العالم

العراق | واشنطن تعرقل عملية الفلوجة: ممنوع دخول «الحشد الشعبي» المدينة
محمد شفيق

سيتولى «الحشد» قيادة المعارك الجارية في أطراف وضواحي المدينة (أ ف ب)

غداة إعلان التقدم الميداني في معركة تحرير الفلوجة، وتصريح رئيس الوزراء بأن تحرير المدينة سيكون في خلال أيام، أفادت معلومات «الأخبار» بأن واشنطن تعمل على عرقلة العملية على أكثر من مستوى

بغداد | بعد يوم حافل بالتقدم الميداني وتحرير مناطق مهمة في ضواحي الفلوجة وأطرافها، بدا اليوم الثاني من العمليات العسكرية لتحرير الفلوجة بطيئاً بعض الشيء، في وقت بدأت فيه تكهنات ومعلومات تُظهر، ساعة بعد أخرى، تغيّر المعادلة التي رسمتها القيادات الأمنية والعسكرية و«الحشد الشعبي»، وتشير إلى إمكانية تأخّر إكمال المهمة إلى أسابيع عدة.

العدد ٢٨٩٤
إيران | رئيس للبرلمان بعد أيام... وجنّتي «المحافظ» رئيساً لمجلس الخبراء
حسن حيدر

كان جنتي الوحيد الذي خرق لوائح رفسنجاني وروحاني في طهران (الأناضول)

بانتظار انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإيراني خلال أيام قليلة، انتخب مجلس خبراء القيادة رئيسه، أمس، وهو من التيار المحافظ

طهران | ودّع نواب مجلس الشورى الإسلامي بعضهم، والتقطوا صوراً تذكارية، في اليوم الأخير من عمر مجلس الشورى التاسع، الذي عقد 426 جلسة تشريعية على مدار أربع سنوات.

العدد ٢٨٩٤
فلسطين | «الجندي المجهول»... ملاذٌ أخير للمقطوعة رواتبهم
يوسف فارس

لم تخلُ ساحة «الجندي المجهول»، غرب غزة، من المعتصمين بعدما غادرها المتخرج سعيد لولو إلى أحد المستشفيات، عقب ثلاثين يوماً من الإضراب عن الطعام. ومع أن لولو ورفاقه المتخرجين لم يحصلوا من إضرابهم للمطالبة بعمل يقيهم شر الحاجة، إلا على مرض في الجهاز الهضمي، فإن المواطن محمد الريزي قرر خوض تجربتهم، ومعه زوجته وولداه المريضان، بعدما ضاقت به غزة بما رحبت

غزة | بينما ارتفع صوت الموسيقى في حفل تخريج أقامته إحدى رياض الأطفال قرب متنزّه «الجندي المجهول»، غرب غزة، واصلت تالا التي لم تدخل الروضة بسبب الضائقة المالية لوالدها محمد الريزي، اللعب قرب أهلها، بعدما افترشوا الأرض منذ عشرة أيام لمطالبة الجهات المسؤولة بإيجاد حل لمشكلتهم.

العدد ٢٨٩٤
الولايات المتحدة | أوباما في هانوي: رسائل من الخاصرة الصينية

شدد أوباما على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام (أ ف ب)

كرّس الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال زيارته فيتنام، مفهومه لتطبيع العلاقات مع الدول التي تعاديها واشنطن، وإن كان هذا المفهوم يعني في هذه الحالة رفع الحظر عن الأسلحة إلى هانوي، كما يحمل في طيّاته رسائل كثيرة إلى الصين

حمل اليوم الثاني من زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لفيتنام رسائل مبطنة عدة إلى الصين، بعدما كان قد استهلّها، أول من أمس، بإعلان رفع الحظر الكامل عن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى هانوي، مشيداً "بتعزيز العلاقات" بين البلدين اللذين كانا متعاديين على مدى عقود، فيما يجمعهما، حالياً، "القلق" من تحركات الصين.

العدد ٢٨٩٤
تونس | رئيس «النهضة» يوصد الباب أمام مناوئيه
مجدي الورفلي

يخرج راشد الغنوشي من المؤتمر العاشر رابحا أكبر (موقع النهضة)

كسب رئيس «حركة النهضة»، راشد الغنوشي، جولة مهمة أمام مناوئيه في داخل حركته التي باتت، على غير ما هو مألوف، تتحدث عن خلافاتها الداخلية بصورة علنية

تونس | خرج راشد الغنوشي من مؤتمر حركة النهضة العاشر منتصراً، ليس بظفره برئاسة الحركة عبر التصويت له من طرف 800 مؤتمر من إجمالي 1200، بل باعتماد الشروط التي أرادها والتي تسمح له بإدارة الحركة بالطريقة التي يريدها أو يراها ناجعة للقيام بالإصلاحات اللازمة، وذلك بعدما جرى تكريس صلاحيات واسعة لرئيس الحركة، كانت مرفوضة لدى بعض الأطراف الداخلية المؤثرة.

العدد ٢٨٩٤
صدمة في الجزائر بسبب قرار إغلاق 55 قناة
محمد العيد

الجزائر | شكل إعلان الحكومة الجزائرية اعتزامها إغلاق 55 قناة فضائية صدمةً للصحافيين والعاملين في القطاع الإعلامي بالبلاد، خصوصاً أن لهذا القرار انعكاسات سلبية، ولا سيما على صعيد الوظائف، فيما تشدد الحكومة على أن قرارها لا رجعة فيه، لكون هذه الفضائيات تنشط دون رخصة وتبث مضامين تتنافى مع أخلاقيات مهنة الإعلام.

العدد ٢٨٩٤
زوارة الليبية: رسائل التنوع والسلم
فدوى كامل

زينونة معمر: أردنا أن نُحيي هذا اليوم كنوع من المشاركة في الحرب على التخلف والعنف

زوارة | في الوقت الذي تعلو فيه أصوات البنادق في ليبيا من كل صوب، يبعث أهالي مدينة زوارة "أصواتاً تُنادي بالسلام والتنوع وتقبل الآخر ونبذ العنف ونشر ثقافة الحوار والاختلاف".

العدد ٢٨٩٤
أخبار دولية

«طالبان» تبحث عن زعيم جديد

يسعى مجلس شورى حركة «طالبان» الأفغانية لاختيار خلف لزعيمها الملا أختر منصور الذي قتل في غارة أميركية قبلأ أيام. ويبدو أن التحدي يكمن بتخطي الانقسامات التي كانت قد ظهرت ضمن الحركة بعد تعيين منصور عقب وفاة الملا عمر.

العدد ٢٨٩٤
العراق | أيام «داعش» الأخيرة في الفلوجة

تمكنت القوات العراقية من تحرير مدينة الكرمة بالكامل من تنظيم «داعش» (أ ف ب)

لم يكد رئيس الحكومة العراقية يعلن، فجر أمس، بدء معركة تحرير الفلوجة، حتى تعاقبت البيانات الصادرة عن القوى المشاركة في المعركة على الإعلان عن التقدم السريع الذي أحرزته، في غضون ساعات، والذي يوحي بأن أيام «داعش» في المدينة أصبحت معدودة

بدأت القوات العراقية، أمس، هجوماً واسع النطاق لاستعادة مدينة الفلوجة (62 كلم غرب بغداد)، التي تعدّ أحد أبرز وأقدم معاقل تنظيم «داعش» في العراق. وكان رئيس الحكومة حيدر العبادي قد أعلن انطلاق المعركة، فجر أمس، بعد أيام على تمركز قوات الجيش العراقي و«الحشد الشعبي» على مشارف المدينة.

العدد ٢٨٩٣
تونس | راشد الغنوشي... قرار خريف العمر
محمود مروة

التخلي عن الصبغة العقائدية للحزب يعدّ القرار الأخطر (أ ف ب)

لعلّ من باب الصدفة المثقلة بالرمزيات أن يتزامن انتهاء المؤتمر العاشر «الاستثنائي» لحركة النهضة مع إعادة التمثال الشهير للرئيس ــ الزعيم الراحل، الحبيب بورقيبة، (خصم الإسلاميين... كما غيرهم) إلى مكانه في قلب العاصمة قبالة مقر وزارة الداخلية، بعد نحو 29 عاماً على إزالته من قبل زين العابدين بن علي. تلك الصدفة (المريبة) كانت لافتة بالنسبة إلى متابع أحداث مؤتمر النهضة، من بيروت

نجحت حركة النهضة، خلال الأيام الماضية، بتحويل مؤتمرها العاشر إلى حدث يرتقي إلى مستوى مسألة "شأن عام" في البلاد، وأن تجري متابعته بكثير من الاهتمام على الصعيد العربي.

العدد ٢٨٩٣
فلسطين | غزة: التحرّش والرشوة الجنسية يلاحقان الباحثات عن عمل
أمجد ياغي

المرأة ذات الجناح الأضعف أمام العائلة والقانون في فلسطين (آي بي إيه)

لم تعد بعض الشخصيات العامة في غزة تلتزم الأصول المهنية التي تنص عليها أخلاقيات عملهم، بعدما غلبت غرائزهم الجنسية على الأخلاقيات والواجبات المهنية، وراحوا يستغلون مكانتهم ذات الشأن والقرار، خاصة المتعلقة بالتوظيف والتعيينات ومنح بعض الخدمات أو حتى تمويل المشاريع، في ظل غياب فرص العمل للفتيات

العدد ٢٨٩٣
نتنياهو يقترح تجويف المبادرة الفرنسية وإبقاء اسمها!
علي حيدر

لم تنجح المحاولات الفرنسية، في زحزحة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن موقفه المعارض بشدة للمبادرة الفرنسية، التي تقوم على عقد مؤتمر دولي لحل القضايا العالقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

العدد ٢٨٩٣
جابهار... خط إيران التجاري إلى أوروبا
حسن حيدر

شكّلت زيارة مودي وأشرف غني فرصة لعقد قمة ثلاثية ولقاءات ثنائية (أ ف ب)

طهران | انطلقت، أمس، من العاصمة الإيرانية طهران نواة تكتل اقتصادي جديد، عماده الهند وإيران، بمشاركة أفغانية. فقد شكّلت زيارة رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي إلى الجمهورية الإسلامية، التي تزامنت مع وصول الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، فرصة لعقد قمة ثلاثية، ولقاءات ثنائية تمحورت حول الحديث عن التعاون المشترك، وتوقيع مذكرات واتفاقيات اقتصادية وتجارية واستثمارية.

العدد ٢٨٩٣
تشكيك في جدوى «قمّة إسطنبول»

مثّل اختيار إسطنبول لعقد المؤتمر بادرة رمزية بقدر ما هي مثيرة للجدل (أ ف ب)

شارك الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في أول «قمة إنسانية» في إسطنبول يوم أمس، قائلاً هناك إن تحقيق الأهداف المنشودة من القمة «يتطلب إرادة سياسية على مقياس غير معهود في السنوات الأخيرة»، في وقت يسعى فيه المشاركون في القمة، من قادة دول ومنظمات غير حكومية، إلى «إجراء إصلاح جذري لطريقة التعامل مع الأزمات الإنسانية الناجمة عن النزاعات وظاهرة الاحترار»، ولكن التشكيك يبقى قائماً في جدوى هذه الإصلاحات.

العدد ٢٨٩٣
القوات الأمنية على مشارف الفلوجة: «داعش» يقترب من خسارة أهم معاقله
ربيع نادر

خطط لمنع تسلّل عناصر «داعش» مع الأسر التي تخرح من الفلوجة (أ ف ب)

بعد أيام على الترويج لبدء معركة الفلوجة، يبدو أن تحرير هذا القضاء قد أصبح قاب قوسين أو أدنى، وخصوصاً مع تمركز القوات الأمنية العراقية وفصائل «الحشد الشعبي» على مشارفه، والاستعداد لمعركة صعبة

بغداد | على خلاف ما جرى في معارك سابقة، يتحفظ قادة «الحشد الشعبي» والقوات الأمنية العراقيون عن الادلاء بأي معلومات عن الخطة التي سيجري على أساسها تحرير قضاء الفلوجة (62 كم غرب بغداد)، أبرز معاقل «داعش» وأولها في العراق، وهو ما يعكس أهمية المعركة وخصوصيتها الميدانية.
وتؤكد المعلومات الرسمية أن فصائل «الحشد» جميعها ستشارك في المعركة، التي اقتنعت الحكومة العراقية بضرورة شنّها استجابة لدعوات قادة «الحشد الشعبي»، وخلافاً لما كان متداولاً عن «الخطة الأميركية» المرتبطة بملف الحرب على «داعش»، التي كانت تنص على تقديم تحرير مدينة الموصل (406 شمال بغداد) على الفلوجة.

العدد ٢٨٩٢