ميديا

خطاب عنصري وانعزالي ضد الفلسطينيين: lbci عادت إلى خنادقها سالمةً!
زينب حاوي

مختلفة كانت تغطية lbci، لما حدث أول من أمس في ساحة عوكر. بل إنّنا يمكن وصفه بالانقلاب الواقعي على خطابها الذي لطالما جهدت لإرسائه خلال السنوات الماضية. خطاب يخص القضايا المدنية، ويدعم المطالب الشعبية، ولعلّ أبرزها ما حصل قبل عامين في ما سميّ «الحراك المدني»، على خلفية أزمة النفايات. وقتها، اصطفت المحطة الى جانب «الجديد»، وشكّلا معاً ثنائياً، يتناغم على الخط التحريري عينه، في دعم الشارع بوجه أدوات القمع الآتية من مختلف الأمكنة.

العدد ٣٣٤٦
صفاء سلطان في جلد... بديعة مصابني
وسام كنعان

تطلّ في مسلسلين سوريين في رمضان

دمشق | سبق للنجمة السورية سلاف فواخرجي أن صرّحت عن تجسيدها دور بديعة مصابني في عمل درامي يروي سيرة الراقصة الشهيرة. لكن لم يكتب للعمل أن يرى النور، وظل الحديث عنه عبارة عن أمنيات لم تتحقق. اليوم تستعد النجمة الأردنية السورية صفاء سلطان لأداء هذا الدور بحسب الترشيحات المبدئية لمسلسل «الضاحك الباكي». الأخير لا يحكي سيرة الراقصة، بقدر ما يروي سيرة الكوميديان المصري نجيب الريحاني ( 1889-1949)، أحد أشهر الفكاهيين في تاريخ الفنون المرئية. ترك الريحاني آثاره الهامة على المسرح العربي، إلى درجة أنه لقّب بـ «زعيم المسرح الفكاهي» بسبب الدور الذي لعبه في تطوير المسرح الكوميدي في مصر وإيصاله إلى العالم العربي. يجنح المسلسل كذلك إلى الإشكالية الحياتية والعلاقات الإنسانية ومدى الحزن الذي سكن الرجل الذي أضحك العالم، وكواليسه العاطفية، أهمها يوم التقى ببديعة مصابني أثناء رحلة إلى لبنان. تطورت علاقتهما إلى الحب والزواج، إلى أن اصطحبها معه إلى القاهرة حيث أسست محلاً للفنون الاستعراضية والرقص عرف باسم «كازينو بديعة». ثم أسست «فرقة بديعة مصابني».

العدد ٣٣٤٦
رابعة الزيات... حلّ مكانها شربل خليل؟
زكية الديراني

رابعة الزيات خلال استضافتها النجم دريد لحام

حجزت رابعة الزيات مكاناً لها في برمجة قناة «الجديد» الشتوية التي تبثّ حالياً، وعادت إلى الشاشة بموسم جديد من برنامج «أحلى ناس» (كل جمعة 21:30). في أولى حلقات برنامجها، استقبلت المقدمة المغنية ميريام فارس، ثم مجموعة فنانين مصريين ولبنانيين أبرزهم هاني شاكر والراقصة دينا. الأسبوع الماضي، حل الفنان السوري دريد لحام ضيفاً على «أحلى ناس» في حلقة ناجحة. صراحة النجم السوري كانت طاغية، تحدّث في الفنّ وعشقه لبلده والظروف الصعبة التي يشهدها.

العدد ٣٣٤٦
ربيع شنطف ضحية «البلطجة»

بعد حفلة الإعتقالات التي قامت بها القوى الأمنية أمس بحق المتظاهرين في ساحة عوكر، ولدى لحظة الإعتقال، التي استغلها عناصر مكافحة الشغب، لضرب هؤلاء بعنف شديد، (هذا ما ظهر في عدسات العديد من الزملاء المصورين)... حاول هؤلاء إخفاء هذه الممارسات العنيفة والمخزية، بالتوجه الى أهل الصحافة، وعدسات التصوير، والطلب منهم، بالقوة مغادرة المكان وإطفاء هذه الكاميرات، منعاً لتوثيق أي صورة أو لحظة تدين قوى الأمن.

العدد ٣٣٤٥
lbci: حفلة وشاية على أسعد ابو خليل!
زينب حاوي

قبل شهر تقريباً، قامت الدنيا ولم تقعد، على خلفية إستدعاء الإعلامي مارسيل غانم، بعد حلقته الشهيرة في «كلام الناس» على lbci، بعيد إعلان الرئيس سعد الحريري إستقالته، من العاصمة السعودية. المضحك هذه المرة، أنّ lbci، لعبت دوراً في التحريض على الإستدعاء والتعقب، ضد الزميل أسعد أبو خليل هذه المرة.

العدد ٣٣٤٥
«أبلة فاهيتا» قطفت سهير رمزي

محقة «أبلة فاهيتا» (الصورة)، التي لم تصدق أنها متواجدة في الأستديو نفسه مع النجمة المصرية سهير رمزي. كررت ذلك مراراً، أمامها. حضرت رمزي، يوم السبت الماضي في «الدوبلاكس» على شاشة cbc، وهي المعروفة بإطلالاتها النادرة بعد إعتزالها، في استديو الدمية الأشهر في العالم العربي.

العدد ٣٣٤٥
بسمة وهبة... «شو قوية»!
وسام كنعان

السوق الإعلامية المفتوحة تعتبر ضرورة عصرية، لكنّها في بلد محكوم بالسبحانية مثل مصر تودي إلى نتائج كارثية، كأن يقتحم توفيق عكاشة الهواء باتصال مع مذيعة تعمل في قناة يديرها ليوبّخها على الهواء ويطلب منها أن تنهي البرنامج بسبب استقبالها ضيفاً لم يعجبه! أسس عكاشة مدرسة في الإعلام المصري تخرّجت منها بسمة وهبة (الصورة) التي تقدم برنامج «هنا القاهرة» على تلفزيون «القاهرة والناس».

العدد ٣٣٤٥
lbci وmtv تشيحان بوجههما عن القدس!
زينب حاوي

تسخيف القضية ولعب على الوتر الطائفي


في مدينة رام الله الفلسطينية أمس (عباس مومني ــ أ ف ب)

في ساحة عوكر التي تبعد كيلومترات قليلة عن السفارة الأميركية في بيروت، تحوّلت التظاهرات التي دعت إليها الأحزاب والمنظمات الشبابية احتجاجاً على قرار دونالد ترامب بإعلان «القدس» عاصمةً للكيان العبري، إلى ما يشبه ساحة حرب! استخدمت القوى الأمنية، من مكافحة الشغب إلى «الفهود»، كل ما استطاعت من الوسائل العنفية والقمعية، بدءاً من خراطيم المياه مروراً بالقنابل المسيّلة للدموع، وليس انتهاء بالهراوات والرصاص المطاطي.

العدد ٣٣٤٥
راشيل كرم... المراسلة «الشجاعة»
عبد الرحمن جاسم

راشيل كرم أمس (مروان طحطح)

في أكثر من زاوية تجدها، تنتقل بسرعةٍ وحرفة، تؤدي دورها بكل جرأة وصلابة. هذا ما تتميز به راشيل كرم. لا تحاول مراسلة قناة «الجديد» أن تغطّي الخبر فقط، أو أن تكتفي بدور الشاهدة على عادة المراسل، بل إنّ المراسلة «الشجاعة» تنخرط في الحدث انخراطاً تاماً، حتى صارت دوماً الأقرب إلى الصورة وتغطيتها، خصوصاً في تظاهرة الأمس في عوكر. إذ تموضعت في أقرب نقطة من المتظاهرين، متميزةً عن بقية زملائها.

العدد ٣٣٤٥
جو معلوف... ما أسباب توقيفه في تركيا؟

كشف جو معلوف (الصورة) أمس أنه تمّ توقيفه أمس في مطار تركيا، وغرّد الاعلامي قائلاً «أشكر كل من إتصل للإطمئنان وخاصة وزارة الخارجية في لبنان وقنصلنا في تركيا ووزير الاعلام ملحم رياشي والاصدقاء الزملاء. في انتظار العودة انشالله. حتى الآن لا معلومات أو جواب رسمياً عن أسباب التحقيق وظروفه».

العدد ٣٣٤٤