العالم

السعودية | القطيف تشيّع ضحاياها اليوم... وسلمان يعد بالقصاص

خرجت مظاهرات حاشدة في القطيف منددةً بالهجوم وبالخطاب التحريضي للمشايخ «الوهابيين» (أ ف ب)

وجدت السلطات السعودية نفسها مضطرة، بعد تبنّي «داعش» لتفجير القديح في القطيف، إلى مكاشفة الرأي العام بخطر تنظيم «داعش» الذي بدأ يتهدّد البلاد وبخلاياه التي تنشط منذ فترة. وفيما تستعد القطيف للملمة جراحها وتشييع ضحاياها، شدد الملك سلمان على أن القصاص سيطال كل المتورطين في التفجير

تستعد القطيف اليوم لتشييع ضحايا تفجير مسجد الإمام علي بعد الانتهاء من الترتيبات الطبية. وفيما توعّد الملك السعودي سلمان بالقصاص من منفذي الهجوم، مشاركة وتخطيطاً وتنفيذاً، أعلنت وزارة الداخلية هوية منفذ الاعتداء، كاشفةً أيضاً تفاصيل مخطط لتنظيم «داعش» نتج منه مقتل الجندي عائض الغامدي في شهر نيسان الماضي وإحراق جثته في العاصمة الرياض.

العدد ٢٥٩٨
العراق | تدخل أميركي مرتقب في الأنبار... يمهد لـ«جيش التوازن»
محمد شفيق

أكد وزير الدفاع الأميركي أن القوات العراقية لم تظهر أي ارادة في قتال «داعش» خلال سقوط الرمادي(ا ف ب)

لا يمكن فصل ما حصل في الرمادي عما روّجت له الإدارة الأميركية أخيراً عن تقسيم العراق. وجدت واشنطن في سقوط الرمادي فرصةً «تاريخية» لها في العودة إلى بلاد الرافدين مجدداً هذه المرة عبر قوات برية تكون مدخلاً إلى تحقيق مشروعها التقسيمي

بغداد | لم يكن سقوط الرمادي المدوي والتطورات الدراماتيكية التي أعقبتها محض صدفة أو جزء من عمليات الكر والفر التي تشهدها ساحات المواجهة في العراق مع تنظيم «داعش» منذ نحو عام كامل، بل يبدو أنها كانت انطلاقة لمسلسل التقسيم بحلقاته المعدودة عند مؤلفها وكاتبها، وفرصة سانحة لتبرير التدخل البري الأميركي وتحقيق كل الأحلام الأميركية التي قوضها وعرقلها على الأقل مشروع «الحشد الشعبي» وفتوى المرجعية الشهيرة.

العدد ٢٥٩٨
سقوط آخر الأبواب الرسمية بين سوريا والعراق

تستمر المعارك حول مصفاة بيجي للسيطرة عليها (أ ف ب)

أعلنت مصادر أمنية ورسمية، أمس، سيطرة تنظيم «داعش» على منفذ الوليد الحدودي العراقي مع سوريا، بعد ثلاثة أيام من سيطرته على منفذ التنف في الجانب السوري، إثر انسحاب القوات الحكومية من الموقع. ويطرح سقوط آخر المنافذ بين البلدين أسئلة حول التنسيق المشترك، في الوقت الذي يبدو فيه أن القوات العراقية تخوض معارك واسعة في محافظة الأنبار.
وأكد ضابط عراقي أن تنظيم «داعش» بات يسيطر على المنفذين الحدوديين، القائم والوليد، اللذين يربطان العراق بسوريا عبر محافظة الانبار. ويقع منفذ الوليد في قضاء الرطبة (380 كلم غرب بغداد)، فيما يقع منفذ القائم على بعد (340 كلم غرب بغداد).

العدد ٢٥٩٨
دول الخليج: الضربات الجوية لا تكفي في العراق وسوريا

رفضت دول مجلس التعاون الخليجي، أمس، القول إن الحملة العسكرية الجوية التي يشنها «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة المزعومة ضد تنظيم «داعش» قد فشلت، بعد التقدم الذي احرزه التنظيم المتطرف في سوريا والعراق.
وقال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، عقب اجتماع في الدوحة بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي، إن العمل العسكري وحده لا يكفي. وصرح العطية للصحافيين بأنّ «التحالف لم يفشل، ولكن الحملة الجوية وحدها لا تكفي». وأضاف «علينا التعاون والتنسيق معاً بشأن العديد من الخطوات. وحتى الآن فإن الحملة ضد الارهاب فعالة». وأوضح أن من بين هذه الخطوات «تعزيز وتسريع الحوار في العراق وسوريا وايجاد مخرج لانقاذ السوريين لانهم عالقون بين طغيان النظام ووحشية الارهابيين».

العدد ٢٥٩٨
«القوة العربية المشتركة»: خلافات لا تحسم «البروتوكول الأولي»
خلافات تعصف برؤساء أركان الجيوش العربية حالت دون الاتفاق على "البروتوكول الأولي" لتأليف "القوة العربية المشتركة"

اختتم رؤساء أركان جيوش الدول الاعضاء في الجامعة العربية، أمس، اجتماعا استمر يومين ناقشوا خلاله مشروع بروتوكول اولي لانشاء هذه القوة التي سيكون الانضمام اليها اختياريا، بحسب مصادر في الجامعة.
وقال الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، في بيان، إن الاجتماع «توصل إلى توافق على مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وذلك تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ، الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة».

العدد ٢٥٩٨
سيناء | الأهالي ضحايا التصعيد الأمني
محمد سالم

سيناء | مع انعدام الرؤية في القاهرة للمواجهة القائمة في شبه جزيرة سيناء بين الجماعات المسلحة وخاصة «ولاية سيناء» وقوات الجيش، وحدهم الأهالي الأبرياء من يدفعون الثمن وهم المتضررون الوحيدون من الحرب الدائرة.
ومع استمرار تضرر منازل الأهالي بسبب قذائف الهاون التي يلقيها الجيش، فجر عناصر تابعون لـ«ولاية سيناء» التابعة لتنظيم «داعش» مدرسة ابتدائية وعمارة سكنية في قرية الظهير الواقعة جنوب مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء.

العدد ٢٥٩٨
خطة لحل أزمة ليبيا «خلال 48 ساعة»

المؤتمر الوطني الليبي العام (حكومة طرابلس) بصدد إطلاق خطة طريق شاملة لحل الأزمة في ليبيا «خلال 48 ساعة»، بحسب عضو وفد الحوار عن المؤتمر، محمد معزب.
«المؤتمر سيصدر خطة طريق شاملة لحل الأزمة في ليبيا بعد غد الثلاثاء على الأكثر، ستكون بمثابة مبادرة قدم المؤتمر فيها شيئا من التنازل»، قال معزب، موضحاً أن «المبادرة تتضمن تعديلا على الاعلان الدستوري، يسمح للطرف الآخر (مجلس النواب المنعقد في طبرق) بالمشاركة في جسم تشريعي جديد يراقب عمل حكومة التوافق المقبلة».

العدد ٢٥٩٨
فتح معبر رفح ليومين
ذكر مسؤول فلسطيني في قطاع غزة، أمس، أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البري "استثنائيا" يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في اتجاه واحد فقط، الأمر الذي أكده الجانب المصري. وفي حديث لوكالة "الأناضول"، قال مدير هيئة المعابر والحدود في غزة، ماهر أبو صبحة، إن "السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني قرارها فتح معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة لمدة يومين فقط (الثلاثاء والأربعاء المقبلين) في اتجاه واحد فقط لمرور العالقين في الجانب المصري". ودعا أبو صبحة السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، لتمكين نحو 15 ألف حالة إنسانية من السفر، من بينهم 3 آلاف مريض. على الجانب آخر، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، إن السلطات "قررت فتح معبر رفح البري يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك في اتجاه واحد من مصر إلى غزة لعبور العالقين". (الأناضول)
العدد ٢٥٩٨
ما قل ودل

يبدو أنّ عضو المكتب السياسي في "حماس"، موسى أبو مرزوق، سيترأس ملف العلاقات الخارجية في الحركة، إذ قال مصدر مقرب من "حماس" لوكالة "الأناضول" إن "موسى أبو مرزوق عُين مسؤولا لملف العلاقات الخارجية في الحركة، خلفا للقيادي محمد نصر"، موضحاً أنّ الأخير "سيترأس ملف الإعلام في الحركة، الذي كان يترأسه أبو مرزوق".
وبحسب المصدر، فإن أبا مرزوق لن يعود للإقامة في قطاع غزة، وسيتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً لإقامته.
وتقول مصادر مقربة من "حماس" إنّ نصر كان يتولى الاتصالات الأخيرة لـ"حماس" مع إيران.
(الأخبار)

العدد ٢٥٩٨
ما قل ودل

أمر الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة (الصورة)، أمس، بإجراء تغييرات على رأس بعض البنوك والشركات الحكومية، في وقت تتهدد البلد أزمة مالية بسبب تراجع مداخيل النفط، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.
وجاء في بيان الرئاسة الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية أن "رئيس الدولة أمر بتنفيذ هذه التغييرات على الفور".
وجاء الأمر بالتغييرات بعد أيام على إجراء تعديل هام على حكومة رئيس الوزراء، عبد المالك سلال، مست قطاعات استراتيجية مثل الطاقة والمالية.
وبحسب وسائل إعلام محلية، فإنّ التغيير سيمس شركة "سوناطراك"، أكبر شركة نفطية في افريقيا من حيث رقم الأعمال.
(أ ف ب)

العدد ٢٥٩٨
إيران: عازمون على تحرير اقتصادنا من الحصار

روحاني: يجب ان نحرر قطاعنا النفطي (الأناضول)

استعان الرئيس الإيراني حسن روحاني بحدث تاريخي، ليؤكد من خلاله إصرار إيران على تحرير اقتصادها من الحصار المفروض عليها، فوصف الدول الست ومجلس الأمن بـ«البعثيين الجدد»، مشبهاً الحصار الاقتصادي على بلاده باحتلال مدينة خورمشهر الإيرانية على يد النظام العراقي.
وفي كلمة أمام «المؤتمر الوطني الثامن للاحتفاء بالمضحّين» في طهران ــ بالتزامن مع ذكرى تحرير مدينة خورمشهر الإيرانية ــ قال روحاني إن «الاقتصاد الإيراني قد جرى احتلاله على يد البعثيين الجدد، (الدول الست ومجلس الأمن الدولي)»، موضحاً أنهم «يعرقلون اليوم الاقتصاد الإيراني، ونحن نريد تحرير اقتصادنا بالاستفادة من الأدوات السياسية والدبلوماسية».

العدد ٢٥٩٨
بوتين يقر قانوناً لضبط أدوات «الثورات الملونة»

أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت قانونا يتيح للسلطات حظر نشاط المنظمات الأجنبية التي تُصنف «غير مرغوب فيها»، وذلك بعدما كان مجلسا النواب والشيوخ قد أقرا القانون الأسبوع الماضي، وسط اعتراضات أميركية وأوروبية و"مدنية".
وينص القانون على أنه «يمكن اعتبار غير مرغوب فيه، نشاط أي منظمة غير حكومية أجنبية او دولية يمثل تهديدا للاسس الدستورية لاتحاد روسيا ولقدرات البلاد الدفاعية أو أمن الحكومة".

العدد ٢٥٩٨
أردوغان يتوعد «الكيان الموازي».. والإعلام المعارض

توعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مجموعة «دوغان» الإعلامية التي نشرت أخيرا خبرًا عن حكم الإعدام بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وفيه تلميح لمواجهة أردوغان المصير نفسه. وجاء وعيد أردوغان في خطاب في مدينة أنطاليا يوم أمس، تعهد فيه استمرار «اقتحام أوكار» أنصار الداعية فتح الله غولن.
«قلت لكم سابقا إننا سوف نقتحم أوكارهم (جماعة غولن في أجهزة الدولة)، واليوم اقتحمناها، ومستمرون في ذلك»، قال أردوغان، معلقا على العمليات الأمنية الجارية منذ فترة ضد الجماعة المسماة «الكيان الموازي».

العدد ٢٥٩٨
الحلف الأنغلوساكسوني يمنع نقاش النووي الإسرائيلي

أفشلت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا المبادرة العربية لإقامة منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، إذ انتهى اجتماع الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي في نيويورك يوم الجمعة الماضي من دون إقرار مشروع البيان الختامي الذي يحدد الأول من آذار 2016 موعداً نهائياً لمؤتمر يتناول النووي الإسرائيلي، وفق الاقتراح الذي قدمته مصر الشهر الماضي.

العدد ٢٥٩٨
«داعش» يتبنى تفجير القطيف: أبشروا بأيام سود تسوءكم
عبد الرحيم عاصي

تبني التنظيم للتفجير جاء ليؤكد ما جرى تداوله أخيراً من تعاظم دوره في المملكة (أ ف ب)

تفجير انتحاري بشع طاول أمس المصلين في بلدة القديح في السعودية ذهب ضحيتها 22 مصلياً وأكثر من 70 جريح. تنظيم «داعش» الذي تبنى التفجير، توعد بالمزيد من «أيام سود» ستطاول «الروافض». وفيما برز موقف أهل القطيف العقلاني، سادت لغة تحريضية لقتل «الروافض» وطردهم من السعودية. وفي انتظار الرد الرسمي على الجريمة في خطوات تسهم في تخفيف حدة الاحتقان في البلاد، طالبت المعارضة الحكومة بقانون يجرم الطائفية لكي لا «يسفك المزيد من الدم»

لم يكن الطفل حيدر جاسم المقيلي، ذو الخمس سنوات، يعلم أن مرافقته لوالده، يوم أمس، لمسجد الإمام علي بن أبي طالب، في بلدة القديح، في محافظة القطيف السعودية سيكون المشوار الأخير له في حياته. المقيلي، واثنان آخران من أطفال القطيف، الذين لا ذنب لهم في الصراع القائم في البلاد، ذهبوا ضحية الحقد الطائفي في تفجير انتحاري استهدف المسجد.
ففي غمرة انشغال السعودية في عدوانها على أهل اليمن، وفي مراقبة الإنجازات التي يسطّرها اليمنيون في الجنوب السعودي، أقدم انتحاري يلبس ثياباً باكستانية على تفجير حزام ناسف يرتديه، في المصلين، ما أودى بحياة 22 مصلياً وإصابة أكثر من 70 آخرين بجروح بينهم عشرات الحالات الخطرة، ما قد يرفع حصيلة الضحايا.

العدد ٢٥٩٧