العالم

إسرائيل لفلسطينيي الـ48: حرب إبادتكم بدأت
بيروت حمود

سقط شهيدٌ خلال التصدي لتدمير قرية بكاملها كذلك قُتل شرطيّ للعدو (أ ف ب)

أسقط العدو الإسرائيلي الحجر الثاني في «دومينو» هدم بيوت الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948. كان الدمار هذه المرة من نصيب قرية أم الحيران، في النقب، ضمن حملة غير مسبوقة ضد فلسطينيي الـ48، بدأت في قلنسوة

في مشهد يكرّس النكبة المستمرة للشعب الفلسطيني ويكررها، حوّلت جرافات العدو الإسرائيلي قرية عتير ــ أم الحيران، في النقب، جنوبي فلسطين المحتلة، إلى ركام، أمام أعين السكان الذين حاصرتهم الوحدات الخاصة والشرطة في باحة مسجد القرية، مانعةً وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية، ونواب «القائمة العربية المشتركة» والمتضامنين، من الوصول إليهم.

العدد ٣٠٨٣
«سنّة العراق»... الزعامة الغائبة
هيثم العاني

بات السؤال عن التمثيل السني ملحاً مع بدء عمليات الموصل (أ ف ب)

على مدى السنوات الممتدة من غزو العراق حتى يومنا، ساهمت صيغة الحكم، المتفق عليها في زمن الاحتلال، في تأزيم الواقع الطائفي و»القومي» في العراق. وهذا ما كرّس واقع المحاصصة بين «ثلاثة مكونات» (الشيعة، السنّة والأكراد). لكن البحث في «عراق ما بعد داعش»، يفرض الانطلاق من الواقع القائم في محاولة لبلورة صيغة مختلفة، تغلق الباب على الماضي لمرة واحدة... وللأبد

بغداد | في الوقت الذي يبلغ فيه الحراك في الأوساط السياسية الشيعية العراقية أوجّه، في تدشين غير علني للحملات الانتخابية استعداداً للاستحقاقين المقبلين (مجلس المحافظات، والتشريعي العام المقبل)، يزداد انقسام الطبقة السياسية السنية إلى حدّ التشظي، ما يعقد مهمة المكونين الآخرين (الشيعة والأكراد)، في اختيار شريك سياسي لأي مشروع مقبل.

العدد ٣٠٨٣
خريطة «القوى السنيّة» في العراق
هيثم العاني

فتيان ينقلان حوائج عائلتهما في المناطق المستعادة من مدينة الموصل (أ ف ب)

بغداد | تشهد «خريطة التمثيل السياسي» للمكوّن السني في العراق تحولات ملحوظة على مستوى التحالفات الجديدة، استعداداً لانتخابات مجالس المحافظات والبرلمان. وقد عززت المرحلة التي شهدت تمدد تنظيم «داعش»، الفرز داخل الطبقة السياسية السنية، لتبرز ثلاثة اتجاهات رئيسية حالياً، ستدور حولها جميع عمليات البحث عن الشركاء من قبل الأطراف السياسية الأخرى.

العدد ٣٠٨٣
«سنة العراق» بين عهدي المالكي والعبادي
حسام عبدالله

تبدلت حال الأولويات السنية منذ 2014
(أ ف ب)

لنعترف بدايةً أن هذا العنوان موارب إلى حدّ بعيد، ويهدف إلى الإيقاع بالقارئ العربي الذي تعوّد سماع وقراءة «كليشيهات» تتداولها الصحف ومراكز الأبحاث الأميركية والأوروبية في مقاربتها أوضاع العراق والمنطقة، بطريقة استشراقية مبتذلة

بغداد | لعب الانقسام الديموقراطي ــ الجمهوري في الولايات المتحدة، ومحاولة التخلص من إرث جورج بوش الابن، دوراً في صياغة رؤى متباينة عن علاقة السنّة العرب بالنظام السياسي في «عراق ما بعد صدام حسين». مراكز الأبحاث مارست بدورها خلطاً للأوراق بلغ حد التضليل أحياناً، كما أسهمت، عبر استشارات مسيّسة ودراسات مدفوعة الثمن، في تكريس الانقسام العراقي وتعقيد الأزمات السياسية.

العدد ٣٠٨٣
خميس الخنجر... الباحث عن غنيمة
محمد شفيق

بغداد | تكاد تكون المعلومات المتوافرة عن شخصية خميس الخنجر شبه منعدمة، فمفتاح معرفة السياسي، ورجل الأعمال، وشيخ العشيرة المثير للجدل، ليس إلا صفحته على موقع «فايسبوك»، والمواقع الإلكترونية الصديقة أو التابعة له. وبالتالي، فإن «كمش» أي معلومة عن الخنجر وتاريخه، من مصادر مستقلة، ليس سوى عملية حرجة إن لم تكن مستحيلة، وفي النهاية لن ينال الباحث مبتغاه.

العدد ٣٠٨٣
الصين تتسيّد «منتدى دافوس»... وتطمئن الغرب الخائف

تعهد شي بأن تنمية الصين ستواصل تقديم الفرص (أ ف ب)

يستكمل اليوم منتدى دافوس الاقتصادي أعماله، بعد يومين من اللقاءات خيّم عليها التوتر والقلق من وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض والخوف من تقدم «الشعبوية» في القارة الأوروبية، فيما لعبت الصين، ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، دور المطمئن للحفاظ على النظام الاقتصادي القائم.

العدد ٣٠٨٣
خيارات العدو ضد الأنفاق: التأجيل... والاستعداد لضربة استباقية
علي حيدر

تواصل إسرائيل مراقبة المسار التراكمي لقدرات المقاومة في لبنان وفلسطين. ويواصل خبراؤها، ومن ورائهم الجهات المهنية الاستخبارية والتنفيذية، دراسة الخيارات العملانية وجدواها وإمكانية تطبيقها في ظل البيئة الاستراتيجية الحالية

أقرّ رئيس «معهد أبحاث الأمن القومي»، اللواء عاموس يادلين، بضعف فعالية الهجمات الوقائية أو الاستباقية وسط البيئة الاستراتيجية الحالية، إزاء قدرات حزب الله «الأشد خطراً على إسرائيل». ولفت إلى أنه نتيجة ذلك لم يتخذ صانع القرار في تل أبيب حتى الآن قراراً بمهاجمة الحزب، لكنه تساءل في ضوء ذلك: «هل سيختلف هذا المنطق إزاء حركة حماس في قطاع غزة، وتحديداً في مواجهة خطر الأنفاق؟».

العدد ٣٠٨٣
متفرقات

لقاءات عسكرية بين إسرائيل وتركيا

على خط تركيّ موازٍ لإدانة عمليات المقاومة الفلسطينية، تتواصل خطوات التطبيع مع إسرائيل، وآخرها لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات جمع مسؤولين عسكريين رفيعين من الجانبين. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أمس، أن رئيس الأركان التركي، الجنرال خلوصي أكار، التقى نائب رئيس الأركان الإسرائيلي، يائير غولان، في إطار مؤتمر أمني لحلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل. ونقلت الإذاعة أن من المقرر أن يتوجه المدير العام للخارجية الإسرائيلية يوفال روتين، نهاية الشهر الجاري، إلى أنقرة، لاستئناف الحوار بين الجانبين.

العدد ٣٠٨٣
فلسطين | صيّادو غزة في شباك البحرية الإسرائيلية
عز الدين أبو عيشة

انخفض عدد صيّادي القطاع بنحو 1500 خلال سبع سنوات (آي بي ايه)

منذ أن أغرقت بحرية العدو مركب الصياد محمد الهسي، الذي فُقدت جثته في بحر غزّة، باتت تطلق النار يومياً على الصيادين الفلسطينيين وتعتقل عدداً منهم وتُصادر مراكبهم، وذلك في مساحة صيد لا تتجاوز ستة أميال بحرية، ضمن حملة تصعيد تشبه التي سبقت حروباً ماضية

غزة | على شاطئ قطاع غزّة، الذي يمتد لنحو 43 كلم على البحر المتوسط، ويمر بخمس محافظات، ويعتاش منه قرابة ثلاثة آلاف صياد، يتجسد الحصار بصورة أبلغ للمعاناة الفلسطينية. هنا يقع الصيادون في شباك اللاءات الإسرائيلية الثلاث: لا قانون يحميهم من انتهاكات الاحتلال، ولا مساحة صيد واسعة متاحة لهم، ولا معدات أو أسماك في منطقة ملوثة بيئياً.

العدد ٣٠٨٣
الحالة الصحية لحسني محلي تتراجع في السجن

مع استمرار اعتقاله من قبل السلطات التركية، بدأت حالة الزميل الصحافي حسني محلي الصحية بالتدهور، وفق آخر التقارير الطبية لحالته. وأوضح نائب زعيم «حزب الشعب الجمهوري» في إسطنبول، باريش ياركداش، أن «محلي يعاني من خطر انهيار نظام المناعة لديه»، ما يتسبّب عادة في التهاب يسمى مرض «المناعة الذاتية» (وهو مرض يسبب قصور خلايا الجهاز المناعي عن التعرف على خلايا الجسم، فتهاجم خلايا وأنسجة الجسم نفسه)، وعادة ما ينتهي بالإصابة بالشلل.

العدد ٣٠٨٣
حليف ميركل ومستشار برلسكوني السابق ...رئيساً جديداً للبرلمان الأوروبي

تاجاني: تركيا شريك مهم لنا وأنا قلق بسبب تطوراتها الأخيرة (أ ف ب)

فاز الإيطالي أنطونيو تاجاني (63 عاماً) برئاسة البرلمان الأوروبي، مدفوعاً بتحالف جديد بين مجموعته البرلمانية، «حزب الشعب الأوروبي» اليميني الوسطي والليبراليين، وكذلك بدعم نواب مجموعة «الأوروبيون المحافظون والإصلاحيون»، ليخلف بذلك الاشتراكي الألماني، مارتن شولتز، بعد ولاية دامت عامين ونصف عام. لكن انتخاب تاجاني أثار بعض البلبلة والاستياء، إذ إنه جاء بعد انسحاب مرشح الليبراليين، غي فيرهوفشتات، وذلك للدفع نحو فوز الإيطالي نتيجة لاتفاق بين المجموعتين.

العدد ٣٠٨٢
اليونان تعرّي أوروبا: لا تغطوا رعب «الاتحاد» بفزاعات
صباح أيوب

لم يصدر عن الدول الأوروبية أيّ اقتراح غير الذي طرحته الدولة الأقوى: ألمانيا (أرشيف)

استيقظ الأوروبيون، أول من أمس، على دعوات قادة بلادهم إلى رص الصفوف في مواجهة تصاريح دونالد ترامب. لكن «دعوات "الوحدة الأوروبية" تنقل أزمة "الاتحاد" من المجال الاقتصادي البنيوي إلى المجال "الثقافي"، ليصبح الخطر الوجودي يتمثل بـ"المد اليميني القومي" وصعود ترامب والرئيس الروسي و"أزمة اللاجئين"، لا ببنية الاتحاد القائمة على أسس تهدف إلى إتمام دورة "إعادة تدوير الفائض" لبعض الدول، عبر إزالة الحدود النقدية بين الدول المصدّرة والآخرين. لكن وحدها حالة اليونان توضح سياسات الاتحاد الأوروبي المرعبة. فهنا، اطمأنت "دول الفائض" إلى أن الديون التي تمنحها (تُقرأ: تفرضها)، ستُمكّن المستهلكين من امتصاص فائض إنتاجها، وعندما تتأزم الأمور لن تتمكن الدول المدينة من تخفيف الدين لأنّ العملة موحدة... ليكون خيارها الوحيد فرض سياسات تقشف ومراكمة المزيد من الديون، بما يمنع من إدخال تعديلات جذرية على بنية الاقتصاد المحلي

للاتحاد الأوروبي "نشيد" موسيقي اسمه "نشيد الفرح"، هو سمفونية المؤلّف الألماني لودڤيغ ڤان بيتهوڤن التاسعة التي كتبها لقصيدة "أنشودة الفرح" للشاعر الألماني (أيضاً) فريديريتش شيلر.

العدد ٣٠٨٢
المقابلة | شيوعيو اليونان: الخروج من اليورو لا يكفي
صباح أيوب

يُبنى النمو الرأسمالي فوق رماد الحقوق العمالية والشعبية التي يجري نسف أسسها (أرشيف)

■ توثّق أثينا علاقاتها بواشنطن وبإسرائيل المجرمة

■ مسألة اللاجئين مرتبطة بالحروب الإمبريالية

في محاولة لفك تعقيدات الأزمة الاقتصادية في اليونان، يُدرج عضو قسم العلاقات الأممية للجنة المركزية في الحزب الشيوعي اليوناني، كوستاس باتِراس، قراءته للواقع المحلي في سياق أزمةٍ رأسمالية، توجب فك الارتباط بمنظومات مثل الاتحاد الأوروبي وحلف شمالي الأطلسي، والمضيّ قدماً في إلغاء الديون من جانب واحد، بما يسمح لليونان بالخروج من «همجية الرأسمالية»

■ بعدما ثبُت من خلال التجربة اليونانية وتجارب أخرى أن فرض التقشّف (مقابل تقديم مساعدات نقدية لسداد الديون) هو تدبير فاشل اقتصادياً، لماذا برأيكم لا تزال الحكومة تعتمد هذه السياسة؟ ولماذا يستمر اليونانيون بقبولها وتحمّل أعبائها؟
تواصل الحكومة اليونانية ما يُسمى ﺒ"اليسار" التحرك في نفس مدار الحكومات السالفة، "اليمينية" منها والاشتراكية ــ الديموقراطية. وهي حتى في مسائل السياسة الخارجية، توثّق علاقاتها مع الولايات المتحدة الأميركية ودولة إسرائيل الإجرامية. إنّ هدف (هذه الحكومات) خدمة مصالح مجموعات احتكارية كبيرة تسعى في ظروف الأزمة الرأسمالية لنقل العبء إلى كاهل العمال، عبر تقليص أجور قوة العمل.

العدد ٣٠٨٢
العراق | عمليات الموصل تنتقل إلى غرب دجلة

سيمنح هذا الإنجاز رغم أنه متأخر وقتاً لإعادة ترتيب الصفوف والخطط (أ ف ب)

بدأت القوات العراقية في مدينة الموصل بنقل عملياتها إلى غرب نهر دجلة الذي يقسّم المدينة، في وقت دعا فيه حيدر العبادي دول التحالف الإسلامي الذي تقوده السعودية إلى المشاركة في «إعادة الاستقرار وإعمار المدن المحررة من داعش»

أصابت قيادة «العمليات المشتركة» في تقديرها، الأسبوع الماضي، بإمكانية السيطرة على المقطع الشرقي لمدينة الموصل في غضون أسبوعين، كحدٍّ أقصى، إذ أكدت «العمليات» أمس، أن أحياء الرشيدية والعربي وميسان والغابات تفصل القوات العراقية عن إعلان «تحرير كامل المقطع الشرقي للمدينة»، الواقع شرق نهر دجلة، وفق المتحدث باسمها العميد يحيى رسول.

العدد ٣٠٨٢
مصر | تيران وصنافير... الصمت السعودي مستمر

التزمت الحكومة السعودية الصمت، حتى الآن، تجاه الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا في مصر ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، وتثبيت ملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير.

العدد ٣٠٨٢