العالم

«حرب الإخوة» مستمرّة: الدوحة تنتقل إلى الهجوم؟

غلاف صحيفة «الجزيرة» السعودية أمس

برغم أنّ الدوحة اتخذت في الحملة التي تُشنّ عليها خليجياً، منذ نحو أسبوع تقريباً، موقعاً دفاعياً، يبدو أنها انتقلت إلى موقع الهجوم وإن بصورةٍ غير رسمية عبر نشر فيلم مجهول المصدر يُهاجم دولة الإمارات ودورها على المستوى الإقليمي

يبدو أن الحملة السياسية والإعلامية التي تقودها الرياض وبعض حلفائها على الدوحة لن تخمد قريباً. ويشير استمرار التصعيد السعودي ضد قطر إلى أن التصريحات النارية التي بدأت قبل أيام، لم تكن مجرّد «زلّة» أو حادثة عرضية تنضم إلى سجلّ التشنّج الذي يسم العلاقة بين الدولتين والذي شهد صعوداً ونزولاً في السنوات الأخيرة. فـ«الحرب» الكلامية مستمرّة في السعودية ضدّ «الحليفة اللدودة» التي يبدو أنها قررت الردّ وإن بصورةٍ غير رسمية، عبر فيلمٍ نُشر إلكترونياً أمس، يهاجم دولة الإمارات من دون أن يحمل توقيعاً.

العدد ٣١٨٦
فلسطين | إضراب الأسرى بازارات السلطة تُحجّم الانتصار!

مفاوضات الخارج لم تمثل الأسرى لأنهم اشترطوا أن يكون البرغوثي على رأس المفاوضين (أ ف ب )

مرة أخرى تثبت السلطة الفلسطينية أنها ما إن تدخل «ملفاً وطنياً» حتى يتحوّل إلى بازار للمساومة والتفاوض «غير المجدي». تتضارب الروايات الفلسطينية ــ الفلسطينية، وكذلك الإسرائيلية، حول تعليق، أو إنهاء، إضراب الأسرى الذي امتد لأربعين يوماً، فيما يحتفل أهالي الأسرى، على الأقل، بأن أبناءهم سيفطرون هذا الشهر عند كل مغرب

أعلن الأسرى الفلسطينيون تعليقهم الإضراب المفتوح عن الطعام بعد 40 يوماً على بدئه، في وقت لم تكن فيه تفاصيل «الاتفاق» تتضح، خاصة في ظل تناقض الرواية الإسرائيلية مع الفلسطينية الرسمية من جهة، والرواية الفلسطينية الداخلية من جهة أخرى. وبينما عبّر الفلسطينيون عن فرحتهم بتعليق الإضراب (بعدما أعلن عضو «اللجنة المركزية لحركة فتح» جمال المحيسن انتهاءه)، ضجّت المواقع الإخبارية الإسرائيلية بما يشير إلى أن الأسرى لم يحققوا أهدافهم من الإضراب.

العدد ٣١٨٦
سعدات يستمهل التقييم

قال الأمين العام لـ«الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، الأسير أحمد سعدات، في بيان صدر عنه من سجن «ريمون» أمس، إن الأسرى المضربين استطاعوا «إفشال المحاولات الهادفة إلى إجهاض الإضراب وتفكيكه... وصنعوا على امتداد 41 يوماً ملحمة جديدة في مواجهة الاحتلال».

العدد ٣١٨٦
مقابلة | علي المرابط
لينا كنوش

الريفيون «يستيقظون من كابوس طويل»: حراك احتجاجي... ضد الملك مباشرة


ما يريده الريفيون هو الكفّ عن تهميشهم (أ ف ب)

في هذه المقابلة مع «الأخبار»، يتناول علي المرابط، الدبلوماسي السابق والصحافي والمراقب للشؤون السياسية المغربية وكاتب «الغد: نحو حرية التعبير في المغرب»، والذي منعه النظام المغربي من ممارسة مهنته لعشر سنوات، الدوافع التاريخية والسياسية لـ«انتفاضة الريف»، وخلفيات الحراك الاحتجاجي الحالي

■ ما هي مطالب الحراك الشعبي تحديداً ولماذا ينحصر هذا النضال في الريف؟

مطالب الحراك الشعبي متعددة، أولها تحقيق العدالة في قضية مقتل الصياد محسن فكري المروّع بعدما دهسته شاحنة نفايات (في تشرين الأول/اكتوبر 2016)، وثانياً إلغاء الظهير الملكي (مرسوم) الذي يعود لعام 1958 والذي يُعلن الحسيمة، أي كامل الريف الأوسط آنذاك، منطقة عسكرية.

العدد ٣١٨٦
السياحة الطبية: فصل من العلاقات الإسرائيلية الخليجية
محمد بدير

عدة شركات إسرائيلية تعمل في دول الخليج منذ سنوات (أ ف ب)

تواكب إسرائيل عن كثب عودة الحميمية إلى العلاقات الأميركية ــ السعودية، ليس من موقع المراقب فقط، بل من موقع المعني المباشر بالأمر. فهي تراهن بقوة على انعكاسه إيجاباً في المسار الموازي للعلاقات الثنائية بينها وبين المملكة الخليجية، التي لا تزال حتى الآن في الإطار غير المعلن، رغم تمرير إشارات واضحة بشأنه، بين وقت وآخر، عبر مسؤولين إسرائيلين.

العدد ٣١٨٦
لماذا وافق نتنياهو على الصفقة الأميركية ـ السعودية؟
علي حيدر

لم تكن مفاجئة موافقة نتنياهو على صفقة الاسلحة الاميركية للسعودية... فهو يدرك أنها ستتكامل مع القدرات العسكرية الاسرائيلية في مواجهة محور المقاومة. ولم يكن مفاجئاً تحفّظ البعض في إسرائيل على هذه الصفقة، ليس قلقاً من النظام السعودي الحالي، بل مخافة أن تسقط هذه الاسلحة في أيدي معادين للولايات المتحدة واسرائيل، بعد سقوط نظام آل سعود. ومع ذلك، فقد تلقت اسرائيل «دعوة إلى المشاركة العلنية في التحالف الاقليمي»... مع ضمانة سياسية وقانونية بالحفاظ على التفوّق النوعي الاسرائيلي

اعتادت إسرائيل التحفظ إزاء أيّ صفقة أسلحة متطورة تقرّر الولايات المتحدة تزويد أحد حلفائها الاقليميين بها. وهدفت من وراء ذلك إلى تحقيق أمرين في آن واحد؛ الأول الحفاظ على التفوق النوعي الإسرائيلي إزاء دول المنطقة، بما فيها الانظمة التي تدور في فلك السياسة الأميركية. والثاني أن إسرائيل تحاول ابتزاز البيت الأبيض، عبر اللوبي الإسرائيلي، من أجل الحصول على مزيد من الأسلحة المتطورة من الولايات المتحدة.

العدد ٣١٨٦
القاهرة لمجلس الأمن: عملياتنا في ليبيا «دفاع عن النفس»
جلال خيرت

تتابع القاهرة التنسيق مع قيادة الجيش الليبي لاستئناف عملياتها الجوية ضد مواقع تابعة لـ«داعش» هناك، وذلك بالتزامن مع تحركات برّية محتملة للجيش الليبي على تلك المواقع، فيما أبلغت الحكومة المصرية مجلس الأمن أن تدخلها العسكري ينطلق من مبدأ «الدفاع عن النفس»

القاهرة | تعتزم القاهرة مواصلة عملياتها ضد مواقع تنظيم «داعش» في الأراضي الليبية، بعد الهجوم الذي راح ضحيته 29 مواطناً قبطياً في المنيا يوم الجمعة الماضي. وتجري القيادة العامة للجيش المصري اتصالات وتنسيقات مكثفة مع نظيرتها في الجيش الليبي لمتابعة المواقع التي يتدرب فيها عناصر مصرية وعربية لتنفيذ عمليات داخل مصر خلال الفترة المقبلة.

جولة ترامب تنتهي بفوضى داخلية: صهر الرئيس «تعامل مع روسيا»

أدرج ترامب التسريبات في خانة «الأخبار الكاذبة» (أ ف ب)

عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى بلاده مساء أول من أمس، بعد جولة خارجية استمرت تسعة أيام، ليواجه فوضى التسريبات التي ظهرت في غيابه، والتي تطاول هذه المرة أحد أبرز المقربين منه، مستشاره وزوج ابنته، جاريد كوشنير، الذي قد يصبح هدفاً للتحقيق الفدرالي بشأن التواصل مع روسيا، وهي تسريبات وضعها ترامب في خانة «الأخبار الكاذبة».

العدد ٣١٨٦
فلسطين | الأسرى يرفعون سقف مطالبهم: 40 يوماً من الصمود

من تظاهرة داعمة للأسرى في قرية النبي صالح أمس (أ ف ب)

مرّ أربعون يوماً على إضراب أكثر من ألف أسير فلسطيني في سجون العدو الإسرائيلي عن الطعام. مع ذلك، رفضت مصلحة السجون الإسرائيلية الحديث مباشرة مع قادة الإضراب، محاولة الالتفاف عليهم عبر مفاوضتها ممثلي السلطة الفلسطينية.

العدد ٣١٨٥
إسرائيل تستعد لـ«مخطط ترامب»
علي حيدر

دخلت تل أبيب في مرحلة الاستعداد لتلبية متطلبات المسار الإسرائيلي ـــ السعودي (أ ف ب)

مرة أخرى يسعى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، إلى ضم «حزب العمل» إلى ائتلافه الحكومي، في محاولة منه لنيل دعم أحزاب «الكنيست» في أي تسوية جديدة ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السير بها

يبدو أن إسرائيل دخلت في مرحلة الاستعداد لتلبية متطلبات المسار الإسرائيلي ـــ السعودي، في الساحة السياسية الداخلية. وبغض النظر عن حقيقة ما سيؤول إليه هذا المسار، وانعكاساته على الساحة الفلسطينية، لم ترد المعلومات عن مساعٍ لرئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، لضم «حزب العمل» إلى الحكومة، من جهات معارضة له، بل أتت من الصحيفة الأقرب إليه، «إسرائيل اليوم».

العدد ٣١٨٥
رمضان غزة بلا كهرباء؟

بعد إعلان إسرائيل، التي يعتمد قطاع غزة في جزء كبير من الكهرباء التي يحتاجها على ما تبيعه إياه، نيتها خفض كمية التيار الواردة إلى القطاع خلال شهر رمضان، حذرت فصائل المقاومة الفلسطينية الاحتلال من مغبة تنفيذ قراره قطع الكهرباء خلال الأيام المقبلة.

العدد ٣١٨٥
البرازيل تستعد لمرحلة ما بعد تامر
علي فرحات

لم يمرّ أكثر من سنة على حكم تامر، حتى أدرك أن حلمه دفعه إلى الهاوية (أ ف ب)

خابت توقعات ميشال تامر الذي عمل جاهداً، وقت إسقاط ديلما روسيف، على إقناع حزبه بها. فبعدما انكشفت مساهمته في الفساد، يغامر الآن ليس بسمعته فقط، بل بسمعة حزبه الذي لم يستطع إدارة الأزمة الرئاسية كما فعل «العماليون»

قبل سنة ونصف، اجتمع الرئيس البرازيلي (الحالي) ميشال تامر، بعدد من قياديي حزبه لدراسة العرض الذي قدمته المعارضة آنذاك. العرض كان مغرياً إلى درجة أصمّت آذان تامر عن النصيحة التي أسداها إليه عدد من قياديي حزبه الذين لم تأخذهم اللحظة السياسية باتجاه مغامرة قد لا تكون عاقبتها حرق مستقبل تامر السياسي فحسب، بل وضع مستقبل الحزب برمته أمام مقامرة خطيرة.

العدد ٣١٨٥
ترامب لدول «الأطلسي»: ادفعوا أكثر

لم يقدّم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لحلفائه في «حلف شمال الأطلسي» ما يطمئنهم، مع تأكيده لموقفه السابق بأنّ أعضاء الحلف لا ينفقون ما يكفي على الدفاع، وحثهم في قمة للحلف في بروكسل، أول من أمس، على مشاركة أكبر في مكافحة الإرهاب وتسديد المبالغ المستحقة عليهم.

العدد ٣١٨٥
الأقباط في دائرة الإجرام «الداعشي» مجدداً: مصر تلاحق الإرهاب في ليبيا... وسوريا

كانت غالبية الفتن الطائفية في المنيا تنتهي بجلسات صلح يُجبَر فيها الأقباط على التنازل (أ ف ب)

نفَذَ الإرهاب «الداعشي» أمس باتجاه خاصرة رخوة، ذات بعدين؛ الأول جغرافي، وتمثل في اختيار منطقة صحراوية لتنفيذ جريمة قتل بدم بارد، والثاني يتمثل في اختياره الأقباط مجدداً، كهدف لـ«إسقاط الدولة المصرية». الجريمة الإرهابية يبدو أنها ستشكل مرحلة جديدة في الحرب على الإرهاب، بعدما تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بملاحقته خارج حدود مصر، والبداية كانت ليلاً من ليبيا، فيما تشير تقديرات إلى أنّ القاهرة قد تلاحق جماعات في الشمال السوري

القاهرة ــ الأخبار
بدت المواجهة المفتوحة بين مصر والإرهاب، يوم أمس، على مفترق طرق؛ فالهجوم الإرهابي الذي استهدف الأقباط في محافظة المنيا، في الصعيد، والذي أعاد إلى الأذهان، في أسلوبه، العمليات الإرهابية التي هزّت البلاد في التسعينيات، دفعت، على ما يبدو، نحو مقاربة مضادة مختلفة، أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليل أمس، وعنوانها العريض: «لن نتردد في ضرب الإرهابيين داخل مصر… وخارجها».

العدد ٣١٨٥
«حرب إلغاء» سعودية ــ إماراتية ضد قطر!
دعاء سويدان

كان السكوت والرضاء القطريان بـ«المهرجان السعودي» لترامب يعني أن الدوحة تطلق النار على نفسها (الأناضول)

سيُسجَّل تاريخ الـ24 من أيار 2017 يوماً فارقاً جديداً في مسار الصراعات الخليجية البينية. بعد حوالى سنتين ونصف سنة من «وفاق إكراهي» تحقّق بموجب ما سُمّي «المصالحة الخليجية» التي أعقبت أزمة سحب السفراء في آذار 2014، بدا ليل أمس أن علاقات قطر بـ«شقيقاتها» مقبلة على مرحلة غير مسبوقة من التأزم، تُنذر المواقف السعودية، حتى الآن، بأنها قد تبلغ نقطة اللاعودة.

العدد ٣١٨٤