العالم

عملية الأسر تخلط الأوراق... وأوباما يبيح دم الفلسطينيين

يتجدد الأمل لدى ذوي الأسرى في الإفراج عن أبنائهم كلما أسر جندي إسرائيلي (عز الزعنون ـ آيه بي ايه)

كأنما الخيارات انعدمت أمام العدو، إلا من المجازر والتلطي خلف إجازة أميركية تبيح دم الفلسطينيين. عجز الاحتلال أمام عملية الأسر يعبّر عن الأول، ومجزرة منتصف الليل في رفح تعكس الشطر الثاني

من كان يتصور أن جيش الاحتلال الاسرائيلي يمكن أن تصل به الأيام، بعد 8 سنوات من التدريب واستخلاص العبر في أعقاب حرب تموز، إلى هذا الدرك من المهانة والإذلال على يد عناصر المقاومة الغزاوية؟ عملية نوعية تؤدي إلى أسر ضابط في ذروة عدوان تستجدي فيه إسرائيل وساطة لوقف النار، ولو أصرت على المضي في تدمير الانفاق التي بدا واضحاً أنها تمثل تهديدا استراتيجيا لدولة العدو. وما النتيجة؟

العدد ٢٣٥٨
عملاء لحد لتل أبيب: دعونا نساعد الجيش في غزة

ذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» أن مجموعة من المقاتلين السابقين في «جيش لبنان الجنوبي» أعربت عن رغبتها في مساعدة جيش الاحتلال الإسرائيلي في عملية «الجرف الصلب»، وطلبت أن يجري استبدالها بجنود يخدمون حاليا في قطاع غزة لإتاحة الفرصة لهم لأخذ قسط من الراحة.

العدد ٢٣٥٨
رد جنوني على فقدان ضابط: مجزرة في رفح تزيد عدد الشهداء

بدلا من أن يستفيق الفلسطينيون على هدنة كان مقررا لها أن تمتد ثلاثة أيام، أصبحوا على مجزرة كبيرة في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، جاءت امتدادا لقصف مطول منذ منتصف الليل حتى بداية الثامنة صباحا (موعد الهدنة المفترض)، ما أدى إلى نحو 15 شهيدا قبل مجزرة رفح التي أدت وحدها إلى نحو 62 شهيدا و350 جريحا.

العدد ٢٣٥٨
إنجاز عملاني ورسالة قوة وردع
علي حيدر

بعيداً عن إثبات إن كانت عملية أسر الضابط الإسرائيلي في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، قد جرت قبل بداية سريان مفعول «الهدنة الإنسانية» أو بعدها، لا تحتاج المقاومة إلى تبرير عمليتها البطولية، وخاصة في ظل أن الأسر جرى في صفوف قوات نظامية كانت في مهمة عسكرية. حتى من لديه اعتراض فليحدد سبيلاً آخر لتحرير الأسرى في السجون الإسرائيلية وإنهاء معاناة عشرات الآلاف من عائلاتهم، لكن ما تقدم لا يعني بالضرورة أن العملية كانت بعد الهدنة المذكورة.

العدد ٢٣٥٨
لماذا لا تقاتل «داعش» إسرائيل؟
رضوان مرتضى

لا أهمية لتحرير فلسطين، ما لم تقم دولة الخلافة في محيطه (محمد الثلاثيني ـ آي بي ايه)

لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة. عدد الشهداء تجاوز 1200 شهيد، و«دولة الخلافة» لم تحرّك ساكناً، ولن تفعل. فلماذا لا تقاتل إسرائيل؟ وهل سيختلف الوضع إذا وصل جنود البغدادي إلى حدود فلسطين المحتلة؟

فيما كانت الآلة الإسرائيلية تُمعن قتلاً في أهل غزة، وفي ظل نشوة إعلان «الخلافة الإسلامية»، خرج تسجيل مصوّر لملثمين يطلقون صواريخ في اتجاه إسرائيل، نُسِب إلى «الدولة الإسلامية». هلّل كثيرون لـ«استجابة خليفة المسلمين» لاستغاثات أهل غزة، وأن «الخلافة» باتت قاب قوسين من تحرير بيت المقدس. لم تدم الفرحة طويلاً، ليُكتشف زيف التسجيل الذي تبيّن أنه مقتطع من فيديو قديم يعود إلى عام ٢٠١٢ من تسجيل لجماعة «مجلس شورى المجاهدين»، وقد أُجريت عليه تعديلات وإعادة «منتجة» لنسبه إلى «الدولة». وكان ناشطون إعلاميون يدورون في فلك «الدولة»، أبرزهم أحد أبرز إعلامييها «ترجمان الآساورتي»، قد سارعوا إلى نفي ما نُسب إليها.

العدد ٢٣٥٨
الأردن: مسيرة مسلّحة تطالب بـ«فتح الحدود»

على عكس موقف الحكومة الأردنية «البارد» من الحرب الإسرائيلية على غزة، سيطرت حالة من الغليان لدى الشعب الأردني الذي خرج بالآلاف أمس في مسيرات داعمة لأهل غزة، مطالبين بالغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، في وقت بحثت فيه الحكومة الأردنية مطالب القوى السياسية بشأن استدعاء السفير الأردني لدى تل ابيب للتشاور بحسب ما كشفت مصادر رسمية.

العدد ٢٣٥٨
الحرب ليست على «حماس» فقط
عبد الرحمن نصار

لم ينته العدوان بعد، أو الحرب. حتى التسمية وقعنا في فخها، لأن تجزئة ما بعد الانتفاضة الفلسطينية الثانية، إن سلمنا بانتهائها، إلى حروب مع إغفال الهجمات الإسرائيلية المتتالية على مدار الأعوام الماضية، فيها قطع للسياق السليم. تماماً مثلما يجري قطع السياق في قضايا أخرى لا تقل أهمية مثل مفهوم الحرب على حركة «حماس»، أو مفهوم الحرب على المقاومة ومشروعها وحاضنتها الشعبية.

العدد ٢٣٥٨
جمعة غضب أخرى: الضفة تقدم الشهداء أيضاً
رامي نوفل

لاستخدمت قوات الاحتلال سلاحاً كاتماً للصوت خلال تفريقها للتظاهرات (الأناضول)

الخليل | تصاعدت أمس الهبّة الشعبية في مدن الضفة المحتلة بصورة كبيرة وملحوظة، بعدما أدى التصدي الإسرائيلي العنيف للمسيرات الفلسطينية إلى استشهاد شابين وإصابة أكثر من 150 آخرين. وأعلنت المصادر الطبية استشهاد تامر سمور (22 عاماً) من بلدة دير الغصون شمال طولكرم (شمال) خلال المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة المصانع الإسرائيلية، وأعلنت استشهاد عدي جبر (19 عاماً) خلال مواجهات في قرية صفّا غرب مدينة رام الله (وسط).

العدد ٢٣٥٨
خطاب ملك السعودية: فلسطين ليست قضيتنا
فؤاد إبراهيم

جاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة ومعاناة أهله في مرتبة ثانية في خطاب الملك (أرشيف)

نشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) نصّ كلمة الملك عبد الله أمس، وقد تليت بالنيابة عنه. كان ينطلق من هواجس ذاتية ومحلية، وإن وجّه خطابه «إلى الأمة العربية والإسلامية». بدأ الملك خطابه عن الفتنة، وكان الأجدر والأولى أن تكون البداية عن غزّة المغدورة، والمهشّمة، والصامدة والشاهدة على عار الصمت والتآمر العربي

خطاب الملك عبد الله أمس كشف عن حقائق كثيرة، منها أن فلسطين ليست أولوية بالنسبة إلى النظام السعودي، حتى في وقت يتعرض فيه أهلها للإبادة الجماعية من قبل الصهاينة. ومنها أن محاربة كل من يدعم المقاومة الفلسطينية بدعوى أن فلسطين شأن عربي، تبيّن أنها مجرد «خدعة»، وفي أحسن الفرضيات «مناكفة» للحيلولة دون امتلاك المقاومة لوسائل الدفاع عن النفس، والأنكى من ذلك أن الخطاب كشف عن حقيقة أن نزعة الوصاية لدى آل سعود لا تعني أكثر من تجريد الشعب الفلسطيني من إمكانات القوة بكل أشكالها، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية.

العدد ٢٣٥٨
«كتائب الموصل» لتطهيرها من «داعش»

1737 عراقياً قتلوا وأصيب 1978 آخرون خلال شهر تموز (علي السعدي ـ أ ف ب)

خطة لإعادة إحياء الصحوات برعاية إيرانية كردية، أعلنها أسامة النجيفي أمس للتخلص من خطر «الدولة»، في وقت جدد فيه السيد علي السيستاني دعوته جميع الأطراف إلى تجاوز الخلافات لتشكيل الحكومة

بارقة أمل أُعطيت أمس لسكان محافظة نينوى المغلوب على أمرهم، عندما أعلن رئيس البرلمان الأسبق أسامة النجيفي تزعمه فصيلاً مسلّحاً، يتشكل من عناصر العشائر المحلية وأتباع الطريقة النقشبندية المنقلبين على تنظيم «الدولة الإسلامية»، للوقوف في وجه الأخيرة وطردها من المحافظة.

العدد ٢٣٥٨
ما قل ودل

لتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس في نيودلهي، رئيس الوزراء الهندي الجديد نارندرا مودي، خلال زيارة ترمي إلى تحسين أجواء العلاقات بين البلدين، التي تدهورت في الأشهر الماضية. وزيارة كيري التي تستغرق ثلاثة أيام إلى الهند، هدفها أيضاً الإعداد لزيارة الزعيم القومي الهندوسي إلى الولايات المتحدة هذه السنة.
وقبل عشر سنوات تقريباً، عام 2005، منعته الولايات المتحدة من الحصول على تأشيرة دخول بسبب أعمال الشغب المناهضة للمسلمين، التي أوقعت أكثر من ألف قتيل في ولاية غوجارات الهندية، التي كان يحكمها آنذاك.
(أ ف ب)

العدد ٢٣٥٨
تونس على عتبات الجحيم الليبي
نور الدين بالطيب

تونس | لا صوت يعلو هذا الأيام في تونس على صوت المعارك في ليبيا وأثرها على «الخضرة». المشهد الليبي يستحوذ صدارة الأخبار في تونس، الحكومة والتونسيون يعيشون في خوف أن ينتقل الخطر الإرهابي إلى بلادهم، وخاصة أن الأنباء المتواردة ذكرت أن العديد من «إرهابيي» تنظيم «أنصار الشريعة» تمكنوا من الانتقال إلى الداخل التونسي. الحكومة اضطرت إلى اللجوء إلى خيار احترازي عبر إغلاق الحدود في وجه القادمين من ليبيا.

العدد ٢٣٥٨
«جيش السيسي» يقتل أهل سيناء
محمد سالم

قصف عشوائي يزهق أرواح الأطفال في شبه الجزيرة


أثار الحادث حالةً من الحزن الشديد والاستياء خيّما على الأهالي في مناطق الشيخ زويد وفي رفح (أ ف ب)

تعيش شبه جزيرة سيناء فوضى حقيقية على خلفية العمليات التي يشنها الجيش المصري على المجموعات الإسلامية المتطرفة. العيد الماضي تحوَّل لدى أهل مناطق رفح والشيخ زويد إلى مأتم، بعدما انهمرت قذائف الهاون على منازلهم لتدمرها فوق رؤوس أطفالهم. قذائف عسكرية قيل إنها سقطت «من طريق الخطأ»، في ظلّ إهمال المرافق الطبية الحكومية وتقصيرها في إنقاذ المصابين. حوادث «الأخطاء» العسكرية باتت تتكرر في الفترة الأخيرة بصورةٍ دورية، ليصبح أهالي تلك المناطق «يدفعون ثمن الحرب على الإرهاب»

سيناء | اعتزم عدنان (10 سنوات) وشقيقه أشرف (8 سنوات) الذهاب مع أبيهم إلى سوق العريش لشراء ملابس العيد. لكن القدر خبأ لهم رحلةً أخرى لا رجوع منها. انطفأ الفرح في عيونهم إلى الأبد، حين سقطت عليهم قذيفة هاون أطلقها الجيش بالخطأ، بحسب ما تردد.
قُتل الطفلان ومعهما والدهما سالم نصار (39 سنة) ووالدتهما مريم نصار عيد (33 سنة)، فيما أصيب ستة أشخاص آخرين، من بينهم شقيقا الشهيدين، محمد سالم هليل (3 سنوات) وعيد سالم هليل 8 أشهر، إلى جانب أقربائهم زينب هليل وهدية عطية وفوزية سالمان ومريم محسن، حين تحول منزلهم إلى كومة من الحطام في لحظة.

العدد ٢٣٥٨
مصر | رجال العسكر والنظام في صدارة المرشحين للانتخابات البرلمانية
رانيا العبد

القاهرة | يبدو أن رجال الدولة ونظامها القديم يحرصون كل الحرص على أن تكون خيوط إدارة كافة المؤسسات بأيديهم، بما فيها المنتخبة. وهذا ما يسعى إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من خلال دفعه بعمرو موسى لتشكيل تحالف سياسي كبير، يحصد الغالبية البرلمانية، ليمرّر ما يلزم من القوانين للرئيس المنتخب، في ظل الأوضاع الحالية من تردي الأمن والاقتصاد.

العدد ٢٣٥٨
ترشيح وزيري خارجية إيطاليا وبولندا لخلافة آشتون

رشح رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتزي وزيرة خارجية بلاده فيديريكا موغيريني (الصورة) لمنصب المفوّض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي.
وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية، أمس، أن رينتزي أبلغ رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر رسمياً بهذا القرار الذي اتخذته الحكومة الإيطالية.

العدد ٢٣٥٨