رالف حدّاد: فقر وسرقة وكنباية

■ يحتضن «مسرح بيريت» في «جامعة القديس يوسف»، اليوم السبت، مسرحية «الفقر تحت الكنباية» التي كتبها وأخرجها ويؤدّي أحد الأدوار الرئيسية فيها رالف حدّاد (الصورة). العمل كوميديا سوداء تدور حول سارقَيْن يلتقيان في البيت نفسه في الوقت نفسه، أحدهما محنّك والثاني هاوٍ. تنشأ بينهما علاقة تلميذ بأستاذه، قبل أن تدخل الشرطة على الخطّ. إلى جانب حدّاد، تضمّ قائمة الممثلين كلّاً من: جان بول سيف، وشربل مهنّا، وجاد عثمان. علماً أنّه سيُعلن عن مواعيد عروض جديدة بعد انتهاء شهر رمضان.

«الفقر تحت الكنباية»: اليوم السبت ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ
«مسرح بيريت» في USJ (طريق الشام ــ بيروت). للاستعلام: 76/013348 أو 70/691808

إيلي وغسّان ضيفا «ليالي الأفلام»


■ ضمن برنامج «ليالي الأفلام»، يدعو «مترو المدينة» في الرابع من آذار (مارس) المقبل إلى حضور الفيلمَيْن اللبنانيَيْن «قلتلّك خلص» (75 د) لإيلي خليفة، و«النهر» (101 د) لغسّان سلهب. في شريطه الذي استغرق تصويره 20 شهراً تقريباً، يدعونا خليفة إلى رحلة مخرج تائه يبحث عن أفكار لفيلمه الجديد ويضيع بين شخصياته. العمل الذي يتأرجح بين التجريبي والكوميدي والبوليسي، نرى فيه إيلي مخرجاً ومنتجاً وممثلاً، فيما تلعب الموسيقى دوراً بارزاً. أما قائمة الأبطال، فتضمّ: لينا خوري، طارق تميم، فادي أبي سمرا، روان حلاوي، مروى خليل، طلال الجردي، إلياس الزايك وستيفاني عطالله.
أما «النهر»، فيعدّ آخر ثلاثية أفلام نفذها سلهب بعد فيلمَي «الجبل» (2010) و«الوادي» (2014). يتناول قصة رجل وامرأة يهمان بمغادرة أحد المطاعم في قلب الجبال اللبنانية في فصل الخريف، فيُفاجآن بأصوات الطائرات الحربية تحلق على ارتفاع منخفض، فيشعران كأن الحرب اندلعت. عند هذه اللحظة، تغيب المرأة عن أنظار الرجل، ويبدأ الأخير برحلة البحث عنها، ليجدها في الجانب الآخر من الجبل، فيقررا حينذاك الغرق في أعماق الطبيعة. الفيلم من بطولة اللبنانية يمنى مروان والفلسطيني علي سليمان.

«ليالي الأفلام»: الإثنين 4 آذار 2024 ــ بدءاً من الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مترو المدينة» («أريسكو بالاس» ــ القنطاري/ بيروت). للاستعلام: 76/309363

بين الأب والابن... جاز وصوفي وروك


■ في إطار المواعيد التي تواظب على إحيائها في فضاءات بيروتية مختلفة، تعود فرقة «جيلان»، اليوم السبت، إلى NOW Beirut (الأشرفية)، حيث تقدّم حفلة تؤدّي خلالها أغنيات شرقية وأخرى خاصة بها تمزج بين الجاز والصوفي والروك. تحاول هذه الفرقة تقديم أمزجة مختلفة والإفادة منها ضمن أسلوب يُعبّر عنه جيلان من أعضاء الفرقة: الأب والابن. ومن هنا، تستمدّ الفرقة اسمها، وهي المكوّنة من خالد العبدالله (الصورة ــ غناء وعود) وابنه آدم العبدالله (غناء، بيانو وكيبورد)، وأسامة الخطيب (غناء وغيتار باص) وابنه إبراهيم الخطيب (درامز).

أمسية موسيقية لفرقة «جيلان»: اليوم السبت ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122