العالم

ولادة منتظرة في المغرب العربي: «دامس» الابن الشرعي لـ«داعش»
آدم الصابري

كل الآراء تجمع على أن المغرب العربي يتجه إلى عهد إرهابي جديد (أ ف ب)

ينتظر العالم وخصوصاً دول المغرب العربي الظهور الرسمي لتنظيم «دامس». هذا الظهور إن كان يدلّ على شيء، إضافة إلى فشل «الربيع العربي»، فهو إثبات لفشل تحرك «التحالف الدولي» ضدّ «داعش»، الذي كانت من أبرز نتائجه المباشرة، ولادة تنظيمات جديدة منبثقة عن «داعش» وحدّدت ولاءها له، منذ فترة المخاض، استعداداً للولادة

الجزائر | بعدما شهد العالم أحداث ما عرف بـ«الربيع العربي»، وهللت له كافة الشعوب، انتقل هذا الاهتمام مؤخراً في دول العالم عامة والمغرب العربي خاصة، إلى انتقاد سبّبه تغيّر المعطيات، بعدما أصبحت مهمّة هذا «الربيع»، إنتاج جماعات إرهابية وإجرامية تحرق الأخضر واليابس. فبدل السعي إلى تغيير الأنظمة الديكتاتورية انتقل «المطالبون بالحرية» إلى محاربة كل متحرك، لينشروا الإرهاب الذي بات هاجساً يهدّد العالم.

العدد ٢٤٢٦
تونس: الانتخابات حلال لـ«النهضة»... حرام على خصومــــها
حسان العيادي

أنكرت «النهضة» معرفتها بالفتوى واعتبرتها «دعوة للمشاركة في الانتخابات بكثافة» (الأناضول)

تونس | لن تجد مختلف التيارات السلفية التونسية مناسبة للعودة إلى دائرة الأحداث في البلاد أفضل من بوابة الانتخابات التشريعية والرئاسية التونسية، هذه العودة التي كانت باسم الوصاية على الدين الذي «تتصارع» عليه مكونات هذا التيار المنقسمة بين «يُكفّر» من يشارك فيها، ومن «يُكفّر من لا ينتخب أحباب الله»، وأحباب الله هم «حركة النهضة».

العدد ٢٤٢٦
«مجموعة الأزمات»: إمّا التوافق السياسي في تونس أو الإرهاب

لم يكن التقرير الجديد لمجموعة الأزمات الدولية حول الوضع في تونس، الصادر يوم أمس، سوى طلقة تحذيريّة للسلطات التونسية من تنامي المخاطر عند حدودها البرية، نتيجة التحالف بين الإرهابيين والمهربين، ومن انعكاسات هذا التحالف على البلاد إن فشلت الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تحقيق الاستقرار السياسي للبلاد.

العدد ٢٤٢٦
مقابلة | عبد الناصر التليلي
رأى عبدالناصر التليلي، المرشح للانتخابات التشريعية التونسية عن قائمة «الوطن العربي» عن الجبهة الشعبية، في حديث إلى «الأخبار»، أن نتائج الانتخابات التشريعية ستحدد مسار الواقع السياسي والاجتماعي للفترة المقبلة في تونس

■ ما هي برأيكم أهمية الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتأثيراتها المستقبلية على المشهد التونسي؟
ـ بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية، فقد أخذت على ما يبدو حصة كبيرة من الاهتمام، لأن الوعي الجمعي قد ترسخ على تبجيل أو الخوف من سطوة وتسلط رئيس الجمهورية في العهدين السابقين، الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي. موقع الرئاسة في الدستور الجديد هو موقع معنوي وبسلطات مقيدة لمصلحة رئاسة الحكومة والمجلس النيابي. من هنا تكمن أهمية نتائج الانتخابات التشريعية لأنها ستحدد مسار الواقع السياسي والاجتماعي للفترة المقبلة في البلاد.

العدد ٢٤٢٦
«أولويات» طهران: أمن العراق واستقلاله ووحدة أراضيه

أكد رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، أن مزاعم التحالف الأميركي في مكافحة الإرهاب يفتقر إلى الصدقية(أ ف ب)

شدد رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، على أن «دعم إيران للعراق في مكافحة الجماعات الإرهابية وخاصة في بداية الأزمة الراهنة كان مؤثراً جداً»، في وقت أعلن فيه المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، علي شمخاني، عن توجه طهران «المبدئي» لإحلال الأمن والاستقرار في العراق ونقل التجارب إلى القوات المسلحة العراقية في مجال مكافحة الإرهاب.
وإلتقى العبادي أمس شمخاني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ونائب رئیس مجلس خبراء القیادة محمود شهرودي.

العدد ٢٤٢٦
260 مليون دولار دفعها العراق للتحالف... ونتائج الضربات صفر
مصطفى الفراتي

إدارة الرئيس الأميركي تتحدث فقط عن التكلفة المالية للتحالف من دون النظر إلى النتائج المحققة
(أ ف ب)

بغداد | عندما أعلنت الولايات المتحدة نيتها تشكيل تحالف دولي عسكري لمساعدة العراق في حربه ضد «داعش»، كان التفاؤل يُخيّم على الأوساط الشعبية والسياسية في العراق. اعتقد الجميع حينها أن الحل أصبح قريباً، وأن الطائرات الغربية ستنهي وجود «داعش»، وأن إدارة الرئيس باراك أوباما هي المُنقذ والمُخلّص للعراقيين من آفة الإرهاب.
حتى الآن لم تُحقق طائرات التحالف الدولي أي ضربة نوعية منذ أن بدأت القصف داخل الأراضي العراقية في 8 آب الماضي، تغيّر على إثرها مجرى الحرب مع «داعش» أو تساهم في إنهاء طريق الإمداد بين مسلحي التنظيم الواصل بين الرقة السورية والموصل العراقية. هو التحالف الذي يُكلّف العراق يومياً أكثر من 7،6 ملايين دولار أميركي بحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، لم يتمكن حتى اللحظة من إيجاد ثغر تُمكن القوات البرية العراقية من التوغل فيها، واستعادة المناطق التي يُسيطر عليها تنظيم «داعش».
وفي موقف يؤكد عدم فعالية ضربات التحالف، قام تنظيم «داعش» أخيراً بحشد أكثر من 2000 مسلح من عناصره في مدينة الموصل (شمالي العراق)، مع مئات السيارات، وعدد كبير من الأسلحة، وقاموا باستعراض كبير استمر لساعات، في الوقت الذي تقوم فيه طائرات التحالف الدولي بتنفيذ طلعات جوية يومية شمالي العراق، بيد أنها لم ترَ هذا الحشد الكبير!

العدد ٢٤٢٦
«حماس»: الاستدارة إلى طهران؟
عبد الرحمن نصار | هاني إبراهيم

«الجهاد» لتعزيز العلاقة مع إيران و«لسنا بديلاً من أحد»


زيارة وفد "الجهاد الإسلامي" لطهران كانت على مستوى الأمانة العامة وجرى لقاء المرشد الأعلى السيد علي خامنئي (أ ف ب)

ما يزيد على 250 مليون دولار كانت طهران تضخّها سنوياً إلى «حماس»، وهي ساعدت على استمرارية الحركة وصمودها في وجه حصار دولي كبير. لا أهمية لتلك الأرقام بعد حربٍ أكدت أن لا شيء يدافع عن الفلسطينيين سوى سلاح صنعوه بأيديهم أو أوصله محور المقاومة إلى غزة. العلاقة بين الحركة وإيران تعود جذورها إلى 1991، وقد تنامت تدريجياً حتى جاءت الأزمة السورية واتخذت «حماس» جملة مواقف أبعدتها كثيراً عن محورها، لكنها اليوم تقرّ بأنها خسرت كثيراً، فلا إخوان في مصر حتى يشكلوا سنداً لها، ولم تأت الجغرافيا بالحدود مع قطر أو تركيا، بل إن أقصى طموح لأنقرة والدوحة «دولةٌ على حدود الـ67» هو مطلب «فتح» نفسها، فيما لا أحد يجرؤ على الحديث عن تحرير فلسطين كاملة سوى إيران

مع أن خط الاتصال بين حركة «حماس» وإيران جاء بعد «فتح» و«الجهاد الإسلامي»، فإن العلاقة بينهما تعززت بصورة قوية في ظل الانتفاضة الثانية، ثم ازدادت قوة مع تشكيل «حماس» حكومتها في غزة وتلقّيها دعماً كبيراً من الجمهورية الاسلامية على المستوى المالي.

العدد ٢٤٢٦
«عملية دهس» بحق مستوطنين في القدس تثير غضب نتنياهو ووزرائه

أصيب مواطن فلسطيني، مساء أمس، برصاص الشرطة الإسرائيلية في القدس المحتلة بعد مقتل طفلة وجرح ثمانية مستوطنين دهسهم بسيارته في حي الشيخ جراح في المدينة. وقالت وسائل إعلامية عبرية إن فلسطينياً من سكان حي سلوان نفذ عملية دهس متعمدة لمجموعة من المستوطنين، في حين أطلقت الشرطة النار عليه وأصابته بجراح خطيرة.

العدد ٢٤٢٦
مشعل: الضيف على قيد الحياة والأنفاق هجومية ـ دفاعية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل، أن القائد العام لكتائب القسام، الذراع العسكرية للحركة، محمد الضيف، لا يزال على قيد الحياة، قائلاً: «إسرائيل أخفقت في قتله، لكنها نجحت في قتل زوجته وطفليه». وأضاف، في حوار أجرته معه مجلة «فانتي فير» الأميركية ونقلته عنها صحيفة مقربة من «حماس»، إن «الضيف لا يزال حياً، وسيستمرً في محاربة الاحتلال... لدينا دليل على ذلك، لكن ليس بالضرورة أن يحصل الآخرون عليه، فالضيف ليس سياسياً من أجل أن يظهر علناً، فهو عسكري، ولم يكن يظهر للعامة حتى قبل الحرب».

العدد ٢٤٢٦
غبارية: أثمان وطنية باهظة مقابل وجود العرب في الكنيست
زهير أندراوس

حيفا | رأى الأمين العام لحركة «أبناء البلد» في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رجا إغبارية، أنّه لم يعد سراً على أحد أنّ العمل البرلماني لفلسطينيي الـ48 في إسرائيل «لم يحقق أي إنجاز يذكر»، وأوضح أنّه رغم ذلك تتمسك كل الأحزاب العربية المشاركة بهذا العمل لأسباب مبدئية أو تكتيكية أو حتى من باب المكابرة «مع معرفتها بالأثمان الوطنية الباهظة التي تدفع كفاتورة لتبييض وجه إسرائيل العنصريّ».

العدد ٢٤٢٦
انتخابات الكنيست مطلب بعيد ـ قريب في إسرائيل
علي حيدر

ارتفعت وتيرة الحديث عن الانتخابات المبكرة للكنيست في إسرائيل، رغم مرور عامين من أصل أربعة على ولاية الكنيست الكاملة. وإن كان السجال القائم حالياً لا يعني بالضرورة تقديم موعد إجراء الانتخابات، فإن إيلاءها اهتماما بارزاً في الإعلام العبري يعكس حجم التناقضات والخلافات القائمة بين أعضاء الائتلاف الحكومي حول عدد من القضايا الأساسية السياسية والاقتصادية.

العدد ٢٤٢٦
«التهديد الإيراني» جليس يعلون وهاغل: اغتيال البغدادي «ممكن»
علي حيدر

لا يجتمع مسؤولان أميركي وإسرائيلي إلا وكان «التهديد الإيراني» ثالثهما. على هذه الخلفية حضر «التهديد الإيراني» في اللقاء الذي جمع وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعلون، ونظيره الأميركي، تشاك هاغل، وعرض الأول فيه خريطة التهديدات في الشرق الأوسط من وجهة نظر إسرائيلية. وبطبيعة الحال، احتل التهديد الذي تمثله الجمهورية الإسلامية التوصيف الاسرائيلي الدائم بأنه «التهديد الأكثر أهمية».

العدد ٢٤٢٦
الببلاوي مديراً تنفيذياً في صندوق النقد الدولي: هل ينجح دولياً بعد فشله محلياً؟
عزت مرزوق

ترشيح مصر للببلاوي جاء بعد ترشيح الإمارات حاكم مصرفها المركزي للمركز (الأخبار)

«رشوة مقنّعة»، أبسط عبارة يمكن إطلاقها على ما يحدث الآن بين مصر والولايات المتحدة الأميركية. فبعد مغازلة الإدارة الأميركية النظام المصري السابق وإسقاطها ديوناً عن القاهرة بقيمة مليار دولار في عام 2012، والتأكيد أنهم لن يخسروا حليفاً في الشرق الأوسط بحجم مصر، اختارت واشنطن الدكتور حازم الببلاوي مديراً تنفيذياً للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، بلا مقدمات عن خبرته المالية والإدارية في تسيير شؤون المناصب المعقدة والحساسة

القاهرة | اختارت المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، رئيس الحكومة المصرية السابق، حازم الببلاوي، مديراً تنفيذياً في الصندوق، ممثلاً عن حصة المجموعة. اختيار الببلاوي أثار تساؤلات لدى خبراء الاقتصاد عن قدرة أول رئيس حكومة بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي في قدرته على النجاح في مهمته، وهو الذي فشل محلياً في إدارة الملفات الاقتصادية التي تبوأها.

العدد ٢٤٢٦
إصابة جنديين من الاحتلال في هجوم من سيناء

أصيب جنديان من قوات الاحتلال الإسرائيلي بجروح، أمس، بنيران أطلقها مجهولون من صحراء سيناء على الجانب المصري. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، بيتر ليرنر: «أُصيب جنديان إسرائيليان في هجوم على الحدود شُنّ من مصر»، من دون أن يحدد طبيعة إصابتيهما.

العدد ٢٤٢٦
تركيا والجزائر تتحرّكان على خط الأزمة الليبية

بعد إعلان الحكومة الليبية برئاسة عبدالله الثني، قبل يومين، عن تحرّك قواتها نحو العاصمة طرابلس لـ«تحريرها» من أيدي الجماعات المسلّحة الإسلامية المناوئة لها، برزت، أمس، بعض التحركات الخارجية المرتبطة بالشأن الليبي على المستويين الجزائري والتركي. ففي الوقت الذي طلبت فيه السلطات الجزائرية من نظيرتها القطرية، المساعدة في الضغط على أطراف ليبيّة، من أجل تقريب وجهات النظر لإنجاح مساعي الجزائر لإطلاق حوار بين الفرقاء الليبيين وإنهاء الاقتتال، استقبل رئيس الحكومة المدعومة من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، عمر الحاسي، مبعوثاً خاصاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أول لقاء معلن مع ممثل لدولة أجنبية، بحسب الموقع الإلكتروني لحكومته.

العدد ٢٤٢٦