رياضة

مرسيليا يعيد العنفوان لكرة فرنسا
حسن زين الدين

هدافمرسيليا اندريه - بيار جينياك (أرشيف)

يتصدر مرسيليا حالياً الترتيب العام للدوري الفرنسي لكرة القدم بعد مرور 18 مرحلة على انطلاقه متقدماً على غريمه باريس سان جيرمان. مشهد الصدارة هذا يحمل دلالات ومعاني عميقة بتفوّق فريق الجنوب الكادح على فريق الشمال الأرستقراطي

في مرسيليا، ذكريات كثيرة على وسع بحرها. ذكريات لفريق كرة رسم الفرحة كثيراً على وجه المدينة المستريحة عند شواطئ البحر المتوسط. ذكريات فريق كان واجهة المدينة الجنوبية، مدينة الصيادين والكادحين والمهاجرين. لكل هؤلاء حمل هذا الفريق يوماً بسمة على اتساع همومهم التي كان يفيض بها بحر مرسيليا. فريق استمد قوته وعنفوانه من تعب الصيادين.

العدد ٢٤٧٤
برنامج ونتائج البطولات الأوروبية الوطنية

إسبانيا (المرحلة 16)

- الجمعة:
سلتا فيغو × الميريا (21,45)

- السبت:
برشلونة × قرطبة (17,00)
ليفانتي × ريال سوسييداد (19,00)
ايبار × فالنسيا (21,00)
رايو فاييكانو × إسبانيول (23,00)

العدد ٢٤٧٤
«فضيحة إسبانيا» لن تبعد أغيري عن اليابان في كأس آسيا

المدرب المكسيكي خافيير أغيري (أرشيف)

برغم ما يبدو انه متورط بفضيحة التلاعب بنتائج في الدوري الاسباني أيام تدريبه لريال سرقسطة عام 2011، سيكون المدرب المكسيكي خافيير أغيري مع المنتخب الياباني في كأس آسيا المقررة في أوستراليا الشهر المقبل. ويفترض أن يمثل أغيري أمام المحكمة في فالنسيا الاسبانية في شباط المقبل، بعدما شكك الادعاء الاسباني في أنه و40 شخصاً آخر متورطون في التلاعب بنتيجة المباراة التي شهدت فوز سرقسطة على ليفانتي 2-1، ما جعل الأول يتجنب الهبوط الى الدرجة الثانية.

العدد ٢٤٧٤
ممفيس ينهي سلسلة هزائمه بالفوز على سان أنطونيو

سجل غاسول 26 نقطة (أرشيف)

بصعوبة، تمكن ممفيس غريزليس بعد ثلاثة اشواط اضافية، من اسقاط سان انطونيو سبزر حامل اللقب 117-116، في دوري كرة السلة الاميركي الشمالي للمحترفين، واضعاً حدّاً لمسلسل هزائمه عند 10 مباريات على التوالي. وأنقذ الاسباني مارك غاسول فريقه من الهزيمة الخامسة هذا الموسم بسلة التعادل من خارج القوس في آخر ثانية من المباراة، ثم كرر الأخير الامر ذاته في الشوط الاضافي الاول حين ادرك التعادل لفريقه 102-102 في آخر 9.3 ثوانٍ.

العدد ٢٤٧٤
لبنان يتقدّم وألمانيا دائماً في صدارة «الفيفا»

تقدم لبنان مرتبة واحدة في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الأخير لسنة 2014، ليصبح في المركز 126.
وأنهت ألمانيا بطلة العالم السنة في المركز الأول للمرة الثانية بعد عام 1993، متقدمةً على الأرجنتين وكولومبيا وبلجيكا وهولندا والبرازيل.

العدد ٢٤٧٤
أصداء عالمية

غرامة بنصف مليون يورو على رويس

أعلنت محكمة دورتموند تغريم نجم بوروسيا دورتموند ماركو رويس مبلغا هائلا قدره 540 الف يورو، بسبب قيادته سيارته لسنوات عدة من دون رخصة قيادة. وقال رويس، الغائب حالياً عن الملاعب بسبب إصابة في كاحله الايمن، عن مخالفته: «اصبحت على دراية، كنت ساذجاً كثيراً في هذه الحالة، ما قمت به كان غبياً. لقد تعلمت الدرس، وهذا الامر لن يتكرر ابداً». وكانت الشرطة قد اوقفت رويس في 18 اذار الماضي وطلبت منه رخصة القيادة، لكنها لم تكن بحوزته لانه ببساطة لا يملك واحدة بحسب «بيلد». وقد غرّم رويس في 5 مناسبات بين ايلول 2011 واذار 2014.

العدد ٢٤٧٤
أزمة «القلعة البيضاء» على نارٍ حامية: نظام ومعارضة في الراسينغ
شربل كريم

سيبدأ الراسينغ اختبار عدد من الأجانب بعد استغنائه عن باباتوندي (عدنان الحاج علي)

نظام ومعارضة هما الخطان اللذان يحيطان بنادي الراسينغ حالياً، فالأزمة التي تفجّرت عقب سلسلة الهزائم التي مني بها «سندباد الكرة اللبنانية» قبل اسدال الستار على مرحلة الذهاب في الدوري اللبناني لكرة القدم، بدأت ارتداداتها منذ مطلع الاسبوع الحالي، وكانت اولى النتائج التي افرزتها ذهاب اللجنة الادارية في النادي الى اقالة المدرب التشيكي ليبور بالا.
الاقالة والاستقالة كانت الكلمتين الاكثر تداولاً في الايام الاخيرة، مع خروج مدير الفريق سعيد جريديني اولاً، تلاه بالا، لينتقل النادي الى البحث عن خطةٍ جديدة تنطلق من تعيين مدرب سيكون اجنبياً، ويتوقع وصوله اليوم بحسب ما علمت «الأخبار»، وهو من جنسية أوروبية، ليستمر الراسينغ بالتالي في الاعتماد على مدربٍ من الخارج. وسيترافق هذا الامر مع وصول عدة لاعبين من افريقيا واوروبا للتجربة ايذاناً بالتعاقد مع احدهم ليكون بديلا للمهاجم النيجيري ابراهيم باباتوندي.
وبطبيعة الحال، يمكن اعتبار ان خروج بالا برّد الاجواء نسبياً، وخصوصاً انه كان واضحاً في الاسابيع الاخيرة الشدّ العصبي بينه وبين لاعبي الفريق، ما ادى الى سلسلة الهزائم تلك، التي وضعت الراسينغ في دائرة الخطر بين الفرق المهددة بالهبوط الى الدرجة الثانية، بعدما كان في الموسم الماضي ندّاً عنيداً لفرق المقدمة.

العدد ٢٤٧٤
اخبار رياضية

استئناف بطولة السلة اليوم

تستأنف بطولة لبنان لكرة السلة اليوم بعد توقف بقرار من الاتحاد المحلي حداداً على وفاة رئيس اللجنة الاولمبية، ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة سابقاً انطوان شارتييه.
وفي البرنامج المعدل الذي عمّمه الاتحاد، تقام مباراة واحدة من المرحلة الثالثة، وتجمع بين الحكمة وضيفه بيبلوس عند الساعة 17.30 في قاعة نادي غزير.

العدد ٢٤٧٤
صفقات كادت تغيّر مشهد الكرة
هادي أحمد

كاد ميسي يكون زميل بيبي في ريال (أرشيف)

ندم وحسرة يلاحقان بعض الأندية وجماهيرها بعدما قرؤوا أو سمعوا ما كشفته وسائل الإعلام الأوروبية عن تفاصيل انتقالات اللاعبين الكبار الى أندية غير الأندية التي كادوا ينضمون إليها: ميسي في أرسنال ورونالدو في يوفنتوس ورونالدينيو في يونايتد وغيرها

في الصراعات الكبيرة بين الأندية على نجوم الكرة، يكسب البعض كما يخسر آخرون. التعاقد مع اللاعب لا يحسم حتى الثواني الأخيرة من توقيع العقد. كل شيء يبقى مفتوحاً لقيمة العرض والطلب، ولما يقدمه كل ناد أو ما يطلبه كل لاعب. قد تبدو بعض الأمور مضحكة لشدة تفاهة طلبها، وتكون أخرى مهمة للانتقال الى ناد وملعب ومدينة جديدة. حسرة تلاحق المدربين والجماهير بعدما علموا من الذي هرب منهم أو تخلوا عن فكرة ضمّه إليهم.

العدد ٢٤٧٣
نتائج البطولات والكؤوس الأوروبية الوطنية

ألمانيا (المرحلة 16)

بوروسيا دورتموند × فولسبورغ 2-2
الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ (8) والإيطالي تشيرو إيمبولي (76) لدورتموند، والبلجيكي كيفن دي بروين (29) والبرازيلي نالدو (85) لفولسبورغ.

بوروسيا مونشنغلادباخ × فيردر بريمن 4-1
ماكس كروزه (32 من ركلة جزاء) وأوسكار فندت (38) وكريستوف كرامر (64) وبرانمير هرغوتا (88) لمونشنغلادباخ، وزلاتكو يونوزوفيتش (51) لبريمن.

العدد ٢٤٧٣