strong>صمم المنتخب العراقي على الفوز وحققه بثلاثية رائعة في مرمى الأوسترالي المصدوم، وأكد أنه أبو المهمات الصعبة، وسجل أول فوز للكرة العربية في كأس آسيا لكرة القدم
حقق منتخب العراق فوزاً غالياً على نظيره الأوسترالي 3ـــــ1، ضمن المجموعة الأولى.
وتفوق العراقيون في كل شيء، في الحركة والانضباط واللياقة وهز الشباك. وكان نشأت أكرم نجم المباراة وضابط الإيقاع ومصدر الكرات الخطرة عموماً، والهدفين الأول والثالث خصوصاً.
وتقدّم العراقيون في الدقيقة 22، حين رفع المايسترو نشأت أكرم كرة حرة واندفع إليها صالح سدير وحولها برأسه في الشباك.
ورغم تحول الأوسترالي نحو الهجوم أكثر، إلا أن ثنائي هجومه مارك فيدوكا وهاري كيويل عجزا عن اختراق السد العراقي وحارسه البارع نور صبري.
وأشرك مدرب أوستراليا المهاجم تيم كاهيل في مطلع الشوط الثاني لزيادة الفاعلية الهجومية لفريقه، ولم تمض دقيقة على انطلاق الشوط الثاني حتى تمكن الأوستراليون من إدراك التعادل عندما مرر إيمرتون كرة عرضية داخل المنطقة طار لها العملاق فيدوكا فوق الجميع وأسكنها الشباك في الدقيقة 47.
وأعطى الهدف جرعة معنوية لأفراد المنتخب الأوسترالي الذين ضغطوا بضراوة لتسجيل هدف التقدم. وفي غمرة السيطرة الأوسترالية مرر صانع الألعاب الرائع نشأت أكرم كرة خادعة باتجاه هوار ملا محمد الذي انفرد بالحارس وغمزها بذكاء داخل الشباك (60).
وأسقط المنتخب العراقي نظيره الأوسترالي بالضربة القاضية عندما سجل له كرار جاسم الهدف الثالث بعد مجهود فردي لمهدي كريم فوصلته الكرة أمام باب المرمى ليتابعها بسهولة داخل الشباك (86).
وحمل الفوز سلة فرح للعراقيين وخلع باب «الخيمة» للمنتخبات العربية. وابتهج المئات من العراقيين بعد فوز منتخب بلادهم، ودوى أزيز الرصاص في جميع أنحاء العاصمة بغداد فور انتهاء المباراة. وتجمع أنصار المنتخب العراقي وعشاقه في مناطق متفرقة رافعين صور لاعبي المنتخب العراقي بالتزامن مع انتهاء حظر التجوال الذي تشهده بغداد كل جمعة.
  • بهذا الفوز، تصدر العراقي المجموعة الأولى بـ 4 نقاط وبفارق الأهداف عن تايلاند، يليها عُمان وأوستراليا بنقطة لكل منهما.

  • اليابان × الإمارات (3 ــ 1)
    كشفت اليابان، بطلة النسختين الماضيتين، عن وجهها الحقيقي وأخرجت الإمارات من دائرة المنافسة بفوزها الصريح عليها 3 ـــــ1 في هانوي ضمن منافسات المجموعة الثانية.
    وكانت بداية المباراة هادئة جداً مع سيطرة نسبية للياباني توجهاً بتسجيله ثلاثة أهداف، حاسماً بها النتيجة. وحسم نجم المنتخب الياباني تاكاهارا النتيجة بنسبة كبيرة في خمس دقائق سجل فيها هدفين، الأول حين تلقى كرة من الجهة اليسرى من شونسوكي ناكامورا فارتقى لها ووضعها برأسه من بين مدافعين بعيدين عنه على يسار ماجد ناصر (22)، والثاني عندما أحسن استقبال كرة من الجهة اليمنى مررها له اكيرا كاجي وهو داخل المنطقة فتابعها بإتقان على يمين الحارس (27).
    وأحكم اليابانيون سيطرتهم تماماً على المجريات وسط تراجع الإماراتيين إلى منطقتهم حتى بعد تخلفهم بهدفين.
    ولم يتأخر الهدف الثالث كثيراً، وجاء من ركلة جزاء سجّلها شونسوكي ناكامورا في الدقيقة 41.
    وخاض المنتخبان الشوط الثاني وكل منهما مقتنع بالنتيجة، وكاد الوضع يزداد سوءاً للإماراتيين بعد أن أكملوه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 53 إثر طرد بشير سعيد لنيله بطاقة حمراء، لكن البديل سعيد الكاس سجل له هدف رد الاعتبار بعد مجهود فردي ملحوظ لأحمد مبارك في الدقيقة 66.
  • بهذا الفوز تصدرت اليابان المجموعة بـ4 نقاط أمام فييتنام بفارق الأهداف، وتأتي قطر ثالثة بنقطتين، وبقيت الإمارات أخيرة من دون نقاط.