العالم

برلمان مصر... الإقصاء هو الحل

يتعامل عبد العال (خلف) مع النواب كأنهم تلاميذ لديه لا ممثلون عن الشعب (آي بي ايه)

تتجاوز تصرفات القائمة الكبرى في البرلمان المصري، ورئيسه، حدّ الولاء للدولة. لا يكتفي علي عبد العال وأعضاء «ائتلاف دعم مصر» بتنفيذ تعليمات الأجهزة الأمنية، إنما يبتكرون أساليب عدّة لإرضاء الدولة، حكومة ورئاسة... وباتوا لا يطيقون أدنى صوت للمعارضة، ما أدى إلى إحالة نواب على «لجنة قيم»، فيما قد يواجه آخرون تهماً خطيرة قريباً

القاهرة ــ الأخبار | باتت الحكومة في مصر تضِيق حتى بالمعارضة الضعيفة، رغم أنها تحرّك نواب البرلمان مثل عرائس الماريونت، فترضى عمّن تشاء وتلفظ من لا تشاء.

العدد ٢٩٧٣
مصر | الاختفاء القسري أسوأ في سيناء
زياد سلامة

سيناء | محمد مبارك، شاب سيناوي يقيم في مدينة الشيخ زويد الحدودية شمال شرق سيناء. أنهى مبارك دراسته الجامعية، وانخرط والده في تجهيز بيت جديد له لإتمام زواجه بابنة عمه. لكن، في مساء يوم صيفي من آب 2014، أوقفت قوة من الجيش ذلك الشاب قرب منزله في قرية المهدية، ونقلته في مدرعة أمنية، إلى جهة غير معلومة.

العدد ٢٩٧٣
بريد من «المحروسة»: لا ثورة في «دولة الخوف»
سعيد محمد

من «دروس يناير» أنّ الغضب لم يوجه باتجاه الدولة العميقة

المشهد المصري المعقَّد يتجه إلى مزيد من التأزم بسبب الظروف الاقتصادية الضاغطة، لكن كل الأطراف في الشارع تبدو متوافقة على التمسك بـ{خيمة الدولة» مهما كانت رثّة في مواجهة مآزق الفوضى المحتملة، فلا ثورة في مصر، ولا حتى حالة ثورية، حتى إشعار آخر... أو أقلّه، هكذا تبدو «المحروسة» لزائرها

القاهرة | شكلت "انتفاضة يناير ٢٠١١" في مصر نموذجاً احتجاجياً غير مألوف في علم الثورات، تحالفت فيه مكونات شديدة التنوع في مواجهة تغوّل الطبقة الحاكمة وسعيها لإعادة إنتاج ذاتها من خلال التوريث.

العدد ٢٩٧٣
تسريب ليبرمان... موجّه أم مناورة للضغط؟
علي حيدر

لماذا رفض وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إجراء صفقة تبادل أسرى مع «حركة المقاومة الإسلامية ــ حماس»، كما نقلت القناة العاشرة؟ ولماذا نفى مكتبه تطرقه إلى هذه القضية لدى نشرها في وسائل الإعلام؟ تأكد طوال السنوات الماضية أنه مع كل عملية تبادل أسرى بين إسرائيل، وفصائل المقاومة في لبنان وفلسطين، كانت هذه القضية تحتل رأس جدول اهتمامات الرأي العام والمؤسسة السياسية في تل أبيب.

العدد ٢٩٧٣
«ليهافا» الإسرائيلية تدرّب فتية المستوطنات على قتل الفلسطينيين
بيروت حمود

رئيس «ليهافا» بنتسي غوبنشطاين يعطي محاضرة للمتدربين (موقع «يديعوت»)

أعدم أطفالُ «داعش» في «أرض الخلافة» خمسة معتقلين بواسطة مسدسات. حدث ذلك قبل عدّة أيام عندما جحظ العالم عينيه مندهشاً كيف لـ«أزهار الربيع» أن تتحول إلى وحوش! لكن العالم نفسه يسد أذنيه عندما يسمع أن إسرائيل تفعل ذلك أيضاً، وأن منظماتها الاستيطانية الأكثر الإرهاباً وفتكاً لا تزال، حتى بعد جريمة دوما، تدرب صغارها على ترهيب الفلسطينيين وقتلهم!

يا لَعلي الصغير كيف غدت عظامه رماداً، يا لوجع اللحم المنصهر في حريق دوما، لكن لا يزال النحيب الموجه إلى العدم صالحاً، وقد يتكرر لاحقاً، وخصوصاً بعدما كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، يوم أمس، عن معسكر أنشأته منظمة «ليهافا» الإسرائيلية، جنوب جبال الخليل (جنوبي الضفة المحتلة)، وتدرّب فيه أطفال المستوطنين على قتل الفلسطينيين وترويعهم، كما حدث في محرقة دوما العام الماضي، عندما أشعل مستوطن «قاصر» منزل عائلة الدوابشة، ما أدى إلى استشهاد الوالدين سعد وريهام ورضيعهما علي حرقاً، ونجاة طفلهما أحمد بعد قضائه نحو سنة كاملة في العلاج الأوليّ من حروقه.

العدد ٢٩٧٣
باريس تطلب إنهاء مفاوضات «الشراكة» مع واشنطن

هولاند: من الجلي أن الاتفاقية غير متوازنة (أ ف ب)

رغم استعجال واشنطن نظيراتها الأوروبية لإبرام اتفاق «الشراكة» عبر الأطلسي، أحبطت فرنسا عملياً إمكانية إبرام الاتفاق بصيغته الحالية، مستبعدة التوصل إلى أي اتفاق قبل نهاية العام

أعلن أمس الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، أن المفاوضات حول اتفاقية «الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي» (TTIP)، التي تسعى الولايات المتحدة لفرضها على حلفائها الأوروبيين، قد «أُحبطت»، وذلك لأنه «لم تُحترم مواقف الأطراف» المعنية.

العدد ٢٩٧٣
فرنسا | ماكرون خارج الحكومة: «هولاند لا ينتج إلا الوحوش»

أعلن ماكرون أنه سيبدأ في نهاية أيلول مرحلة جديدة من معركته السياسية (أ ف ب)

بعد تداول الشائعات حول مستقبله السياسي لعدة أشهر، حسم وزير الاقتصاد الفرنسي، إيمانويل ماكرون الجدل، أمس، باستقالته من منصبه، ليُستبدَل به وزير المالية الأسبق، ميشال سابان لمنصبي المالية والاقتصاد معاً.

العدد ٢٩٧٣
إيران | الـ"إس 300" في محيط "فوردو": الاقتراب من المنشأة خط أحمر
حسن حيدر

قبل يومين، نشرت طهران منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "إس 300"، التي تسلمتها أخيراً من روسيا، لحماية منشأة "فوردو" النووية، وهو حدث يحمل في طيّاته رسائل عدّة سياسية وعسكرية

طهران | رفعت القوات المسلّحة الإيرانية جرعة إعلان إنجازاتها الدفاعية، في الوقت الذي يجري فيه الاحتفال بـ"أسبوع الحكومة" الذي يُعَدّ من الذكريات الصعبة في تاريخ "الثورة الإسلامية"، إحياءً لذكرى اغتيال رئيس الجمهورية المنتخب محمد على رجائي ورئيس الوزراء محمد رضا باهنر في الثلاثين من آب 1981، على أيدي مجموعات معارضة للثورة.

العدد ٢٩٧٢
أزمة اليورو: انتكاسة منتصف العمر أم النهاية؟
جاد الحاج

يدعو ستيغليتز إلى الفصل بين «اليورو الشمالي» و«اليورو الجنوبي»

يُجمع معظم المحللين على أن المنظومة الأوروبية على مشارف التفكك أو التغيّر الجذري. وفيما يركز كثيرون على «البريكست» وأزمة اللجوء وغيرهما من الأزمات الطارئة، يرى عالم الاقتصاد، جوزف ستيغليتز، أن اليورو هو التهديد الأكبر

في سلسلة مقابلات أجراها بعد إطلاق كتابه الجديد بعنوان «اليورو: كيف تهدد العملة الموحدة مستقبل أوروبا»، يشرح عالم الاقتصاد الأميركي ونائب رئيس البنك الدولي سابقاً جوزف ستيغليتز أسس فرضيته، ومفادها أن مشروع العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، سيفشل عمّا قريب إذا استمر في مساره الحالي، وأنه يعاني من شوائب كثيرة منذ بداياته.

العدد ٢٩٧٢
أوروبا مهددة باستفتاء آخر... تنظمه إيطاليا
رنا حربي

قال رينزي إنه سيستقيل إذا كانت النتائج سلبية (أ ف ب)

عند توليه منصب رئيس الوزراء الايطالي في عام 2014 بعد انقلاب داخل «الحزب الديموقراطي»، كان ماتيو رينزي يعي أنه رابع رئيس للوزراء يعيّن في البلاد في غضون ثلاث سنوات، وأن الأزمات السياسية والاقتصادية في إيطاليا قد تدفعه للمغادرة قبل انتهاء مدة ولايته، ولكنه أعرب في حينه، وهو يبتسم، عن اعتقاده بأنّ «ايطاليا لن ترى رئيساً آخر لبضع سنوات».

العدد ٢٩٧٢
فرنسا | وزير الداخلية يريد «بناء إسلام» يتوافق ومبادئ الجمهورية

ستعمل المؤسسة على دعم مشاريع في إطار التعليم والثقافة واندماج الشباب (أ ف ب)

تسعى الحكومة الفرنسية إلى إعادة بناء «الجسور بين الجمهورية والمسلمين» في البلاد، وخصوصا بعد التوترات التي عززتها العمليات الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا، إضافة إلى الجدل الواسع حول لباس البحر الإسلامي

أطلق وزير الداخلية الفرنسي، برنارد كازنوف، أمس، لقاء تشاوريا مع شخصيات برلمانية ومدنية من أجل إعادة تأسيس «إسلام فرنسا»، هدفه وضع الإطار التنظيمي لمؤسسة «من أجل الإسلام في فرنسا»، في وقت يستمر فيه الجدل في البلاد بشأن منع لباس البحر الإسلامي، ليطاول إضافة إلى ذلك مواضيع إشكالية أخرى.

العدد ٢٩٧٢
«الحزب الليبرتاري»: خيار الناخبين الثالث
ياسمين نور الدين

ترى فئة من «الليبرتاريين» أنّ المنافسة على منصب تعارض فلسفة الحزب (أ ف ب)

في الولايات المتحدة حزبان رئيسيان يتباريان في الانتخابات الرئاسية، ويسيطران على مختلف جوانب الحياة السياسية. ولكن في هذا البلد هناك 16 حزباً آخر، من بينها «الحزب الليبرتاري» الذي استطاع، خلال الانتخابات الأخيرة، أن يبرُز ويحجز مكاناً لنفسه

قليلون يعلمون بوجود 16 حزباً أميركياً رسمياً، حتى منهم من هم داخل الولايات المتّحدة لا يعرفون بها، وذلك بسبب هيمنة الحزبين الجمهوري والديموقراطي على الساحة السياسية، الأمر الذي دفع بالحزب الثالث إلى خلف الكواليس.

العدد ٢٩٧٢
عامان على حرب غزة

لا تبدو غزة اليوم، بمجتمعها وبمقومات صمودها، حاضرة لحرب جديدة، على عكس مقاومتها التي لا تدّخر جهداً في حماية الناس. هذه هي المعادلة الصعبة التي تفرضها إسرائيل، لكن المقاومة لا تستطيع القول سوى أنها جاهزة للتصدي، رغم أن مرور عامين على حرب الواحد والخمسين يوماً، لم يلثما جراح الغزيين أو ينهيا معاناتهم على صعيد الاستشفاء والإعمار والكهرباء و.... ولا المجتمع الدولي ومعه أطراف إقليمية، تعلق عليها أجسام فلسطينية وازنة آمالاً كبيرة، قدّم أي حلّ.

العدد ٢٩٧١
المقاومة تحمي غزة براً: انتهاء زمن تقطيع القطاع أو إسقاطه
يوسف فارس

ساهمت الأنفاق في التغلب على الموانع البرية والتخفي عن سلاح الجو (آي بي ايه)

عشرة أيام على الحرب. المقاومة بدأت المعركة بضرب تل أبيب. صواريخ 2014 أكثر غزارة وفعالية مما قبل. العمل من باطن الأرض يوفّر مجالاً أفضل للمناورة. جبهة البحر فتحت أيضاً. الأنفاق الهجومية اخترقت المواقع العسكرية المحاذية لحدود غزة. أيضاً في الجو تُنذر طائرات استطلاع المقاومة بمرحلة جديدة من التطور التقني. أمام ما سبق، لم يبقَ أمام قادة المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مساحة لترف الخيارات. الحديث عن العملية البرية صار جدياً، والمقاومة تقبل التحدي

غزة | لم يطل رد «كتائب الشهيد عز الدين القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس» على تهديدات إسرائيل ببدء العملية البرية خلال حرب صيف 2014 على قطاع غزة.

العدد ٢٩٧١
الخسائر الاقتصادية

تصميم سنان عيسى | للصورة المكبرة انقر هنا
العدد ٢٩٧١