العالم

مؤتمر الأزهر: «كلاكيت» الوحدة الوطنية مجدداً
أحمد علام

شاركت في الجلسة الافتتاحية وفود من خمسين دولة، بينها لبنان (وسام متى)

مكرَّراً بدا المشهد في «فندق فيرمونت» يوم أمس. الفندق القاهري، الواقع بعيداً عن صخب العاصمة المصرية، على مقربة من مطارها، والذي ارتبط في ذهن الكثيرين قبل أعوام قليلة، لكونه المكان الذي شهد واحداً من الاجتماعات الحاسمة التي ساهمت في إيصال محمد مرسي الى رئاسة الجمهورية، تحوّل أمس إلى وجهة لأصحاب السماحة والنيافة والسيادة، بعدما تقاطر المئات إلى «مؤتمر عالمي» نظّمته مشيخة الأزهر بعنوان «الحرية والمواطنة… التنوع والتكامل»

القاهرة | تغيّرت مصر كثيراً بين «فيرمونت الإخواني» و«فيرمونت الأزهري»، إلا شيئاً واحداً، جدّده مؤتمر «الحرية والمواطنة»، أو بعبارة أدق أعاد استنساخه، وهو شعار «الهلال مع الصليب»، الذي بدا معه المشهد العام أقرب الى مشاهد الوحدة الوطنية في الأعمال السينمائية والدرامية المصرية، كمشهد اجتماع الوحدة الوطنية في فيلم «حسن ومرقص».

العدد ٣١١٦
تكريس المواطنة أم تبرئة الدين؟
وسام متى

بدا شيخ الأزهر راغباً في شد العصب الإسلامي حول مشيخته (وسام متى)

القاهرة | أقل ما يمكن أن يقال في الكلمة التي ألقاها شيخ الأزهر أحمد الطيب، في مؤتمر الحرية والمواطنة أمس، إنها لم تكن موفقة في كثير من محاورها، سواء في انسلاخها عن العنوان العريض لهذا الاجتماع «العالمي» الذي حضره مئات رجال الدين والعلمانيين من مذاهب إسلامية ومسيحية متعددة، أو في ما تضمنته من مواقف نارية، أطلقت على «المتطرفين» الذين يعيثون في العالم إرهاباً، لكنها وُجّهت في الواقع إلى آخرين، يعدّون اليوم من ضحايا «التكفير»، بما فيه «الأزهري».

العدد ٣١١٦
العدوان الإسرائيلي على غزة: «أخفقنا استخبارياً وعســكرياً»
علي حيدر

كان من المحتمل منع الحرب لو أن إسرائيل وفّرت رداً على الأزمة التي يواجهها القطاع (أ ف ب)

ترافق صدور تقرير «مراقب الدولة» في إسرائيل حول العبر من العدوان الأخير ضد قطاع غزة مع أجواء تصعيدية وتحذيرات من المقاومة للعدو من مغبة الاستمرار في الاعتداء، أفضت إلى «انسحاب» إسرائيلي أمس. التقرير حمّل بنيامين نتنياهو وموشيه يعلون وبني غانتس مسؤولية التدحرج إلى حرب (سابقة) لم يستعدوا لها ولم يستنفدوا السبل السياسية لتجنّبها

تناول تقرير «مراقب الدولة» في إسرائيل، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، كيفية صناعة القرارات في المجلس الوزاري المصغر، قبل عدوان «الجرف الصامد» على غزة وفي بدايته، عام 2014، وأيضاً مشكلة معالجة تهديد الأنفاق الهجومية في القطاع خلال العملية، ومسألة إعداد الرد الاستخباري والتكنولوجي والعملاني لمعالجة هذا التهديد في السنوات التي سبقت، لكن من دون أن يتناول الإدارة التفصيلية للعملية العسكرية، أو نتائجها.

العدد ٣١١٦
سفير فلسطين في إيران: اتفاقية أوسلو أفلست
قاسم س. قاسم

الزواوي: الإمام الخميني احتضن الثورة الفلسطينية منذ نفيه الى النجف

هو عميد السلك الدبلوماسي في إيران؛ عايش خمسة رؤساء، وهو منذ ١٩٨١ حتى اليوم الممثل «الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني» في إيران. صلاح الزواوي من أقدم السفراء في طهران، وللرجل خصوصيته عند ساسة البلد وجميع ممثلي الفصائل

طهران | في شباط ١٩٨١، عيّن الرئيس الراحل، ياسر عرفات، صلاح الزواوي ليكون ممثلاً عن «منظمة التحرير الفلسطينية» في طهران، وذلك بعد تخلي الشهيد هاني الحسن عن المنصب وتوجهه إلى بيروت. وعقب توقيع اتفاقية أوسلو بين «المنظمة» والعدو الإسرائيلي. رفضت إيران الاعتراف بالسلطة المنبثقة عن الاتفاق، كما رفضت تغيير الزواوي وتعيين سفير جديد. فبقي الأخير في منصبه منذ ذلك الحين، ممضياً ٣٦ عاماً من عمره في طهران.

العدد ٣١١٦
المجتمع العجوز: مُسِنّو إسرائيل يتضاعفون
بيروت حمود

الاضطراب الوظيفي بين كبار السن الإسرائيليين سيزيد بنسبة 43% (أ ف ب)

أثبتت دراسة صادرة عن مركز «طاوب» الإسرائيلي، أن عدد المسنين سيتضاعف بحلول العقدين المقبلين ليصبح 1.4 مليون مسن من مجمل عدد السكان في إسرائيل، إضافة إلى زيادة بنسبة 43 بالمئة في عديد الممرضين العاملين في مراكز رعاية الشيخوخة

أثبتت دراسة صدرت حديثاً عن مركز «طاوب» لبحوث السياسات الاجتماعية في إسرائيل، ونشرتها صحيفة «يدعوت أحرنوت» أمس، أن عدداً كبيراً من «المواطنين» القدامى سيتضاعف بحلول عام 2035، وأن بموازاته ستزيد نسبة العاملين في قطاع التمريض والرعاية الاجتماعية للمسنين بـ43%، موصيةً في الوقت نفسه، بضرورة الاستعداد للاحتياجات الصحية الهائلة التي ستمثل تحدياً كبيراً على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

العدد ٣١١٦
السعودية | «أرامكو» تستثمر 7 مليارات دولار في ماليزيا

منحُ جامعة ماليزية الملك سلمان درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب (أ ف ب)

قبل عام من «الطرح الأوّلي» لأسهمها في الأسواق العالمية، وافقت شركة النفط السعودية الحكومية «أرامكو»، أمس، على ضخّ 7 مليارات دولار في مشروع بتروكيماويات جنوب ماليزيا، في خطوة وصفها الخبراء بـ«الاستباقية والحكيمة»

في اليوم الثالث من الزيارة إلى ماليزيا، شهد الملك سلمان على توقيع «أرامكو» اتفاقية مع شركة النفط والغاز الوطنية الماليزية «بتروناس»، تملك بموجبها الشركة السعودية 50 في المئة من مشروع «رابيد» النفطي، وهو جزء من مجمع «بينغيرانغ» المتكامل للبتروكيمائيات والتكرير في ولاية جوهور جنوبي ماليزيا.

العدد ٣١١٦
صندوق النقد الدولي: اقتصاد إيران انتعش بعد "الاتفاق النووي"... ولكن

أعلن صندوق النقد الدولي في تقرير صادر عنه، أمس، أن اقتصاد إيران انتعش وخرج من الركود، بعد الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، ولكن عدم اليقين بشأن أي عقوبات مستقبلية وأي مشاكل يمكن أن تعاني منها المصارف المحلية، قد يؤدي إلى متاعب مالية مقبلة.

العدد ٣١١٦
روسيا | الاتحاد الأوراسي والأمن: أساس زيارة بوتين لآسيا الوسطى

قال بوتين إن روسيا ستدعم قرغيزستان في طريقها للاندماج في الاتحاد الأوراسي

أنهى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قرغيزستان، أمس، جولة في آسيا الوسطى، شملت طاجيكستان وكازاخستان، وجاءت تزامناً مع الذكرى الـ 25 لعقد العلاقات الثنائية إثر انهيار الاتحاد السوفياتي، وحاول خلالها بوتين التأكيد على الروابط الأمنية والاقتصادية بين موسكو وتلك الدول.

العدد ٣١١٦
فرنسا | نقابات الشرطة والقضاء تنتفض ضد تهديدات لوبن
عثمان تزغارت

تأثير فضائح الفساد في القاعدة الانتخابية لـ«الجبهة الوطنية» كان محدوداً جداً (أ ف ب)

لم تتردد مارين لوبن في فتح النار على موظفي الدولة والشرطة والقضاء حيال تضييق الخناق على حزبها على أيدي المحققين في قضايا الفساد واختلاس المال العام، بل توعدت بالقصاص من العناصر «غير الوطنيين» منهم، بعد انتخابات الرئاسة!

باريس | أثارت التهديدات التي وجّهتها زعيمة «الجبهة الوطنية»، زعيمة اليمين الفرنسي، مارين لوبن، إلى موظفي الدولة، موجات غير مسبوقة من الجدل والاحتجاج، إذ أجمعت نقابات الموظفين ورجال الشرطة والقضاء على إدانة النبرة التهديدية التي خاطبت بها لوبن عمال القطاع العمومي الأحد الماضي، متوعّدة بالقصاص من العناصر «غير الوطنيين» منهم بعد انتخابات الرئاسة.

العدد ٣١١٦
تركيا تحتفي بالبرزاني: رجل أنقرة أصبح «رئيساً»!

حضر اللقاء بين الرجلين حقان فيدان وصهر أردوغان (الأناضول)

تواصل تركيا الاعتماد على الزعيم الكردي الأكثر قرباً منها، رئيس إقليم كردستان في العراق، مسعود البرزاني، فتستقبله وكأنه رئيس دولة، وتستعين به للعب عدد من الأدوار... في تركيا وفي العراق

أنهى رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، أمس، زيارة لتركيا، استمرت يومين، وكانت تندرج ضمن جولة خارجية بدأها في 16 شباط الجاري، شملت المشاركة في أعمال "مؤتمر ميونيخ"، قبل التوجه إلى قصر الإليزيه في باريس للقاء الرئيس فرنسوا هولاند.

العدد ٣١١٥
«داعش» يتبنّى هجومه الثالث في الجزائر
محمد العيد

لا يزال الخطر الإرهابي ماثلاً في الجزائر (أرشيف)

عملية جديدة لتنظيم «داعش» في الجزائر، ترسّخ وجوده في البلد الذي شهد إعلان تأسيس فرع للتنظيم المتطرف قبل ثلاث سنوات. العملية الثالثة في الجزائر كانت من نصيب مدينة قسنطينة، في ظلّ محاولة الحكومة تخفيف وقع الهجوم عبر وضعه في مصاف «الأعمال المعزولة»

الجزائر | سجّل تنظيم «داعش» عملية إرهابية جديدة له في الجزائر، بعدما فجّر أحد عناصره نفسه بحزام ناسف، مساء أول من أمس، في أحد أحياء مدينة قسنطينة شرقي البلاد.

العدد ٣١١٥
فرنسا | حملات انتخابية على قياس مارين لوبن

يعزز السياق السياسي للانتخابات الرئاسية من قوة لوبن (أ ف ب)

يحاول المرشحون من مختلف التيارات السياسية إعادة ترتيب خطواتهم قبل شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية، في وقت تُظهر فيه استطلاعات الرأي تقدم مرشحة «الجبهة الوطنية» مارين لوبن

يحاول مرشح «الحزب الاشتراكي» لرئاسة الجمهورية الفرنسية، بنوا هامون، ترسيخ بعض التحالفات في سياق حملته الانتخابية، وذلك في وقت تشير فيه الصحافة الفرنسية إلى أن المرشحين من كافة التيارات باتوا يخشون فعلياً تأهل مرشحة حزب «الجبهة الوطنية»، مارين لوبن، إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

العدد ٣١١٥
مصر | «داعش» يهدّد معلّمات رفح: النقاب أو القتل!
جلال خيرت

القاهرة | لم يكد ينتهي الأمن المصري من «تأمين» تهجير أقباط شمال سيناء إلى مدينة الإسماعيلية من دون أغراضهم وممتلكاتهم خلال الساعات الماضية، بعد تزايد استهدافهم من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، حتى بدأت مواجهة جديدة أبطالها هذه المرة نحو 60 معلمة يتوجهن يومياً من مكان سكنهن في العريش إلى مدارس رفح، ضمن عملهن في وزارة التربية والتعليم المصرية.

العدد ٣١١٥
مصر | البرلمان يُسقط عضوية السادات: مشادات وانسحابات خلال الجلسة

القاهرة ــ الأخبار | خرج النائب البرلماني محمد أنور السادات من البرلمان المصري رسمياً، بعدما وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس، بأغلبية أكثر من ثلثي الأعضاء، على إسقاط عضويته.

العدد ٣١١٥
أسئلة الاستخبارات في مداولات ميونيخ: هل يبقى ترامب رئيساً؟
يحيى دبوق

قد تكون فرضية إسقاط الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أو دفعه إلى التنحّي، مجرّد فرضية نظرية. إلا أن الأجواء والمؤشرات الواردة من الولايات المتحدة ومن خارجها، هي في أقل تقدير، تضع هذه الفرضية على أسس غير خيالية.

العدد ٣١١٥