العالم

البرلمان التركي يفشل في انتخاب رئيسٍ له

في مؤشرٍ على تغيّر موازين القوى في البرلمان بعد الضربة التي تلقّاها حزب «العدالة والتنمية» في الانتخابات النيابية الأخيرة، فشل النواب الأتراك، يوم أمس، في انتخاب رئيسٍ للبرلمان الجديد. وبعد أول دورتين من الاقتراع السرّي، لم يفلح أيٌ من المرشحين في جمع أصوات ثلثي النواب (367 من 550 صوتاً).

العدد ٢٦٢٩
ميركل: لا تفاوض مع أثينا قبل الاستفتاء

أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، خلال اجتماع مع نواب حزبها المحافظ، أن ألمانيا غير مستعدة لبحث أي طلب من أثينا لمساعدة جديدة قبل إجراء استفتاء اليونان، الأحد، فيما اشترط وزير الاقتصاد في حكومتها إلغاء هذا الاستفتاء لإجراء محادثات.
وقد اقترحت أثينا على شركائها الأوروبيين، أمس، عرض اتفاق جديد على سنتين يسمح بتلبية احتياجاتها المالية مع إعادة هيكلة ديونها، في وقت يبدو فيه تخلفها عن السداد أمراً محتوماً. وأعلنت الحكومة، في بيان، أنها قررت «البقاء حول طاولة المفاوضات»، رغم تنظيم استفتاء، الأحد، حول المباحثات مع الدائنين وأنها «اقترحت اليوم» اتفاقاً مع الآلية الأوروبية للاستقرار، على مدى سنتين، «لتغطية كافة الاحتياجات المالية وإعادة هيكلة الديون».

العدد ٢٦٢٩
العراق | تناحر عشائر الأنبار يؤخر هزيمة «داعش»
سلام الربيعي

نازحون من الرمادي عقب سيطرة «داعش» على المدينة أيار الماضي (أرشيف)

الصراع داخل عشائر الأنبار على النفوذ والحصول على ولاء الحكومة العراقية، أشعل المحافظة بالتوتر وجعلها منطقة حاضنة للإرهاب منذ عام 2003 حتى الآن، وفيما أخفقت الحكومات العراقية على فهم طبيعة هذه العشائر والتعامل معها بإيجابية لكسبها لمشروعها السياسي، نجح «داعش» في استغلال الساحة

بغداد | يطغى الطابع العشائري على محافظة الأنبار، التي تضم العديد من القبائل أبرزها «زوبع» التي تنتشر في الفلوجة والكرمة والعامرية، بينما تنتشر «دليم» من جهتي شرق وغرب الأنبار. هناك أكثر من 200 عشيرة، وكان أغلبها حاضنة ومساندة منذ عام 2003 للمجاميع المتطرفة مثل تنظيم «القاعدة» و«الجيش الإسلامي» و«حماس العراق» و«كتائب ثورة العشرين» وغيرها.

العدد ٢٦٢٩
«الحشد» يستعين بضباط صدام مقابل مبالغ زهيدة
محمد شفيق

بعض الفصائل استعانت بالضباط بصفة مستشارين (أرشيف)

بغداد | يجلس أبو حسين، الرجل الستيني الذي أمضى سني شبابه في الحرب العراقية ـــ الإيرانية، في غرفة اجتماعات فخمة وعلى طاولة مستطيلة وحوله عدد من أقرانه يتفحصون ملامح بعضهم بعضا، وترتسم على وجوهم عدة أسئلة: القدر أم العوز أم الحنين للماضي أم مهمة وطنية؟ وبينما تدور في رؤوسهم كل تلك الأسئلة تحدث جعجعة قرب باب الغرفة فيتأهبون لاستقبال قيادي بارز في أحد الفصائل المتنفذة في «الحشد الشعبي». يدخل عليهم القيادي في «الحشد» مرحباً بابتسامة واضحة تبعث على الطمأنينة، ويحييهم فرداً فرداً شاكراً إياهم على تكبدهم عناء الوصول إلى المكان المحصن في ظل الحرارة التي تجاوزت الـ40 درجة مئوية، ويؤكد لهم أنهم «ثروة وطنية.

العدد ٢٦٢٩
السيسي عن محاكمات «الإخوان»: مش هينفع نمشي كدَه!
أحمد جمال الدين

تصريحات السيسي تنذر بالتوسع في تطبيق الإعدام (آي بي ايه)

لهجة حاسمة تحدث بها عبد الفتاح السيسي بشأن تعديل قوانين لإقرار «العدالة الناجزة»، وتنفيذ أحكام الإعدام دون انتظار درجات التقاضي التي تستغرق حتى عشر سنوات. اجتماعات حكومية مكثفة أعقبت حديثه، وسط ترحيب قضائي وشعبي «ظاهري»، قد يؤدي إلى إعدام العشرات قريباً

القاهرة | عبّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن استيائه من قوانين الإجراءات الجنائية التي تحكم عمل القضاء المصري لتأخرها في إصدار أحكام نهائية واجبة النفاذ تجاه المتهمين بممارسة «أعمال إرهابية»، قائلا إنه لا بد من القانون الناجز للتعامل معهم. وأضاف: «مش هينفع نمشي كده... لن يستطيع أحد أن يقف في وجه القانون». تصريحات السيسي جاءت خلال جنازة النائب العام الراحل هشام بركات، يوم أمس، الذي اغتيل بسيارة مفخخة قبل يومين، وأكد خلالها الرئيس إجراء «تعديلات قانونية شاملة» في غضون أيام.

العدد ٢٦٢٩
مقتل مستوطن في عملية نابلس... ونتنياهو ينتقد «صمت السلطة»

تتصاعد العمليات ضد الجنود والمستوطنين الإسرائيليين في الضفة المحتلة بشكلها الفردي، ولكنها تأخذ منحى صورة من الاحتراف الذي يتعدى آلية الطعن بسكين ثم الإمساك بالمنفذ مباشرة أو بعد أشهر، لتصل إلى عمليات إطلاق نار لا يعرف هل نفذها شخص أو مجموعة. وأمس، قُتل مستوطن إسرائيلي متأثراً بجراحه في عملية إطلاق النار التي استهدفت مجموعة من المستوطنين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة في تلك الليلة.
وكان هذا المستوطن قد أصيب بجراح بالغة إضافة إلى 3 مستوطنين بجراح متفاوتة ما بين خطرة ومتوسطة خلال هجوم استهدف سيارتهم على أحد الطرق الاستيطانية قرب مستوطنة «شفوت راحيل» جنوب نابلس.

العدد ٢٦٢٩
تونس | بلعيد يعود إلى المشهد... عبر المحاكمة

بدأت في تونس، أمس، محاكمة 24 شخصاً متهمين بالتورط عام 2013 بقتل المعارض شكري بلعيد الذي كان معروفا بانتقاداته اللاذعة للإسلاميين. وحضر الجلسة نحو 200 من المحامين والعديد من الصحافيين وعناصر الأمن بلباس مدني، فيما تجمهر عشرات في الخارج هاتفين «تونس حرة والارهاب برا».
ونظراً لكثافة الحضور، عقدت الجلسة في البهو الفسيح في الطابق الأول من مبنى قصر العدل لا في قاعة المحكمة.
وقالت أرملة بلعيد، بسمة خلفاوي، «سنرى ما إذا كانت العدالة ستأخذ مجراها أم لا. ستكون هناك مؤشرات حول الرغبة في تحقيق ذلك من عدمه»، فيما برز لاحقاً أنّ فريق هيئة الدفاع طالب بتأجيل جلسة المحاكمة حتى بداية السنة القضائية الجديدة، وذلك لإعداد أساليب الدفاع، وتوفير بث تلفزيوني للمحاكمة.

العدد ٢٦٢٩
تونس: قرارات رسمية «ارتجالية»...والبلاد لا تزال تحت وقع الصدمة
مجدي الورفلي

تونسي ينتظر أول من أمس سياحاً في مطار المنستير (أ ف ب)

تونس | لا تزال تونس تعيش تحت وقع صدمة أخطر ضربة إرهابية تتلقاها في تاريخها الحديث، من حيث الخسائر البشرية التي استقرت على مقتل 39 سائحاً وجرح قرابة 40 آخرين. وفي ظل قرار الحكومة باتخاذ ما سمّته «إجراءات استثنائية» (أهمها، غلق 80 مسجداً هي خارج سيطرة الدولة)، يبدو أنّ ما أُقرّ، ما كان إلا قرارات ارتجالية ويصبّ في خانة ردّ الفعل على عملية فاجأت الجميع برغم أنها كانت «متوقعة».

العدد ٢٦٢٩
منفذ هجوم سوسة تدرّب في ليبيا

أعلن، أمس، وزير الدولة في تونس للشؤون الأمنية، رفيق الشلي، أن «الجهادي» التونسي، سيف الدين الرزقي، الذي قَتل الجمعة برشاش كلاشنيكوف سياحاً أغلبهم بريطانيون في فندق «امبريـال مرحبا» بولاية سوسة السياحية (وسط شرق)، تدرب على حمل السلاح في ليبيا المجاورة.
وقال الشلي لوكالة «فرانس برس»: «اتضح انه (سيف الدين الرزقي) ذهب الى ليبيا بنحو غير شرعي، وتدرب (على حمل السلاح) في صبراتة» الواقعة غرب العاصمة طرابلس في معسكر تابع لجماعة «أنصار الشريعة» الاسلامية.

العدد ٢٦٢٩
الكويت: نحن في حالة حرب مع الإرهاب

عقد البرلمان الكويتي جلسة، أمس، خصصت لمناقشة تفجير مسجد «الإمام الصادق» (أ ف ب)

أعلن وزير الداخلية الكويتي، محمد خالد الصباح، أمس، إلقاء القبض على عناصر «الخلية الإرهابية»، التي تقف وراء الاعتداء على مسجد «الإمام الصادق»، من دون أن يكشف عن عددهم.
وشدد الصباح، في جلسة خاصة لمجلس الأمة (البرلمان)، أمس، خصصت لمناقشة تفجير المسجد: «نحن في حالة حرب»، وأكد استمرار مطاردة أجهزة الأمن لخلايا أخرى.
وفيما بيّن أن الخلية كانت تدرس هدفين محتملين آخرين قبل أن تستقر على مسجد «الإمام الصادق»، لفت إلى أن «أمر الخلية الإرهابية، التي نفذت عملية تفجير مسجد الإمام الصادق، قد حسم، لكن هنالك خلايا أخرى لن ننتظر، حتى تجرب حظها مرة أخرى، نحن من سنذهب إليهم».

العدد ٢٦٢٩
تمديد المفاوضات النووية إلى 7 تموز

حُسمت مدة التمديد الأخيرة للمفاوضات النووية، وتقرّر أن يكون التاريخ المحدد للتوصل إلى الاتفاق في السابع من تموز. كذلك، عاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى فيينا بعدما كان قد غادرها إلى طهران للتشاور

أعلنت الولايات المتحدة قرار الدول الكبرى في مجموعة «5+1» وإيران تمديد المفاوضات، حتى السابع من تموز، بغية التوصل إلى اتفاق شامل بشأن الملف النووي الإيراني، وذلك بعدما كان مقرراً أن ينتهي، أمس، الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق طويل الأجل.
في هذا الوقت، عاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى فيينا، بعدما كان قد غادرها الأحد إلى طهران من أجل التشاور، فيما حضر، أيضاً، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي أعلن من هناك، أن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى «بات في متناول اليد».

العدد ٢٦٢٩
ايزنكوت يدرس الخيار العسكري... لما بعد الاتفاق النووي
يحيى دبوق

استأنفت إسرائيل التلويح بالخيار العسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية، في موازاة الأنباء الواردة من فيينا، عن وصول المفاوضات بين إيران والدول الست إلى مفترق حاسم، قد يفضي إلى توقيع اتفاق نهائي، حول الملف النووي الإيراني.
تهديد تل أبيب بالخيار العسكري جاء هذه المرة أكثر ابتكارا، وبعيدا عن نمط التصريحات المعتمدة في الماضي، إذ أعلنت أمس أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي ايزنكوت، عين فريقا خاصا لدراسة الخيار العسكري ضد إيران لمرحلة ما بعد توقيع الاتفاق، مشيرة إلى أن المسألة لا تتعلق بحرب نفسية، بل بخيار جدي.

العدد ٢٦٢٩
مصر | سيارة مفخخة تستبق «إجراءات 30 يونيو» وتطيح النائب العام
أحمد جمال الدين

لوحظ أن سيارة النائب العام المصفحة وسيارتا الحراسة دمرت بالكامل (آي بي ايه)

بعد ساعات من تأكيدات وزير الداخلية المصري لإعداد خطة لتأمين الذكرى الثانية لـ«30 يونيو»، اغتيل النائب العام في انفجار سيارة مفخخة بجوار موكبه صباح أمس، وأصيب عشرة من مرافقيه بإصابات خطرة، لكن الحكومة قررت منح المواطنين عطلة «مفاجئة» اليوم احتفالاً بذكرى «الثورة»

القاهرة | سيارة مفخخة تضرب وسط القاهرة صباح أمس. الاستهداف «ثقيل» هذه المرة، فقد أطاح النائب العام المصري المستشار هشام بركات، في عملية اغتيال لمسؤول رفيع في الدولة. هذا الأسلوب لم تعتده «المحروسة» التي كانت تستعد بحذر للاحتفال بالذكرى الثانية لـ«30 يونيو»، مع أن عملية ماضية (انتحاري) استهدفت وزير الداخلية السابق ولم تنجح في قتله. بركات كان متجهاً كالعادة من منزله في ضاحية مصر الجديدة إلى مقر عمله في دار القضاء العالي.

العدد ٢٦٢٨
فلسطين | انتصارٌ ثانٍ لـ«الشيخ» على سجانه
محمد مرار

قالت العائلة إن الصدمة شكلت الدافع وراء إعلانهم الاعتصام أمام مستشفى صرفند (آي بي ايه)

وافقت السلطات الإسرائيلية على إطلاق سراح الأسير خضر عدنان بعد إضرابه عن الطعام، منذ 56 يوماً، الأمر الذي يعد انتصاراً لـ«الشيخ» شارك في صناعته عائلته وناشطون من فلسطينيي الـ48

رام الله | انتصارٌ ثانٍ سجله الأسير خضر عدنان، في سجل الإضرابات الفردية في سجون الاحتلال، بعد 56 يوماً من الإضراب عن الطعام، عانى خلالها أوضاعاً صحيةً صعبة، وكان مهدداً في أي لحظة بمفارقة الحياة، فنال ما أراد باتفاقٍ نصّ على الإفراج عنه ليلة القدر ــ أي بعد 14 يوماً ــ وذلك بعدما كانت سلطات الاحتلال تنوي فعل ذلك ليلة العيد.

العدد ٢٦٢٨
مقابلة | أسامة حمدان
قاسم س. قاسم | عبد الرحمن نصار

ما يجري بيننا وبين إسرائيل ليس مساراً سياسياً... ومشعل التقى بلير لمرة

ينفي مسؤول العلاقات الدولية في حركة «حماس»، أسامة حمدان، ما أثير عن تغييرات كبيرة في قيادة الحركة، ويحجّم التغيير الذي جرى بنقل الملف السياسي الذي كان يتابعه القيادي محمد نصر إلى عهدة موسى أبو مرزوق لأسباب لم يرغب في الكشف عنها. حمدان الذي يمسك بملف حساس في «حماس» ويتصل بعلاقاتها الخارجية، كان «دبلوماسياً حذراً» في الإجابة عن أسئلة تتعلق بحركته والمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، والعلاقة بمحور المقاومة والسعودية وقضايا أخرى، ولكنه يؤكد أن ما كان يعتبر وضعاً حرجاً قبل عامين ليس كذلك الآن

■ باتت المفاوضات غير المباشرة بين «حماس» وإسرائيل حديث الساعة، ما هو الجديد في هذا الملف؟
كل ما في الأمر أنه جرى وقف إطلاق النار وهناك طرف لا بد أن يظل متابعاً لاستكمال خطوات التهدئة، وهذا ما تفعله حركة «حماس». ما نقوم به هو متابعة خطوات التهدئة بما يؤدي إلى إنهاء الحصار على غزة، ولا أجد في ذلك (الحوار غير المباشر) أي مشكلة، لأننا لا نتكلم عن اتفاق أو مسار سياسي. بالعكس، أعتقد أنه يجب شكر «حماس» لأنها لا تزال تتابع وتلح على إنهاء الحصار في ظل حكومة (رام الله) لا تسعى لتحقيق ذلك ورئيس سلطة لا يفعل شيئاً.

العدد ٢٦٢٨