العالم

«هِبة مصر» الضائعة: تنازلات مستمرة في ملف النيل
جلال خيرت

لم تضع وزارة الموارد المائية والريّ خطة بديلة للتعامل مع أزمة السد (آي بي ايه)

تنازلات مصرية مستمرة في ملف النيل، واستغلال إثيوبي لغياب الاستقرار السياسي في «المحروسة»، لتوسيع خزان سد النهضة والإسراع في تنفيذه، فيما تتواصل المخالفات والإهمال الحكومي لتجهز على ما تبقى من مستقبل النهر، الذي هو حق أصيل ليس لمواطني البلد الآن فحسب، بل للأجيال المقبلة أيضاً

القاهرة | لا يزال المشهد في قضية سد النهضة الإثيوبي ومشكلات نهر النيل أسوأ مما تحاول عبارات الثناء والإطراء بين المسؤولين الرسميين أمام الكاميرات إظهاره؛ بينما تواصل القاهرة تقديم التنازلات بصورة مفزعة من دون أي امتيازات، تتبين يوما بعد يوم حقيقة تراجع الدور المصري في القارة السمراء.

العدد ٢٩٩٣
ردم ومخالفات ومواد كيماوية
جلال خيرت

تواجه ضفتا نهر النيل في مصر مخالفات بالجملة في مجالات البناء، بسبب السعي الحثيث إلى بناء عقارات شاهقة يكون النيل تحتها مباشرة، وذلك لبيعها بأسعار عالية.

العدد ٢٩٩٣
فلسطين | استشهاد الأسير حمدونة في معتقله ... واحتجاج في السجون

اعتقل حمدونة عام 2003، ثم حُكم عليه بالسجن المؤبد (الأناضول)

استشهد الأسير الفلسطيني ياسر حمدونة، بعد إصابته بجلطة دماغية، يوم أمس، في سجن «ريمون» الإسرائيلي. وأفاد «نادي الأسير الفلسطيني» بأن حمدونة (40 عاماً) من بلدة يعبد بمحافظة جنين، شمالي الضفة المحتلة، توفي بعد إصابته بسكتة دماغية قضى إثرها في مستشفى «سوروكا» بعد نقله من «ريمون».

العدد ٢٩٩٣
ضباط أردنيون يزورون إسرائيل سراً «للحفاظ على البيئة»

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن أن وفداً مؤلفاً من 12 ضابطاً متقاعداً في الجيش الأردني أجرى زيارة سرية لإسرائيل خلال الأسبوع الماضي، استمرت لمدة ثلاثة أيام.

العدد ٢٩٩٣
أوستراليا في العصر الآسيوي: الخيار الصعب بين بكين وواشنطن
ياسمين نور الدين

في مدينة سيدني قبل أيام (أ ف ب)

يزداد الاهتمام الدولي بأوستراليا في الآونة الأخيرة لكونها نقطة ساخنة جيوسياسياً، وسط شحذ التنافس بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، ما يجعل لقب «الدولة المحظوظة» الذي أطلقه عليها الكاتب دونالد هورن عام 1964 غير واقعي اليوم في ظل الخيارات الصعبة التي تواجهها

إن أكثر ما يجعل أوستراليا محط اهتمام دولي هو موقعها الجغرافي في أسفل جنوب شرق آسيا، على تماس مع منطقة نزاع استراتيجية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، الصين والولايات المتحدة، ما يجعلها بالنسبة لكلتيهما منطقة نفوذ، فيما تجمعها مع كل منهما مصالح مشتركة، الأمر الذي يضعها أمام خيار صعب تحتاج لحسمه.

العدد ٢٩٩٣
بريطانيا | فوز كوربين بزعامة «العمّال»: إعلان تغيّر اللعبة السياسية
ناصر الأمين

فهم كوربين التبدلات في الساحة السياسية في بريطانيا وأوروبا عموماً (أ ف ب)

صدرت أول من أمس، نتائج انتخابات زعامة «حزب العمّال» البريطاني، وأُعلن فوز جيريمي كوربين بالزعامة للمرّة الثانية على التوالي خلال سنة واحدة، حائزاً نسبة 62% من الأصوات (كان فوزه العام الماضي بنسبة 59%). وذلك برغم الحملات التي شُنّت ضده من قبل الإعلام، وبرغم تصويت غالبية نوّاب الحزب بـ«عدم الوثوق»، وبرغم دفعهم بأوين سميث، المرشح «الوسطي» (بحكم أن كوربين مرشح يسار متطرف بحسب معارضيه)، في منافسة شرسة مع كوربين قد تكون قضت على مسيرته السياسية.
في ذلك الوقت، بدا كوربين وكأنه غير مبال بما يدور حوله من محاولات لتصويره على أنه لا يجيد ممارسة السياسة وأنه يمثّل خطراً على مستقبل الحزب، ولن يتمكن من الفوز بانتخابات رئاسة الحكومة المقبلة عام 2020، والتشكيك بسياساته «المتطرفة» وقدرته على تطبيقها.
ففيما كانت المعارضة تمارس كل حيلة سياسية لديها ضد الرجل، كان كوربين يمارس السياسة من منطلق مختلف انعكس في الكمية الهائلة من الأعضاء الجدد الذين انضموا إلى الحزب منذ انتخابات رئاسة الحكومة منتصف العام الماضي.

العدد ٢٩٩٣
أميركا | محاولات اللحظة الأخيرة لتفادي تعطيل الحكومة الفيدرالية

استمرت التظاهرات في كارولينا الشمالية لليوم الخامس تنديداً بمقتل رجل أسود على يد الشرطة (الأناضول)

تلوح في الأفق الأميركي آلية تعطيل الحكومة الفيدرالية، في ظل عدم تمكّن الجمهوريين والديموقراطيين من الاتفاق، حتى الآن، على إجراء لتمويل الحكومة. وبينما من المتوقع أن يصوّت الكونغرس، اليوم أو غداً، على مشروع قانون للتمويل، تتهيأ الإدارة الأميركية للأسوأ

قبل أيام، خرجت إلى العلن معركة الكونغرس الأميركي لتفادي تعطيل الحكومة الفيدرالية، بعدما قدّم الجمهوريون مشروع قانون لإيقاف «فجوة في التمويل»، جرى رفضه مباشرة من الديموقراطيين.

العدد ٢٩٩٣
أميركا | المناظرة الأولى بين كلينتون وترامب اليوم: الانتظار والترقّب سيّدا الموقف

تزداد وتيرة الترقّب في الولايات المتحدة قبل المناظرة الأولى التي تجري اليوم بين المرشحين الرئاسيين، دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، والتي ستشهد صراعاً بين شخصيتين على طرفي نقيض، ويتوقع أن تسجّل نسبة مشاهدة قياسية.

العدد ٢٩٩٣
البحرين | تأييد حلّ «الوفاق»: «الإرهاب» السياسي مستمرّ
عبد الرحيم عاصي

تعتبر «الوفاق» أكبر تجمع سياسي في البلاد والعمود الفقري للمعارضة (عن الويب)

النظام البحريني مستمرٌ في تصعيده ضد المعارضة، خاصة أنه لا يأبه لأي انتقاد دولي، رغم تزايده أخيراً. سلسلة إجراءات «انتقامية» صادرة عن آل خليفة، كان آخرها تأييد الحكم بحلّ جمعية «الوفاق»، ما يضع المشهد السياسي والاجتماعي أمام تعقيدات كبيرة

يستمر النظام البحريني في إجراءاته القمعية، متعامياً عن حقيقة الأوضاع في المملكة الصغيرة بعد خمس سنوات ونصف من الثورة السلمية.

العدد ٢٩٩٢
شارون للملك عبد الله: «أمدّ لكم يد الصداقة» لتحقيق «هدفنا المشترك»

كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أول من أمس، عن رسالة بعثها رئيس الوزراء السابق أرييل شارون إلى الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في تشرين الثاني عام ٢٠٠٥.

العدد ٢٩٩٢
أكبر أزمة في تاريخ الجيش الإسرائيلي: الضباط «يفرّون»
علي حيدر

الأم اليهودية حالياً لا ترغب في أن ترى ابنها يخدم في الجيش (أ ف ب)

يواجه الجيش الإسرائيلي إحدى أكبر الأزمات في تاريخه، وهي تسرّب الضباط الذين يتميزون بكفاءات عالية إلى القطاع المدني. برز أول مؤشرات الأزمة منذ ما بعد حرب 2006 على حزب الله، ثم تفاعلت تصاعدياً بفعل التحولات العميقة التي يمرّ بها المجتمع الإسرائيلي، الذي بات لا يفضل رؤية أبنائه «الجيدين» يخدمون في الجيش

كشف موقع مجلة «إسرائيل ديفنس» عن أن الجيش الإسرائيلي يواجه «أكبر أزمة في تاريخه» تتمثل في صعوبة العثور على ضباط برتبة «نقيب» يتولون مناصب كثيرة لا تزال شاغرة.

العدد ٢٩٩٢
السفير الإسرائيلي يسعى إلى «الانفتاح» على المصريين

القاهرة ــ الأخبار | كشفت مصادر مصرية، في حديث إلى «الأخبار»، عن أن السفارة الإسرائيلية لدى القاهرة تسعى إلى خلق «حالة من التواصل الاجتماعي مع المصريين» حالياً، وأن هذا الأمر رصد منذ أكثر من عام، في ظل سعي القائمين على السفارة إلى لقاء مختلف القوى السياسية المصرية والدخول في حوارات اجتماعية «لكسر حالة العداء الشعبي».

العدد ٢٩٩٢
أميركا | فصل جديد من "التوتر العرقي": تظاهرات تنديداً بمقتل رجل أسود على يد الشرطة

ألقى محتجون الزجاجات وأطلقوا الألعاب النارية على الضباط (أ ف ب)

تشهد الولايات المتحدة، منذ سنتين، تصاعداً في التوتر العرقي مع تكرار حوادث قتل سود غير مسلّحين في أحيان كثيرة بأيدي شرطيين، وبسبب المعاملة العنيفة التي يلقاها السود من الشرطة.

العدد ٢٩٩٢
شولتز: فيتو بريطانيا على الجيش الأوروبي لا ينفع

أكد شولتز أن بريطانيا لن تعطى أي مميزات بعد خروجها (أ ف ب)

من وجهة نظر رئيس البرلمان الأوروبي، لا تملك بريطانيا حق تعطيل أي قرار يتعلق بإنشاء جيش للاتحاد الأوروبي، قبل أو بعد استكمال خروجها من الاتحاد، الذي طالب بتفعيل إجراءاته في أقرب وقت

قال رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، إن فكرة «تمكُّن المملكة المتحدة من تعطيل التصويت على قرار إنشاء جيش أوروبي لا تنفع وليست ممكنة على أي حال»، وذلك ردّاً على ما أعلنه وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، حينما قال إن لندن «ستقاوم» أي محاولة لتشكيل «منافس لحلف شمال الأطلسي».

العدد ٢٩٩٢
الهند تشتري 36 طائرة «رافال» فرنسية... لمنافسة الصين

وقّع وزيرا الدفاع الفرنسي والهندي الاتفاق الذي ينهي مفاوضات شاقة منذ أعوام (أ ف ب)

لا يأتي شراء الهند طائرات «رافال» في إطار سعيها لتطوير سلاح الجو حصراً، بل يشكل نقطة تحوّل تكتيكية في السياسة الخارجية لبلاد باتت ترى أن منافسها الأخطر حالياً هو الصين، لا عدوّتها القديمة باكستان

وقّعت الهند وفرنسا عقداً تشتري بموجبه نيودلهي 36 طائرة «رافال» حربية من مجموعة «داسو» الفرنسية، وذلك خلال مراسم قصيرة في العاصمة نيودلهي، يوم أمس، اختتمت معها تسعة أعوام من المساعي.

العدد ٢٩٩٢