strong>عبد القادر سعد
لبنان الأولمبي يحقّق فوز الإنعاش على العُماني الخاطئ حقق منتخب لبنان الأولمبي فوزاً مهماً على ضيفه العُماني 1ـ0، ضمن المجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد بكين 2008. وعوّض اللبنانيون بهذا الفوز الخسارة أمام فيتنام 0ـ2 في المباراة الأولى

نجح منتخب لبنان الأولمبي في إحراز أول ثلاث نقاط في التصفيات بعد فوزه على ضيفه العُماني بهدف أحرزه حمزة سلامي في الدقيقة85، في مباراة متواضعة المستوى، لكن اللبنانيين حققوا المطلوب وخرجوا فائزين ليستعيدوا توازنهم ويتلقوا جرعة معنوية تعينهم في مشوارهم الصعب.
وكان لبنان الأفضل في الشوط الأول من خلال تحركات حسن معتوق خلف المهاجمين طارق العلي وأكرم مغربي، اللذين لم ينجحا في ترجمة جهود معتوق إلى أهداف. وفرض اللبنانيون إيقاعهم على المباراة دون القدرة على إنهاء الهجمات بشكل صحيح، ولم يحسنوا اللعب على الأطراف التي شغلها حسن درويش عن اليسار وعلي حمية عن اليمين. وكان خط الظهر اللبناني موفقاً بقيادة الثلاثي علي السعدي ومعتز الجنيدي وأحمد الخضر ومن خلفهم الحارس حسن بيطار.
من جهته، لم يظهر المنتخب العماني الأولمبي بالصورة المطلوبة وحاول تمضية الشوط الأول من دون تلقي الأهداف، ولم يسجّل أي فرصة حقيقية على مرمى الحارس اللبناني حسن بيطار.
ولم يشهد الشوط الأول أي فرصة حتى الدقيقة 45 حين رفع حسن معتوق ركنية إلى علي السعدي المتألق في المباراة، لكن رأسيته مرت بجانب القائم الأيسر لمرمى الحارس رياض سبيت.
وفي الشوط الثاني، تحسّن أداء المنتخب العُماني وكان الطرف الأفضل، بعدما عرف جهازه الفني طريقة لعب المنتخب اللبناني الذي كان مجهولاً للضيوف قبل المباراة.
في المقابل تراجع أداء لاعبي لبنان من دون مبرر، ليتسلم العُمانيون وسط الملعب عبر لاعبهم المتألق أحمد مبارك الملقّب بـ«كانو» المحترف في فريق الريّان القطري. وكان مبارك مصدر الخطر في المنتخب الضيف، ما دفع بالمدير الفني اللبناني عدنان الشرقي إلى إدخال سعد الدين بلهوان بدلاً من علي يعقوب لمراقبة مبارك. وكانت الفرص الخطرة في الشوط الثاني للعُمانيين، وخصوصاً في الدقيقتين 49 و83 من ركلتين حرتين لمبارك، الأولى أصابت العارضة والثانية تألق في صدّها الحارس بيطار.
وفي الدقيقة 85 جاء هدف الإنعاش للأولمبي اللبناني حين تلقى حمزة سلامي كرة من حسن معتوق فدخل المنطقة وسدد على مرمى الحارس رياض سبيت الذي أخطأ في التقاطها لتدخل المرمى. وتمر الدقائق سريعة لتنتهي المباراة بفوز أول للبنان، في حين فازت فيتنام على إندونيسيا 1 ــ 0، لتتصدر المجموعة بست نقاط أمام عُمان(3) بفارق الأهداف عن لبنان(3) وإندونيسيا من دون نقاط.
  • خرج حارس مرمى المنتخب العُماني رياض سبيت باكياً من الملعب عقب المباراة بعد أن سبب خسارة منتخبه.
    لقاء طموح للأهلي أمام النجمة المرهق
    يخوض فريق النجمة (رابعاً بـ 17 نقطة) مباراة صعبة مع مضيفه فريق الأهلي صيدا (سادساً بـ 13) في الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم على ملعب صيدا البلدي، في افتتاح الجولة السادسة المؤجلة. ويقع الضيف البيروتي في مطبّ محرج بسبب إصابات لاعبيه (حسين ضاهر وعلي ناصر الدين وأحمد النعماني) إضافة إلى بلال نجارين الموقوف، ما يجعل وضعه ضبابياً في وقت يسعى فيه للخروج من خسارته الأخيرة أمام الصفاء. وبالمقابل، يتطلع الأهلي للاستفادة من الواقع النجماوي، وخصوصاً بعد أدائهم الجيد أمام الأنصار، ما حمل إدارته على الارتياح، ويتوقع عودة مشاركة مهاجمه علي أحمد.
    يقود اللقاء الدولي طلعت نجم مع حيدر قليط وحسين عيسى.
    وعلى خط آخر، تغادر بعثة النجمة، غداً الجمعة، إلى اليمن لمقابلة فريق الصقر اليمني، يوم الثلاثاء المقبل، ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي. وكان النجمة قد فاز في أولى مبارياته على ضيفه مسقط العُماني (1ـ0).