العالم

علماء مصر: إلى الهجرة سِر
أحمد جمال الدين

صارت الدولة تلزم الباحثين ممّن رفضوا العودة إلى الوطن بتسديد تكاليف المنح (آي بي ايه)

عاطفياً، يمكن القول إن بإمكان مصر أن تكون رائدة البحث العلمي على مستوى العالم، فهي التي «هرب» منها علماء استفاد منهم الغرب على حسابها. لكن عملياً، أين «يُصرف» تخصيص الدستور 1% فحسب من إجمالي الدخل القومي للأبحاث العلمية؟ واقع «الثورة» وما قبلها وما بعدها، يؤكد كله أن البحث العلمي «رفاهية» في معيار دولة ترى الأمن «أولوية»

القاهرة | «أنهيت دراستي أخيراً». يعني أنك صرت باحثاً في الفيزياء النووية والنشاط الإشعاعي؟ تسأل «الأخبار». يأتي الرّد من الشاب الثلاثيني، الجالس في غرفته الفوضوية، التي توزعت فوق أثاثها تصميمات رائعة وصور ابتكرها «العالِم»: «لا، لم أصبح عالماً، بل صرت مصمم غرافيك»، يجيب يوسف ميلاد.

العدد ٢٨٧٦
«الخارجية» تخلق «ريجيني مصريّ» في أوروبا وأميركا
أحمد جمال الدين

القاهرة | محاولات مكثفة لوزارة الخارجية المصرية من أجل مواجهة التحرك الأوروبي الكبير في قضية مقتل الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، الذي يظنّ أنه قتل على يد الشرطة بعد القبض عليه وتعذيبه خلال شباط الماضي.

العدد ٢٨٧٦
فلسطين | صحافيّو غزة ... عراة الصدور
يوسف فارس

بات الموت «أرحم» على مصوّري «الفري لانس» من الإصابة (آي بي ايه)

لا يبدو هامش المخاطرة وحده سبباً مباشراً في مقتل وإصابة عشرات الصحافيين الفلسطينيين؛ بدت إسرائيل أكثر «صراحة» من قبل عبر اتباعها نهجاً عدائياً مع الإعلام الفلسطيني، بالقصف والقتل والملاحقة والاعتقال. الأخطر من هذا كله أنها ترفض منذ سنوات السماح بدخول معدات السلامة المهنية إلى غزة، لذا يعمل صحافيو القطاع عراة الصدور تحت أطنان من القذائف والصواريخ، وقبيل أي مواجهة، يدق هؤلاء ناقوس الخطر، في يوم عيدهم (الثالث من أيار) لعل هناك من يوفر لوازم حمايتهم، كبشر أولاً، ثم بصفتهم أرباب مهنة المخاطر

غزة | حينما وصلت شظايا القذائف إلى مكان تجمع الصحافيين قرب أحد مستشفيات غزة، صار واضحاً أن الخطر يطاول أكثر الأماكن المفترض أنها آمنة في الحرب. لكن الصحافيين في غزة لا ينسون كيف كانوا يبحثون عن معدات السلامة، كالدرع الواقية وخوذة الرأس، في الحروب، ولم يجدوها.

العدد ٢٨٧٦
العراق | العبادي في البرلمان اليوم... والصدر في الشارع

تشهد العاصمة العراقية بغداد، اليوم، حراكين متوازيين، أحدهما في البرلمان والآخر في الشارع، الأمر الذي بدأ يتكرّر منذ أن عكف رئيس الحكومة حيدر العبادي على تقديم التشكيلات الوزارية الجديدة ليجري التصويت عليها في مجلس النواب.

العدد ٢٨٧٦
فرنسا | «عنف» في ساحة الجمهورية... والحراك مستمر

سيكمل الحراك الشبابي في فرنسا تظاهراته واعتصاماته في باريس، احتجاجاً على التعديلات المطروحة على قانون العمل، برغم أن التظاهرة الأخيرة شهدت مواجهات واعتقالات

حدثان جديدان دخلا إلى حراك «نوي دوبو» (الوقوف ليلاً) الشبابي في فرنسا، قبل أن يكمل شهره الأول: الحدث الأول هو رصد مشاركة نقابية في تظاهرة الأول من أمس، والثاني ما جرى من مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين، في ما وصفه أحد ناشطي الاتحاد الطلابي بأنه «اليوم الأصعب منذ بداية الحراك».

العدد ٢٨٧٦
هاموند في كوبا للمرة الأولى منذ 57 عاماً

من المتوقع أن يوقّع هاموند اتفاقاً ثنائياً لإعادة دين كوبا إلى المملكة البريطانية (أ ف ب)

بعد زيارة باراك أوباما اللافتة لكوبا، الشهر الماضي، يزور فيليب هاموند الجزيرة الكاريبية لمناقشة اتفاقات تجارية محتملة

أدت زيارة وزير الخارجية البريطانية، فيليب هاموند، لكوبا، التي بدأت يوم الخميس، إلى توقيع اتفاقات تعاون عدة بين البلدين في قطاعات مختلفة.

العدد ٢٨٧٦
مجلس الأمن يرفض مشروع بيان روسيّ حول أوكرانيا

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في اجتماع مجلس الأمن، أن موسكو قلقة من تصعيد الوضع في جنوب شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أن عدد انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار قد وصل تقريباً إلى مستوى الصيف الماضي.

العدد ٢٨٧٦
روسيا تحذّر السويد من الانضمام إلى «الأطلسي»

أعلن النائب الأول لرئيس «لجنة الدفاع والأمن» في «مجلس الاتحاد الروسي»، يفغيني سيريبرينيكوف، أن موسكو ستزيد قواتها المسلحة عند الحدود الشمالية والشمالية الغربية في حال انضمت السويد إلى «حلف شمال الأطلسي».

العدد ٢٨٧٦
فلسطين | القدس... هل عرفتم تهمة «التحريض»؟
محمد عبد الفتاح

يكفي منشور واحد على «فايسبوك» كالترحم على شهيد ليكون دليل إدانة (أرشيف)

يستخدم الإسرائيليون قانوناً يسمح لهم باعتقال من يريدون في القدس، بتهمة التحريض. لا يهم ماذا تفعل أو تقول؛ التهمة جاهزة: «أنت تحرض ضد دولة إسرائيل». حتى بات وجود أهالي شهداء القدس في أي فعالية، لو كانت لتعليم القراءة، «تحريضاً على العنف»

القدس المحتلة | إذا نظرنا من منظار العدو الإسرائيلي إلى ما يفعله الفلسطينيون في مدينة القدس المحتلة، من نشاطات وسلوكيات في حياتهم اليومية بعيداً عن السياسة، سنجدها في معظم الأحيان لا تخرج عن إطار ما يحبّ العدو تسميته: «التحريض».

العدد ٢٨٧٥
بايدن في العراق... ثالث زيارة أميركية دعماً للعبادي

يهدف بايدن إلى «مواصلة زخم الحرب الجارية ضد داعش» (أ ف ب)

قام نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بزيارة مفاجأة للعراق، وصفها مسؤول أميركي بأنها تهدف إلى مواجهة «مفهوم خاطئ في المنطقة، بأن إيران لها نفوذ في العراق»، في وقت أعلن فيه البيت الأبيض أنّ الزيارة تُعَدّ «مؤشراً طيباً» على الدعم الأميركي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، في جهوده لتوحيد البلاد.

العدد ٢٨٧٥
تركيا والعلمانية: تجري الرياح كما يشتهي أردوغان
حسني محلي

إسطنبول | أثارت تصريحات رئيس البرلمان التركي، إسماعيل كاهرامان، نقاشاً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية، حين قال إن «الدستور الجديد لن يكون علمانياً».

العدد ٢٨٧٥
إيران | الجولة الثانية من الانتخابات اليوم ... لمن ستكون الأغلبية؟
حسين شعيتو

فاز الأصوليون بـ112 مقعداً فيما ربح الإصلاحيون والمعتدلون 91 مقعداً (أ ف ب)

تجري الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الإيرانية، اليوم، التي ستكون نتائجها حاسمة في ترجيح كفة أحد التيارين، الإصلاحي أو الأصولي، وبالتالي في اختيار رئيس جديد للبرلمان

طهران | يتجه الإيرانيون، اليوم، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، التي سيجري فيها التصويت لـ68 نائباً من 136 مرشحاً لإكمال النصاب البالغ 290 مقعداً.

العدد ٢٨٧٥
ما قل ودل

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، المسجد الأقصى، في مدينة القدس المحتلة، أمس، لأداء «صلواتهم» احتفالا بعيد الفصح عند اليهود. وكان مسؤول العلاقات والإعلام، في أوقاف مدينة القدس، التابعة للأردن، فراس الدبس، قد قال إن «مستوطنين اقتحموا المسجد تحت حماية الشرطة، وتوعدوا حراس المسجد، التابعين للأوقاف بالذبح».

العدد ٢٨٧٥
إسرائيل ترفض رسمياً المبادرة الفرنسية

رفضت إسرائيل رسمياً «المبادرة الفرنسية لاستئناف مفاوضات السلام» مع السلطة الفلسطينية، التي تقوم على عقد مؤتمر دولي للبحث في حل الصراع الإسرائيلي ــ الفلسطيني.
جاء رفض المبادرة عبر مكتب رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، الذي قال إن «إسرائيل متمسكة بموقفها بأن المفاوضات المباشرة هي الطريق الأفضل لحل الصراع، وهي مستعدة للعودة فوراً إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة».

العدد ٢٨٧٥
مصر | العمال بلا «عيد»: لا مكرمات ولا علاوات
أحمد جمال الدين

اكتفى السيسي بتخصيص 100 مليون جنيه لعمّال في القطاع السياحي (آي بي ايه)

القاهرة | تصريحات «مكررة وباهتة» خاطب بها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ودّ العمال، خلال احتفالية عيد العمال التي أقيمت يوم أمس. وعلى عكس سابقيه، لم يقدم الرئيس أي مكافآت للعمال في عيدهم، بل حرص على تكرار عبارات «مكافحة الغلاء وتكليف الحكومة التصدي لارتفاع الأسعار»، إضافة إلى الإشادة بجهود العمال في «دفع عجلة التنمية».

العدد ٢٨٧٥