العالم

تحرير وشيك لتكريت: في الطريق إلى الموصل

عناصر من «بدر» ينتشرون في مناطق قريبة من تكريت (أ ف ب)

عملية عسكرية لاستعادة مدينة تكريت وتأمين الخط الواصل بينها وبين مدينة سامراء وبغداد جنوباً، باتت قريبة ومن شأنها قلب موازين القوى. موازين، ساهمت واشنطن ومن خلفها القوى العربية المشاركة في «التحالف الدولي» في تثبيتها عبر إضعاف دور بغداد، عسكرياً وسياسياً. خلاصات، وإن حكم عليها البعض بأنها متسرعة، لكنها تعيد التذكير بأنّ في عراق ما بعد 2003 وحده الميدان هو الفيصل

لا يزال سقوط مدينة الموصل وما تلاها من مساحات عراقية في شهر حزيران العنوان العريض الذي يتحكم بمفاصل اتجاهات الحركة السياسية والعسكرية في العراق، برغم كل التطورات اللاحقة. فذلك الحدث شكّل الأداة الأولى لإعلاء الصوت بشأن مطالب ذات طابع تقسيمي على أساس إنشاء الأقاليم، وما يعنيه ذلك من إعادة تشكيل صيغة الحكم في البلاد، وهو، أيضاً، ما أمّن مساحة للعودة الأميركية، المستترة، إلى بلاد الرافدين بعد الخروج عام 2011.
اليوم، قد تكون القطيعة الأولى مع تاريخ التاسع من حزيران قاب قوسين أو أدنى من التحقق، وذلك بجهود أطراف كانت وليدة حالة المقاومة والمواجهة لمشاريع «داعش»، ومن استثمر، عن حسن نية سياسية ربما، فيها.

العدد ٢٥٣٠
خسائر آثار الموصل: أكبر من أن تحدد بثمن
موريس قديح

لا تخفى الاهمية التاريخية والاثرية لكل المنطقة الممتدة من بلاد ما بين النهرين حتى مصر، وهي المنطقة التي شهدت اولى المراحل الكبرى في مسيرة البشرية، وخاصة في العصر الحجري الحديث او النيوليتي (من 8 الاف الى 4 الاف سنة قبل المسيح). وقتها انتقل الانسان في اواخر الدور الباليوليتي واوائل الدور النيوليتي الى مستوى متقدم من المعرفة، فتحول من الترحال والقنص الى الاستقرار والزراعة والتحضر، مع ما يعنيه هذا من اثر في نتاجه الثقافي واشكال اجتماعه.

العدد ٢٥٣٠
حديث ثيران
أريج أبو حرب

الثّور المتحجّر: سأقتلك!
الثّور الحجريّ: أنا قُتِلتُ يوم قُتِل الثور الأبيض
على الرّغم من ورود تاريخٍ محدّدٍ لفيديو هدم آثار متحف الموصل، إلا أن السرياليّة تطغى على مكوّنات الصورة مع تاريخها، التي قد نخالها مقطعاً من فيلم يجسّد حدثاً أسطوريّاً يروي صراع الخير مع الشر. فللإنسان علاقةٌ غريبةٌ مع الحجر، ملجؤه منذ الكهف، وحاميه بخلقه النّار، وسلاحه الأوّل في الصيد.

العدد ٢٥٣٠
أردوغان والسيسي في الرياض: تحالف إقليمي جديد
حسني محلي

المصالحة لم تعد مستبعدة، تبعاً لبراغماتية أردوغان المشهورة في التعامل مع القضايا المهمة (الأناضول)

مصالحة مصرية ـ تركية بوساطة سعودية باتت قاب قوسين أو أدنى، تمهيداً لـ«لمّ الشمل» في إعادة هيكلة للتحالف الإقليمي ضد سوريا وإيران. يحلّ رجب طيب أردوغان ضيفاً على السعودية اليوم، فيما يصل عبد الفتاح السيسي غداً، ما يعزّز فرضية انتهاء القطيعة بين الدولتين، وسط حديث عن إمكانية الاتفاق على تشكيل قوات عربية «لمكافحة الإرهاب»

إسطنبول | في ظلّ الحديث المثار أخيراً عن صيغة جديدة لتحالف إقليمي ضد سوريا وإيران، بات احتمال حدوث المصالحة المصرية ـ التركية أقرب من أي وقت، خصوصاً أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصل اليوم إلى الرياض، فيما يحلّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضيفاً على المملكة يوم غد، في زيارةٍ رسمية، ما يعزّز المعلومات التي تشير إلى وساطة سعودية بين الزعيمين، في محاولةٍ جديدة من النظام السعودي للعودة إلى النقطة الصفر في الموقف ضد سوريا وحليفتها إيران، تحت مظلةٍ إقليمية أكبر هذه المرة.

العدد ٢٥٣٠
طهران تحذّر: لا صومال ولا ليبيا في اليمن

في ظلّ الخطوات الحثيثة التي تقوم بها دول الخليج على طريق تقسيم اليمن بعد منحها الشرعية لما يُسمّى «سلطة عدن»، التي يتخذها الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي مقراً لمزاولة مهماته كرئيس، أعلنت طهران يوم أمس، رفضها تحويل «هذا البلد المتحد»، إلى صومال أو ليبيا أخرى.

العدد ٢٥٣٠
مصر | السيسي (لا) يريد انتخابات البرلمان؟
أحمد جمال الدين

من أحد مواقع الانفجارات المتفرقة التي تحدث في القاهرة ومدن أخرى بين حين وآخر (آي بي ايه)

هل حقاً لا يريد عبد الفتاح السيسي إجراء الانتخابات البرلمانية كي لا يكون مجلس النواب عقبة أمام قراراته التي تصدر دون مراجعة أو مساءلة، وأهمها زيادات الأسعار ورفع الدعم عن السلع، وهي السياسة التي توسعت فيها الحكومة منذ وصوله السلطة؟

القاهرة | رغم حديث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في أكثر من مناسبة عن رغبته في سرعة إجراء الانتخابات البرلمانية، فإن جميع المؤشرات تؤكد أن «الجنرال» ليس راغباً في وجود برلمان يتمتع بصلاحيات واسعة كما نص دستور 2014، يمكنه أن يقف عائقاً أمام تحركات وقرارت الرئيس الذي يعمل منذ انتخابه بصورة فردية في إصدار القوانين والقرارات الجمهورية.

العدد ٢٥٣٠
الثني في القاهرة: تأكيد الدعم المصري ضد الإرهاب
آية الغريب

لفت الثني إلى أن مصر نجحت في منع دعم بعض الدول للإرهابيين في ليبيا (أ ف ب)

القاهرة | ركزت زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني لمصر على ملف التعاون الأمني في الأساس، ومدى استمرار التشاور مع القاهرة بشأن التحركات التي باتت موحدة من قبل القاهرة والبرلمان والحكومة المؤقتة في طبرق، على الصعيد الإقليمي والدولي في محاربة «داعش» وجماعة «الإخوان المسلمين» في ليبيا المسيطرة على العاصمة طرابلس وما يدعمها من ميليشيات مسلح.
ووفقاً لمصادر مصرية وليبية حكومية حضرت اجتماعات الثني مع المسؤولين المصريين، كان ملف التنسيق العسكري والاتصالات الدبلوماسية الدولية والإقليمية على رأس أجندة المباحثات، بينما أكد الطرفان ضرورة استمرار الدعم العسكري المصري وعدم اقتصار الأمر على الضربة الجوية التي وجهتها القاهرة للثأر والرد على مقتل 21 مصرياً قبطياً في ليبيا على أيدي مسلحي «داعش».

العدد ٢٥٣٠
وسام يوناني لسمير أبو غزالة

قلّد الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس سفير فلسطين السابق لدى اليونان سمير أبو غزالة (الحاج طلال) وساماً من درجة «قائد في كتيبة الفينيق»، وهو أعلى وسام تمنحه اليونان للمواطنين الأجانب، تقديراً لدوره في تعزيز العلاقات اليونانية ــــ الفلسطينية طوال خدمته رئيساً للبعثة الدبلوماسية الفلسطينية في أثينا.
وتسلم الحاج طلال هذا الوسام من السفير اليوناني في قبرص فاسيليس بابايدوانو حيث يقيم السفير أبو غزالة منذ تقاعده. والسفير أبو غزالة هو أول سفير فلسطيني لدى اليونان ينال هذا الوسام الرفيع.

العدد ٢٥٣٠
ما الأسهل: عزل روسيا أم مطاردة الأشباح؟
لور الخوري

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (يمين( في حديث جانبي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

تطوّرات كثيرة سبقت اتفاق مينسك 2 لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، وتطورات كثيرة أعقبتها على صعيد الحركة الروسية العسكرية والدبلوماسية، قد تكون بمثابة تكوين أحلاف جديدة لموسكو، وفرض مزيد من النفوذ الروسي في مواجهة الغرب، بدأ أوّلها باتفاق مع المجر لتبادل الغاز الطبيعي، وصولاً إلى اتفاقية مع قبرص تسمح للبحرية الروسية باستخدام مرفأ قبرصي. كذلك تحمل هذه الحركة ثقة روسية وثقة من الدول المتعاونة مع روسيا بحليفهم الجديد.

العدد ٢٥٣٠
البرلمان الألماني يوافق على تمديد خطة الإنقاذ المالي لليونان

أقرّ البرلمان الألماني، أمس، على مسوَّدة قرار يقضي بتمديد خطة الإنقاذ المالي لدعم اليونان مدة 4 أشهر إضافية.
وصوت 542 نائباً بـ"نعم"، فيما عارض 32 نائباً على المسودة، وامتنع 12 نائباً عن التصويت، وشارك في التصويت 587 نائباً من أصل 631.

العدد ٢٥٣٠
استئناف الحوار بين واشنطن وهافانا

استأنفت الولايات المتحدة وكوبا أمس حوارهما التاريخي، في جولة ثانية من المباحثات الهادفة إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية وتطبيع كامل ينهي نصف قرن من النزاع.
والتقت وفود الحكومتين صباح أمس في مقر وزارة الخارجية الأميركية بعد جولة أولى من المحادثات في هافانا نهاية كانون الثاني الماضي.

العدد ٢٥٣٠
«داعش» يقضي على تاريخ العراق

دمرت مجموعة من التماثيل والمنحوتات في متحف الموصل إضافة إلى معالم في المدينة (أ ف ب)

تعود مدينة الموصل لتتصدر مشهد الأحداث المتسارعة بين الأراضي العراقية والسورية. شريط مسجّل لتنظيم «داعش» أظهر استباحة متحف المدينة بما فيه، وأعاد التذكير بأنّ ما اختزنته هذه الأرض عبر العصور هو أيضاً بحكم المقدّس؛ حقيقة، لعلّ التنظيم ــ ومن خلفه إن وُجدوا ــ مدّها، من حيث لا يدري، ببعض من الحياة

عودة جديدة إلى حاضر بلاد الرافدين المنسي في خضم تفاصيل معارك المستبيحين، بخلاف هوياتهم. عودة إلى ماض كاد أن يطوي أهله صفحته، لولا أن استعادَته أكثر الصراعات واقعية التي تشهدها «دول المنطقة» منذ عقود والتي أججها طرف يجمع في واقعه بين الحقائق الفاضحة وبين ما يؤديه من دور وظيفي حيث مر. الحدث كان في مدينة الموصل، عاصمة «دولة الخلافة» التي سقطت بداية الصيف الماضي، ويبدو أنها تتهيّأ، راهناً، لمعارك «تحرير» مبهمة.

العدد ٢٥٢٩
الموصل | الحجر أهمّ من البشر
عبد الرحيم عاصي

متحف الموصل يحسم اليوم الجدلية التي خلقها «داعش»، منذ بدء مخططه الإجرامي، حول هل الأولوية للحجر أم للبشر؟ السؤال المؤرق لكل المهتمين بإرث سوريا والعراق التاريخي الذي أعطى الإنسانية معناها المشرق، وهو السؤال الذي تكرر مع كل دمار طال مدناً عريقة كحمص ودمشق وحلب (المجزرة الصامتة) ومدن العراق، ومع كل قطعة آثار دمرت أو نهبت من البلدين.

العدد ٢٥٢٩
الحوثي يتوعّد: السعودية تريد نموذجاً ليبياً

طلاب في مداس صنعاء أمس (أ ف ب)

فيما تمضي السعودية في تكريس وضعية السلطتين في اليمن على غرار النموذج الليبي، توعّد عبد الملك الحوثي يوم أمس بـ«خطوات حاسمة» تجاه متآمري الداخل الذين يصرّون على استدعاء التدخل الخارجي وإثارة الفتن، وفي مقدمها، «الإصلاح المتحالف مع القاعدة»

تحاول السعودية فرض النموذج الليبي في اليمن، عبر تكريس سلطتين سياسيتين وإداريتين بين صنعاء وعدن، بعد نجاح «الثورة الشعبية» التي قادتها «أنصار الله» (الحوثيون)، بإخراج البلاد من هيمنتهما، لرهانهما على انهيار اليمن بعيداً عنهما. هذا هو جوهر ما أعلنه زعيم «أنصار الله»، عبد الملك الحوثي، يوم أمس، في أوّل خطابٍ له بعد الأحداث المتسارعة التي شهدتها اليمن أخيراً، وفي مقدمها انتقال الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي من صنعاء إلى عدن لإقامة سلطة بديلة من تلك التي تديرها «أنصار الله» (الحوثيون) في صنعاء.

العدد ٢٥٢٩
كيري يخاف على السلطة من «الانهيار»... ويهددها في آن!

اتصال بين وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، جاء في وقت متأخر سياسياً، وتحديداً عندما وصلت رام الله إلى حائط مالي مسدود في ظل استمرار وقف إسرائيل تحويل أموال الضرائب المستحقة لها، وإخفاق شبكة الأمان العربية التي حكي عنها كثيراً في توفير ما تحتاج إليه السلطة، فضلاً عن أزمة الكهرباء التي تهدد شركة إسرائيلية بقطعها وإغراق مدن الضفة المحتلة في الظلام.

العدد ٢٥٢٩