رفسنجاني: نريد عراقاً مستقلّاً في ظل الإسلام
شدّد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، علي أكبر هاشمي رفسنجاني أمس، على أن طهران «تعمل لوجود عراق حرّ ومستقل في ظل الدين الإسلامي»، بعيداً عن الخلافات والفتن الطائفية والعرقية، مشيراً إلى أن تطوّر هذا البلد يؤمّن مصالح دول الجوار.
ووصف رفسنجاني مصالح وعلاقات البلدين بـ«التاريخية والدينية»، ورأى أن «التهديدات المشتركة التي يتعرّض لها البلدان خلقت أواصر متينة بينهما»، ومعتبراً أن «إثارة الفتن من جانب الأعداء لا يمكن أن تمنع التعاون بينهما».
(يو بي آي)

محكمة ألمانية تؤيّد حظر الحجاب في المدارس

أيّدت محكمة في مدينة دوسلدورف شمال غرب ألمانيا أمس حظراً يقضي بعدم ارتداء المدرّسات الحجاب في المدارس في ولاية نورث راين فستفاليا حيث يعيش نحو ثلث مسلمي البلاد وعددهم 3.5 مليون نسمة.
وتحظّر 7 من بين 16 ولاية ألمانية على المدرّسات ارتداء الحجاب. وقضت المحكمة بعدم السماح لمدرّسة (53 عاماً) اعتنقت الإسلام في بداية التسعينات وقرّرت ارتداء الحجاب عام 2006، بارتداء حجابها في المدرسة. وكانت المدرّسة تسعى إلى الحصول على حكم يقضي برفع الحظر. وادّعت أنّ قوانين الولاية تنتهك حقّها في الحرية الدينية، وهي تنوي البدء بدعوى استئناف.
(رويترز)

واشنطن تحذّر طوكيو من تحوّل تحالفهما إلى «كرة قدم سياسية»

حذّر السفير الأميركي لدى طوكيو، أمس، توماس شيفر اليابان من وقف تموين القوّات الأميركية العاملة في أفغانستان تلبية للمعارضة اليابانية، ما سيكون له «آثار سلبية» على العلاقات بين البلدين.
وأعرب شيفر عن أمله في ألا «ينتهي النقاش السياسي هنا بتحويل التحالف الأميركي الياباني إلى كرة قدم سياسية».
وكان زعيم المعارضة إيشيرو أوزاوا قد أعلن أنّه سيعارض تمديد القانون الذي يتيح لليابان تقديم دعم لوجستي في المحيط الهندي للقوّات الأميركية وحلفائها في أفغانستان.
إلى ذلك، ألغى الرئيس الأميركي جورج بوش زيارة له إلى اليابان وسنغافورة كانت مقرّرة في أيلول. وأشارت تقارير إعلامية إلى أنّ الدافع وراء إلغاء الزيارة يعود إلى توقيت تقديم قائد القوّات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس تقريره إلى الكونغرس في منتصف أيلول.
(رويترز، أ ف ب)

تزايد الاعتداءات على مسلمي بريطانيا

أفادت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أمس أن «الاعتداء الوحشي» على إمام مسجد ريجنت بارك في لندن يعدّ مؤشراً إلى «تزايد» تعرض المسلمين في المملكة المتحدة للهجمات العنصرية في أعقاب محاولة تفجير سيارات مفخخة في مدينتي لندن وغلاسكو أواخر حزيران الماضي.
وقالت الصحيفة إن الشرطة الاسكتلندية اعترفت بأن الهجمات ذات الطابع العنصري ارتفعت من 201 في حزيران إلى 258 هجوماً في تموز الماضي، بينها 31 حادثاً على علاقة بالهجوم على مطار غلاسكو.
(يو بي آي)