ميديا

أبو سليم راجع.... يا تاكسي العجائب!
زينب حاوي

في مثل هذا اليوم من عام 1960، سُجِّل أول ظهور تلفزيوني للفنان صلاح تيزاني على شاشة «تلفزيون لبنان». منذ 57 عاماً، أطل «أبو سليم»، عند الثامنة والنصف مساءً، وقدم على مدى ساعة ونصف ساعة الحلقة الأولى من مسرحية «المسافر». اليوم يمرّ هذا التاريخ، و«أبو سليم» يقف على عتبة التسعين، وهو يستعد على مشارف العام المقبل لتقديم عمل جديد، على شاشة nbn هذه المرة.

العدد ٣٣٠٤
غضب الزمان على داوود الشريان
زكية الديراني

المواطن السعودي سعد الحريري ضد mbc


داوود الشريان خلال حضوره احدى المناسبات التي أقيمت في mbc

في نيسان (أبريل) الماضي، تطرّق داوود الشريان في برنامجه «الثامنة» الذي يُعرض على قناة mbc إلى قضية شركة «سعودي أوجيه» (يملكها رئيس الحكومة سعد الحريري) التي أفسلت وأقفلت أبوابها. من المعروف أن الإعلامي السعودي جريء في المواضيع التي يطرحها ضمن سقف محدد لا يتخطى الخطوط الحمر بالنسبة إلى المملكة. إذ سبق أن تطرّق إلى قضايا سعودية إشكالية منها حلقة مؤثرة عن «ضحايا داعش» عُرضت قبل أعوام. في حلقة «سعودي أوجيه»، فتح الشريان النار على الحريري، عارضاً ملفات تتعلّق بالموظفين الذين خسروا عملهم، ولم يحصلوا على تعويضاتهم بعد.

العدد ٣٣٠٤
«الصراع في المنطقة» تحت مجهر الحزب الشيوعي

تحت عنوان «طبيعة الصراع في المنطقة في أبعاده المتعددة؟»، ينظم «الحزب الشيوعي اللبناني» ورشة عمل في «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ـ الحمراء) يومي 27 و28 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. الورشة التي تضع الصراع في المنطقة تحت مجهر البحث السياسي والاقتصادي والاجتماعي، تشارك فيها نخبة من الباحثين والصحافيين والمفكرين بهدف «استخلاص الدروس المفيدة لإعادة بلورة مقومات المشروع اليساري والديمقراطي العربي» وفق بيان المنظمين.

العدد ٣٣٠٤
وثائقي ألماني: «هاريبو» تستهتر بالبشر والحيوانات

بعد إتهامات عدّة سابقة بخصوص العنصرية واستغلال العمّال، تواجه شركة «هاريبو» الألمانية لصنع السكاكر موقفاً لا تُحسد عليه بعد الوثائقي (45 د) التي عرضته محطة ARD المحلية أمس الخميس بعنوان Markencheck.

العدد ٣٣٠٣
«سندويش ونص»: ذكورية امتلكت شجاعة الاعتذار!

الإعلانات المسيئة التي تطفح منها روائح الذكورية، والتمييز وتسليع النساء، وتنتظر أي مناسبة للدخول من بابها، باتت اليوم بحكم المهددة على منصات التواصل الإجتماعي، بفعل رفع الوعي لدى شرائح كثيرة، سيما النساء والناشطات النسويات في مقارعة أشكال التمييز بحقهن.

العدد ٣٣٠٣
لندن مع وعد بلفور حتى اليوم!

على أبواب الذكرى المئوية لوعد «بلفور» المشؤوم (2 نوفمبر القادم)، وتزامناً مع إستعداد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو بالإجتماع بنظيرته البريطانية تيريزا ماي في لندن، للإحتفال بمرور قرن على وعد أطلقه وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور (1917) الى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بمنح اليهود وطناً في فلسطين... منعت «هيئة المواصلات» في العاصمة البريطانية، عرض إعلانات تفضح وحشية الصهاينة وإغتصابهم لأرض فلسطين وتشريد أهلها. ملصقات إعلانية، تبين الفارق قبل الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين وبعده، وما حصل من مجازر ومآس جماعية.

العدد ٣٣٠٠
«نقابة مستخدمي تلفزيون لبنان» تدق ناقوس الخطر

دقّت «نقابة مستخدمي تلفزيون لبنان»، ناقوس الخطر، بعد تفاقم الوضع المالي داخل المؤسسة الرسمية. النقابة المنتخبة حديثاً، أصدرت اليوم بياناً، تشرح فيه أوضاع العاملين المالية المزرية، بفعل غياب مدير عام لمجلس الإدارة.

العدد ٣٣٠١
تخيّلوا مستقبلاً يسحق النساء والضعفاء!
نادين كنعان

The Handmaid’s Tale مسلسل أميركي يصدم العالم


جسّدت إليزابيث موس شخصية «جون» (أوفريد) التي تتحوّل إلى خادمة مخصّصة للإنجاب

الديستوبيا والخيال العلمي والسياسة والتحريض والنسوية، كلّها مواضيع وتيمات يصُنّف ضمنها مسلسلThe Handmaid’s Tale (حكاية خادمة ــ لبروس ميلر) الذي بثّته أوّلاً شبكة Hulu للستريمينغ في نهاية نيسان (أبريل) 2017. تصنيف صحيح من دون شكّ، إلا أنّه لا يمكن استبعاد العمل من خانة الرعب، تماماً كما قال أبيغيل تشاندلر في صحيفة الـ«غارديان» البريطانية.

العدد ٣٣٠١
تمّام بليق «يبشّرنا» بعودته!

بدأت قناة «الجديد» ببثّ مجموعة فيديوهات ترويجية لبرامجها الخريفية التي ستعود بمواسم جديدة منها «أحلى ناس» الذي تقدمه رابعة الزيات ويعود مساء كل جمعة، وبرنامج «بلا تشفير» الذي يتولاه تمام بليق (الصورة).

العدد ٣٣٠٠
مالطا: اغتيال الصحافية دافني كاروانا غاليزيا

لقيت المدوّنة والصحافية الإستقصائيّة دافني كاروانا غاليزيا (الصورة) حتفها أمس الإثنين في تفجير استهدف سيّارتها بالقرب من منزلها في مالطا. أكدت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية أنّ دافني التي تعتبر من بين أشهر الصحافيين في بلادها فارقت الحياة فوراً إثر «الإنفجار الشديد»، من دون أن تتبنى أي جهة هذه الجريمة حتى كتابة هذه السطور.

العدد ٣٣٠٠