العالم

المقابلة | محمود الزهار
محمد فؤاد

■ لن نفاوض إسرائيل مباشرة
■ جاهزون لخوض الانتخابات
■ كان ينبغي التوجه إلى بيروت بعد الخروج من سوريا

على أنقاض بيته المدمر في الحرب الأخيرة على غزة، جلسنا مع القيادي في حركة «حماس»، محمود الزهار، لفتح الملفات المتراكمة بعد الحرب. وجب الحديث عن قبول المفاوضات المباشرة مع الاحتلال، والموقف من المصالحة والمشاركة في الانتخابات المقبلة، وليس أخيراً محاور الإقليم المتنازعة وموقع «حماس» منها

■ ما موقفكم مما أثاره أحد أعضاء المكتب السياسي في الحركة بشأن المفاوضات المباشرة مع إسرائيل وإمكانية فعل «حماس» ذلك مستقبلاً؟
هذه خدعة كبيرة استخدمها الإعلام، وهي غير صحيحة. لا نفاوض إسرائيل مباشرة مع أنه لا يوجد مانع شرعي أو سياسي من ذلك، لكن سياستنا عكس ذلك. من كان يفعل ذلك هو أبو مازن (محمود عباس)، وهو أيضاً إن ساعدنا في التفاوض غير المباشر مع الاحتلال خلال مباحثات وقف النار في القاهرة، فإننا لم نخوله أن يفاوض إسرائيل على برنامج سياسي ولا على حدود عام 67، ولا على أي شيء آخر. عباس كان يفاوض لرفع الحصار وفي القضايا الإنسانية كإدخال المواد والبضائع إلى غزة.

العدد ٢٣٩٦
«حماس» ومحور الممانعة: العودة التي لم تتم؟
بيان عبد الواحد

تعترف المقاومة بالتطوير الإيراني لكنها تؤكد أنها على قدر المسؤولية (آي بي ايه)

ترى إيران وحليفاها في دمشق وبيروت أن دعم المقاومة الفلسطينية في وجه إسرائيل «واجب شرعي وقومي»، وأيضاً ترى «حماس» ذلك «واجباً في وجه العدو المشترك». لم يقل أي من الطرفين إن الدعم توقف، لكن الحرب لم تُعد المياه إلى مجاريها

غزة | في غمرة الجدل القائم، حول عودة فصائل المقاومة الفلسطينية عموماً وحركة «حماس» على وجه الخصوص إلى مربع الممانعة من جديد، رغم قولها إنها لم تنسحب منه أصلاً، فإن أحداً لا يمكن أن ينكر عمر الصداقة الطويل بين المقاومة وهذا المحور الممتد من طهران إلى بيروت، مروراً بدمشق. صداقة قادت في نهاية المطاف إلى تحقيق نتائج إيجابية انعكست على ميدان المعركة الأخيرة ضد العدو الإسرائيلي في غزة.

العدد ٢٣٩٦
فلسطين | آمال باقتراب موعد بدء الإعمار

أعلن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، روبرت سيري، مساء أمس أن الامم المتحدة توسطت للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين حول دخول مواد البناء إلى قطاع غزة مع ضمان ألا تستخدمها حركة «حماس» لأغراض أخرى. وأضاف المسؤول الأممي أن الاتفاق حول مراقبة إمدادات مواد البناء «يجب تنفيذه فورا دون تأخير».

العدد ٢٣٩٦
إسرائيل تهجر بدو القدس إلى غور الأردن
يحيى دبوق

تنوي سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترحيل البدو الفلسطينيين من منطقة القدس، وتجميعهم في غور الأردن. صحيفة "هآرتس" التي كشفت خطة الترحيل، أشارت إلى أن الإدارة المدنية تعمل على مخطط لإخلاء البدو الفلسطينيين من شرقي القدس، وإسكانهم في بلدة كبيرة تقام إلى الشمال من مدينة أريحا في الضفة المحتلة، وسيطلق عليها اسم «تل النعيمة».

العدد ٢٣٩٦
يعالون على خط الخلاف المالي: لابيد يريد إغلاق مصانع «الميركافا»!
علي حيدر

برغم الطابع الاقتصادي للخلاف بين وزير المالية الإسرائيلي، يائير لابيد، ورئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو ومعه وزير الجيش، موشيه يعلون، فإن جوهر السجال القائم في إسرائيل يغلب على خلفياته وأهدافه الصراع السياسي والتنافس الحزبي. لابيد يريد في ظل تراجع شعبيته أن يقدم نفسه كسياسي يهتم بالدرجة الأولى بالقضايا الاجتماعية التي تعني الجمهور وأنه مدافع عن الطبقة الوسطى. في المقابل، يحرص نتنياهو، الذي يرى نفسه المسؤول عن واقع الدولة ومستقبلها، أن يبدو فارس «الأمن».

العدد ٢٣٩٦
شطب «الأردن وفلسطين» من المناهج التربوية والاستعانة بـ«إسرائيل»
محمود الشرعان

عمان | أثارالتغيير في المناهج التربوية للصف الرابع الابتدائي في الأردن، اعتراضاً شعبياً واسعاً، وهجمة إعلامية محلية على مؤسسة القرار في عمان والسياسات التعليمية الأردنية، واصفين إياها بأنها تتعرض لإملاءات خارجية، وذلك بعدما قامت وزارة التربية والتعليم الأردنية بتوزيع منهاج على طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية يظهر كلمة «إسرائيل» فوق خريطة فلسطين.

العدد ٢٣٩٦
العراق: «التحالف الوطني» يفشل حسم الوزارات الأمنية
مصطفى ناصر

بغداد | وضعت التوافقات السياسية موقف رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على المحك، وافشلت تمرير خياراته للوزارات الامنية، بعد اسبوع ساخن فشلت الاطراف السياسية فيه في الاتفاق على مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع.
وعلى الرغم من اتفاق اطراف "التحالف الوطني" على اختيار مرشح توافقي لوزارة الداخلية، واقناع "اتحاد القوى الوطنية" بطرح مرشح توافقي ومهني لوزارة الدفاع، الا ان حيدر العبادي باغت الجميع باعلان مرشحيه للوزارتين الاهم في تشكيلته الحكومية، مقدما رياض غريب عن "كتلة بدر" البرلمانية لوزارة الداخلية، وجابر الجابري مرشح اتحاد القوى الوطنية لوزارة الدفاع.

العدد ٢٣٩٦
الأسد: مكافحة الإرهاب عبر الضغط على مموليه

واشنطن تمهد لـ «قوات على الأرض» في العراق


واشنطن تعتبر أن "الحدود الاسمية" لن توقف أعمالها
(أ ف ب)

لن تقف مخططات الحرب الأميركية الجديدة عند حدود تنفيذ ضربات جوية موضعية في العراق، أو حتى سوريا، بل إن حديث مسؤوليها بات يشير إلى ما هو أبعد ذلك، بالتزامن مع إطلاق الرياض مخططاتها بشأن ضبط إيقاع "المجتمعات المحلية" وفقاً لرؤى مستقبلية واضحة

بدأ الحديث الأميركي الرسمي يتضح أكثر بشأن الأعمال العسكرية المقبلة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، في ما يؤكد أن تطابقاً وقع بين الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس باراك اوباما الأسبوع الماضي، وتصورات البنتاغون، وخصوصاً في ما يخص توسيع نطاق العمل العسكري ليشمل أراضي سوريّة، وهي نقطة كانت محط خلاف داخل الإدارة الأميركية حتى أيام قريبة.

العدد ٢٣٩٦
كيف يُشفى أردوغان من حبّ «الإخوان»؟
حسني محلي

بعدما أوصدت كل الأبواب في وجوههم، لا تزال تركيا تصرّ، وحيدةً، على احتضان «الإخوان المسلمين»، حيث أعلن رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لاستقبال قادة التنظيم بعد مغادرتهم الدوحة. بين الحكومة الإسلامية و«الجماعة» قصةٌ قديمة، لا يبدو أن فصولها ستنتهي قريباً

إسطنبول | أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في طريق عودته من الدوحة، أن بلاده على استعداد لاستقبال قادة «الإخوان المسلمين» الذين دعتهم قطر إلى مغادرة أراضيها. إعلان الرئيس الجديد ليس مستغرباً، وخصوصاً أن أعداداً كبيرة من قادة «الإخوان» المصريين والليبيين والأردنيين والسوريين، يقيمون في تركيا منذ فترةٍ طويلة. كذلك، فإن علاقة الحكومة التركية، وقادة حزب «العدالة والتنمية» الحاكم لم تقتصر على الإخوان المسلمين، بل هي شملت كلّ الحركات والتنظيمات والأحزاب ذات الطابع الإسلامي، في جميع أنحاء العالم.

العدد ٢٣٩٦
أميركا تقاتل «انتصار إيران في العراق»... لا «داعش»!
يحيى دبوق

كانت رواية أميركا والمعتدلين العرب تتحدث عن «ثوار سنة» لا عن «داعش» (أ ف ب)

من الصعب فهم أن التحرك الأميركي ضد «داعش» بدأ بعد توجيه واشنطن ضربات إلى التنظيم شلّت قدرته على صناعة الخطر في كردستان. هي تريد أن تكسب نقاطا في المنطقة لتواجه بها التحرك الإيراني وحلفاءها في العراق

لا تقتصر صعوبة فهم التوجهات والمقاصد الأميركية في العراق، وسوريا في مرحلة لاحقة، على المراقبين فحسب، بل يمكن القول إن هذه الصعوبة تنسحب على جزء من الخبراء الأميركيين، ومنهم مقربون من الإدارة. مرد هذا الموقف هو معضلة واشنطن في القرار الواجب والممكن اتخاذه وتنفيذه حيال التغييرات و«الزلزال» الأخير، كما يسميه بعضهم، انطلاقا من العراق.

العدد ٢٣٩٦
تأجيل محاكمة الشيخ النمر: محاولة للتسوية؟

تجاوزت السعودية اليوم قطوع بت الحكم على الشيخ نمر النمر بعد تأجيل المحاكمة إلى 21 تشرين الأول، إثر تغيّب الشيخ عن الجلسة دون سبب معروف، الجلسة التي انتظرها السعوديون لمعرفة حكم المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الذي كان يُتوقع أن يكون له تأثيره في الأزمة بين أهل المنطقة الشرقية وحكومة «آل سعود».

العدد ٢٣٩٦
مواجهات بين الحوثيين و«الإصلاح» على مدخل صنعاء

تمكّنت جماعة «أنصار الله» من السيطرة على قرية القابل القريبة من العاصمة (أ ف ب)

تبدو اللقاءات التي يُجريها المبعوث الأممي لليمن جمال بنعمر، مفصولةً عن الأحداث الميدانية في صنعاء. ففي وقت يؤكد فيه بنعمر مواصلة المشاورات بين الأطراف، مع تعليق الحوثيين مشاركتهم فيها، تقترب شرارة الحرب أكثر فأكثر من العاصمة، التي شهد احد مداخلها يوم أمس معارك دامية بين الحوثيين ومسلحين تابعين لحزب «الإصلاح».

العدد ٢٣٩٦
ما قل ودل

استنكرت قطر تصريحات رئيس الحكومة الليبي عبدالله الثني، التي اتهمها فيها بالتدخل في الشؤون الليبية، مشيرة إلى أن هذه الاتهامات «ليس لها أساس من الصحة».وقال مساعد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الله الرميحي، إن «هذه مزاعم وادعاءات مضلّلة ليس لها أساس من الصحة». وأضاف الرميحي، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن «سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة، وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى».
(الأخبار)

العدد ٢٣٩٦
موافقة أوكرانية ــ أوروبية على اتفاق الشراكة

خطت أوكرانيا، أمس، خطوتها المؤجلة التي تُدخلها الاتحاد الأوروبي، مع موافقة البرلمانان الأوكراني والأوروبي على اتفاقية الشراكة بينهما، وذلك في موازاة موقف آخر بدا لافتاً من الجانب الأوكراني، وتمثل بموافقة البرلمان على منح مناطق في شرق البلاد «وضعاً خاصاً». وفي جلستين متزامنتين عُقدتا في مدينتي كييف الأوكرانية وستراسبوغ الفرنسية، أمس، جرت الموافقة على اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

العدد ٢٣٩٦
«الدولة الإسلامية» تستعد لمواجهة «حرب الصليب»
رضوان مرتضى

في التكتيك الميداني ستكون حماية «أمير المؤمنين» أولوية (أرشيف)

«الدولة الإسلامية» تستعد للضربة الأميركية. في الشكل، هي «دولة خلافة. لن يهرب حماتها. الواجب الشرعي يُحتّم دفاع الجنود عن بلاد المسلمين في وجه الغزاة». في التكتيك، تغيب الشعارات. يُعيد مقاتلو «الدولة» تموضعهم استعداداً لما سمّوه «حرب الصليب». أما استراتيجية المقاومة فتتعدد وهدفها أوحد: «الصمود أطول وقت ممكن»

«لا تقوم الساعة حتى ينزل الرومُ بالأعماق أوْ بدابق». حديثٌ نبوي يُروى عن النبي محمد يتداوله جهاديون على نطاق واسع هذه الأيام. فدابِق هي قرية سورية تقع شمال مدينة حلب حيث ستقع ملحمة كبرى ينتصر في نهايتها المسلمون. أما الروم، بحسب التفسيرات التي يقدمونها، فهم «الغرب الصليبي». ينطلق أتباع تنظيم «الدولة الإسلامية» من هذا الحديث ليخلصوا إلى أن مقدمته ستبدأ مع الضربة الأميركية التي ستُمهّد لهذه المواجهة.

العدد ٢٣٩٥