العالم

العراق | «الحشد الشعبي» في حلّته الجديدة جزء من القوات المسلّحة
محمد شفيق

تفيد التقارير عن اندلاع القتال بين القوات العراقية وعناصر «داعش» في القيارة والشرقاط (أ ف ب)

بعد حوالى سنتين على تأسيسه، حاز «الحشد الشعبي» على اعتراف قانوني ودستوري تحوّل بموجبه إلى إحدى التشكيلات الأساسية في القوات المسلّحة العراقية، ليوازي بأهميته جهاز مكافحة الإرهاب، على حد وصف الأمر الديواني الصادر بشأنه

بغداد | استبق «الحشد الشعبي» الدعوات والمخططات التي تحدثت عن حلّه وتفكيكه بذريعة انتفاء الحاجة له، ليعلن «شرعنة» نفسه، ويروّج لأمر ديواني صادر في شباط الماضي، يتحدث عن هيكلته وإعادة تشكيله وتوفير غطاء دستوري وقانوني له.

العدد ٢٩٤٨
مصر | عضو في «العموم» البريطاني: بلادنا ليست منصة للإخوان

هاورث: ناقشنا أزمة حقوق الإنسان مع السيسي (من الويب)

القاهرة ــ الأخبار | زيارة وفد مجلس العموم البريطاني الجارية إلى مصر، جاءت بتوقيت مهم في نظر المسؤولين المصريين. ويترأس هذا الوفد السير جيرالد هاورث، الذي قاد محادثات عدة مع مسؤولين في القاهرة، في مقدمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

العدد ٢٩٤٨
وجهة نظر | الدولة التسلطية وخنق النظام الحزبي [1]
أمين إسكندر

السلطة في مصر كانت دوماً تعدم كل أمل لميلاد نظام حزبي ناجح. زاد عليها إخفاق قادة أحزاب، نالت تأييد مئات الآلاف، في استغلال الفرصة والخروج بمواقف تثبت وجود وبقاء أحزابها. إذن، لعبة التآمر الحاضرة منذ زمن، بجانب التقصير وتوسع الخلافات داخل الأحزاب وإنشاء أخرى جديدة، كلها أسباب لفهم الحالة الحزبية في البلاد

لا يغيب في مصر التضييق الشديد الذي مارسته السلطة على ميلاد النظام الحزبي في مصر، في ظل غياب إيمانها بالتعدد الحزبي، حتى لو نص عليه في الدستور الذي نال ثقة المواطنين.

العدد ٢٩٤٨
فلسطين | الإمارات ومصر تبرّدان الخلاف بين عباس ودحلان

خلال العرض العسكري الذي أقامته «سرايا القدس» إحياء لذكرى انتصار غزة (الأناضول)

دخل الخصوم في «فتح» مرحلة الصمت الهجومي لضرورة فرضتها الانتخابات البلدية. لكن محمود عباس لن تغيب عينه عن محمد دحلان خشية تأثير نفوذ الأخير المالي بين الفتحاويين... أو حتى خارجهم

غزة ــ الأخبار | طوعًا أو كرهاً، اضطر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وخصمه السياسي المفصول من حركة «فتح»، محمد دحلان، إلى غمد سيف الخلاف، لو مؤقتًا، وذلك أمام استحقاق الانتخابات البلدية التي ستؤثر نتائجها في تحديد التوازنات السياسية داخل الساحة الفلسطينية.

العدد ٢٩٤٨
فالس: لن نصنع غوانتانامو فرنسي

فالس: ساركوزي فقد أعصابه (أ ف ب)

يتواصل الأخذ والرد بين الحكومة الاشتراكية والمعارضة اليمينية على خلفية الاعتداءات الأخيرة في فرنسا، ليكون على حد توصيف صحيفة «لوموند» الفرنسية، «تكرارا للعبة بين ثلاثة أطراف» تستعد لتدخل مقترحاتها في مكافحة الإرهاب في حملاتها للانتخابات الرئاسية المقبلة.

العدد ٢٩٤٨
موسكو وأنقرة تستأنفان «السيل التركي»

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن بلاده تبحث حالياً مع تركيا مد أنبوبَي غاز ضمن مشروع «السيل التركي» الساعي إلى نقل الغاز الروسي إلى تركيا وجنوب أوروبا، عبر قاع البحر الأسود.

العدد ٢٩٤٨
«عزّوز» أيضاً يتهرّب من دفع رواتب موظفيه؟

انتشر على وسائل التواصل الإجتماعي مقطع فيديو غير مؤرّخ، يظهر فيه موكب سيارات يقول متحدّث إنه للأمير السعودي عبدالعزيز بن فهد آل سعود، ابن الملك السعودي الأسبق فهد بن عبدالعزيز. والموكب متوقف أمام أحد الفنادق الفرنسية، ويضمُّ عدداً من السيارات الحديثة الطراز، وقد ألصقت عليها اوراق كُتِبت عليها عباراتٌ طالب فيها سائقو الموكب بحقوقهم ورواتبهم.

العدد ٢٩٤٨
نتنياهو على «أرضٍ مصرية»... ويهدّد غزة بالحرب

نتنياهو: الاعتداء علينا سيؤدي إلى تدمير حماس والجهاد الإسلامي (أ ف ب)

بنيامين نتنياهو، ومعه رؤوبين ريفلين، حلّا ضيفَيْ «شرف» على «أرضٍ مصرية»، هي سفارة «قاهرة المعزّ» لدى تل أبيب. الاثنان جاءا في «تطور لافت للعلاقات» كما يفخر دبلوماسيون مصريون، ليحضرا احتفال ذكرى «ثورة 23 يوليو»، وليحرصا من هناك على توجيه الشكر إلى عبد الفتاح السيسي، وذلك بالتزامن مع زيارة نتنياهو حدود غزة والتهديد برد حاسم وبتدمير المقاومة

تتواصل حلقات السقوط العربي مع إسرائيل يوماً بعد يوم. ليست المشكلة في أن الأخيرة انتقلت من محلّ العدو إلى الصديق أو الحليف، أو أن هناك من الرؤساء العرب، الآتين بعد «ثورات الربيع العربي»، من يرى في فلسطين حملاً زائداً يجب إلقاؤه في البحر بسرعة، بل المشكلة في أن تل أبيب تقدم نفسها كجزء من تاريخ المنطقة. هذا ما تريد القاهرة وتل أبيب صنعه بالزيارات واللقاءات الحميمة والمتبادلة.

العدد ٢٩٤٧
تركيا | «السلطان» يضع الأمن تحت جناحه ويكافئ «المطيعين»

ينوي أردوغان وضع الجيش والمخابرات تحت إمرة الرئاسة (أ ف ب)

رغم «حملة التطهير» الواسعة التي قادتها حكومة «العدالة والتنمية» في قطاعات كبيرة من الجيش، يبدو أنها تحاول مكافأة الضباط القادة الذين أظهروا ولاءهم لـ«الشرعية»، مراهنة على استعدادهم لتكرار التجربة

ردّت السلطة التركية الجميل، أمس، لضباط قيادة الجيش الذين وقفوا ضد الانقلابيين، مرجّحين بذلك كفة حكومة «العدالة والتنمية» لاحتواء الانقلاب.

العدد ٢٩٤٧
مصر | السيسي يتودد إلى بابا الأقباط... والدولة تواصل «أكْل» معارضيها

لم يتطرّق السيسي إلى عقاب المتورطين (آي بي ايه)

اعتذر عبد الفتاح السيسي لتواضروس الثاني عن وقائع الاعتداءات الأخيرة على الأقباط. وعد الرئيس القساوسة بتعويض المتضررين، وبحل المشكلات التي تواجههم في بناء الكنائس. أما دولته، فتستمر بقمع كل معارضيها حتى من داخلها، وقررت حبس هشام جنينة لمدة عام

القاهرة ــ الأخبار | اعتذارٌ رئاسي عن أحداث الفتن الطائفية ومحاولة ترضية لغضب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، تقديراً لدوره، قدّمه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال لقاء مفاجئ يوم أمس في قصر الاتحادية، وذلك بدعوة رئاسية غير معلنة تجنباً لحدوث أي رد فعل من الأقباط الذين تصاعد غضبهم من أحداث الفتنة الطائفية وغياب معاقبة مرتكبيها.

العدد ٢٩٤٧
هكذا خططت إسرائيل للاستيلاء على أراضي الضفة

كشفت وثيقة سرية، تعود إلى عام 1970، عن الطريقة التي اتبعتها إسرائيل للاستيلاء على أراضي الضفة المحتلة من أجل بناء أولى المستوطنات عليها. تقوم هذه الخطة على السيطرة على أراضٍ فلسطينية بذرائع أمنية وتلبية لحاجات الجيش، لكن الواقع أن ذلك كان يحدث كواجهة لتمرير عملية بناء الوحدات السكانية للمستوطنين. ولا تزال الطريقة نفسها متبعة حتى يومنا هذا.

العدد ٢٩٤٧
الولايات المتحدة | سبعة أدلة على أن كلينتون «رئيسة حرب»

صوّتت كلينتون في عام 2002 على استخدام القوة العسكرية في العراق (أ ف ب)

غداة خطاب أوباما أمام المؤتمر الديموقراطي، التفتت معظم وسائل الإعلام الأميركية إلى أن هذا الأخير كرّس كلينتون على أنها من «سيكمل عمله»، إلا أن هناك من عالج الموضوع انطلاقاً من عملها في السياسية الخارجية الذي يدل على أنها ستكون «رئيسة حرب»

غداة ترشيح هيلاري كلينتون، رسمياً، للرئاسة الأميركية عن الحزب الديموقراطي، افتتح الخبير السياسي الأميركي في «مجلس العلاقات الخارجية» ميكا زينكو موسم التقديرات بشأن سياستها الخارجية، بناءً على فكرة أن هذه الأخيرة ستكون رئيسة حرب، وانطلاقاً من أخرى هي أنها أحد «صقور» السياسة الأميركية.

العدد ٢٩٤٧
بوتين يدمج كريميا بالمقاطعة الجنوبية

رغم العقوبات الاقتصادية الغربية والتصعيد العسكري «الأطلسي» ضد روسيا لحملها على التخلي عن شبه الجزيرة الاستراتيجية كريميا، تمضي موسكو في العمل على إعادة دمج كريميا بـ«روسيا الأم» وتحصينها عسكرياً.

العدد ٢٩٤٧
ألمانيا | ميركل لن تتخلى عن «سياسة الباب المفتوح»

قطعت ميركل إجازتها الصيفية للرد على الاتهامات التي طاولتها بعد الهجمات الأخيرة (أ ف ب)

بينما تتهم أحزاب المعارضة وبعض أعضاء «الحزب المحافظ» أنغيلا ميركل بـ«تعريض البلاد إلى خطر بسبب تساهلها مع اللاجئين»، تصر الأخيرة على صوابية سياسة اللجوء التي تعتمدها

رفضت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، «بشدة»، إعادة النظر في سياسة استقبال اللاجئين، وذلك بعدما دفعت الهجمات التي شهدتها ألمانيا مؤخراً كثيرين إلى توجيه الانتقادات إليها وإلى سياستها التي «عرّضت البلاد إلى خطر» كما يرون.

العدد ٢٩٤٧
فرنسا | الاعتداءات الأخيرة تشعل جدل القانون والحريات

أعلن هولاند العمل على تشكيل حرس وطني للمساعدة في مكافحة الإرهاب (أ ف ب)

كان من شأن معرفة هوية منفذي هجوم سانت إتيان دو روفريه، الذي تبناه «داعش»، رفع حدة النقاش السياسي بين المعارضة والحكومة حول فعالية إجراءات مكافحة الإرهاب، وخصوصا بعدما تبين أن كلا المنفذين كان معروفا لدى السلطات بتطرفه

يدور النقاش السياسي في فرنسا، بعد أيام على اعتداء روان، حول ضرورة تقوية الإجراءات القانونية تجاه المشتبه بتطرفهم، ما قد يستدعي تعديلا للدستور الفرنسي وتشديدا على الحريات، في ظل دعوة بعض اليمينيّين وقضاة ومحامين إلى تعديل قانون العقوبات لتكييفه مع «التحدي الجهادي».

العدد ٢٩٤٧