العالم

ليبيا | حكومة «الوفاق» مؤجّلة بانتظار حل عقدة حفتر

شكّلت تونس لجنة وطنية للتعامل مع أي عملية عسكرية محتملة ضد داعش في ليبيا (الأخبار)

لا حكومة «وفاق وطني»، في ليبيا، قبل يوم الأحد. هذا ما أكّده برلمان طبرق، المعترف به دولياً، بعد أن مدّد المهلة الممنوحة لـ «المجلس الرئاسي» لتشكيل حكومة «الوفاق الوطني» حتى الأحد، بعدما كان من المفترض أن تنتهي أمس.

العدد ٢٨١٠
العبادي يريد حكومة «تكنوقراط»
ربيع نادر

العبادي أراد أن ينأى بنفسه عن تأخر أو عدم تحقيق الإصلاحات، خاطب البرلمان «أدعو إلى تغيير وزاري جوهري» (الأخبار)

في وقت متأخر من ليل أول من أمس، دعا العبادي إلى تأليف حكومة تكنوقراط، وهو أمر من المتوقع أن يثير جدلاً واسعاً، فيما عدّه البعض محاولة من العبادي لرمي الكرة في ملعب القوى السياسية، والتبرّؤ بنحو غير مباشر من عدم تحقيق الإصلاحات التي كان قد وعد بها

بغداد | ماذا حلّ بالإصلاحات التي أعلنها رئيس الحكومة حيدر العبادي في آب الماضي؟ السؤال يشغل غالبية العراقيين في هذه الأيام، خصوصاً بعد إعلان المرجعية الدينية التوقف عن الخطبة السياسية، تعبيراً عن «السخط» على عدم وجود إجراءات فعلية تقلّل من حجم آثار الأزمة الاقتصادية، وتخفف من حدة الفساد المالي.

العدد ٢٨١٠
... ويتجه لمقاطعة الشركات التركية والتضييق عليها
محمد شفيق

الجعفري: مشكلة تركيا تُحل بمشاركة الأميركيين بإقناع أنقرة بسحب قواتها (أ ف ب)

بغداد | في إعلان غير رسمي عن فشل الجهود الدبلوماسية والسياسية التي قادتها بغداد، طيلة الفترة الماضية، واستعانتها بوسطاء لإقناع تركيا بسحب قواتها من شمالي العراق، قرّرت الحكومة بدء أولى خطوات مقاطعة تركيا تجارياً ودبلوماسياً، عسى أن يجدي ذلك نفعاً؛ فقد علمت «الأخبار» أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أصدر أمراً بمقاطعة الشركات التركية وعدم منحها أيّ فرصة استثمارية.

العدد ٢٨١٠
واشنطن تطلع القاهرة على تفاصيل التدخل في سوريا وليبيا
أحمد جمال الدين

أقر شكري بأن ملف حقوق الإنسان لا يزال يعوق العلاقة الثنائية بواشنطن (أرشيف)

لقاءات مكوكية يجريها سامح شكري في واشنطن مرتبطة بالتحركات العسكرية المرتقبة في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى شؤون داخلية كتعزيز التعاون البرلماني مع مصر وكسب ود أطراف السياسة الأميركية باختلاف توجهاتهم لـ«محاربة الإرهاب»

القاهرة | يختتم اليوم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، زيارته للولايات المتحدة، التي استغرقت ثلاثة أيام التقى في خلالها عدداً واسعاً من أطياف السياسة الأميركية، وذلك ضمن خطة الحكومة المصرية لتعزيز التعاون مع واشنطن في الشهور المقبلة، وفتح قنوات التواصل مع مختلف التيارات الأميركية، حتى التي سبق لها انتقاد النظام المصري خلال السنوات السابقة.

العدد ٢٨١٠
عودة محلب... رجل السيسي لرئاسة الحكومة مجدداً؟
أحمد جمال الدين

تبدو عودة إبراهيم محلب إلى منصب رئيس الوزراء مرة أخرى في مصر أمراً قريباً، فيما ترى جهات سيادية أن مهمة رئيس الحكومة الحالي إمرار القروض الدولية انتهت، فضلاً عن أن تراجع حالة شريف إسماعيل الصحية يؤدي دوراً في ذلك

القاهرة | تبدو عودة مستشار الرئيس للمشروعات القومية، المهندس إبراهيم محلب، إلى رئاسة الحكومة في مصر مرة أخرى وشيكة، وذلك بعد قبول استقالته سابقاً على خلفية قضية الفساد في وزارة الزراعة خلال أيلول الماضي، وهي قضية أطاحت وزير الزراعة وأدت إلى محاكمته لتقاضيه رشى من أحد رجال الأعمال.

العدد ٢٨١٠
العبادي: عملية الموصل تقترب ونرفض إرسال قوات برية إلى سوريا

بدأ العبادي زيارة رسمية لإيطاليا، يتوجّه بعدها إلى ألمانيا (أ ف ب)

مجموعة مواقف أعلنها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، خلال زيارته لإيطاليا اليوم، تصدّرها الحديث عن بدء عملية إرسال قوات قتالية من الجيش العراقي إلى الشمال «لتحرير مدينة الموصل»، وذلك بالتزامن مع رفضه فكرة إرسال قوات برية إلى سوريا، لأنه «سيؤدي الى تصعيد خطير للأزمة».

العدد ٢٨١٠
ماذا تعني خسارة نيوهامشير بالنسبة لكلينتون؟
نادين شلق

في أحد الاستطلاعات رأى 91% أن ساندرز أهل للثقة فيما اعتبر 5% فقط أن كلينتون أهل للثقة
(أ ف ب)

وجهت الديموقراطية هيلاري كلينتون ومجموعة من المرشحين الجمهوريين للرئاسة الأميركية الأنظار جنوباً إلى ولاية ساوث كارولينا، أملاً في تحقيق تقدم بعد هزيمتهم في انتخابات نيوهامشير التمهيدية أمام بيرني ساندرز ودونالد ترامب

قدمت نيوهامشير نوعاً آخر من العروض الانتخابية التمهيدية، أول من أمس، والنتائج التي أفرزتها أحدثت صدىً مدوياً على الجبهة الجمهورية، وأيضاً على نظيرتها الديموقراطية. وعلى الرغم من أن كافة المرشحين ما زالوا موجودين في الإطار الجامع للمشهد السياسي الانتخابي، إلا أن هذه المحطة تحديداً قد يكون من مخلّفاتها خروج حاكم نيوجيرسي كريس كريستي من السباق، بعد حلوله في المرتبة السادسة بين المرشحين الجمهوريين.

العدد ٢٨١٠
مشروع تعديل الدستور الفرنسي يجتاز اختباراً أول

فالس: التصويت ضد (المشروع) هو إحراج للحكومة وللرئيس (أ ف ب)

اجتاز مشروع تعديل الدستور الفرنسي، الذي تقدمت به حكومة الرئيس فرانسوا هولاند، المرحلة الأولى قبل إقراره، مع استمرار الشكوك حول فرص إقراره بشكل نهائي

صوّتت أمس غالبية من من 317 من أعضاء الجمعية الوطنية، مقابل 199 نائباً معارضاً، لمصلحة مشروع قانون «حماية الأمة». وكانت غالبية كبيرة من النواب قد صفّقت وقوفاً لهولاند حين أعلن مشروعه في 16 تشرين الثاني الماضي، بعد الهجمات «الجهادية» الأخيرة في قلب العاصمة باريس، والتي حشدت الدعم عملياً لمشروع التعديل الدستوري لجهة توسيع صلاحيات السلطات التنفيذية، الأمنية خاصة، في إطار قانون الطوارئ، وكذلك السماح بسحب الجنسية من مزدوجي الجنسية المدانين بأعمال «إرهابية».

العدد ٢٨١٠
ظريف: السعودية تضرّ نفسها بسياستها الصبيانية

أشار ظريف في كلمته إلى وجود مصالح متباينة ومتناقضة مع الغرب (أ ف ب)

رأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، «أن السعودية بسياستها الصبيانية التي تعود بالضرر عليها قبل الآخرين، تحاول إعادة الأوضاع إلى ما قبل الاتفاق النووي».
وفي كلمةٍ ألقاها خلال ملتقى «الآثار القانونية للاتفاق النووي والاستثمار الداخلي والدولي»، أوضح ظريف أن «الاتفاق النووي وأجواء المفاوضات كسرا حاجز الخوف من إيران»، معتبراً أن «كسر هذه الأجواء لم يكن إنجازاً للحكومة وعدد من المفاوضين فقط، بل كان إنجازاً للشعب الإيراني».

العدد ٢٨١٠
أردوغان: واشنطن حوّلت المنطقة إلى «بركة دماء»

اتهم أمس الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة بتحويل المنطقة إلى «بركة دماء»، بدعمها العسكري لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية في سوريا، التي تعدّها أنقرة «إرهابية».

العدد ٢٨١٠
إيران تخرق الحواسيب الإسرائيلية: ضباط وخبراء وعلماء نوويون
يحيى دبوق

«القناة العاشرة»: الإيرانيون خرقوا أيضاً الحاسوب الشخصي لرئيس أركان سابق (أرشيف ـ أ ف ب)

تمكنت أجهزة الاستخبارات الإيرانية من تسجيل خرق واسع النطاق للحواسيب الإسرائيلية، شملت شخصيات رفيعة المستوى من عسكريين وسياسيين، من بين 1800 حاسوب إسرائيلي، واستطاعت سحب المعلومات المخزنة فيها، بما في ذلك الوثائق والصور ومراسلات البريد الإلكتروني.

العدد ٢٨٠٩
نتنياهو يبرّر «سياج الأردن»: حماية من حيوانات متوحشة
علي حيدر

انتقاد بينيت لنتنياهو جاء بعد تدهور العلاقات بينهما بسبب مواجهة تهديد الأنفاق (أ ف ب)

إسرائيل «دولة» محاطة بالأسيجة. صورة يقدمها بنيامين نتنياهو على أنها إنجاز، فيما يرى معارضوه أنها حصار لإسرائيل بيديها. يردّ المقرّبون من نتنياهو بأن هذا السياج مهم، تخوّفاً من التطورات في محيط متوتر تعيش فيه «حيوانات متوحشة»

مهما كانت المبررات التي تسوقها حكومة بنيامين نتنياهو لتبرير نصب سياج أمني على الحدود الشرقية لفلسطين المحتلة، فإن ذلك لا يخفي حقيقة تقديرات إسرائيل إزاء الأخطار المحدقة بالساحة الأردنية ومفاعيلها على الأمن الإسرائيلي.

العدد ٢٨١٠
مفاوضات سرية بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي وتركيا

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال جلسة «الكابينيت» (غالي طبعون - أ ف ب)

آخر تحديث 12:45 PM بتوقيت بيروت | خاص بالموقع
تتحرّك إسرائيل ضمن القوس الممتدّ من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بهدف تحسين العلاقات «المتوتّرة» معهما. فبعد قرار الاتّحاد وسم منتجات المستوطنات في إطار حملة المقاطعة، ومن ثم إعلان إسرائيل قطع كل الاتصالات معه في كل ما يتعلّق بـ«عملية السلام»، بدأت، اليوم، مفاوضات سريّة للتوصّل إلى تفاهمات من شأنها أن تعيد العلاقات إلى «مسارها السليم».

العدد ٢٨١٠
يعلون يشترط: استعادة جثتي المفقودين في غزة جزء من الاتفاق مع تركيا
يحيى دبوق

طالب وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، بأن يشمل أي اتفاق مصالحة مع تركيا ضمان الأخيرة إعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين اللذين اختفيا في الحرب على قطاع غزة عام 2014.

العدد ٢٨١٠
«رح نبنيها»: لإعادة إعمار بيوت شهداء القدس
إيلياء غربية

زخم التبرعات يعني أن الانتفاضة الجارية مدعومة من فئات مجتمعية عديدة (آي بي ايه)

الجمعة الماضية، أطلق مئات الناشطين في مختلف مدن الضفة فعاليات «اليوم الوطني لشهداء القدس». أمس اختتمت الفعاليات التي هدفت أساساً إلى جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات لإعادة بناء منازل أسر الشهداء الذين أعدمهم الاحتلال وهدم بيوتهم ضمن سياسة العقاب الجماعي

القدس المحتلة | انطلقت فعاليات حملة «اليوم الوطني لشهداء القدس»، التي حملت شعار «رح نبنيها»، بمؤتمر صحافي من بلدة العيزرية شمال مدينة القدس، يوم أمس، بعد تعذر وضع صندوق جمع التبرعات في قلب المدينة المحتلة، وجرى ذلك بالتزامن مع توزيع صناديق مماثلة في كل المدن، بدءاً من العاشرة صباحاً، وخاصة رام الله، وسط الضفة، وذلك لجمع دعم مالي لمساعدة أهالي شهداء القدس، الذين يعانون إهمالاً رسمياً فلسطينياً وعربياً.

العدد ٢٨٠٩