العالم

العراق | الحريات من زمن صدام حسين
فرح سالم

يوجد جمهور ليس بالقليل من العراقيين الذين يعتقدون بأنّ القوى الدينية «فشلت» في تحقيق أدنى مستويات العدالة والرفاهية (أ ف ب)

لم يناقش البرلمان العراقي بعد عام 2003 أيّ قانون عن الحريات، ما يجعل «القوانين» السابقة معمولاً بها، برغم أنّ تلك النصوص أقرّت (منذ عام ١٩٩٢) في زمن نظام صدّام حسين. اليوم، يصعب الحديث عن الحريات وتحوّلها إلى ممارسات مضمونة في ظل أوضاع متدهورة على مستوى الأمن والاقتصاد

بغداد | لا تزال النخب العراقية عاجزة عن حسم هوية النزاع الدائر حول مستوى الحريات التي يجب اعتمادها والقدرة على تطبيقها، في وقت ينقسم المجتمع بين تأويلات متناقضة للممارسات الاجتماعية والثقافية وحول السماح بالتظاهر واستخدام القوة بحق المتظاهرين وقمعهم في آن.

العدد ٢٦٨١
فلسطين | جنين: خزان المقاومة المسلحة لم ينضب
أحمد العبد

مواطنون يقفون على أنقاض منزل عائلة أبو الهيجا الذي هدمه العدو أمس (آي بي ايه)

أمس، غنى تلفزيون السلطة الفلسطينية: «ازرع ليمون ازرع تفاح... نحنا ثورتنا سلمية... مقاومتنا الشرعية من دون سلاح». لكن مقاومي مخيم جنين، في فجر اليوم نفسه، واجهوا بالرصاص قوات العدو، التي اقتحمت المخيم لاعتقال القيادي بسام السعدي، فعادت خائبة محملة بجريحين وجيب محروق

جنين | أثبت مقاومو مخيم جنين، الذي يعتبر أيقونة المقاومة المسلحة والصمود في الضفة المحتلة، أن المخيم لا يزال يستحق هذا التقدير بجدارة. صحيح أن الأنباء الأولية طوال الفجر أخطأت في أعداد المصابين أو بشأن وجود شهداء، لكن الفجر كشف عن مواجهة كبيرة خاضها مقاومون من حركتي «الجهاد الإسلامي» و«حماس» ضد قوات العدو الإسرائيلي.

العدد ٢٦٨١
العدو يحكم على سعيد نفاع بالسجن الفعلي
بيروت حمود

أنزلت «المحكمة العليا الإسرائيلية» حكمها على سعيد نفاع، النائب الفلسطيني السابق في الكنيست (عن حزب التجمع الوطني الديموقراطي)، والقاضي بالسجن الفعلي سنة ونصف سنة مع وقف التنفيذ، على أن يكون قضاء العقوبتين في السجن تلازماً وابتداءً من السادس من تشرين الأول المقبل.

العدد ٢٦٨١
مصر | زحام وتكدس في أول أيام الترشح للانتخابات
أحمد جمال الدين

لوحظ أن عدداً من رموز «الحزب الوطني» المحلول عادوا إلى الواجهة (آي بي ايه)

شهد اليوم الأول لفتح باب الترشح في الانتخابات البرلمانية المصرية توافد المئات من المرشحين المحتملين لتقديم أوراقهم. زحام وطوابير طويلة اضطرت بعض المرشحين إلى المبيت أمام اللجان من أجل الحصول على رموز انتخابية مميزة، كما وقعت مناوشات في أكثر من محافظة

القاهرة | شهد أول أيام فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقرر إجراء مرحلتها الأولى في تشرين الأول المقبل توافد المئات من المرشحين المحتملين على مقار المحاكم الابتدائية التي خصصتها «اللجنة العليا للانتخابات» لاستقبال طلبات المرشحين، وذلك لإدراج أسمائهم في الكشوف ورغبتهم في اختيار رموز انتخابية مميزة، إلى درجة أن أحد المرشحين سقط بنطاله خلال التزاحم على شباك تقديم الأوراق في محافظة الدقهلية في دلتا مصر.

العدد ٢٦٨١
ما قل ودل

وصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم أمس، إلى العاصمة الصينية بكين، مفتتحاً زيارته بلقاء مع رئيسة شركة «هواوي» للاتصالات، وذلك للبحث في استثمارات ومشروعات الشركة التي تريد تنفيذها في مصر قريباً.
والصين هي المحطة الثانية من جولة السيسي الآسيوية التي بدأها بزيارة سنغافورة ويختتمها السبت المقبل بزيارة إندونيسيا. وكان في استقبال الرئيس المصري، عقب وصوله مطار بكين الدولي، نائب وزير الخارجية الصيني، والسفير المصري لدى بكين.
(الأخبار)

العدد ٢٦٨١
كُمون «ولاية سيناء»: نجاح ضربات الجيش أو هدوء ما قبل العاصفة؟
محمد سالم

سيناء | تسود حالة من الهدوء الحذر شبه جزيرة سيناء، وتحديداً في مدينتي الشيخ زويد ورفح، شمال شرق سيناء، بعد توقّف سلسلة الاعتداءات المتزامنة التي أطلقها تنظيم «ولاية سيناء». ومنذ قرابة أسبوعين، لم ينفذ التنظيم عملية مسلحة واحدة ضد قوات الجيش والشرطة في تلك المناطق، وصولاً إلى العريش، عاصمة شمال سيناء.

العدد ٢٦٨١
إحباط في إسرائيل من مساعي مصر ضد مفاعلاتها النووية
يحيى دبوق

أعربت إسرائيل، يوم أمس، عن خيبة أملها وإحباطها من مصر، بعد إصرار الأخيرة على تمرير مشروع قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ينص على مراقبة المنشآت النووية لإسرائيل. وأشارت إلى أنها باشرت حملة دبلوماسية واسعة حول العالم لإحباط الخطوة المصرية، والتصويت ضد مشروع القرار.

العدد ٢٦٨١
يعلون ينظّر للترابط بين الاقتصاد والأمن

استغل وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، منبر مؤتمر صحيفة «كالكاليست» الاقتصادية، كي يوجه مجموعة من الرسائل تتصل بدور العامل الأمني في توفير الأرضية للاقتصاد وللازدهار في إسرائيل، والقدرات التي تكلف المزيد من الأموال ويمكن بها تعزيز الردع الإسرائيلي.

العدد ٢٦٨١
سليماني أمام مجلس الخبراء: إسرائيل المعيار الأميركي في المنطقة

حضر الرئيس حسن روحاني جلسة مجلس الخبراء (أ ف ب)

تنطلق كل التطوّرات السياسية الإيرانية، في فترة ما بعد الاتفاق النووي، من أساس واحد، يتعمّد مختلف المسؤولين تظهيره منعاً للترويج لإمكان شمول الاتفاق جوانب أخرى في الحياة الإيرانية من عسكرية وسياسية وغيرها، وحفاظاً على مبادئ أساسية لا يمكن التراجع عنها

دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، أمس، قوة الدفاع الجوي الإيراني إلى مواصلة استعداداتها والارتقاء بقدراتها لمواجهة أنواع التهديدات المحتملة، في وقت عكف فيه المسؤولون كافة على تقديم حقبة ما بعد الاتفاق النووي بالتأكيد على أساس واحد وواضح، وهو أن «الولايات المتحدة هي العدو الأول لإيران» وإسرائيل هي معيارها للتعاطي مع مختلف شؤون المنطقة.

العدد ٢٦٨١
الحرس الثوري: 20 مناورة عسكرية في الأشهر الستة المقبلة
حسن حيدر

يواصل الحرس الثوري عمله كما كان قبل الاتفاق النووي، غير آبه بالقرارات الدولية والقيود المتعلّقة بالبرنامج الصاروخي. يعرف تماماً حجم التحدي، الآن، انطلاقاً من فكرة أن مرحلة ما بعد الاتفاق ستكون أصعب، فسابقاً كانت الحرب واضحة المعالم، بينما ستبقى الحرب المقبلة مجهولة الأساليب

طهران | بعيداً عن ضوضاء السياسة، يعمل الحرس الثوري في إيران، بصمت شديد، استعداداً لما بعد الاتفاق النووي، نائياً بنفسه عن أي التزامات وقرارات دولية في ما يخص القيود المفروضة على برامج التسلّح الصاروخي. الرد كان واضحاً وصريحاً على لسان قائده اللواء محمد على جعفري، الذي أعلن عن تحضيرات لإجراء 20 مناورة عسكرية، في مجالات البحر والبر والجو والدفاع عن المدن والصواريخ.

العدد ٢٦٨١
بروتوكول «القوة المشتركة»: تأجيل المشكلات لتسريع التنفيذ
أحمد جمال الدين

بعض الدول قد تعطل دخولها بتأجيل وثائق تصديقها على البروتوكول (آي بي ايه)

تنتظر «الجامعة العربية» تحديد موعد جديد لعقد الاجتماع المشترك بين وزراء الدفاع والخارجية العرب لإقرار بروتوكول «القوة المشتركة»، علماً بأن مشروع البروتوكول أجّل عدداً من النقاط الخلافية لملاحق سيجري ضمها إليه، وذلك لتسريع تنفيذها

القاهرة | أرسلت «الأمانة العامة للجامعة العربية» أخيراً نصوص المشروع النهائي لبروتوكول «القوة العربية المشتركة» الذي تنتظر الجامعة موعداً جديداً لإقراره بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع العرب في ثاني اجتماع لهم في تاريخ الجامعة منذ إنشائها. والمهم أن النص النهائي تضمن تسهيلات عدة لتجنب النقاط الخلافية بين الدول وتسهيل إمكانية وجود القوة المزمع إنشاؤها للتدخل في الحرب على اليمن، وليبيا، تحت غطاء عربي.

العدد ٢٦٨٠
البحرين | الحكومة تريد محاصرة الخطاب الديني

بعدما عجزت الحكومة البحرينية عن إسكات المعارضة، رغم اعتقال أبرز زعمائها، الشيخ علي سلمان، واحتجاز آلاف الناشطين والملاحقات الأمنية، تحاول الحكومة اليوم استهداف الحراك الشعبي من خلال فرض قانون يبعد الخطاب الديني عن السياسي، في حين طالبت مجموعة من المنظمات الحقوقية البحرينية والدولية الحكومة البحرينية بالإفراج عن الدكتور عبد الجليل السنكيس، أحد الرموز الـ13 البحرينيين المعتقلين، والمضرب عن الطعام منذ 160 يوماً.

العدد ٢٦٨٠
الأردن | إلغاء «الصوت الواحد» في قانون الانتخابات

أعلن رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، أن مجلس الوزراء أقر يوم أمس، مسودة مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2015، وفيه تقرر إلغاء الصوت الواحد واعتماد نظام القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.
وقال النسور، في مؤتمر صحافي شارك فيه وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية خالد الكلالدة، إن من أبرز معالم مشروع القانون «أن الناخب يصوت للقائمة التي تضم عددا من المرشحين لا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة».

العدد ٢٦٨٠
الغاز المصري الجديد ضربة اقتصادية كبيرة لإسرائيل
علي حيدر

الغاز المصري الجديد يحبط تل أبيب ويؤبّن مشاريع الغاز لديها والمخطط الذي قدمته الحكومة. هذه هي خلاصة ردّ الفعل الإسرائيلي في أعقاب الإعلان عن الاكتشاف الغازي الضخم في المياه المصرية، والمقدر أن يفوق حجم الغاز الإسرائيلي في البحر المتوسط

حتى الأمس، كانت تل أبيب تمنّي النفس بالسوق المصرية والأردنية، باعتبارهما رافعة مركزية في خطة تصدير الغاز إلى الخارج، مع عوائد مالية ضخمة جداً، من شأنها أن تنعش الاقتصاد الإسرائيلي المهدد بأزمات بين حين وآخر. لكن الاكتشاف المصري الجديد أنهى الأحلام الإسرائيلية، وأعاد الخطط الاقتصادية إلى نقطة البداية، بل وفق التعليقات في تل أبيب: لم تعد حقول الغاز الإسرائيلية ذات جدوى.

العدد ٢٦٨٠
روحاني: الإرهاب سيرتدّ على الدول الإسلامية الداعمة له

أكد روحاني دعم إيران للدول والشعوب التي تكافح الإرهاب (أ ف ب)

استأنف أمس وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جولاته على دول المنطقة، متوجهاً إلى تونس، حيث أکد أن تسوية المشاکل العالقة في ليبيا والعراق وسوريا واليمن تتطلّب التعاون بين دول العالم الإسلامي، في وقت أكد فيه الرئيس حسن روحاني أن بعض الدول الإسلامية التي تدعم الإرهابيين في المنطقة بالمال والسلاح، وكذلك بالإمكانات السياسية، لن تكون بمأمن من الإرهاب الذي سيطاولها ويرتد عليها يوما ماً.

العدد ٢٦٨٠