العالم

تونس تنتخب غداً: منعاً لاختطاف التجربة
محمود مروة

يُعتبر تشكيل الحكومة المقبلة العنوان الأول لمرحلة ما بعد الانتخابات (أ ف ب)

يوم قطيعة جديد ستعرفه «تونس ما بعد بن علي» غداً. الانتخابات التشريعية التي طال انتظارها ستقام وسط انقسام حاد قد نستسهل وصفه بالثنائي بين «حركة النهضة» المنضوية تحت عباءة جماعة الإخوان المسلمين، وبين «نداء تونس». وفيما يصعب التكهن بمدى صحة ذلك التوصيف بانتظار النتائج، فإن ما يعنينا أيضاً يكمن في التأكيد أن الاستحقاق التونسي الداخلي هو في صلب الاهتمامات العربية، تقديراً للتجربة ومنعاً لاختطافها

تشهد تونس يوم غد أهم استحقاق في فترة ما بعد خلع الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، يتمثل في إجراء انتخابات تشريعية هي الأولى عقب إعلان دستور جديد (كانون الثاني الماضي)، وتتوج نحو أربعة أعوام من فترة «انتقال ديموقراطي» تعثرت في عدد من المراحل. ومن المفترض أن يفتح الاستحقاق المنتظر على مشهد سياسي جديد، ستتولى أطرافه إدارة عدد من القضايا المصيرية للبلاد، التي ستشهد بعد شهر أيضاً انتخابات رئاسية تقطع بدورها مع رئاسة المنصف المرزوقي المؤقتة.

العدد ٢٤٢٨
... والصّداع في الجزائر
آدم الصابري

السلطة في الجزائر تنوي دعم تونس جيداً في حال فوز الباجي قائد السبسي (الأناضول)

الجزائر | من مهد «الربيع العربي» سيُعلن الطلاق مع المرحلة الانتقالية عبر الانتخابات التشريعية المقررة بعد غد الأحد، وليست «بلاد الياسمين» وحدها المعنية بهذا الاستحقاق. فبقدر ما تتوجس تونس من الجارة ليبيا وتأثير توتراتها على الانتخابات، تعيش «الأخت الكبرى» الجزائر حالة ترقب للانتخابات على المستوى الشعبي أولا، ثم السلطوي، رغم أن المعطيات السابقة والحاضرة توحي بأن الجزائر حسمت ضرورة نجاح الانتخابات بعد لقاءات وزيارات متكررة لمختلف الشخصيات التونسية إليها.

العدد ٢٤٢٨
إقبال ضعيف في اليوم الأول من تصويت الخارج

مع ختام اليوم الاول من اقتراع التونسيين في الانتخابات التشريعية في دول فرنسا وبلجيكا وإيطاليا أمس، أعلن عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، مراد بن مولى أن «إقبال الناخبين التونسيين في الخارج كان متفاوتاً»، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.وقلل بن مولى من أهمية التقارير والإفادات التي تحدثت عن الإقبال المحدود من قبل الناخبين في اليوم الأول من الاقتراع في الخارج، وقال «الاقتراع يمتد في الخارج على 3 أيام، فطبيعي أن تتوزع معدلات المشاركة، والعملية تتم بسلاسة».

العدد ٢٤٢٨
الناخبون يسائلون «النهضة» غداً عن علاقاتها بـ «أنصار الشريعة»
الأسعد بن علي قيدارة

اتسمت ردود «النهضة» على اعتداءات المجموعات السلفية بالبرودة(الأناضول)

لم تؤدّ المواجهات بين القوى الأمنية والإرهابيين عشية الاستحقاق الانتخابي إلا إلى تصعيد الأسئلة بشأن مسؤولية «حزب النهضة» الحاكم عن تمدد المجموعات التكفيرية، رعايةً أو غضَّ طرف.
لقد أفرزت انتفاضة 14 يناير 2011 وما تلاها من مسار انتقالي عسير ومتعرج مشهداً سياسياً مغايراً لما اعتاده التونسيون، ومن مفردات هذا المشهد المستحدث الصيغة الجديدة للعلاقات البينية بين «النهضة» والمجموعات السلفية، بمختلف تلاوينها: المذهبية غير المنظمة، والحزبية المقننة، وأخطرها السلفية القتالية.

العدد ٢٤٢٨
بداية «سيّئة» في الخارج ومخاوف من التزوير
نورالدين بالطيب

تونس | انطلقت عملية الاقتراع في الانتخابات التونسية للمقيمين في الخارج، وكانت البداية، مساء أول من أمس، من أستراليا، ثم لحقت بها بقية السفارات لدى بلدان العالم. المؤشرات الأولى تظهر أن العملية الانتخابية لا تبشّر بخير، فقد سجّلت جمعية مراقبة الانتخابات «عتيد» التي يرأسها المتخصص في القانون، معز بوراوي، ملاحظةً تفيد بأن «عتيد» لم تعد قادرة على حصر التجاوزات، وأغلبها متعلقة بالسجل الانتخابي للمواطنين التونسيين في الخارج، إذ فوجئت الجمعية بآلاف التونسيين الذين لم يجدوا أسماءهم في السجلات الانتخابية رغم أنهم سجلوا في المواعيد القانونية الصحيحة.

العدد ٢٤٢٨
«نداء تونس»... جيل خامس للحركة الوطنية أم «استنساخ للنظام السابق»؟
نورالدين بالطيب

لا يكمن سر الالتفاف الشعبي حول «نداء تونس» في كاريزما زعيمه الباجي قائد السبسي (الأناضول)

تونس | في الوقت الذي ترشّح فيه كل استطلاعات الرأي حزب «نداء تونس» الذي لم يمضِ على تأسيسه إلّا أقل من سنتين، للفوز بأغلبية مقاعد البرلمان الجديد، عرف الحزب، نتيجة القوائم الانتخابية، موجةً من الاستقالات دفعت عدداً من المحللين، والخصوم السياسيين، إلى وصفه بأنه «نمر من ورق» تهاوى قبل المعركة. هذا التوصيف الذي تتداوله شبكات التواصل الاجتماعي، وبعض الصحف الإلكترونية والورقية، القريبة من «حركة النهضة»، حول خصمهم الأساسي، لم يمنحه قادة «نداء تونس» الكثير من الاهتمام.

العدد ٢٤٢٨
هل تخرج «الجبهة الشعبية» من دائرة «الصفر فاصل»؟
نورالدين بالطيب

(الأناضول)

تونس | لم تنصف انتخابات تشرين الأول ٢٠١١ الأحزاب اليسارية والقومية التي كان لها الدور الأساسي في الحراك الاجتماعي والنقابي والسياسي الذي أطاح نظام الدساترة.
هذه الأحزاب لم تحصل في الانتخابات إلا على مقاعد قليلة لم تتجاوز ثمانية، فصنّفتها حركة «النهضة» على أنها «أحزاب الصفر فاصل».

العدد ٢٤٢٨
التمويل العمومي للانتخابات التونسية: فرصة للكسب السهل
حسان العيادي

صوت التونسيون في الخارج أمس للانتخابات التشريعية(أ ف ب)

تونس | انتهت المدة القانونية للحملة الانتخابية التشريعية في تونس، في ظلّ غياب شبه كلي لأنشطة القوائم المستقلة، التي تحصّلت على تمويل عمومي رغم معانات البلاد من أزمة مالية وتباعها سياسة تقشف، وغابت عن الانتخابات، ما عاد بالذاكرة إلى الانتخابات السابقة التي أهدر فيها نحو مليوني دولار على القوائم المترشحة لم تستوفِ شروط الحصول على التمويل العمومي.
أولى هذه الحالات سجلت في دائرة سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الثورة في 2011.

العدد ٢٤٢٨
تكتيكات جديدة لمسلّحي سيناء تودي بعشرات الجنود
محمد سالم
29 جندياً مصرياً قتلوا، أمس، في حصيلة هجومين في شمال سيناء، أحدهما انتحاري بواسطة سيارة استهدفت حاجزاً للجيش قرب مدينة العريش، في اعتداء، هو الأكثر دموية، على قوات الأمن

سيناء | فصل دموي جديد يُفتح في صحراء شبه جزيرة سيناء، أعطت شارة البدء فيه أمس قرابة 29 جندياً مصرياً قضوا بعد استهداف حاجزين عسكريين. الاستهداف الأول كان بسيارة مفخخة انفجرت بالقوات المتمركزة على الحاجز، والثاني بعبوات ناسفة وقذائف «آر بي جي». وأدى الهجومان، أيضاً، إلى نحو 30 جريحاً بإصابات متفاوتة.

العدد ٢٤٢٨
المصريون في زمن السيسي: حنينٌ لـ«الإخوان»؟
هشام عبد الحليم

القاهرة | هل يقول المصريون قريباً «الإخوان هم الحل»؟ سؤال بات طرحه غير مستغربٍ من قبل بعض «المذهولين» من الأحداث التي طرأت أخيراً على المشهد السياسي والإعلامي في البلد، خصوصاً لجهة ما يعدونه تعديّاً على الحريات وعودة الفلول لتصدر هذا المشهد.
يتساءل محمد (25 عاماً) الذي يعمل في أحد المواقع الإلكترونية: «ماذا يعني استعداد أحمد عز للانتخابات البرلمانية؟».

العدد ٢٤٢٨
إسقاط الجنسية المصرية عن المعارضين: من يتذكر «العم بيومي»؟
رضوان آدم

القاهرة | لا أحد يتذكر اليوم قصة بيومي محمد، العامل الشيوعي الذي أُسقطت عنه الجنسية المصرية في العشرينيات، لكن أحد أحفاده يتذكرها، ويقول ضاحكاً إن جده ورفاقه العمال في مصنع الغزل (الإسكندرية) تلقفوا الأفكار الاشتراكية ونشروها في المصانع والنقابات العمالية، ومنذ ذلك الوقت تفجرت إضرابات تطالب بحقوق للعمال.

العدد ٢٤٢٨
اشتباكات القدس تزداد عنفاً... والتخوف الإسرائيلي كذلك

استشهد مساء أمس الفتى عروة حامد (15 عاماً) خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين في بلدة سلواد شرق رام الله شمال الضفة المحتلة. ودارت طوال أمس اشتباكات بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال في أحياء متفرقة في القدس المحتلة، فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية وقوات المستعربين عدداً من المشاركين في التظاهرات التي انطلقت احتجاجاً على إجراءات الاحتلال القمعية وقتل الشهيد عبد الرحمن الشلودي.

العدد ٢٤٢٨
معبر رفح مصرياً وفلسطينياً: كلّو زفت!
هاني إبراهيم

دعت إدارة المعابر المتظلّمين إلى التقدم بشكوى إليها مباشرة (آي بي ايه)

غزة | قطعة من جهنم، أو بوّابة العبور نحو الجنة، كلتاهما نتيجتان يمكن الحصول عليهما في مكان واحد، هو معبر رفح الذي «يفصل» غزة عن مصر. حُكي كثيراً عن المعاناة الفلسطينية على الجانب المصري، لكن الضوء لم يسلط على معاناة الفلسطينيين مع الفلسطينيين، وتحديداً إدارة الأجهزة التابعة للحكومة السابقة لـ«حماس».

العدد ٢٤٢٨
القوات العراقية تستعيد منطقة جرف الصخر

أكثر من 4000 عنصر من الحشد الشعبي شار كوا مع الجيش العراقي في العملية(أ ف ب)

تطور مهم سيكون له انعكاسه على مجريات المعارك في العراق مع دخول قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي مركز ناحية جرف الصخر أمس ورفع العلم العراقي فوق مبانيها الرئيسة، فيما بقيت العمليات مستمرة في منطقتي الفارسية والعبد ويس التابعتين لها، مع مشاركة أكثر من 4000 عنصر من الحشد الشعبي في العملية.

العدد ٢٤٢٨
استنفار أمني في كربلاء والنجف لتأمين مراسم "عاشوراء"
معتز المشهداني

وضعت قيادة شرطة كربلاء خطة طوارئ خاصة بيوم زيارة العاشر من محرم(أرشيف)

كربلاء | حالة استنفار أمني تعيشه المحافظات الجنوبية في العراق، مع حلول ذكرى عاشوراء لتأمين مراسم إحياء الذكرى بعد إطلاق تنظيم «داعش» تهديداته لاستهدافها.
وأعلنت قيادة عمليات الفرات الأوسط إعداد خطة أمنية محكمة استعداداً لتطبيقها خلال شهر محرم في محافظتي كربلاء والنجف، ولا سيما في الأيام العشرة الأوائل منه التي تشهد تأدية مراسم دينية مثل إقامة المجالس الحسينية ونصب خيم العزاء والمواكب الحسينية في الطرقات وغيرها من المراسم، فضلاً عن توافد أعداد كبيرة من الزائرين من مختلف المحافظات العراقية إلى كربلاء، إضافة إلى الزوار الأجانب.
وتعد زيارة العاشر من محرم الحرام من الزيارات الكبيرة والمهمة، حيث يصل تعداد الزائرين إلى الملايين للمشاركة في العزاء المليوني المعروف بـ«عزاء أو ركضة طويريج» في محافظة كربلاء. الخطة الأمنية لهذا العام اختلفت عن الأعوام السابقة، بحسب القيادات الأمنية في المحافظة، للتهديد الذي تتعرض له محافظات العراق من تنظيم «داعش». كذلك إن دعوة المرجعية الدينية وعلى لسان ممثلها في كربلاء عبد المهدي الكربلائي إلى جعل كربلاء محافظة عسكرية لحماية مقدساتها من التدنيس الذي يهدد به «داعش» محافظتي كربلاء والنجف الأشرف زاد من إجراءات توخي الحذر التي تتبعها قيادة عمليات الفرات الأوسط.

العدد ٢٤٢٨