رياضة

جولة أخرى بين الأميركيين والروس: الحرب الباردة في قلب «الفيفا»
شربل كريم

بلاتر «المسجون» في تظاهرة منددة به في زيوريخ (فابريس كوفريني - أ ف ب)

أخيراً جاء ربيع «الفيفا» بعد فترة ملبّدة بالغيوم السوداء التي أمطرت أنباءً سيئة لفترة ليست بقصيرة، تنوعّت بين الرشى والفساد وتبييض الأموال. رأس الرئيس جوزف بلاتر أصبح تحت المقصلة، في حربٍ كونية بين دولٍ عظمى

لم تعد المسألة رياضية، ولم يعد الأمر متعلقاً بكرة القدم. ما يحصل اليوم في قضية الاتحاد الدولي لكرة القدم هو مسألة سياسية بحتة تشبه مشهداً من مشاهد أحد الأفلام الأميركية، عندما يهمّ الرجل القوي ليقول لمتحديه: «لقد أخطأت مع الشخص الخطأ»، قبل أن يذهب ليُنزل أقسى عقابٍ به.

العدد ٢٦٠١
رجال الرئيس يتهاوون تحت ضربات الـ FBI
حسين وهبي

للطلاع على الصورة المكبرة أنقر هنا | تصميم: رشا الشوفي

48 ساعة عصيبة عاشها جوزف بلاتر، حيث وقف وحيداً ومفتقداً لرجاله المتهمين والموقوفين. اللمسات الأميركية واضحة في ما حصل. فتقارير مكتب التحقيقات الفدرالي كانت وراء سلسلة الإيقافات التي زلزلت «الفيفا» على أصحابه

في 14 أيار عام 2010، بدأت مرحلة جديدة في تاريخ كرة القدم، مع إعلان رئيس «الفيفا» السويسري جوزف بلاتر، موعد جولات الكشف على العروض المقدمة من الدول لاستضافة كأس العالم، التي ستجري بين شهري تموز وايلول. وبعد انتهاء هذه الجولات بشهرٍ واحد، علّقت اللجنة الأخلاقية في «الفيفا» عضوية 6 من أعضاء اللجنة التنفيذية، منهم أموس أدامو الذي أُوقف لثلاث سنوات وغُرِّم 11947 دولاراً أميركياً، وآنولد تاماري الذي أُوقف لمدة سنة وغُرِّم 5793 دولاراً أميركياً. كذلك أُعيد إيقاف تاماري في شهر أيار 2015 بعد إثبات قبوله الأموال من رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام لتغطية نفقات الاستئناف الذي قدّمه في قضيته ورُفض.
ولم يمضِ شهر على إيقاف عضوين من اللجنة التنفيذية حتى أعلنت «الفيفا» استضافة روسيا وقطر لكأسي العالم 2018 و2022 في الثاني من كانون الاول 2010، حيث شكّل فوز قطر أمام من الولايات المتحدة الأميركية، اضافة إلى ضعف ملفها من الناحية المناخية والصحية، صدمةً كبيرة لم يسكت عنها مسؤول ملف إنكلترا ديفيد تريسمان، الذي أعلن بعدما حاز امتياز البرلمان البريطاني اتهامه لكل من جاك وارنر ونيكولاس ليوز وريكاردو تيكسييرا وواراوي ماكودي ببيع أصواتهم لملف قطر.

العدد ٢٦٠١
الإعلام يقول كلمته: ارحل يا بلاتر

طالبت الصحف العالمية بلاتر بالرحيل (فابريس كوفريني ــ أ ف ب)

جنّدت وسائل الإعلام العالمية أطقمها أمس بعد فضيحة الفساد التي هزّت الاتحاد الدولي لكرة القدم. التغطية سارت تصاعدياً، مع تقدّم الساعات وانجلاء الصورة وتكشّف الحقائق أكثر، حتى بات المتابع لمواقع الصحف والمواقع الرياضية على الشبكة العنكبوتية أمام سيل من الأخبار والتقارير وحتى العواجل التي تتابع الحدث الطارئ لحظة بلحظة. بدت التغطية أشبه بمواكبة لحرب أو حدث كوني، وبطبيعة الحال لم يكن أحد لينازع السويسري جوزف بلاتر، رئيس «الفيفا»، على «النجومية».

العدد ٢٦٠١
بايرن ميونيخ يرصد دي ماريا وخضيرة يتجه نحو يوفنتوس

يسعى بايرن ميونيخ لدفع 60 مليون جنيه استرليني لضم دي ماريا (أرشيف)

بات بايرن ميونيخ الألماني قريباً جداً من التعاقد مع نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، قبل بداية الموسم الجديد.
وأشارت صحيفة "ذا دايلي ميرور" الإنكليزية إلى أن إدارة النادي البافاري على استعداد لدفع أكثر من المبلغ الذي سدده مانشستر لضمه مطلع الموسم الحالي مقابل 60 مليون جنيه إسترليني من ريال مدريد الإسباني.

العدد ٢٦٠١
غولدن ستايت في نهائي الـ"أن بي آي" بعد 4 عقود

تألق ستيفن كوري أفضل لاعب في الدوري بتسجيله 26 نقطة (إيزرا شاو ـ أ ف ب)

للمرة الأولى منذ 40 عاماً، تأهل غولدن ستايت ووريرز إلى الدور النهائي من الـ"بلاي أوف" ضمن دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين، وذلك بعدما حسم المواجهة ضد منافسه هيوستن روكتس 4-1، إثر التغلب عليه في المباراة الأخيرة 104-90.
ولم يجد غولدن ستايت، أفضل فريق في الموسم العادي بتسجيله 67 فوزاً مقابل 15 هزيمة، أي صعوبة في حسم نتيجة المباراة الخامسة في مصلحته ليضرب موعداً مع كليفلاند كافالييرز ونجمه ليبرون جيمس في النهائي.

العدد ٢٦٠١
ديوكوفيتش ونادال وسيرينا في الدور الثالث لرولان غاروس

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول، الدور الثالث من بطولة "رولان غاروس" الفرنسية لكرة المضرب، ثانية بطولات "الغراند سلام"، بعد فوزه على جيل مولر من لوكسمبور 6-1 و6-4 و6-4. كذلك، تأهل الإسباني رافايل نادال، المصنف سادساً وحامل اللقب، إلى الدور ذاته بعد فوز سهل على مواطنه نيكولاس الماغرو 6-4 و6-4 و6-1.

العدد ٢٦٠١
منتخب السلة يبدأ مشواره في غرب آسيا اليوم

ستكون بطولة غرب آسيا التجربة الاولى للمدرب الجديد ماتيتش (عدنان الحاج علي)

توجّهت بعثة منتخب لبنان لكرة السلة إلى العاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستقام بين 29 أيار الحالي و2 حزيران المقبل. وقد شملت البعثة كلاً من الرئيس نادر بسمة، والإداري مارون جبرايل، مدير الفريق جورج كلزي، والمدرب الصربي فاسيلين ماتيتش، واللاعبين: فادي الخطيب، أمير سعود، علي محمود، وائل عرقجي، ايلي رستم، نديم سعيد، نديم حاوي، محمد علي حيدر، شارل تابت، باسل بوجي، عمر الأيوبي، وجاي يونغبلاد.

العدد ٢٦٠١
لبنان يستعد للكويت بودّية أمام الأردن غداً

الحارس حسن بيطار في التدريب الاخير للمنتخب قبل السفر الى الاردن (عدنان الحاج علي)

يخوض منتخب لبنان مباراة ودية أمام نظيره الأردني، غداً عند الساعة 19,00 بتوقيت بيروت في إربد، شمال عمّان.
وتأتي هذه المباراة في إطار الاستعداد لتصفيات كأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، التي تبدأ ضد الكويت في 11 حزيران في صيدا.

العدد ٢٦٠١
إشبيلية يدخل التاريخ باحتفاظه بـ«يوروبا ليغ»

للاعبو إشبيلية يحملون اللقب للمرة الثانية على التوالي (جورج غويريرو ـ أ ف ب)

تُوِّج إشبيلية الإسباني بلقب «يوروبا ليغ» على حساب دنيبرو الأوكراني، بعدما تغلب عليه 3-2، ليحجز مقعداً مؤهلاً إلى دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل

يمكن القول إن مباراة نهائي بطولة «يوروبا ليغ» صارت، في كل موسم، بمستوى أهم مباريات دوري أبطال أوروبا. الموسم الماضي كانت كذلك، وهذا الموسم أثبت ثنائي النهائي إشبيلية الإسباني ودنيبرو الأوكراني بعد مباراتهما في العاصمة البولونية وارسو، أنها ستستمر على هذا النحو.

العدد ٢٦٠٠
فضيحة فساد بملايين الدولارات تضرب «الفيفا»

اعتُقل 6 مسؤولين في «الفيفا» من بين 14 متهماً (أ ف ب)

عاش العالم ذهولاً حقيقياً أمس بالفضيحة الكبرى التي هزّت أركان الاتحاد الدولي لكرة القدم، عندما أعلنت السلطات السويسرية اعتقال ستة مسؤولين في «الفيفا» من بين 14 مسؤولاً متهماً بالفساد والرشوة بطلب من القضاء الأميركي، وذلك قبل يومين من الانتخابات الرئاسية لكبرى المؤسسات الرياضية في العالم، التي تشهد مواجهة بين الرئيس الحالي جوزيف بلاتر الساعي الى ولاية خامسة ومنافسه الأمير الأردني علي بن الحسين.

العدد ٢٦٠٠