ميديا

هل ترأف بريطانيا بـ «العربية» التي اغتصبت خصوصية مشيمع؟

(كارلوس لطوف ــ البرازيل)

هل تُمنع «العربية» من العمل في المملكة المتحدة؟ سؤال برز إلى الواجهة في اليومين الماضيين بعدما أصدرت «هيئة تنظيم شؤون البث الإذاعي والتلفزيوني» في البلاد نشرة في 24 نيسان (أبريل) الماضي.

العدد ٣١٦٢
النجوم اللبنانيون يمّموا شطر الدراما السورية
زكية الديراني

المخرج سامر برقاوي يتوسط ستيفاني صليبا ومحمود نصر

يوم قرّرت شركة «سما الفن» التعاون مع سيرين عبد النور في «قناديل العشاق» (تأليف خلدون قتلان، إخراج سيف الدين سبيعي)، علت صرخة «نقابة الممثلين السوريين» التي رفضت في البداية الموافقة على قدوم الممثلة اللبنانية، لكنها تراجعت لاحقاً بعدما وصلت الأزمة إلى الذروة.

العدد ٣١٦٢
«مراسلون بلا حدود»: 2017 وداعاً للتعددية الإعلامية!

أصدرت منظمة «مراسلون بلا حدود» اليوم، تقريرها السنوي بخصوص «تصنيف حرية الصحافة لعام 2017»، اعتبرت فيه أن هذا العام لم يسبق أن حمل مؤشر حرية الصحافة هذا المستوى العالي من التهديد، مع إنضمام 3 دول جديدة تصدرت ذيل القائمة: بوروندي ( أفريقيا- مرتبة 160)، مصر (161) والبحرين (164)، علماً أن هذه القائمة باتت تضم 21 دولة وصفت المنظمة أوضاع الصحافة فيها «بالخطرة للغاية».

العدد ٣١٦١
«كلام الناس» غداً... عن الطاقة الاغترابية والانتخابات

تتضمّن حلقة برنامج «كلام الناس» الذي يعرض غداً (21:40) على قناتي lbci و ldc الكثير من المواضيع التي طرأت على الساحة حالياً. في القسم الأول من البرنامج السياسي الذي يقدّمه مارسيل غانم، يلقي الضوء على «مؤتمر الطاقة الاغترابية» الذي أقيم أخيراً في جوهانسبورغ.

العدد ٣١٦١
«المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون» انطلق في تونس

تحت شعار «تنوع... تجديد... ابتكار»، انطلقت الدورة الـ 18 من «المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون» أمس الثلاثاء في مدنية الحمامات في تونس، من تنظيم «اتحاد إذاعات الدول العربية» بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين وبشراكة مع «المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية» (عربسات).
منذ الدورة الماضية، تحوّل المهرجان إلى حدث سنوي بعدما كان يقام كل سنتين بالتناوب مع «مهرجان الأغنية العربية». وبدأ الافتتاح بفقرة غنائية للتونسي صابر الرباعي، مقدّماً باقة من أبرز أغانيه.

العدد ٣١٦١
«ويكيتربيون» موقع إخباري من تمويل الجمهور

الحرب على الأخبار الخاطئة والمزيّفة مستمرة، وتحاول غالبية المؤسسات الإعلامية البارزة حول العالم التصدّي لها بطرق مختلفة. في مبادرة تصب في الخانة نفسها، أعلن مؤسس موقع «ويكيبيديا» الإلكتروني، جيمي ويلز (الصورة) عن خطط لإنشار موقع إخباري مموّل من قبل الجمهور، يقدّم قصصاً لصحافيين ومتطوّعين يعملون معاً.

العدد ٣١٦١
تايلاندي قتل رضيعته مباشرة على فايسبوك!

الأم تبكي رضيعتها

مرّة جديدة، تحوّلت مواقع التواصل الإجتماعي إلى منصة لبث الوحشية والبشاعة. قالت الشرطة التايلاندية، أمس الثلاثاء إن التايلاندي ووتسيان وونغتالاي قتل ابنته ناتالي البالغة 11 شهراً، أوّل من أمس وبث الجريمة مباشرة عبر فايسبوك (4 دقائق)، ثم انتحر. وفق وكالة «رويترز»، تمكن الناس من الولوج إلى المادة المصوّر على حساب الوالد على الموقع الأزرق لمدّة 24 ساعة تقريباً قبل أن يحذفا.

العدد ٣١٦١
«سكاي نيوز عربية»: هل جاء زمن التطهير؟
وسام كنعان

أبلغت المحطة زينة يازجي باستغنائها عن خدماتها

زينة يازجي ومارون بدران والحبل على الجرار! هذا ما يرشح حالياً من كواليس المحطة الإماراتية. إذ تشير معلومات إلى أنّ عملية الصرف تنبع من إعادة تموضع سياسي في ضوء الظروف الحالية في المنطقة، خصوصاً بالنسبة إلى السعودية

قبل أسابيع، ظهرت الإعلامية السورية زينة يازجي في برنامج «شطّ بحر الهوى» مع زوجها النجم عابد فهد. حينها، أراد الثنائي ألا تكون إطلالتهما عابرة، فوجّها رسالة تضامنية مع اللاجئين السوريين الذين غرقوا في البحر عندما كانوا يحاولون البحث عن مكان أقل خطورة من بلادهم التي تنهشها الحرب.

العدد ٣١٦١
القنوات اللبنانية تخلّت عن برامج الترفيه
زكية الديراني

وسام بريدي يأخذ استراحة من «إنت أونلاين»

في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، كانت لأجواء رمضان متعة خاصة على الشاشات العربية. كانت تُخصّص لهذا الشهر برمجة متنوّعة تطغى عليها الفوازير، أهمّها المصرية التي تناوبت على بطولتها نجمات عديدات على رأسهن شريهان ونيللي. مع الوقت، فقدت برمجة شهر الصوم رونقها وأصبحت باهتة. في البداية، اختفت الفوازير، وإذا قدِّمت، كانت تُطرح بطريقة غير موفّقة (منها تجربة ميريام فارس). لكن اللافت أنه تباعاً غابت البرامج الفنية المستوحاة من أجواء رمضان، وباتت المنافسة محصورة بالمسلسلات فقط. راحت شركات الإنتاح تقدّم أعمالاً تطغى عليها قصص الحب والأكشن، والمسلسلات التاريخية. على هذا المنوال، تتوقّف غالبية البرامج في الأسبوع الأخير الذي يسبق حلول رمضان، ليخصّص الموسم لعرض المشاريع التمثيلية فقط.
على قناة lbci، تغيب البرمجة التي انطلقت في الخريف الماضي، على أن تعود في الخريف المقبل.

العدد ٣١٦١
نادي أبو شبكة يستغلّ اللاجئين من أجل... نكتة!
زينب حاوي

بعد سرقته مقطعاً كاملاً من برنامج «البلاتوه» المصري الشهير على قناة «النهار» المصرية، وإعتذاره عن هذه الفعلة لاحقاً، ضرب مقدم فقرة «من مرتي وجرّ» نادي أبو شبكة، في برنامج «منا وجرّ»، على شاشة mtv أمس، من جديد. في حين يجهد الأخير لإصطناع جو من السخرية والكوميديا، ويضحك من الموجودين في الاستديو، ركب هذه المرة موجة اللاجئين السوريين، بطريقة مهينة ومستفزة.

العدد ٣١٦٠