رياضة

موراتا يطوي صفحة كوستا في تشلسي
هادي أحمد

سجل موراتا «هاتريك» في مرمى ستوك سيتي (أ ف ب)

وصل ألفارو موراتا إلى تشلسي، وأبعد مواطنه دييغو كوستا عن مركزه الأساسي، ليجلس مكانه. لم يكتفِ بذلك، بل بدأ بكسر أرقام حققها كوستا سابقاً، وينوي أن يبقي على تألقه، ليصل إلى تثبيت مركزه في المنتخب وإزاحة مواطنه من هناك أيضاً

يوم مجيئه الى تشلسي الإنكليزي، كثر الحديث عن قدرة الشاب الإسباني ألفارو موراتا على تعويض مواطنه دييغو كوستا. ومعه دار الحديث عن استحقاقه المبلغ الذي دُفع فيه حين انتقل من ريال مدريد إلى الـ «بلوز» مقابل 80 مليون يورو لمدة 5 أعوام.
أحد أهم أسباب انتقاله، وخروجه من أسوار النادي الملكي، بقاؤه هناك في ظل باقي اللاعبين، من الفرنسي كريم بنزيما إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو.

العدد ٣٢٨٢
نتائج وترتيب البطولات الأوروبية الوطنية

انكلترا (المرحلة 6)

ستوك سيتي - تشلسي 0-4
الإسبانيان ألفارو موراتا (2 و77 و82) وبدرو رودريغيز (30).

مانشستر سيتي - كريستال بالاس 5-0
الألماني ليروي ساني (44) ورحيم ستيرلينغ (51 و59) والأرجنتيني سيرجيو أغويرو (79) وفابيان ديلف (88).

العدد ٣٢٨٢
100 ألف يورو راتب نيمار... في اليوم!

يتقاضى نيمار 36,8 مليون يورو في العام (أ ف ب)

كم يتقاضى النجم البرازيلي نيمار مع فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي؟ سؤال ظلّت إجابته مجهولة منذ مجيء اللاعب من برشلونة الإسباني في الصيف مقابل مبلغ تاريخي هو 222 مليون يورو حتى أمس عندما كشفت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية نقلاً عن وثائق "فوتبول ليكس" الراتب الحقيقي للنجم البرازيلي.
وبحسب الوثائق فإن نيمار يتقاضى 36,8 مليون يورو في العام وبالتحديد 3,069,520 مليون يورو في الشهر و100 ألف يورو في اليوم الواحد!

العدد ٣٢٨٢
كباش بين ترامب ورياضيي الولايات المتحدة!

سحب ترامب دعوة كوري للحضور إلى البيت الأبيض (أ ف ب)

وصل الدور إلى الرياضيين في حملات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذين يتهمهم بأنهم «عار» على الولايات المتحدة، من خلال معارضتهم للإدارة الأميركية الجديدة، وذلك بعد انتقادات شديدة للنخب السياسية في واشنطن ومشاهير السينما في هوليوود.
وسحب ترامب دعوته لستيفن كوري، نجم فريق غولدن ستايت ووريرز، حامل لقب الدوري الأميركي الشمالي لمحترفي كرة السلة، لزيارة البيت الأبيض، بعد إعراب عدد من لاعبي الفريق عن ترددهم بحضور حفل الاستقبال.

العدد ٣٢٨٢
الأسطورتان جنباً إلى جنب

نادال وفيديرر خلال المباراة (أ ف ب)

شهدت منافسات كأس لافر الاستعراضية في براغ التشيكية حدثاً تاريخياً، إذ لعب أسطورتا كرة المضرب الإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيديرر أول مباراة لهما جنباً إلى جنب أمام زوجي فريق العالم المكوَّن من الأميركيين سام كويري وجاك سوك.
وفاز المصنفان الأول والثاني على العالم، على منافسيهما الأميركيين، بمجموعتين لواحدة 6-4 و1-6 و10-5، أمام نحو 20 ألف متفرج.

العدد ٣٢٨٢
ماركيز يعزّز صدارته لـ «موتو جي بي»

ماركيز على منصة التتويج في أراغون (جوزيه جوردان ــ أ ف ب)

وسّع سائق هوندا الإسباني مارك ماركيز، بطل العالم 3 مرات، الفارق في صدارة الترتيب العام بإحرازه المركز الأول لفئة «موتو جي بي» في جائزة أراغون الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة (من 18 مرحلة) من بطولة العالم للدراجات النارية.
وقطع ماركيز اللفات الـ23 للسباق بزمن 42.06.816 دقيقة، متقدماً بفارق 0.879 ثانية أمام زميله في هوندا مواطنه داني بدروزا وبفارق 2.028 ثانية أمام سائق دوكاتي مواطنهما خورخي لورنزو.

العدد ٣٢٨٢
أصداء عالمية

تابي مصاب بالسرطان

كشفت دومينيك تابي زوجة رجل الأعمال برنار تابي لوكالة «فرانس برس»، أن الوزير والرئيس الشهير السابق لمرسيليا، يعالج من سرطان المعدة، لكنها عبّرت عن تفاؤل جميع المحيطين به.
وقالت دومينيك إن زوجها (74 عاماً) «يُعالج حالياً من سرطان المعدة»، لكن أفراد عائلته، وهو شخصياً، «متفائلون».
وأوضحت: «برنار يشكو من سرطان المعدة مع امتداد حتى أسفل المريء. إنه يعالج في قسم السرطانات في مستشفى سان لوي في باريس بموجب برنامج علاج ملائم بالمضادات الكيميائية. نأمل إجراء عملية جراحية إن أمكن قبل نهاية العام».

العدد ٣٢٨٢
أسبوع التعادلات والدروس للفرق المنافسة
عبد القادر سعد

كان لقاء الصفاء والشباب العربي الوحيد الذي لم يشهد أهدافاً (مروان طحطح)

استحق الأسبوع الثاني من الدوري اللبناني لكرة القدم لقب أسبوع التعادلات، لكنه في الوقت عينه كان أسبوع الدروس والعبر للفرق المنافسة على اللقب، بأن كرة القدم تعطي من يعطيها، واللقب لا يُحرَز بالأسماء، بل بالنتائج والأداء. أسبوع شهد شحّاً تهديفياً مع تسجيل 9 أهداف فقط في ست مباريات

خمسة تعادلات وفوز صعب غير مستحق للنجمة. خمسة تعادلات لم يكن أبطالها الفرق الصغيرة كما يسميها البعض، بل الفرق التي تملك الإمكانات والمستوى والحظوظ الأقل من الفرق المنافسة على اللقب. لكن الروح القتالية والإصرار والعزيمة لا يمكن شراؤها بالمال، ولا الأسماء تمنح أصحابها هذه الروح. هي تأتي من إصرار على صنع شيء من لا شيء، فيتفوّق المجتهد على المتراخي وتُنتزع النقاط بواسطة القلوب قبل الأقدام.

العدد ٣٢٨٢
تألّق الرياضي خارجياً

سجل النادي الرياضي فوزه الثاني توالياً في بطولة أندية آسيا المقامة في مدينة تشانغشا الصينية، وجاء على حساب فريق داسين تايغرز التايواني بفارق 18 نقطة (89 – 71)، ليتصدر المجموعة الثانية إلى جانب تشاينا كاشغار الصيني المضيف برصيد 4 نقاط.

العدد ٣٢٨٢
مانشستر يونايتد يستنسخ سولسكيار
شربل كريم

يلعب مارسيال دور «البديل السوبر» اليوم في مانشستر يونايتد (بول إيليس - أ ف ب)

لطالما اشتهر مانشستر يونايتد بأهدافه القاتلة والمتأخرة، وخصوصاً بوجود لاعبين احتياطيين سوبر لديه، تمكنوا من صناعة الفارق في كل مرّة نزلوا فيها إلى أرضية الميدان. وها هو فريق «الشياطين الحمر» يعود إلى درب التقليد القديم هذا الموسم

مَن منّا لا يذكر المهاجم النروجي أولي غونار سولسكيار؟ ومَن لا يذكر الأهداف القاتلة لصاحب الوجه الطفولي مع مانشستر يونايتد الإنكليزي، وأشهرها أمام بايرن ميونيخ الألماني في الدقيقة 93 من تلك المباراة النهائية المجنونة لمسابقة دوري أبطال أوروبا على ملعب «كامب نو» عام 1999؟
في تلك الفترة اشتهر سولسكيار بأنه أفضل بديل في العالم، وهو كان سعيداً بدور الـ «Super Sub» لسنواتٍ طويلة، ولم يظهر يوماً أنه ممتعض من جلوسه على مقاعد البدلاء حيث اقتنع بالدور الذي منحه إياه «السير» الاسكوتلندي أليكس فيرغيسون.
وقتذاك، وفي كل مرة أراد فيها «فيرغي» تغيير نتيجة مباراة ما، بحث على مقعد الاحتياط عن المنقذ النروجي الذي لم يخذله غالباً، لا بل أنهى مسيرته مع مانشستر يونايتد (1996-2007)، وفي جعبته 91 هدفاً في 235 مباراة خاضها، وكان بديلاً في غالبيتها.
بعد سولسكيار بحث فيرغيسون عن شبيه له، وقد وجده في المكسيكي خافيير هرنانديز في عام 2010، لكن رحيله بعد 3 سنوات عن النادي دمّر «تشيتشاريتو» الذي ترك بدوره الفريق الإنكليزي بعد فقدان المدربين المتعاقبين الثقة بقدراته.

العدد ٣٢٨١