تكنولوجيا


أبرز مجتمعات الهاكتيفيزم المعروفة منظمة «أنونيموس» و«ويكيليكس»

عندما تزاوجت القرصنة مع النشاط الاجتماعي والسياسي، بات لدينا ما يسمى "هاكتيفيزم" hacktivism. و"الهاكتيفيزم" ببساطة هو استخدام التكنولوجيا لتحقيق هدف سياسي أو اجتماعي، أو بمعنى آخر هو النشاط الإلكتروني الساعي نحو التغيير الاجتماعي عبر الجمع بين قدرات البرمجة والفكر النقدي. يعتبر "الهاكتيفيزم" شعبة من شعب النشاط على الإنترنت، وتحديداً استخدام تكنولوجيا الاتصالات لأهداف عدة، تحت منطلق الاصلاح الاجتماعي أو تحقيق المطالب وتأسيس مجموعات ضغط تجاه كيان معين، وهو شكل بناء لعصيان مدني لاسلطوي.

العدد ٣٤٠٢

شهد العالم العديد من الأشخاص الذين تركوا بصمات قوية ومهمة في عالم الهاكتيفيزم من أجل حماية حرية التعبير وحماية المعلومات.

- آرون سوارتز (1986-2013):

يعتبر آرون سوارتز واحداً من أهم الناشطين في مجتمعات الهاكتيفيزم، إضافة الى كونه المؤسس الثالث لموقع reddit. حارب سوارتز طوال حياته من أجل الدفاع عن حق الناس بالوصول إلى المعلومات، من دون أي قيود «ولو بالقوة»، رافضاً احتكار المؤسسات الحكومية والأكاديمية للمعارف البشرية.

العدد ٣٤٠٢

ــ أول عملية اختراق في التاريخ حصلت عام 1903 لتلغراف لاسلكي، وذلك عندما كان الإيطالي غولييلمو ماركوني يقيم عرضاً عاماً أمام الجمهور لإثبات عمل نظامه اللاسلكي الجديد، الذي يمكنه إرسال الرسائل على طول موجي محدّد لإنشاء قنوات اتصالات خاصة، أي إرسال رسائل بشكل آمن على مسافة طويلة. كان ماركوني على بعد أكثر من 300 ميل في كورنوال، يستعد لإرسال الرسائل إلى زميله البروفسور فليمينغ الموجود في المسرح. لكن ما إن بدأ العرض حتى بدأت تتكرر كلمة "فئران"، ولحقتها إهانة شخصية لماركوني تقول: "كان هناك شاب من إيطاليا، خدع الجمهور بشكل جميل جداً". وبذلك تم الاستيلاء على نظام ماركوني "الآمن" من قبل ساحر!

العدد ٣٤٠٢

تتردد كثيراً بين الناس عبارات مثل «اختراق» و»مخترقين» أو hackers، فتسود صورة سوداوية لهؤلاء الأشخاص ذوي الاختصاصات التقنية، كأنهم عصابات جلّ ما يفعلونه هو إيذاء الناس في العالم السيبراني.عالم المخترقين الشاسع يشبه المجتمعات، فهناك الجيد وهناك السيّئ، وكلٌّ لديه «قبعته» الخاصة.
الهاكر أو قرصان الانترنت، هو شخص كفء، يمتلك المعلومات التقنية التي تمكّنه من استغلال نقاط الضعف في الأنظمة والشبكات، انطلاقاً من فكرة أن النظام خالٍ من المشاكل. هدفه يختلف تبعاً لمنظومته الأخلاقية، لذلك ينقسم متسللو الأنظمة إلى ثلاثة أقسام أخلاقية أو «قبعات». فمن هم أصحاب القبعات السوداء (black hats) وأصحاب القبعات البيضاء (white hats) وأصحاب القبعات الرمادية (gray hats)؟

العدد ٣٤٠٢

هو فيلم وثائقي من إخراج براين كنابنبرغر صدر عام 2012 يأخذنا داخل عالم مجموعة «انونيموس» الراديكالية التي أعادت تعريف العصيان المدني للعصر الرقمي. يستكشف الفيلم الجذور التاريخية لمجموعات اختراق ناشطة في وقت مبكر مثل Cult of the Dead Cow و Electronic Disturbance Theater ثم يتبع مجموعة «انونيموس». من خلال مقابلات مع أعضاء حاليين في المجموعة، خرج بعضهم مؤخرا من السجن، وآخرون لا يزالون ينتظرون المحاكمة، فضلا عن كتاب وأكاديميين ولاعبين رئيسيين في مختلف الهجمات، يتتبع الفيلم التطور الجماعي للمجموعة من المرح والمقالب من موقع 4chan إلى ان اصبحت واحدة من اكثر الحركات التغييرية في العالم.
المصدر: www.wearelegionthedocumentary.com

العدد ٣٤٠٢

أرسل ماسك حمولة أخرى اسمها «أرك» وهي أداة صغيرة لحفظ المعلومات بقدرة تخزين كبيرة

«من الرائد طوم الى غرفة التحكم: أنا أخطو من خلال الباب، وأطوف بطريقة غريبة، والنجوم تبدو مختلفة جداً اليوم»
دايفيد بوي- من أغنية Space Oddity

قد تحتمل حقيقة صعود أميركا إلى سطح القمر النقاش بين مؤكد ومشكك، لكن مما لا شك فيه أن المغني البريطاني دايفيد بوي كان أول من صعد الى الفضاء بطريقته الخاصة عام 1969 قبل 9 أيام من وصول «أبولو 11» إلى الفضاء وعليها 3 رواد فضاء. في السادس من الشهر الجاري تحول إيلون ماسك الى شخصية الرائد طوم من أغنية Space Oddity للراحل دايفيد بوي. حتى هو نفسه لم يكن متيقناً من أن إطلاق الصاروخ سينجح، إذ قال عندما رآه يحلّق: «تباً، ذلك الشيء قد حلّق فعلاً!».

العدد ٣٣٩٦

خلال السنوات الماضية أصبحت الهواتف الذكية من الأساسيات في حياة البشر على اختلاف مستوياتهم وفئاتهم وأعمارهم. وربما أصبح بإمكاننا القول إنّ تعلقنا بها في السنوات الأخيرة وصل إلى درجة يمكن وضعها أحياناً في خانة الإدمان والهوس. يعود هذا الأمر إلى إتاحة هذه الأجهزة سهولة ما (اقتصادية، عملية ...) في الاتصال والتواصل مع الآخرين ترتكز إلى تطبيقات برمجية تستقطب أذواق الجميع ومدعمة بخصائص تقنية هائلة كقوة الحوسبة الموجودة فيها مع وجود حساسات إلكترونية عديدة كالكاميرا وأجهزة القصور الذاتي وجهاز الـGPS.

العدد ٣٣٩٦

ثورة صامتة ستغزو شوارعنا قريباً. سيستخدم الركاب هواتفهم النقالة لاستدعاء سيارات الأجرة الذاتية القيادة تماماً التي سوف تقلّهم من منازلهم إلى أقرب محطة مترو حيث يمكنهم أن يأخذوا القطار للتوجه إلى أعمالهم في وسط المدينة. ستكون هذه المركبات كهربائية، من دون انبعاثات، تعمل على الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. ونحن نعتقد أنّ هذا التحول بات قاب قوسين أو أدنى وهو سيغيّر بالتالي وجه التنقل إلى الأبد.

العدد ٣٣٩٦

(تصميم رامي عليّان) | للصورة المكبرة انقر هنا
العدد ٣٣٩٦

كشفت الخريطة قواعد عسكرية قد تكون سرية من خلال رصد الطرقات التي يمارس فيها الجنود الركض | للاطلاع على الخريطة كاملة أنقر هنا

في الأول من تشرين الثاني الفائت، عبّرت شركة "سترافا" عن سعادتها بالإعلان "عن أول تحديث ضخم للخريطة الحرارية العالمية"، التي تنتجها مختبراتها منذ عام 2015. يتضمن هذا التحديث بيانات أكثر بست مرات من قبل، إذ وصل مجموع الأنشطة الرياضية التي رصدتها الشركة من خلال تطبيق "سترافا" إلى مليار نشاط حتى أيلول من العام الفائت. و"سترافا" هو موقع على شبكة الإنترنت وتطبيق يتم تحميله على الهواتف يستخدم لتتبع النشاط الرياضي عبر الأقمار الصناعية ومشاركة هذه الأنشطة.

العدد ٣٣٩١

تعتبر تقنية التشفير من أكثر التقنيات حاجة في عالم تجتاحه التكنولوجيا بشكل سريع وواسع. تمثل هذه التقنية العصب الأساسي لأمن التواصل الإلكتروني أو للشبكات العنكبوتية، لذلك فهي تدخل في كلّ عملية اتصال وتواصل بين أي جهازين رقمیین سواء من نفس النوع (حاسوب مع حاسوب) أو أنواع مختلفة (حاسوب مع هاتف).

العدد ٣٣٩١

يترقّب العالم تحوّلاً نحو مرحلةٍ جديدة ستُشكِّل نقلة نوعية في العصر الرقمي. حيث تتنافس الدول في ابتكارها للبرمجيات الرقمية وإنتاجها للتكنولوجيا الذكية. فالذكاء الاصطناعي دخل حيَّز التنافس الدولي وبات جزءاً من معايير السيطرة وإبراز القدرة. لكن وبعيداً عن حسابات الدول، بدأ المُخطّطون يعانون من صُداع ما سينتُج عن هذا التحوُّل وما يعنيه ذلك بالنسبة إلى مستقبل المجتمعات وإعادة صياغة مستقبل الإنسان والشعوب والأعمال.

العدد ٣٣٩١

يوجد اليوم نحو 170 مليون كاميرا ذكية في أرجاء الصين وتتحدث التقارير عن أن 400 مليون كاميرا ذكية سيتم زرعها في حلول عام 2020

من منا لا يعلم أننا نخضع منذ زمن طويل لمراقبة الكاميرات الرقمية؟ في الشوارع، في المتاجر، في وسائل النقل، في المطارات وربما في منازلنا وأماكن عملنا. نعلم أيضاً أن المهمة الأساسية لهذه الأعين الصاحية تكمن في البحث عن مجرمين وإرهابيين أو عن مشتبه بهم والحؤول دون وقوع الجريمة.

العدد ٣٣٨٥

سيتحول سوق الهواتف الذكية من مجرد بيع المنتجات التقنية إلى تقديم تجارب استخدام مخصصة

يتوقع محلّلو مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "غارتنر" أن تتمتع 80% من الهواتف الذكية بتقنيات مدمجة للذكاء الاصطناعي بحلول عام 2022، بحيث سيتحول سوق الهواتف الذكية من مجرد بيع المنتجات التقنية إلى تقديم تجارب استخدام مخصصة وأكثر إقناعاً. وفي هذا السياق، حددت المؤسسة 10 استخدامات للهواتف الذكية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي هي:
1- التعرف إلى مشاعر المستخدم: تسمح أنظمة استشعار العواطف والحوسبة العاطفية للهواتف الذكية بأن تكتشف وتحلّل حالات المستخدمين المزاجية أو العاطفية والاستجابة لها.

العدد ٣٣٨٥
لَقِّم المحتوى