العالم

صباحي مرشحاً رسمياً خلال ساعات
أحمد جمال الدين | إيمان إبراهيم

انتهاء باب الترشيحات للرئاسة غداً... وحملة السيسي «تتجنب الظهور، قبل فتح باب الدعاية»


انتهى أمس تحرير التوكيلات لمرشحي الرئاسة (الأناضول)

تشير تطورات الأيام القليلة الماضيةإلى أن حمدين صباحي، وإن كانت فرصه في الفوز تبدو معدومة، إلا أنه يبدو حاسماً في قراره في خوض المعركة الانتخابية بجدية وحتى اللحظة الأخيرة

القاهرة | تنتهي غداً الأحد رسمياً فرصة الترشح للانتخابات المصرية، وانحصرت المنافسة كما كان متوقعاً، بين المشير عبد الفتاح السيسي والمرشح حمدين صباحي الذي يعلن ترشحه رسمياً خلال ساعات قبل إغلاق باب الترشح رسمياً في الثانية من ظهر غد الأحد، بعد أن أعلنت حملته أمس الانتهاء من جمع توكيلات الترشح، علماً بأن تحرير توكيلات المرشحين قد انتهت فعلياً أمس الجمعة. ونجح المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي في استكمال التوكيلات اللازمة لترشحه، وأعلنت حملته جمعها أكثر من 31 ألفاً و100 توكيل، فيما تبخرت أحلام الراغبين في الترشح بعدما انتهى تحرير التوكيلات أمس.

العدد ٢٢٧٦
بوتفليقة رئيساً بـ81% ومشاركة تجاوزت النصف

فرقت قوات الأمن مسيرة لنشطاء إسلاميين رافضين لنتائج الانتخابات (الأناضول)

لم تحمل النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في الجزائر أي مفاجأة، فخرج وزير الداخلية أمس ليعلن تفوق الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حاصداً أكثر من 81% من الأصوات، في عملية اقتراع خالفت جميع التوقعات بنسبة مشاركة بلغت 51%

برغم الأصوات المنادية بمقاطعة الانتخابات الرئاسية في الجزائر لنزع الشرعية عنها، أظهرت النتائج الرسمية أمس أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة فاز بالانتخابات، حيث أعلن وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز، فوز بوتفليقة بنسبة 81.53 بالمئة من الأصوات، وبنسبة اقتراع تجاوزت الـ51%.

العدد ٢٢٧٦
ما قل ودل

شدد الرئيس التونسي المؤقت، المنصف المرزوقي، (الصورة) أمس، على ضرورة احترام الدستور والانتصار للعدالة في تونس.
وفيما لفت المرزوقي، في كلمة ألقاها بمناسبة العيد الـ 58 لقوات الأمن الداخلي، إلى أن كل جهاز معرّض للخطأ، دعا إلى أن تأخذ العدالة مجراها وتنصف «أرواح شهداء الثورة وعائلاتهم»، وذلك بعد الأحكام المخففة التي أصدرتها المحكمة العسكرية بحق ضباط ورموز من النظام السابق في قضية شهداء الثورة التونسية وجرحاها. وفي السياق، طلب من وزير الدفاع أن تسرّع النيابة العسكرية بالاستئناف في قضية الأحكام الأخيرة التي صدمت عائلات الشهداء والجرحى وكل الرأي العام.
(الأخبار)

العدد ٢٢٧٦
العراق | مطالبات بتولّي السنّة الرئاسة

بدأت الأصوات تتعالى، فاتحة المجال أمام تولي عربي سنّي منصب رئاسة الجمهورية بدلاً من الأكراد، في وقت تتزايد فيه المخاوف من «انهيار وشيك» لقدرات الجيش العراقي في الأنبار، مع توقعات بوصول تنظيم «داعش» إلى بغداد خلال 20 يوماً.

العدد ٢٢٧٦
قطر تترقّب عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (أ ف ب)

تترقب الساحة الخليجية عودة وشيكة لسفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر، في أعقاب اتفاق وزراء خارجية دول مجلس التعاون أول من أمس على آلية تنفيذ وثيقة الرياض، في إشارة إلى الاتفاق المبرم في 23 تشرين الثاني الماضي في الرياض، ووقّعه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك السعودية عبدالله. وقالت مصادر خليجية رفيعة المستوى، على ما أفادت صحيفة «القبس» الكويتية، إن المصالحة جاءت بعد جهود كبيرة من أمير الكويت، إذ عُقدت سلسلة لقاءات بهذا الشأن خلال القمة العربية الأخيرة، ثم أجرت الكويت اتصالات على أرفع المستويات مع كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر، لاحتواء الخلافات ومعالجتها، التي أدت إلى قرار سحب السفراء من الدوحة خلال مارس الماضي. وكشفت الصحيفة أن «اتفاقية الصلح الخليجي» تتضمن: طرد قطر 15 عضواً من الإخوان، من مواطني مجلس التعاون، ويقيمون في الدوحة، خمسة منهم إماراتيون، وبينهم سعوديان، والبقية من البحرين واليمن، وموافقة قطر على شرط يتعلق بإنهاء هجوم محطة «الجزيرة» على السعودية والإمارات ومصر، وتجنب الإشارة إلى ما يحصل في مصر باعتباره «انقلاباً عسكرياً»، والعمل على منع المعارضين المصريين الموجودين في قطر من اعتلاء المنابر القطرية الإعلامية الداخلية والخارجية، ووقف دعم قطر لـ«الإخوان» وحيادها في الأسابيع القليلة المقبلة إزاء ما يحصل في مصر، ووقف التحريض على المشير عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة.

العدد ٢٢٧٦
انفصاليو أوكرانيا: لسنا ملزمين تنفيذ اتفاق جنيف

دعت الخارجية الألمانية إلى تنفيذ ما تم الإتفاق عليه في جنيف (كيريل كودريافتسيف ـ أ ف ب)

برغم الاتفاق الذي جرى التوافق عليه في جنيف أول من أمس، للإسهام في حل الأزمة الأوكرانية، يبدو أن الانفصاليين الموالين لروسيا غير مستعدين للتنازل عما حققوه في الفترة الأخيرة، مؤكدين مضيّهم في الإعداد للاستفتاء حول الاستقلال الذاتي في مدينة دونيتسك

في مفاجأة قد تعيق طريق التوصل إلى حل، أعلن أحد مسؤولي الانفصاليين في «جمهورية دونيتسك» وأحد «وزراء» حكومة هذه «الجمهورية» المعلنة من طرف واحد، دنيس بوشيلين، للصحافيين أمس أنهم لا يرون أنفسهم ملزمين تنفيذ الاتفاق الذي وُقّع أول من أمس في جنيف، والذي لم يوقَّع باسمهم»، ويصرّون على نيتهم تنظيم استفتاء حول حكم ذاتي. وأكد أن الانفصاليين يوافقون على إخلاء المباني التي يحتلونها كما ينصّ الاتفاق، لكن على السلطات الأوكرانية الموالية لأوروبا «أولاً أن تغادر المباني التي تحتلها على نحو غير شرعي منذ الانقلاب الذي نفذته».

العدد ٢٢٧٦
روحاني في عيد الجيش: المفاوضون جنود سلام

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في كلمة بمناسبة عيد الجيش، أمس، أن القوات المسلحة ستتصدى لأي عدوان بحزم، مشدداً على أن القوات المسلحة الإيرانية ضمانة لأمن المنطقة واستقرارها، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المفاوضين النوويين الإيرانيين هم بدورهم جنود، ولكن «جنود سلام».

العدد ٢٢٧٦
خلافات غول ـ أردوغان تطفو على السطح

استبعد غول خلافة أردوغان في منصب رئيس الوزراء (أرشيف)

لم يعد خافياً على أحد أن ثمة خلافاً بين الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس حكومته رجب طيب أردوغان. الصديقان اللذان تقاسما تأسيس حزب العدالة والتنمية الحاكم وخاضا معاً المعارك السياسية حتى وصلا إلى تقاسم حكم البلاد، تبدو علاقتهما تمرّ في أدق مراحلها، مع استبعاد غول أن يتشارك مع أردوغان الحكم مجدداً بعد ترشح الأخير للرئاسة في آب المقبل.

العدد ٢٢٧٦
إسرائيل تسعى لتزويد قبرص بالغاز لـ 10 سنوات
محمد بدير

أعلنت الشركات الإسرائيلية والأميركية المسؤولة عن تطوير حقل «لفيتان» الغازي في البحر المتوسط أنها تسعى إلى الفوز بمناقصة لتزويد قبرص بالغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات. وذكر موقع «غلوبس» الإسرائيلي أمس أن كلاً من «نوبل إنيرجي» و«ديليك كيدوحيم» تقدمت بعرض للسلطات القبرصية لتلبية احتياجاتها من الغاز بما بين 0.7 و0.95 مليار متر مكعب سنوياًَ، في إطار صفقة قيمتها الإجمالية نحو 3 مليارات دولار.

العدد ٢٢٧٦
عربيات دوليات

باكستان: جولة حوار جديدة بين الحكومة وطالبان

تعدّ الحكومة الباكستانية لجولة جديدة من المباحثات مع حركة طالبان نهاية الأسبوع الحالي، وفق ما أعلن مسؤولون أمس، وذلك برغم رفض الحركة تمديد اتفاق وقف إطلاق النار.
وقال وزير الداخلية الباكستاني شودري نصار علي خان، في بيان أمس، إنه دعا إلى عقد اجتماع مع لجنة المحادثات في الحركة، للبحث في كيفية التقدم.

العدد ٢٢٧٦