العالم

العراق | الجيش يوقف الانهيار في الرمادي... وتدخّل «الحشد» عند الضرورة
محمد شفيق

وصلت أعداد النازحين إلى بغداد في اليومين الماضيين إلى 123 ألف نازح (أ ف ب)

تطور ميداني مهم شهدته ساحات المعارك في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، أمس، بعد أيام من الانتكاسات المتوالية التي أدت إلى سقوط مدن مهمة وكبيرة بيد تنظيم «داعش» وجعلت المدينة قاب قوسين أو أدنى من الانهيار والسقوط بالكامل بيد «داعش»، في وقت برز فيه ملف النازحين من الأنبار بعد أكبر عملية نزوح باتجاه بغداد، ما دفع الحكومة إلى دق ناقوس الخطر والتحذير من كارثة «غير مسبوقة»

بغداد | أعلنت الحكومة المحلية في محافظة الأنبار، أمس، انطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على منطقة الصوفية، شرقي الرمادي، التي تعبتر واحدة من المناطق الاستراتيجية المهمة التي سيطر عليها تنظيم «داعش» في وقت سابق.
وقال محافظ الأنبار صهيب الراوي في صفحته على موقع «فايسبوك» إن «عملية عسكرية واسعة انطلقت اليوم (أمس) لتحرير منطقة الصوفية من داعش الإرهابي» دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول طبيعة المعركة.

العدد ٢٥٧٠
الكونغرس وتفاهم لوزان: الفائز أوباما؟
نادين شلق

سعى الديموقراطيون على رأسهم أوباما إلى طمأنة المتخوّفين من دور الكونغرس المستجد (أ ف ب)

لم يكتمل المشهد الذي يؤديه باراك أوباما والكونغرس، هذه المرة تمحور حول الجزء الأهم في المواجهة الأبرز ــ الاتفاق النووي المحتمل ــ وإن سعى أوباما إلى تلقفها بالإذعان إلى مطالب المؤسسة التشريعية، إلا أنها ليست سوى تمرين وتقديم لما قد يكون «تصادماً شرساً»، بعد التوصل إلى الاتفاق النووي في 30 حزيران

دخل الكونغرس الأميركي، قبل أيام، على مجريات الأحداث النووية «الساخنة» مضيفاً نقطة مبهمة أخرى، قد تشحذ الغموض الذي يحيط بكيفية التعاطي الدولي مع مطلب إيران برفع فوري للعقوبات. هذا المطلب الذي ما زال يعكس جو الخلاف بين طهران ومجموعة «5+1»، أصبح مضبوطاً على ساعة الكونغرس أيضاً، خصوصاً إذا ما رُبط بفكرة أن الإيرانيين يطالبون برفع للعقوبات مع توقيع الاتفاق، فيما يقترح مشروع القانون الأميركي الجديد، أن يمهل الكونغرس 30 يوماً، من أجل مراجعته قبل رفضه أو القبول به.

العدد ٢٥٧٠
خامنئي: أميركا مصدر التهديد لا إيران

يتسع هامش المناورة الأميركية باتجاه إيران، يوماً بعد يوم، انطلاقاً من الملف النووي وربطاً بصفقة الصواريخ الروسية «اس 300» التي استغلها، أخيراً، قائد أركان الجيوش الأميركية مارتن دمبسي ليعيد التلويح بالخيار العسكري ضد طهران، الأمر الذي استدعى ردوداً إيرانية، جاء أبرزها على لسان المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي الذي أكد، أمس، أن الجيش الإيراني سيرفع «جهوزيته»، مشدداً على أن «أميركا، لا إيران، هي مصدر التهديد».
وفي خطاب لدى استقباله قادة من الجيش، قال خامنئي إن «كل القوات، الجيش والحرس الثوري، عليها أن ترفع جهوزيتها العسكرية والدفاعية يوماً بعد يوم»، مؤكداً أنها «تعليمات رسمية».

العدد ٢٥٧٠
«أس300»: فاتحة عهد روسي ـ إيراني جديد؟
لور الخوري

ترى موسكو أن حيازة طهران لمنظومة دفاعية متطورة أمر بديهيّ ومتوقع (أ ف ب)

قبل أيّام قليلة فقط، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع الحظر عن توريد الـ «أس300» لإيران، ومنذ ذلك الحين، شُغلت دول عديدة في العالم بتحليل الأسباب والنتائج من هذا الإعلان، دون إغفال ربطها بالاتفاق النهائي المرتقب حول الملف النووي الإيراني، وبـ «التحالف» العربي لضرب اليمن، الذي يستهدف، بحسب الضالعين به، النفوذ الإيراني في الخليج.
وخلف كلّ هذا الضجيج، كسر بوتين دائرة الأقاويل وأكد في مقابلته السنوية، أن هذه المنظومات ذات الطابع الدفاعي البحت تمثّل عامل ردع في المنطقة، ولا سيما على خلفية الأحداث في اليمن، وربطها بإيجابية إيران في المفاوضات النووية، فما هي هذه المنظومة الدفاعية التي تثير قلق واشنطن وتزعج تل أبيب؟

العدد ٢٥٧٠
أجواء أمنية وسياسية مشحونة في غزة
هاني إبراهيم

عناصر حماية تابعون لحكومة غزة السابقة خلال تأمين وفد الوزراء القادم من رام الله أمس (آي بي ايه)

غزة | أجواء أمنية وسياسية صاخبة عايشها القطاع قبيل زيارة وزراء من حكومة التوافق، إذ سبقت وصولهم خمسة انفجارات استهدفت عدة مناطق في مدينة غزة، من دون أن تفصح الجهات الأمنية عمن يقف خلفها، مكتفية بالإعلان عن إجراء التحقيقات.
وكان أحد التفجيرات قد وقع ليل الأحد بالقرب من مقر مجلس الوزراء (منزل محمود عباس سابقاً) الذي يتوسط المدينة ويقع بجواره أكبر مراكز الأمن في القطاع، والآخر استهدف عمارة سكنية قبالة مبنى وكالة الغوث «الأونروا»، غرب المدينة، وهي منطقة أيضاً تخضع لإجراءات أمنية مشددة بحكم المؤسسات الموجودة هناك.

العدد ٢٥٧٠
دحلان يشكر القضاء الفلسطيني... وأموال الضرائب في جيب السلطة

بداية انفراج سياسي ومالي على السلطة الفلسطينية في رام الله، قد يكون أحد مؤشراته إسقاط محكمة جرائم الفساد التهم الموجهة بحق القيادي المفصول من حركة «فتح»، محمد دحلان، رغم التصعيد الكبير بينه وبين الرئيس محمود عباس، في وقت اتفقت فيه رام الله مع الاحتلال على حل مشكلة أموال الضرائب العالقة وبدء تحويل ملايين الدولارات إلى الأولى.
وبعد طرد دحلان (المقيم في الإمارات) من «فتح» واتهامه بقضايا فساد وقتل، أكد محاميه، أمس، أن المحكمة أسقطت التهم ضده، وأشار إلى أنه «لم يتم الرجوع إلى المجلس التشريعي في قرار رفع الحصانة عن دحلان وفق الوثائق القضائية»، لذا رأى فريق الدفاع أنه قد يلجأ إلى هذا الحكم من أجل إسقاط حكم آخر على دحلان بالسجن، وهو ما يمنعه من العودة إلى أراضي السطلة.

العدد ٢٥٧٠
مصر | «الإخوان» في مواجهة موجة أحكام قضائية جديدة

قضت محكمة بإعدام 11 متهما في «أحداث بورسعيد» وأحالت أوراقهم إلى المفتي (آي بي ايه)

أسبوع قضائي بامتياز في مصر. يوم غد، يواجه الرئيس المعزول، محمد مرسي، أول حكم قضائي قد تصل عقوبته إلى الإعدام، فيما ظهر المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين»، محمد بديع، للمرة الأولى، بالزيّ الأحمر المخصص لمن صدر بحقهم حكم للإعدام. فوق ذلك، صدرت مجموعة أحكام أخرى بالإعدام في قضايا شغب داخلية وأخرى لها علاقة بالتجسس لمصلحة إسرائيل، فضلا عن إحالات جديدة إلى القضاء العسكري.

العدد ٢٥٧٠
لقاءات أميركية عسكرية واستخبارية مع السيسي وشكري

بينما يتّسع دور مصر الإقليمي، لا تزال الدولة تواجه اضطرابات داخلية متواصلة (آي بي ايه)

عرض وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون التحالف ضد تنظيم «داعش»، جون آلان، أهمية التعامل مع «داعش» و«ظاهرة الإرهاب من منظور شامل وكامل وليس فقط في منطقة بعينها». جاء ذلك خلال استقبال شكري، أمس، الجنرال آلان والوفد المرافق له خلال زيارة الأخير (الثانية) لمصر.
شكري شدد للمبعوث الأميركي على «ضرورة وقف التمويل والتسليح الذي تحصل عليه هذه التنظيمات الإرهابية من أطراف إقليمية (لم يسمها)»، فيما نقل بيان رسمي أن آلان قال إن بلاده «تتحرك في اتجاه قطع التمويل ودفع أطراف إقليمية نحو بذل جهود لمنع تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق وسوريا، وذلك بحثّها على ضبط حدودها والتعاون في تبادل المعلومات الاستخبارية».

العدد ٢٥٧٠
«الداخلية» المصرية للإعلام: القانون «فوق» الجميع
أحمد جمال الدين
وزارة الداخلية المصرية أعلنت الحرب رسمياً على المعارضين. لم تكتف بالبيانات والبلاغات التي تقدمها ضد الصحف التي تنتقدها، بل وسّعت الدائرة هذه المرة باتهامات للصحف والصحافيين الرافضين لها، لتدخل في عداء مع الإعلام المصري، بينما قال مصدر أمني إن القانون «فوق» الجميع ولا يوجد من هو أعلى من المحاسبة

دعم الأمن في مواجهة الإرهاب، خلال الفترة الماضية، أسهم بشكل كبير في تراجع الصحف المصرية الخاصة والقومية على حدّ سواء في عرض وإبراز الانتقادات التي توجّه عادة لرجال الشرطة، باعتبار أن الأخطاء الفردية لا يمكن تحميلها للجهاز الأمني كمنظومة تعمل على مواجهة الإرهاب، ما أسهم في انخفاض سقف الانتقادات بشكل واضح طوال المرحلة الانتقالية التي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي.
لكن مع وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الحكم، عادت الصحف الخاصة إلى تصعيد لغتها ضد الوزارة، خاصة مع تزايد أخطاء الضباط وتحول الجهاز الإعلامي للوزارة ليكون بمثابة «بوق» لتبرير انتهاكات الضباط والمجندين لحقوق الإنسان وعدم الإعلان عن محاسبة أي منهم أمام الرأي العام.

العدد ٢٥٧٠
الأردن | فضّ دورة مجلس الأمة... ودعوة إخوانية إلى «قانون توافقي»

خلال تظاهرة رافضة لصفقة الغاز بين الأردن وإسرائيل في العاصمة عمان (الأناضول)

وفق التوقعات السائدة بشأن مصير مجلس النواب الأردني والقائلة بقرب حلّه، صدر يوم أمس، قرار ملكي بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتباراً من صباح السبت، الثاني من أيار المقبل، من دون صدور توضيحات بشأن هذا القرار. في الوقت نفسه، صدرت دعوة إخوانية عبر حزب «جبهة العمل الإسلامي»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين»، مطالبة الحكومة بالإسراع بتقديم قانون توافقي للانتخاب على اعتبار أن القانون سيكون «رأس عربة الإصلاح في البلاد».

العدد ٢٥٧٠
«إس 300» حاضرة في جلسة الحكومة الإسرائيلية: خريطة تحالفات انتخابية تربك خيارات نتنياهو
محمد بدير

ركّز نتنياهو في الأيام الماضية على التفاوض مع الأحزاب الحريدية وحزب «كولانو» (الأخبار)

رغم أن منظومة الصواريخ الروسية «إس 300» هي أسلحة دفاعية تسمح لمن يملكها بالدفاع عن نفسه في مواجهة هجمات جوية، فإن رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، يصرّ على تكرار الموقف الإسرائيلي الرسمي من القرار الروسي، الذي يؤكد «خطورة» هذه الخطوة. نتنياهو برر الموقف، أمس، بالقول إن تسليم هذا السلاح يأتي في الوقت الذي «تكثف فيه إيران عدوانها في المنطقة وفي المناطق المحيطة بجميع حدود دولة إسرائيل»، ولكن موقفه يعكس عملياً رؤية مفادها أن إسرائيل تعتبر تنامي قدرات إيران الدفاعية ستسمح لها بمواجهة أي هجمات إسرائيلية أو غير إسرائيلية، وخاصة أنها أثبتت فعالية قدرة ردعها قبل أن تملك هذه المنظومة الصاروخية.

العدد ٢٥٧٠
ليبيا: حوار الصخيرات يُنجز اتفاقاً سياسياً «بنسبة 80%»

توافق طرفا الصراع في ليبيا، حكومة البرلمان المنعقد في طبرق وحكومة المؤتمر الوطني للإنقاذ في طرابلس، على «نحو 80% من مسودة الأمم المتحدة» المطروحة للنقاش في الجولة الرابعة من الحوار الذي ترعاه الأخيرة في منتجع الصخيرات المغربي، حسبما أعلن مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا بيرناردينو ليون يوم أمس.

العدد ٢٥٧٠
أوكرانيا تحدّد وحدات نظامية روسية شرقي أراضيها

قال رئيس أركان الجيش الاوكراني فيكتور موجنكو، أول من أمس، إنه يملك معلومات عن كل الوحدات الروسية (شرقي أوكرانيا)، مكان انتشارها وعددها وأسلحتها"، فضلاً عن "أدلة" على مشاركة هذه القوات النظامية الروسية في المعارك "في تشورنوخيني ولوغفينوفي وديبالتسيفي" في شباط الفائت.
وأشار موجنكو إلى أن وجود "اللواء المؤلل الخامس عشر من جيش المنطقة الوسطى الثاني واللواء المؤلل الثامن وكتيبة المظليين الـ331 وفرقة المظليين الـ98 ووحدات أخرى (من الجيش الروسي)" في مناطق شرقي أوكرانيا يشكل انتهاكاً لاتفاق مينسك-2 الذي يلحظ انسحاب "كل القوات الاجنبية" من البلاد.

العدد ٢٥٧٠
«من فلاديفوستوك الى لشبونة»... ثغر في «احتواء» روسيا

ثغر كبيرة تبرز في الاستراتيجية الأميركية لـ«احتواء» روسيا؛ فقد أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أول من أمس، أن بلادها تدرس "إمكانية لإقامة منطقة تجارة حرة كبيرة، بما فيها مع روسيا"؛ كذلك أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم أمس عن «انشغال (حكومته) بالتفاوض لإيجاد حل للأزمة» الناجمة عن تعليق فرنسا تنفيذ موجباتها التعاقدية في صفقة بيع سفينتَي «ميسترال» لروسيا، بدعوى العقوبات الأطلسية على الأخيرة، بذريعة دورها في الحرب الأوكرانية.

العدد ٢٥٧٠
«نيويورك تايمز»: المنطقة العربية مقبلة على سباق تسلح

قدّرت صحيفة «نيويرك تايمز» أن «التحالف» الذي تقوده السعودية ضد إيران فتح الطريق أمام مزيد من مبيعات الأسلحة للبلدان العربية، الأمر الذي سيؤدي إلى اندلاع سباق تسلح في المنطقة بسبب حاجة تلك البلاد إلى مزيد من الأسلحة، الأميركية الصنع.
وأبرزت الصحيفة إخبار مسؤولين في الصناعات الدفاعية الأميركية، الكونغرس، في الأسبوع الماضي، بشأن توقعاتهم الحصول على طلبات خلال أيام، من «الحلفاء العرب الذين يقاتلون تنظيم داعش، كالسعودية والإمارات وقطر والبحرين والأردن ومصر، لشراء الآلاف من الصواريخ والقنابل وأسلحة أخرى أميركية»، وذلك لتجديد ترسانة الأسلحة لديهم التي استنفدت خلال العام الماضي.

العدد ٢٥٧٠