رياضة

تأهل أتلتيكو مدريد وأرسنال وباير ليفركوزن

فرحة الفرنسي يايا سانوغو بافتتاح التسجيل (بين ستانسال ـ أ ف ب)

نجح أتلتيكو مدريد الإسباني وصيف الموسم الماضي، وأرسنال الإنكليزي في ضمان التأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، في الجولة ما قبل الأخيرة من دور المجموعات، بفوز الأول على أولمبياكوس اليوناني 4-0، والثاني على بوروسيا دورتموند 2-0

كانت توقعات نتائج المباريات قريبة جداً من الواقع، حيث نجح أتلتيكو مدريد الإسباني وأرسنال الإنكليزي وباير ليفركوزن الألماني في التأهل الى الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
بدايةً، من المجموعة الأولى، بلغ اتلتيكو وصيف بطل الموسم الماضي الدور الثاني بسحقه اولمبياكوس اليوناني 4-0 في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات دور المجموعات. وتقدم راوول غارسيا مبكراً في الدقيقة التاسعة، قبل أن يضيف الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الهدف الثاني في الدقيقة 38.

العدد ٢٤٥٥
الفرق الكبيرة ترصد التأهل في الجولة الخامسة لـ "يوروبا ليغ"

لاعبو فيينورد في حصة تدريبية استعداداً للمباراة أمام اشبيلية (أ ف ب)

تقف الفرق الكبيرة أمام فرصة حسم تأهلها الى الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم عندما تخوض الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.
وسبق أن حُسمت اربع بطاقات الى الدور الاقصائي بتأهل ريد بُل سالزبورغ النمسوي عن المجموعة الرابعة، ودينامو موسكو الروسي عن الخامسة، وفيورنتينا الايطالي عن الحادية عشرة، وليجيا وارسو البولوني عن الثانية عشرة.

العدد ٢٤٥٥
ووريرز يلقّن ميامي درساً في ملعبه

سجل ستيفن كوري 40 نقطة في سلة ميامي (مايك إيهرمان ــ أ ف ب)

ألحق غولدن ستايت ووريرز، المتألق هذا الموسم، هزيمة ثقيلة بميامي هيت 114-97، ضمن منافسات دوري كرة السلة الاميركي الشمالي للمحترفين.
وتعملق ستيفن كوري تحت انظار جمهور ميامي وقاد غولدن ستايت لتحقيق فوزه الحادي عشر في 13 مباراة وذلك بتسجيله 40 نقطة (11 محاولة ناجحة من اصل 18 بينها 8 من اصل 11 من خارج القوس) مع 7 تمريرات حاسمة في مباراة كان ميامي متقدماً فيها على ضيفه بفارق 16 نقطة في الشوط الاول.
وقد ساهم كلاي طومسون بشكل فعال في هذا الفوز من خلال تسجيله 24 نقطة، فيما كان كريس بوش ولوول دانغ الافضل في صفوف ميامي وذلك بعد ان سجل الاول 26 نقطة مع 9 متابعات والثاني 16 نقطة.
وواصل دنفر ناغتس صحوته بعد بداية موسم صعبة وحقق فوزه الخامس على التوالي وكان على حساب ضيفه شيكاغو بولز 114-109 بفضل تاي لاوسون الذي سجل 20 نقطة بينها سلة حاسمة في الثواني الاخيرة من اللقاء.
ومن جهة شيكاغو الذي مني بهزيمته السادسة في 15 مباراة والثامنة على التوالي بين جماهير دنفر، فبرز جيمي باتلر والاسباني باو غاسول ومايك دانليفي بعد ان سجل الاول 32 نقطة مع 9 متابعات والثاني 22 نقطة مع 11 متابعة والثالث 17 نقطة.

العدد ٢٤٥٥
قطر ترفع عدد ألقابها إلى ثلاثة

حققت قطر اللقب الأول لها خارج أرضها (فايز نور الدين ـ أ ف ب)

حمل المنتخب القطري لقب لبطولة خليجي 22 لكرة القدم بعد تغلبه على نظيره السعودي 2-1 في المباراة النهائية، رافعاً عدد ألقابه إلى ثلاثة بعد النسختين الحادية عشرة والسابعة عشرة. سجل لقطر، المهدي علي (18) وخوخي بوعلام (58)، وللسعودية سعود كريري (16). وهو اللقب الأول لقطر خارج أرضها، إذ نالت لقبيها الأولين عامي 1992 و2004 على أرضها، فتساوت بالتالي بعدد الألقاب مع السعودية والعراق. وفشل المنتخب السعودي بالتالي في تكرار سيناريو «خليجي 15» عام 2002 عندما أحرز لقبه الثالث على حساب نظيره القطري بالذات.
وكان الحضور التكتيكي عالياً بين المنتخبين اللذين يعرف كل منهما الآخر جيداً، فبعد الدقائق الأولى التي شهدت تقدماً للقطريين لتهديد مرمى أصحاب الأرض، مالت الكفة لمصلحة السعوديين الذين كانوا أكثر سيطرة على المجريات، لكنهم وجدوا تكتلاً دفاعياً قوياً ورقابة لصيقة على حامل الكرة، ما حدّ من تحركاتهم ودفعهم إلى ارتكاب أخطاء كثيرة في التمرير.

العدد ٢٤٥٥
عهد جديد في الشانفيل: وداعاً لـ «الوان مان شو»
عبد القادر سعد

بقي غسان سركيس في الشانفيل لكن ضمن نظام جديد (أرشيف - هيثم الموسوي)

دخل نادي الشانفيل مرحلة جديدة هذا الموسم، رغم أن الفريق استعاد مدربه السابق غسان سركيس الذي كاد أن يفترق مجدداً عن فريقه الذي أحرز معه بطولة لبنان قبل سنتين. فالشانفيل الذي عاد اليه سركيس يبدو سيكون مختلفاً عن ذلك الذي تركه منتقلاً الى عمشيت. فالنادي المتني مرّ بمخاض عسير في الموسم الماضي وقبل انطلاق الموسم الحالي لتأمين التمويل اللازم، حتى استطاع المعنيون إيجاد تركيبة ادارية قائمة بشكل أساسي على الوزير الياس أبو صعب ورجل الأعمال أكرم الحلبي الذي أصبح الرئيس الفخري للنادي والمموّل الرئيسي له، لكن شكل اللجنة الادارية بقي الى حد كبير كما هو مع وجود عضو الاتحاد اللبناني إيلي فرحات رئيساً والزميل خالد مجاعص أميناً السر.

العدد ٢٤٥٥
انطلاقة ممتازة للرياضي والحكمة في دورة أبو ظبي

حقق ممثلا لبنان، الرياضي والحكمة، بداية جيدة في افتتاح دورة أبو ظبي الدولية الثانية لكرة السلة، حيث فاز الرياضي على الجزيرة المصري 78 – 67، والحكمة على كي إف آر الفيليبيني 72 – 63.

العدد ٢٤٥٥
أخبار رياضية

«موني» الى ماليزيا

بدأ لاعب فريق العهد السابق حسن شعيتو «موني» مشواراً احترافياً جديداً مع توقيعه عقداً مع فريق ترينغانو الماليزي لكرة القدم. وخاض «موني» تجربة احترافية قصيرة بسبب توقف الدوري البحريني نتيجة مشاركة منتخب البحرين في كأس الخليج. وبلغت قيمة العقد ما يقارب الـ 200 ألف دولار، لم يحصل العهد على أي قرش منها نظراً إلى عدم وجود عقد احترافي بين النادي واللاعب، بعكس حسن معتوق الذي يتقاضى النادي نسبة من عقده الاحترافي.

العدد ٢٤٥٥
ليلة الأرجنتينيين: ميسي قياسي وأغويرو «هاتريك»

سجل أغويرو «هاتريك» في مرمى بايرن (أولي سكارف ـ أ ف ب)

انضم تشلسي، وشاختار دانييتسك، إلى قائمة المتأهلين للدور الثاني من دوري أبطال أوروبا. بدوره، حطم نجم برشلونة الإسباني، ليونيل ميسي، الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في هذه البطولة، لينفرد بالرقم القياسي بعد أن رفع رصيده إلى 72 هدفاً

قاد نجم مانشستر سيتي، الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، فريقه إلى الثأر من الخسارة أمام بايرن ميونيخ الألماني ذهاباً، وسجل «هاتريك» في مرمى الأخير، ليفوز فريقه 3-2، ليل أمس، في الجولة الخامسة والأخيرة في منافسات المجموعة السادسة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. وسجل أغويرو أهدافه في الدقائق (21 من ركلة جزاء و85 و90)، فيما سجل الإسباني تشابي الونسو (40)، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (45)، هدفي بايرن.

العدد ٢٤٥٤
رويس خارج حسابات مورينيو وستيفنس يعود إلى شتوتغارت

هوب ستيفنس (سيباستيان كاهنرت ــ أ ف ب)

خلافاً لكل ما تردد في الأيام الأخيرة، نفى مدرب تشلسي الإنكليزي، البرتغالي جوزيه مورينيو، أن يكون مهتماً بالتعاقد مع نجم بوروسيا دورتموند الألماني ماركو رويس، في الموسم المقبل.
وقال مورينيو في مؤتمر صحافي في دوسلدورف: «لا نريد ماركو رويس. هو ينتمي إلى نادي بوروسيا دورتموند. إنه لاعب جيد جداً، ولكن صفوفنا تضم الكثير من اللاعبين الجيدين جداً في مركزه، وتربطني علاقة رائعة بمدربه (يورغن كلوب)، وبالتالي ليس هناك أي شيء في هذا الصدد».

العدد ٢٤٥٤
البرازيل مع كولومبيا والأرجنتين مع الأوروغواي

مجسّم لكأس «كوبا أميركا» بين يدي رئيس تشيلي ميشال باشليه خلال سحب القرعة (أ ف ب)

ستبحث كولومبيا والأرجنتين عن الثأر من البرازيل والأوروغواي حاملة اللقب على التوالي في دور المجموعات لمسابقة كوبا أميركا 2015 التي سحبت في فينا دل مار التشيلية. وجاءت كولومبيا مع البرازيل والبيرو وفنزويلا في المجموعة الثالثة، والارجنتين مع الاوروغواي والباراغواي الوصيفة وجامايكا في المجموعة الثانية، وتشيلي المضيفة مع المكسيك والاكوادور وبوليفيا في المجموعة الأولى.

العدد ٢٤٥٤