رياضة

بورتلاند جديد المتأهلين إلى "البلاي أوف"

سجل ديمار ديروزان رقماً قياسياً شخصياً مع تورونتو

لحق بورتلاند ترايل بلايزرز بركب الفرق المتأهلة إلى "البلاي أوف" ضمن دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين بفوزه على فينيكس صنز 109-86، محققاً فوزه الثلاثين هذا الموسم على ملعبه (ثالث أفضل فريق في البطولة).
وكان داميان ليلارد أفضل مسجل في صفوف بورتلاند بـ 19 نقطة، وأضاف زميله لاماركوس الدريدج 17 نقطة، بينما كان جيرالد غرين وتي جي وارين الأفضل في صفوف فينيكس بـ 13 نقطة لكل منهما. وتغلب ممفيس غريزليس على ساكرامنتو كينغز 97-83 بفضل 18 نقطة لمايك كونلي.

العدد ٢٥٥٦
هاميلتون يتجه لتوقيع عقد جديد مع مرسيدس

لويس هاميلتون (غريغ بايكر ــ أ ف ب)

يضع البريطاني لويس هاميلتون، حامل لقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، وفريقه مرسيدس اللمسات الأخيرة على عقد جديد بينهما قد يحصل بموجبه السائق على أكثر من 40 مليون دولار سنوياً.
وقال هاميلتون للصحافيين: "يُنتظر الانتهاء من الأمر هذا الأسبوع. لا يوجد سبب لحدوث غير ذلك".
وأضاف السائق البريطاني الذي يتولى بنفسه المفاوضات مع مرسيدس: "بأمانة، الأمر محسوم بنسبة 99.6 بالمئة. انتهت المفاوضات. تبقى فقط المسائل القانونية".
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن هاميلتون سيحصل على نفس الراتب الأساسي مثلما كان في عقده الأول منذ انتقاله إلى الفريق في 2013. لكن مصادر أخرى أشارت إلى أن بنوداً في العقد ستشهد زيادة لتتناسب مع نجاح السائق البريطاني ومكانته.
وبإضافة مكافآت تعتمد على عدد السباقات التي يفوز بها وقدرته على الاحتفاظ باللقب، قالت "بي بي سي" إن إجمالي ما سيحصل عليه هاميلتون سيتجاوز بكثير 40 مليون دولار أي ما يتجاوز 4500 دولار في الساعة أو 75 دولاراً في الدقيقة.
ويأتي هاميلتون، الذي فاز بثاني ألقابه في بطولة العالم العام الماضي، ضمن قائمة تضم ثلاثة سائقين هم الأكثر دخلاً في البطولة بجانب الألماني سيباستيان فيتيل، سائق فيراري، والإسباني فرناندو ألونسو، سائق ماكلارين هوندا.

العدد ٢٥٥٦
ديوكوفيتش في الدور الرابع وسيرينا في ربع نهائي دورة ميامي

ديوكوفيتش يحتفل بفوزه على دارسيس (أ ف ب)

حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، فوزاً سهلاً على البلجيكي ستيف دارسيس 6-0 و7-5، ليتأهل الى الدور الرابع من دورة ميامي، إحدى دورات الألف نقطة للماسترز للرجال والسيدات، البالغة قيمة جوائزها 5.381.235 ملايين دولار.
ويأمل ديوكوفيتش إحراز ثاني لقب له على التوالي على الأراضي الصلبة في الولايات المتحدة بعدما توّج بطلاً لدورة إنديان ويلز الأسبوع الماضي.
وسيلتقي النجم الصربي في مباراته المقبلة مع الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف الفائز على البرازيلي توماس بيلوتشي 7-5 و6-4.
كما بلغ الياباني كي نيشيكوري الرابع الدور ذاته بتغلبه على الصربي فيكتور ترويسكي الثاني والثلاثين 6-2 و6-2. ويلتقي نيشيكوري في الدور المقبل مع البلجيكي دافيد غوفان الثامن عشر والذي تغلب على البولوني ييري يانوفيتش 6-4 و6-3.
وهذا هو الفوز الثاني على التوالي لغوفان على يانوفيتش في 3 مباريات بينهما حتى الآن.
بدوره، تأهل الكندي ميلوش راونيتش الخامس بتغلبه على الفرنسي جيريمي شاردي الحادي والثلاثين 6-1 و5-7 و7-6. وهو الفوز السادس لراونيتش في 6 مباريات بين اللاعبين.

العدد ٢٥٥٦
سباق الضاحية المدرسي في النبطية

أقيم في مدينة النبطية الأحد الماضي، سباق الضاحية في دورة الألعاب الرياضية المدرسية التي تنظّمها وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية والتعليم. وكان المشاركون قد انطلقوا من أمام تمثال العالِم حسن كامل الصباح حتى ملعب مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية، وهنا النتائج:
الذكور
ـ 97/98: 1ـ حبيب فحص (ثانوية جبشيت الرسمية)، 2ـ حمزة صفا (ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية)، 3ـ حسين إبراهيم (ثانوية ميفدون الرسمية).

العدد ٢٥٥٦
فيتيل نحو نسخ «أسطورة البارون الأحمر» مع فيراري
ناهد صيوح

علم شوماخر سابقاً ان فيتيل يطمح لخلافته في فيراري (أرشيف)

فيراري، الفريق الذي لم يغب عن أي من مواسم بطولة العالم للفورمولا 1، فاز بـ 16 لقباً عالمياً للصانعين وبـ 15 لقباً للسائقين، وشارك في 890 جائزة كبرى، فائزاً في 221 منها. إنه الفريق الذي يحلم كل سائق بأن يقود له، فذهب اليه أنجح السائقين في تاريخ بطولة الفئة الاولى، على رأسهم شوماخر الذي أحرز 5 ألقاب عالمية مع «الحصان الجامح»، وآخرهم فيتيل الذي طارد حلمه لمدة 18 عاماً ليصل إلى ما وصل إليه

في عام 1994 كان «الاسطورة» الالماني ميكايل شوماخر يحتفل بأول ألقابه العالمية في الفورمولا 1 مع فريق بينيتون وهو في الـ 25 من العمر. وفي العام نفسه كان هناك سائق ألماني آخر يحقق إنجازاً في أولى مراحل مسيرته. هذا الالماني كان سيباستيان فيتيل، ابن السابعة، الذي حقق أول لقب له في الكارتينغ حالماً بأن يُصبح مثل شوماخر عندما يكبر. كيف لا وقد جاء «شومي» في أحد سباقات الكارتينغ لتسليمه احدى الكؤوس...

العدد ٢٥٥٥
إنكلترا وإسبانيا لـ «ثأر مونديالي» من إيطاليا وهولندا

خسرت اسبانيا أمام هولندا 1-5 في مونديال 2014 (أرشيف)

تتصدر قمتا إيطاليا وضيفتها إنكلترا وهولندا وضيفتها إسبانيا واجهة المباريات الدولية الودية التي تقام اليوم.
وسيكون الثأر لمونديال البرازيل هو الشعار الذي سيرفعه الإنكليز عند حلولهم على الطليان بعد خسارتهم أمامهم 1-2 في دور المجموعات لكأس العالم 2014 غير ان المنتخبين عادا وغادرا البطولة بخيبة كبرى من هذا الدور.

العدد ٢٥٥٥
سبرز وأوكلاهوما بخطى ثابتة نحو الـ"بلاي أوف"

عزز كليفلاند مركزه الثاني في المنطقة الشرقية (جايسون ميلر ــ أ ف ب)

يسير سان انطونيو سبرز، حامل اللقب، بخطى ثابتة، مواصلاً انتقاضته في الوقت الحاسم من الموسم، نحو حجز مقعده في الأدواء الاقصائية "بلاي أوف"، بعد فوزه على ممفيس غريزليس 103-89، في دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين.
وحقق سبرز فوزه الثالث عشر في آخر 16 مباراة، ويدين فريق المدرب غريغ بوبوفيتش بفوزه لكاوهي لينارد الذي سجل 25 نقطة، والفرنسي طوني باركر بتسجيله 17 نقطة. في المقابل، سجل للخاسر زاك راندولف 20 نقطة والاسباني مارك غاسول 16 نقطة.

العدد ٢٥٥٥
إيكليستون يقترح إقامة بطولة فورمولا 1 للسيدات

بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية في الفورمولا1 (غريغ بايكر ــ أ ف ب)

لا ينتهي البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورمولا 1، من فكرة لإحداث تغيير في الفئة الأولى حتى تكون الثانية جاهزة، وآخرها الآن اقتراحه إقامة بطولة عالم للسيدات على هامش سباقات الجائزة الكبرى، وهو اقتراح يُتوقع أن يُثير جدلاً واسعاً.
ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن ايكليستون (84 عاماً) قوله على هامش سباق جائزة ماليزيا الكبرى، بعد أن اقترح الفكرة على رؤساء الفرق: "أعتقد أنها ستكون فكرة جيدة لمنحهن الفرصة لاستعراض مهاراتهن".

العدد ٢٥٥٥
فرداسكو يفاجئ نادال ويطيحه من دورة ميامي

كان نادال قد ودّع دورة إنديان ويلز قبل نحو أسبوعين (ماتيو ستوكمان ـ أ ف ب)

ودَّع الإسباني رافايل نادال، المصنف ثانياً ووصيف بطل الموسم الماضي، دورة ميامي، إحدى دورات الألف نقطة للماسترز للرجال والسيدات، والبالغة قيمة جوائزها 5.381.235 ملايين دولار، بعدما فشل في التحدي أمام مواطنه فرناندو فرداسكو، المصنف في المركز التاسع والعشرين، ليخسر أمامه 4-6 و6-2 و3-6 في الدور الثالث.

العدد ٢٥٥٥
أصداء عالمية

حل الخلاف بين الاتحادين التونسي والأفريقي

وصل الخلاف بين الاتحادين التونسي والأفريقي لكرة القدم إلى خاتمته السعيدة حيث جرى التوصّل إلى تسوية بين الطرفين.
وقال نائب رئيس الاتحاد التونسي ماهر السنوسي في تصريح لوكالة "فرانس برس": "الأمور لم تُعلن رسمياً بعد ولكن بعد لقائي مع عيسى حياتو (رئيس الاتحاد الأفريقي)، تجرت تسوية الخلاف نهائياً بالنسبة إليّ"، مشيراً إلى أن الاتحاد التونسي سيسحب الاستئناف الذي تقدم به ضد الاتحاد الافريقي امام محكمة التحكيم الرياضي.
وكان الاتحاد الأفريقي قد منح تونس مهلة حتى 31 الحالي لتقديم اعتذارها بعد اتهامها الاتحاد القاري بالتحيُّز إثر خروج منتخبها من ربع نهائي كأس أمم أفريقيا التي استضافتها غينيا الاستوائية مطلع العام الحالي.

العدد ٢٥٥٥