العالم

الاستثمارات الإيرانية في الخارج: «تيسن كروب» مثالاً
حسن حيدر

امرأة تحوك السجاد في أحد المعامل في مدينة كاشان (الأناضول)

تتعدّد الاستثمارات الإيرانية في الخارج، منذ ما قبل الثورة الإسلامية إلى اليوم، وهي تتوزّع على مختلف دول العالم. وليست شركة «تيسن كروب» الألمانية سوى مثال يمكن الانطلاق منه لإعطاء لمحة تاريخية عن هذه الاستثمارات

طهران | في الحرب العربية ــ الإسرائيلية التي وقعت عام 1973، استخدمت الدول العربية سلاح النفط للضغط على الولايات المتحدة الأميركية التي فتحت جسراً جوياً للكيان الإسرائيلي.

العدد ٣٠٥٢
امتيازات إسرائيلية لعسكرة القبائل البدوية
بيروت حمود

لم يكتفِ العدو الإسرائيلي بطرد قبائل بدوية فلسطينية من أرضها، ولا حتى بهدم بيوتها وقراها بهدف استكمال مشروع تهجيرها وتهويدها، حتى طالعهم أخيراً بمشروع العسكرة وتجنيدهم في جيشه ضمن مخطط غير مسبوق.

العدد ٣٠٥٢
الولايات المتحدة | إشارات ترامب الخارجية... الاستفزاز كمرحلة أولى
نادين شلق

انشغلت وسائل الإعلام بإعلان نيّة ترامب تعيين جيمس ماتيس وزيراً للدفاع

خلال الأيام القليلة الماضية، ركّز الإعلام الأميركي على الاتصال بين دونالد ترامب ورئيسة تايوان تساي إينغ وين، على اعتبار أنه «مخالف للعرف الدبلوماسي». إلا أن البعض رأى أن هذه الخطوة تنمّ عن استفزاز واضح، ما يسري على تصرّفات أخرى لترامب في إطار سياسته الخارجية الحالية

من الإشارات التي يسعى المراقبون إلى التقاطها من الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، تلك التي يمكن أن تقدّم إطلالة على سياسته الخارجية المرتقبة، بعد دخوله إلى البيت الأبيض في 20 كانون الثاني.

العدد ٣٠٥٢
كيوسك الصحافة

بدء العد العكسي للتحوّل العالمي إلى اليمين المتطرف

في جميع أنحاء العالم، تنجح التيارات الشعوبية وأحزاب اليمين المتطرف في كسب أصوات الناخبين، وفي بعض الحالات (دونالد ترامب) في الفوز بالانتخابات. أيضاً في جميع أنحاء العالم، عبّر المراقبون السياسيون عن «صدمتهم» من انتشار أفكار معادية للديموقراطية.

العدد ٣٠٥٢
فرنسا | كازنوف «الوفي» يترأس آخر حكومات العهد

(أ ف ب)

بعد خمسة أعوام في الحكومة وعامين في وزارة الداخلية، ها هو برنارد كازنوف اليوم يتولى رئاسة حكومة تصريف الأعمال لخمسة أشهر فقط، وقد وقع الاختيار عليه لكونه رافق الرئيس فرنسوا هولاند منذ بداية عهده في كل ما حمله من هبوط وانتقادات

بعد استقالة مانويل فالس من رئاسة الحكومة للتفرغ للحملة الرئاسية، عيّن رئيس الجمهورية فرنسوا هولاند، وزير الداخلية «الوفي» برنارد كازنوف رئيساً لحكومة تصريف الأعمال حتى الانتخابات الرئاسية في عام 2017.

العدد ٣٠٥٢
العراق | العبادي: لا نتائج سريعة من معارك الموصل

تصدّرت العمليات العسكرية في مدينة الموصل، ونتائجها، واجهة المشهد السياسي العراقي ليوم أمس. وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، إنه «لا ينتظر تحقيق نتائج سريعة للعمليات العسكرية الدائرة في إطار معركة الموصل في محافظة نينوى»، مضيفاً أن «العمليات العسكرية لتحرير المدينة تسير وفق ما مخطط لها».

العدد ٣٠٥٢
«التعاون الخليجي»: استعداداتٌ ما قبل ترامب

تحاول رئيسة الوزراء البريطانية توقيع اتفاقات تجارية جديدة مع الدول الخليجية (الأناضول)

أكّد الزعماء الخليجيون أمس، في إفتتاح قمّتهم «تكثيف التنسيق» لمواجهة التحديات الأمنية الدائمة، ولا سيّما الحرب على الإرهاب، في وقتٍ فسّرها فيه مراقبون بأنها استعدادات «مجلس التعاون» للمرحلة المقبلة بقيادة دونالد ترامب

افتُتحت أمس، في العاصمة البحرينية المنامة، القمّة السنوية الـ37 لـ«مجلس التعاون الخليجي»، وسط دعوات لـ«تكثيف التنسيق بين دول الخليج لمواجهة الأزمات والتعقيدات والمتغيرات الدولية»، التي تمر بها منطقة الخليج والشرق الأوسط.

العدد ٣٠٥٢
ألمانيا | ميركل تنقلب على اللاجئين قبل الانتخابات

أعاد «حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي» أمس، انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعيمةً له للمرة التاسعة، لتقود حزب يمين الوسط في الانتخابات التي ستجري العام المقبل.

العدد ٣٠٥٢
العراق | بغداد تردّ: قرار بقاء القوات الأجنبية داخلي

بعد إعلان واشنطن على لسان وزير دفاعها أشتون كارتر أنها باقيةٌ في العراق، خرجت بغداد لتعلن رفضها ذلك، وتؤكّد أن إبقاء قوات أجنبية مرهون بقرارها حصراً

ردّ المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، نافياً اتخاذه قراراً بإبقاء جزء من قوات «التحالف الدولي» في العراق بعد انتهاء المعركة ضد تنظيم «داعش».

العدد ٣٠٥١
مصر | توصية بمصرية تيران وصنافير وبطلان قانون التظاهر: القضاء يعارض مشيئة السيسي
جلال خيرت

في حال تأييد المحكمة لبطلان الاتفاقية، سيكون القضاء الإداري قد أصدر حكماً نهائياً غير قابل للطعن أمام أي جهة قضائية أخرى (إي بي إي)

ألغت المحكمة الدستورية سلطة وزارة الداخلية في حق التظاهر، في الوقت الذي صدر فيه تقرير قضائي يؤكد مصرية جزيرتي تيران وصنافير وسط اتجاه لدراسة إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، في خطوتين تتسمان بجرأة عاكست مشيئة الرئاسة

القاهرة | أعلنت المحكمة الدستورية بطلان مواد من قانون التظاهر، قبل أن يلي ذلك تقرير هيئة مفوضي الدولة أمس، بالتوصية ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تتنقل بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير من السيادة المصرية إلى السعودية.

العدد ٣٠٥١
مصر | زيادة جديدة في أسعار المحروقات تمهيداً لتحريرها

يقود رئيس الحكومة تياراً يدعم وضع أسعار مختلفة للوقود بحسب نوع السيارة وقوتها والغرض من استخدامها (أ ف ب)

تدرس الحكومة المصرية زيادات جديدة في أسعار المحروقات وتحرير سعرها على مراحل، وسط توقعات بأن تكون الزيادة الجديدة بنسبة 100% من الأسعار الحالية، في وقت تواصلت فيه أزمة نقص الدواء مع رفض الحكومة زيادة الاسعار، مثلما تطالب الشركات

القاهرة ــ الأخبار | لم يمرّ شهر واحد على تحريك الحكومة أسعار المحروقات بعد قرار تحرير سعر الصرف، حتى بدأت دراسة زيادة جديدة قد تصل إلى 100% قبل نهاية العام المالي الحالي، بسبب ارتفاع أسعار البترول عالمياً بعد اتفاق منظمة «أوبك» على تخفيض الانتاج وارتفاع أسعار النفط لتتجاوز حاجز الـ50 دولاراً.

العدد ٣٠٥١
ما قل ودل

اتهم وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليمين الإسرائيلي في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بدعم النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، وذلك «لعرقلة عملية السلام».

العدد ٣٠٥١
كيوسك الصحافة

فرنسا: صعود «سياسة الخوف»

الجميع في فرنسا يتحدث عن وصول مارين لوبان، مرشحة حزب «الجبهة الوطنية» اليميني المتطرف، إلى الدورة النهائية في الانتخابات الرئاسية العام المقبل. في المقابل، أعلن فرانسوا هولاند، الرئيس الأقل شعبية في تاريخ فرنسا الحديث (نسبة التأييد 4 في المئة فقط)، أنه لن يسعى لإعادة انتخابه.

العدد ٣٠٥١
«لا» إيطاليا: الصورة ليست قاتمة بعد... لكنها معقدة
لور الخوري

استقال رينزي من رئاسة الحكومة بعدما أخفق في إقناع الإيطاليين بتعديلات دستورية (أ ف ب)

اختارت إيطاليا قول «لا» على تعديلات رئيس الحكومة ماتيو رينزي، لتدخل البلاد العام الجديد بكثير من التساؤلات وعدم الاستقرار، في انتظار استحقاق نيابي جديد، يجعل توقع المستقبل والآثار البعيدة للاستفتاء أمراً بالغ التعقيد

ربما لا يجعل رفض إيطاليا لتعديلات رئيس الحكومة ماتيو رينزي الدستورية البلاد «حجر الدومينو الثالث» بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفوز دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية، لكنه من دون شك يضع كلاً من روما وبروكسل أمام مشهد معقد جداًَ، ويعكس بطبيعة الحال مشاعر قوية مناهضة للاتحاد الأوروبي في إيطاليا.

العدد ٣٠٥١
فرنسا | مانويل فالس مرشحاً للرئاسة: سأقود اليسار إلى الفوز

قال فالس في خطاب إعلان ترشيحه إنه يريد فرنسا حرة ومتينة تجاه مبادئها (أ ف ب)

أكد رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس، ترشحه لرئاسة الجمهورية، أمس، مؤكداً أنه سيسعى إلى «توحيد صفوف» اليسار وإعادة ثقل فرنسا في العالم بمواجهة «الإرهاب واليمين المتطرف»

بعدما أعلن رئيسه فرنسوا هولاند عدم ترشحه لرئاسة الجمهورية لمرة ثانية، أعلن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس، في خطوة كانت متوقعة، ترشحه للرئاسة عن «الحزب الاشتراكي» أمس، مقدماً استقالته كرئيس للحكومة، اليوم.

العدد ٣٠٥١