العالم

«سباق الإليزيه» بين المصارف والعنصرية: عهدٌ جديدٌ من السياسة ينتظر فرنسا
عثمان تزغارت

متظاهرون يرفعون لافتة عقب صدور النتائج، كُتب عليها: ماتت السياسة، فلنكن غير قابلين للحكم (أ ف ب)

أسفرت الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية عن نتيجة لم تخالف كثيراً ترجيحات معاهد سبر الآراء، إذ تمت تزكية مرشح «الوسط» إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، للدورة الثانية من الانتخابات. لكن هذه النتيجة، بالرغم من أنها جاءت موافقة للتوقعات، تشكل زلزالاً مدوياً من شأنه أن يعصف بالتوازنات السياسية التقليدية في البلاد؛ ففوز لوبن وماكرون جاء على حساب الإقصاء المبكّر لمرشحي الحزبين الاشتراكي و«الديغولي» اللذين كانا يهيمنان على الحياة السياسية، ويتناوبان على تقاسم السلطة، منذ نحو ثلث قرن

باريس | قادت نتائج انتخابات الدورة الرئاسية الأولى في فرنسا أمس إلى قطيعة، لكنها لم تأتِ اعتباطاً. فمنذ بداية الحملة، قبل نحو عامين، بدا واضحاً أنّ المعطى الأساسي في هذا الاستحقاق يتمثل في ما سُمّي «المكنسة الانتخابية».

العدد ٣١٥٩
فرنسا بعيون بريطانية وأميركية: ديغول «قد يتقلّب في قبره»
نادين شلق

إعداد | بات الجميع اليوم ينتظر نتيجة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستُقام في السابع من أيار المقبل. ولكن في الخارج كما في الداخل، هناك من يراقب واقعاً فرض نفسه، وهو أن هذه الانتخابات سيكون لها تأثير كبير على مستقبل فرنسا وأوروبا، وعلى مصير العلاقات الفرنسية مع الخارج، بغض النظر عن الرابح.

العدد ٣١٥٩
السيسي في الرياض: وساطة مصرية مع «أنصار الله»؟
جلال خيرت

(أ ف ب)

خلال زيارة هي الأولى عقب عودة الدفء إلى العلاقات بين الدولتين، عرض الرئيس المصري على الملك السعودي، أمس، وساطة تقودها القاهرة مع حركة «أنصار الله» اليمنية، وتنهي «حالة الحرب»

القاهرة | «تكللت» المصالحة بين مصر والسعودية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للرياض، أمس، وهي الأولى منذ أكثر من عام.

العدد ٣١٥٩
مصر | «... كالنقش في الحجر»: الطائفية تبدأ من المدارس
جلال خيرت

التمييز الطائفي موجودٌ
في المساكن الجامعية(أ ف ب)

التمييز بين المسلمين والمسيحيين في مصر، والمتأصّل في أبسط سلوكيات الحياة اليومية، تبدأ جذوره من تربية الأطفال الذين يعتادون منذ سنواتهم الدراسية الأولى على وسم زملائهم طائفياً والتعاطي معهم على هذا الأساس، ما يُنشئ أجيالاً تعدّ التمييز والتفرقة أمراً بديهياً

القاهرة | في مدرسة الراهبات الفرنسيسكان الابتدائية في محافظة بني سويف (120 كم جنوبي العاصمة)، جلس طارق، الطفل المسلم، إلى جوار أبرام، زميله المسيحي. ظل كلاهما في المدرسة الخاصة لا يفترقان إلا في حصة الدين، المادة الإجبارية من الصف الأول ابتدائي وحتى نهاية المرحلة الثانوية. لكن في الجهة المقابلة، إن حظ أبرام في المدرسة التي يشرف عليها ويديرها راهبات يقمن في الطابق العلوي فيها، أفضل من زملائه في المدارس الحكومية في حصص الدين، فالمدرسة التي تجعل حصص الدين لكل مرحلة في التوقيت نفسه، يذهب فيها الطلاب المسلمون إلى فصل والمسيحيون في صفٍ مستقل، بينما في المدارس الحكومية يذهب الطالب المسيحي إلى حجرة الأنشطة أو أي مكان آخر لتلقي الدروس نظراً إلى قلة أعدادهم مقارنة بزملائهم المسلمين، بينما يلجأ بعض المدارس في القرى كي تكون حصة الدين المسيحي في «الحوش» المخصص للعب.

العدد ٣١٥٩
إضراب الأسرى: أحياء في منازل الأموات
محمد بدير

الإضراب يبقى فعل مقاومة في وجه الاحتلال (أ ف ب)

«السيد ساندس أدين كمجرم، وهو اختار إنهاء حياته. حق الاختيار هذا لم تمنحه المنظمة التي ينتمي إليها لكثير من ضحاياها».
رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر

باستثناء الإضرابات الشهيرة التي خاضها مناضلو الجيش الجمهوري الإيرلندي على مدى عقود كفاحهم ضد الاحتلال البريطاني، وآخرها الإضراب الملحمي عام 1981 الذي امتد 73 يوماً واستشهد فيه جوعاً 10 أسرى، على رأسهم القيادي الصلب بوب ساندس، لم تبلغ أيٌّ من حركات المقاومة في التاريخ الحديث الحد الذي بلغته المقاومة الفلسطينية في قدرتها على استخدام الإضراب عن الطعام وسيلةً نضالية لانتزاع الحقوق داخل معتقلات العدو.

العدد ٣١٥٩
ماتيس في جيبوتي!

حطّ وزير الدفاع الأميركي، جايمس ماتيس، أمس، في جيبوتي، البلد الذي يستضيف قاعدة «كامب ليمونيه» الأميركية، أي القاعدة العسكرية الوحيدة الدائمة للأميركيين في أفريقيا والواقعة عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

العدد ٣١٥٩
الجزائر والمغرب: التوتر يتصاعد من جديد
محمد العيد

الجزائر | تعرف العلاقات الجزائرية المغربية حالة توتر شبه دائم، بسبب ما هو متأصل من خلافات بين البلدين، أو ما يستجد منها. وبعد أسبوع من اتهام قائد نخبة الشرطة المغربية، عبد الحق الخيام، السلطات الجزائرية بعدم التعاون مع بلده في مجال مكافحة الإرهاب، جاء الغضب المغربي هذه المرة مما عدّته المملكة محاولة من الجزائر لابتزازها عبر ترك 54 مواطناً سورياً، بين 17 و19 من الشهر الجاري، يدخلون «بطريقة غير قانونية إلى التراب الوطني» عبر منطقة فكيك، قادمين من الجزائر، وهي التهمة التي تجاهلتها الجزائر ورفضت الرد عليها.

العدد ٣١٥٩
سلمان يُسعّر صراع العرش: الانقلاب يقترب!
خليل كوثراني

تضمّنت الرزمة قرارات شعبويّة تستجدي الاحتفاء الإعلامي (عن الويب)

رزمة أوامر وقرارات أصدرها الملك السعودي سلمان، أول من أمس، فاق عددها الأربعين، وخلفت جدلاً واسعاً لدى المحللين. وفي وقت حاول فيه الإعلام الرسمي في المملكة صرف انتباه الشارع السعودي نحو قرار إعادة العلاوات والبدلات للموظفين، التي كانوا قد جرّدوا منها إثر أزمة أسعار النفط، توجّهت أنظار المراقبين صوب التعيينات الجديدة وما تحمله من دلالات على صعيد صراع الأجنحة داخل العائلة الحاكمة

خطا وليّ وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، أول من أمس، الخطوة الأكبر في مسار تحجيم ولي العهد محمد بن نايف، وذلك في محاولة جديدة لقطع طريق الأخير باتجاه العرش، التي يُدرك المحمدان أنها تمرّ عبر العاصمة الأميركية، واشنطن.

العدد ٣١٥٩
قصّة «المخطوفين القطريين»: حزب الله كان حاضراً في المفاوضات؟

بغداد ــ الأخبار | استُكمل أمس تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق «كفريا والفوعة ــ الزبداني ومضايا»، بالتوازي مع عودة 26 قطرياً إلى الدوحة، وذلك بعدما تعرضوا «لعملية خطف» خلال رحلة صيد في جنوب العراق في منتصف كانون الأول 2015.

العدد ٣١٥٨
«الحرب الباردة»... تداعيات خطيرة على إسرائيل
يحيى دبوق

عبّر ليبرمان عما يدور في إسرائيل: لدينا الصبر لانتظار خطوات عملية (أ ف ب)

بقدر ما جاء الارتياح الإسرائيلي كبيراً للضربة الأميركية في سوريا، ولتصريحات جيمس ماتيس التصعيدية ضد إيران وحلفائها، تتزايد المخاوف لدى تل أبيب من ضياع مصالحها بين الهوامش في العلاقة الروسية ــ الأميركية

تحمل زيارة وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، إلى تل أبيب، دلالات ذات أبعاد استراتيجية، من ناحية إسرائيل. فهي لا تقتصر بأهدافها على مجرد تلقي عرض للتصورات المتبلورة لدى الإدارة الأميركية الجديدة تجاه المنطقة وتحدياتها، بل هي فرصة للدفع بالشريك الأميركي، لمواجهة ما أمكن من تهديدات ترى إسرائيل أنها قاصرة بذاتها عن مواجهتها منفردة.

العدد ٣١٥٨
مصر| صفقات تسليح أميركية منتظرة ... و«هدنة» مع الخرطوم
جلال خيرت

تخطو القاهرة نحو إبرام صفقات تسليح مع واشنطن، وهو ما سيُعلن عنه قريباً، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة معالجتها مشاكل «موضعية» مثل نجاحها في تخطي الخلاف الأخير مع الخرطوم، وذلك في ظلّ تعرضها لضغوط على مستويات عدة، داخلياً وخارجياً

القاهرة | في الوقت الذي بدأت فيه القاهرة التفاوض مع البنك الدولى لصرف الشريحة الثالثة من القرض الذي يبلغ ثلاثة مليارات دولار، كانت تمضي قدماً في استعادة العلاقات السياسية والعسكرية مع الولايات المتحدة.

العدد ٣١٥٨
وجهة نظر | خزّان المواجهة يقرعه الأسرى
حسام زيدان

هي المواجهة الرقم 29 مع الجلاد في سجون الاحتلال، وعدد جنودها هذه المرة 1500 أسير فلسطيني يضربون عن الطعام، وهو عدد محتمل للتزايد. هذا الإضراب الذي يمثل تمرداً على ظلم السجان وممارساته، جاء بعد إخفاق حوارات الأسرى مع ما يسمى إدارة المعتقلات لتحسين أوضاعهم.

العدد ٣١٥٨
دورة كل المخاطر
بيار أبي صعب

نصل إلى الساعة الصفر التي ستحدد مصير الفرنسيين (أ ف ب)

ليلة الخميس في جادة الشانزليزيه الشهيرة في باريس، دعا الدواعش أنفسهم إلى الانتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة. وككل مرّة، حيثما نجد دعساتهم الهمجيّة الآثمة، يكن الخراب. خراب يدفع ثمنه أوّلاً العرب والمسلمون، من جرّاء العنف التوتاليتاري التكفيري المباشر في بلداننا أولاً، وبفعل ارتفاع التشدد والقمع وقوانين الاستثناء في كل بلد يخصّونه بمآثرهم الإجراميّة.

العدد ٣١٥٨
«داعش»... يصوّت للوبن!
عثمان تزغارت

لم تكن لوبن لتحلم بسيناريو أكثر ملاءمة لحملتها (أ ف ب)

قبل أربع وعشرين ساعة من بدء «الصمت الانتخابي»، أعاد الهجوم الإرهابي الذي استهدف الشانزليزيه، توزيع الأوراق، ما يضاعف من الغموض الذي يحيط بالمشهد الانتخابي، عشية الجولة الأولى من الاقتراع التي ستجرى غداً

باريس | لم تكن مرشحة اليمين المتطرف لانتخابات الرئاسة الفرنسية، مارين لوبن، لتحلم بسيناريو أكثر ملاءمة لنهاية حملتها الانتخابية. فالهجوم الإرهابي الذي هزّ الشانزليزيه، ليلة أول من أمس، أعاد قضايا الأمن والإرهاب، التي تعد من التيمات الأثيرة لحزب لوبن، إلى واجهة النقاش الانتخابي.

العدد ٣١٥٨
جان لوك ميلانشون، ابن اليسار الضال؟
سارة قريرة

أليس من المغالطة غض الطرف عن تناقضات خطاب ميلانشون؟ (أ ف ب)

باريس | بوجود جان لوك ميلانشون، ضمن قائمة المتنافسين الأربعة الذين تنبأت لهم الإحصائيات بأوفر الحظوظ للمرور إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يعود اليسار الراديكالي إلى واجهة الساحة السياسية كقوة معتبرة.

العدد ٣١٥٨