العالم

مصر عشية «ثورة إسلامية» أطراف تحقُن... والنظام يقطف
هشام عبد الحليم

يبدو التخبّط وعدم القدرة على التقدير الصحيح للحظة السياسية باديين للعيان (أ ف ب)

السلطات المصرية متأهبة لمواجهة دعوات «الجبهة السلفية» إلى التظاهر اليوم لـ«فرض الهوية الإسلامية وإسقاط حكم العسكر»، فيما ظل موقف جماعة الإخوان المسلمين غامضاً. قد يكون هدف القاهرة واضحاً: القفز من المشهد السياسي المرتبك منذ تموز 2013، لتثبيت فرض السطوة والهيبة... أمام الجميع

القاهرة | مصر تحبس أنفاسها قبل انطلاق شرارة ما يوصف بـ«الثورة الإسلامية»، اليوم. قوات فائقة من الجيش والشرطة تتمركز في الميادين وحول المنشآت الحيوية، وجماهير مذعورة تلتف حول التلفاز، تتعرض لوابل من قصف إعلامي غير مسبوق، يختلق أساطير حول مذابح تجهز.

العدد ٢٤٥٦
«الجبهة» تدعو و«الإخوان» لا تعلن موقفاً
أحمد سليمان

القاهرة | بالتوازي مع الاستعدادات والتدابير الأمنية المكثفة التي أعلنتها القوات المسلحة والشرطة في مصر استعدادا لتظاهرات اليوم تحت شعار «انتفاضة الشباب المسلم»، تشهد جماعة الإخوان المسلمين نقاشا مفتوحا على مستوى عال، لبحث تأجيل التظاهرات إلى الأسبوع المقبل، تخوفا من صدام عنيف مع قوات الأمن في الشوارع. ويأتي ذلك برغم أن الجماعة لم تعلن موقفاً واضحاً، وليس لها علاقة أساساً بالدعوة إلى التظاهر.

العدد ٢٤٥٦
الدولة المصرية vs «جمعة المصاحف» ارتباك يتصاعد... ورأي عام يتفرج
رضوان آدم

القاهرة | يقول المذيع في «القناة الأولى» إن «الجماعات الإرهابية» التي تخطط لتظاهرات 28 تشرين الثاني الجاري، تقف وراء الزحام المروري، الذي يضرب القاهرة منذ أيام.
الأداء المسرحي الباهت للمذيع المغمور، وهو يحاور المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية، اللواء هاني عبد اللطيف، عن الاستعدادات الكبيرة لتأمين الشوارع والميادين، يخفي ارتباكاً يضرب مؤسسات الدولة قبل تظاهرات لم تغادر بعد فضاء الـ«فايسبوك». الكل ينتظر ما ستسفر عنه تظاهرات «المصحف والسلاح» التي دعت إليها «الجبهة السلفية»، المنضوية تحت «تحالف دعم الشرعية»، الداعم لجماعة الإخوان المسلمين.

العدد ٢٤٥٦
عباس يبحث «الدولة» ومعاناة غزة تتزايد

بينما يزور محمود عباس القاهرة لبحث «الدولة» وقضايا تتعلق بغزة و«حماس»، يكمل الجيش المصري عملياته في سيناء لإنشاء المنطقة العازلة مع القطاع. على نحو آخر، سجل أمس اختراق جديد للتهدئة في غزة، كما تتواصل سياسة النفي والاعتقالات في القدس

وصل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مساء أمس إلى العاصمة المصرية آتيا من جنوب أفريقيا، وذلك للمشاركة في اجتماع لجنة المتابعة العربية لمبادرة التسوية غدا. وبعدما أعلن عباس تأجيل مشروع تقديم مقترح لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية من نهاية الشهر الجاري إلى بداية الشهر المقبل، قال إنه سيناقش في القاهرة تقديم فلسطين مشروع القرار، كما سيلتقي عددا من المسؤولين من دون تحديد أسمائهم.

العدد ٢٤٥٦
رجال أعمال أكراد مقربون من سياسيين عراقيين تعاونوا مع «داعش»
مصطفى الفراتي

بغداد | منذ سيطر تنظيم «داعش» على مدن عراقية، في العاشر من حزيران الماضي، تحدث عدد من الساسة العراقيين عن أسماء وشخصيات سياسية وغير سياسية، تعاونت مع التنظيم، رغم عدم إفصاحها عن تلك الأسماء، لكنها استمرت بالتهديد بكشفهم.
مصادر وزارية أطلعت «الأخبار» على وثيقة للسفارة الأميركية في بغداد كشفت فيها بعض الأسماء المتعاونة مع التنظيم، من بينها تورط شخصيات مقربة من قيادات كردية عراقية.

العدد ٢٤٥٦
مبعوثا أبو مازن ونتنياهو أجريا مفاوضات سرية... لم تأت ثمارها
محمد بدير

برغم أن مصدر الخبر عن المحادثات السرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، اقتصر حتى الآن على وسيلة إعلامية إسرائيلية، فإن هذا المسار ليس جديداً على تاريخ العلاقات والمفاوضات بين الطرفين، وهو أمر متوقع في كل المحطات السابقة واللاحقة.
مع ذلك، يبقى الكشف عن محطة جديدة من المحادثات السرية الإسرائيلية ـ الفلسطينية، حدثاً سياسياً وإعلامياً لكونه يؤشر على ثبات هذا الخيار، ويؤكد طابع المناورة الذي تتسم به مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، في الكثير من الحالات.

العدد ٢٤٥٦
تعداد اليهود ما بين النهر والبحر يقلق إسرائيل
علي حيدر

يتجاوز التعداد السكاني في إسرائيل بعده التقني والتقليدي الذي قد يتمتع به في الدول الأخرى، لأنه يجري التعامل مع أرقامه وتوزيعها على أساس الهويات كمعطيات تستخدمها أطراف سياسية للتسويق لخيار إقامة دولة فلسطينية ما.
في المقابل، يتعامل معارضو مبدأ الدولة الفلسطينية مع هذه الإحصاءات وفق مقاربة محددة، يبررون بها خيارهم السياسي الداعي إلى ديمومة الاحتلال. وينطلق مؤيدو الدولة الفلسطينية من أن التهديد الديموغرافي الفلسطيني سيترك آثاره وتداعياته عاجلا أو آجلا، وذلك على هوية الدولة اليهودية التي ستتحول قهراً إن استمر احتلال الضفة إلى دولة ثنائية القومية، أو حتى من الناحية الأمنية.

العدد ٢٤٥٦
إسرائيل: أحبطنا هجوماً لحماس على ملعب لكرة القدم في القدس

ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنّ جهاز الأمن العام الداخلي (الشاباك)، أحبط بمساعدة من الجيش الإسرائيلي، مخططاً لخلية تابعة لحركة حماس، تدرّب أعضاؤها في الخارج. وكان يفترض بها أن تنفذ «هجمات ضخمة» بتوجيه من قيادة الحركة في الأراضي التركية، مشيراً إلى أنه جرى اعتقال أكثر من ثلاثين ناشطاً من الحركة، ضبط في حوزتهم عبوات ناسفة وبنادق أوتوماتيكية وذخائر.

العدد ٢٤٥٦
خامنئي: أميركا هي المتضرّرة

بعد ثلاثة أيام من إعلان تمديد المفاوضات بين إيران والغرب حول الملف النووي حتى تموز المقبل، ذكرت مصادر مطلعة على جلسات التفاوض، أن أميركا طالبت إيران خلال الجولتين الأخيرتين في عمان وفيينا، بالبحث في القدرة الصاروخية الإيرانية حصراً، من دون التطرق إلى الملف النووي أو قضية العقوبات. في هذا الوقت، أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، عدم معارضته تمديد المفاوضات النووية، وأن أميركا هي المتضرر من عدم الاتفاق، مؤكداً في الوقت نفسه أن إسرائيل ستصبح أقل أمناً سواء جرى الاتفاق النووي أم لم يوقّع.

العدد ٢٤٥٦
غاز روسيا: مفتاح نفوذها
لور الخوري

لولا الاضطرابات التي طرأت على العلاقة الروسية – الأوروبية على خلفية انضمام القرم إلى روسيا، لكان من الممكن أن نرى أنابيب الغاز الطبيعي «نورد ستريم» تمتدّ اليوم إلى المملكة المتحدّة وهولندا لتغذيتهما بالغاز الروسي، لكن هذا المشروع جُمّد، حتى الآن، وستظلّ مهمة أنبوبي «نورد ستريم» مقتصرة على تغذية أوروبا عبر ألمانيا مروراً ببحر البلطيق.

العدد ٢٤٥٦
«أوبك» تقرّر إبقاء سقف إنتاجها

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أمس، إبقاء سقف إنتاجها النفطي، بحسب تصريح وزير النفط الكويتي، علي العمير، للصحافيين، رغم الفائض في العرض العالمي من النفط، ما أدى إلى خفض أسعاره بشكل كبير.
ورداً على سؤال حول قرار المنظمة بعد محادثات طويلة أجرتها في مقرها في فيينا، قال العمير: «لا تغيير».

العدد ٢٤٥٦
المقاومة تلمّح إلى مواجهة إذا تنصّل الاحتلال من الاتفاق

قال زياد النخالة إن إسرائيل تدرك أن استمرارها في حصار غزة لا يمكن أن يعطيها الحد الأدنى من الأمن (آي بي ايه)

حملت الساحة الفلسطينية في اليومين الماضيين مجموعة مواقف سياسية متباينة، منها ما يتعلق بدرجة أولى بإعمار غزة واتفاق وقف الحرب مع الاحتلال، وخاصة مع اشتداد المنخفضات الجوية في القطاع وتأثيرها في حياة النازحين. على جانب آخر، تدير كل من حركتي «حماس» و«فتح» الظهر للآخر بعدة شروط من أجل إكمال المصالحة الداخلية.

العدد ٢٤٥٥
باريس بعد روما تشرعن حضور السيسي الدولي

هولاند يدعو القاهرة إلى المضي قدماً في «عملية الانتقال الديموقراطي» (أ ف ب)

«مصر السيسي» تعبر إلى مرحلة جديدة على الساحة الدولية. تلك، تبدو النتيجة المباشرة لزيارة الرئيس المصري لروما فباريس، برغم مجمل الإشكاليات التي طرحتها، سابقاً، «عواصم القرار» خلال مرحلة العبور فوق حكم الإخوان المسلمين

خطا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خطوة جديدة، انطلاقاً من العاصمة الفرنسية باريس، في مسار استعادة الحضور الدولي لبلاده على الساحة السياسية العالمية. فبعد روما، استثمر السيسي في باريس، يوم أمس، في مشهد الأزمات المحيطة ببلاده، والمؤثرة على أمن دول حوض البحر الأبيض المتوسط، الأوروبية، ليطرح بلاده كركيزة أساسية في حل الأزمات الإقليمية.

العدد ٢٤٥٥
الرياض ترعى قريباً مصالحة بين القاهرة والدوحة؟
أحمد جمال الدين

القاهرة | كشفت مصادر سياسية مصرية عن تسريع وتيرة المصالحة المصرية ـ القطرية في غضون الأيام المقبلة لإنهاء القطيعة بين البلدين بشكل كامل، مشيرة إلى أن وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، سيجمع وزير خارجية مصر، سامح شكري، بنظيره القطري، خالد العطية، في لقاء مشترك في العاصمة السعودية الرياض، في غضون أيام.

العدد ٢٤٥٥
مصر: "تقصي الحقائق" تحمّل «الإخوان» مسؤولية «رابعة» و«النهضة»
أحمد جمال الدين

التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق عن أحداث العنف التي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي، لم يختلف كثيراً عن مضمون ما ورد في بيانات وزارة الداخلية. صحيح أنه اتهم الأمن بالقوة المفرطة، لكن إدانة «الإخوان» كانت العنصر الأبرز، في ظل غياب شهادات قيادات الجماعة ونائب الرئيس السابق محمد البرادعي

القاهرة | بعد عمل استمر ما يقرب من عام، أعلنت لجنة تقصي الحقائق في أحداث ما بعد «30 يونيو» التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور برئاسة القاضي الدولي فؤاد عبد المنعم رياض موجز تقريرها للرأي العام أمس، بعدما تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام قليلة التقرير الكامل واحتفظ بالتقرير الكامل سرياً، حفاظاً على حياة الشهود الذين وردت أسمائهم في التقرير.

العدد ٢٤٥٥