ميديا

القنوات اللبنانية تواكب المعركة... باسترخاء!
زينب حاوي

معركة «فجر الجرود»، الاسم الذي أطلقه الجيش اللبناني، على عملية تحرير جرود رأس بعلبك والقاع فجر السبت الماضي، انطلقت شرارتها الأولى افتراضياً، ولهذا الأمر دلالة هامة. إذ غرّد قائد الجيش جوزيف عون من حسابه الخاص على تويتر: «باسم لبنان، والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار، وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم، أطلق عملية فجر الجرود». لكن مقارنةً بمواكبة معركة «جرود عرسال» في 21 تموز (يوليو) الماضي، بدا الإعلام اللبناني في حالة استرخاء شديد.

العدد ٣٢٥٥
محفوظ عبد الرحمن... «صانع البهجة» من رحم الأحزان
جمال جبران

بداية من أسامة أنور عكاشة (1941 ـــ 2010) وصولاً إلى جهة محفوظ عبد الرحمن (1941 ـــ 2017)، نجح كاتب الدراما العربية في الصعود إلى الواجهة بعدما كان نجوم التمثيل يحتكرونها، وتبقى صورهم بطاقة التعريف الوحيدة لتلك الأعمال. لقد كانت نقلة نوعية وحاسمة لافتة في تاريخ تلك الدراما، قبل أن تسقط في وحول هذه الأيّام حيث صارت الأسماء المجهولة تتصدّر واجهة كل شيء، في الحياة السياسية والثقافية على حد سواء.

العدد ٣٢٥٥
نادر صعب ضيف إشكالي: mtv تواصل التلميع
زينب حاوي

بعد شهرين تقريباً من وفاة الشابة العراقية فرح القصاب في «مستشفى نادر صعب»، بعيد إجرائها لمجموعة عمليات تجميل هناك، خرج طبيب التجميل الأشهر نادر صعب للمرة الأولى على الإعلام. هذه القضية هزت الرأي العام اللبناني، ومعها سمعة طبيب التجميل الأشهر نادر صعب.

العدد ٣٢٥٤
غادة عيد: تزوير ودين وضرائب

يحظى برنامج «علم و خبر» الذي تقدمه غادة عيد كل أحد على قناة mtv بنسبة مشاهدة لافتة لأنه يتطرق إلى مواضيع آنية. يلقي العمل الحواري الضوء على قضايا مهمّة على الساحة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

العدد ٣٢٥٤
mtv تصفّي حساباتها مع اللاجئين في الحمرا!

حادثة شجار بين نساء وأطفال سوريين في شارع الحمرا، يمكن أن تضحي على موقع mtv الإلكتروني، منصة لبث السموم وتصفية الحساب والتأليب. فقد انتشر في الساعات الماضية، فيديو لإمرأتين سوريتين تتشاجران بعنف، وتثيران زوبعة في شارع الحمرا، والسبب كما روّج، التنافس على مكان التسوّل.

العدد ٣٢٥٣
الأحد على «الميادين»: يارا أبو حيدر تحيي ذاكرة المقاومين
زينب حاوي

«عدنا لنروي» يخطّ طريقه من اللاذقية إلى «شاتيلا» وصولاً إلى «بوابة فاطمة»

من خلفيات سياسية وأيديولوجية وجغرافية متنوّعة، جاؤوا. أحمد الأبرص، كفاح عفيفي، أنور ياسين، محمد رمضان ومصطفى حمود، آمنوا بالبندقية خياراً وحيداً ضد العدو الاسرائيلي. نفّذوا عمليات نوعية ضد الصهاينة، قبل أن يؤسروا ثم يتم تحريرهم في عمليات تبادل مختلفة. في شريطها «عدنا لنروي»، ترافق المخرجة يارا أبو حيدر هؤلاء الأبطال في رحلة عبر الزمن

«لأن القصص التي لا تروى تصبح ملكاً لأعدائنا»، عبارة خطّتها المخرجة يارا أبو حيدر في مستهلّ فيلمها «عدنا لنروي» (إعداد وإخراج يارا أبو حيدر ــــ تصوير حازم مجذوب ـــــ مونتاج أيمن عليّان ــــ صوت علي دغمان).

العدد ٣٢٥٣
B.B.Chi باقٍ على lbci ولكن... منين أجيب رايتينغ؟
زكية الديراني

سلام الزعتري وفؤاد يمين

لا تاريخ محدّداً لبدء برمجة lbci الخريفية، بل إن الانتظار هو سيّد الموقف لحين انطلاق صفارة الأعمال التلفزيونية الجديدة. في المقابل، بدأت القناة تعدّ العدّة لحزمة برامج منها جديدة تُعرض للمرة الأولى، ومنها مشاريع تعود بمواسم متتالية كــ B.B.Chi. مع انتقال سلام زعتري، وفؤاد يمين وعباس جعفر من «الجديد» إلى lbci قبل عام تقريباً، قرّر الثلاثي (بعد خروج عبد الرحيم العوجي وجنيد زين الدين) تقديم برنامج مستوحى من روح «شي.أن.أن» الذي حصد شعبية، فجاء العمل معدّلاً مع الحفاظ على روحه الساخرة وبصمة أبطاله.

العدد ٣٢٥٣
الإعلام المصري يتخبّط في جحيم القمع والتقييد والإنتهاكات
محمد الخولي

(أنديل ــ مصر)

القاهرة | الحقائق في أغلبها صادمة، لكنها دائماً الطريق الأقصر لحلّ المشاكل. وأكثر الحقائق صدمة أنّ لا إعلام في مصر حالياً، وما يحدث في الأزمات الكبيرة، خير دليل على ذلك.
أخيراً، وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة، وسكان جزيرة «الوراق»، إحدى الجزر المنتشرة في النيل في منطقة الجيزة.

العدد ٣٢٥٣
مايا دياب ضيفة بولا

تحوّل بولا يعقوبيان برنامجها «انترفيوز» الذي يعرض كل أربعاء (21:30) على قناة «المستقبل» وإذاعة «الشرق»، من عمل حواري سياسي إلى فني. إذ يلاحظ أخيراً أن المقدّمة تستقبل نجوماً وتحاورهم على طريقتها الخاصة.

العدد ٣٢٥٢
bbc في «العوامية»... بأي ثمن؟

وسط تعتيم إعلامي مطبق، تفرضه السلطات السعودية، في منطقة «العوامية» (محافظة القطيف- شرق السعودية)، استطاعت عدسة شبكة bbc، أمس دخول هذه المنطقة برفقة قوات النظام السعودي، على متن شاحنة عسكرية. نقلت الشبكة البريطانية صور الدمار الهائل والخراب الذي خلّفته الإشتباكات الأخيرة في هذه النقطة، وهدم المبنى المتعمد الذي قامت به القوات السعودية.

العدد ٣٢٥٢