ميديا

mtv تطلق صفارة المنافسة... وتُشهر «الهيبة 2»!
زكية الديراني

يؤدي تيم حسن بطولة العمل للمرّة الثانية

تأخّرت المنافسة الرمضانية التي تندلع عادةً بين القنوات للإعلان عن برمجتها الخاصة بشهر الصوم. فالشاشات المحلية مشغولة حالياً بالتحضير للبرامج السياسية التي ستواكب الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 6 أيار (مايو) المقبل. كما تشهد المحطات فترة حروب متبادلة، اندلعت أخيراً إثر اعتبار رئيس مجلس إدارة mtv، ميشال المرّ، أنّ غلاء أسعار الإعلانات على شاشته يرجع إلى وصولها إلى «طبقات اجتماعية ميسورة تتمتّع بمستوى علمي معيّن» (الأخبار 16/2/2018).

العدد ٣٤٠٣
من نهاية الحرب الباردة إلى «الربيع» العربي: «الميادين» تستعيد «حروب القارات»

من الشريط

بدءاً من بعد غدٍ الأحد، وعلى مدى ثلاثة أسابيع، تعرض قناة «الميادين» سلسلة وثائقية بعنوان «حروب القارات» (إخراج علي جابر وعلي الجوني)، تلخّص بالسرد التاريخي والجيوسياسي، الصراع العالمي الدائر بين محور الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها من جهة، والقطب المواجه لها (روسيا والصين وإيران) من جهة ثانية.

العدد ٣٤٠٣
عزيز طاهر: 22 شباط ... «يوم المصور الصحافي»

من تكريم الشهيد عساف أبو رحال في العديسة

بمناسبة «يوم المصّور الشهيد»، كرّمت «نقابة المصورّين الصحافيين»، أخيراً الشهيد الزميل عساف أبو رحال الذي استشهد في آب (أغسطس) 2010 في بلدة العديسة الجنوبية أثناء المواجهة البطولية التي خاضها الجيش اللبناني ضد العدو الإسرائيلي.

العدد ٣٤٠٢
أفيخاي «العرب» يشعل حروباً إعلامية قطرية ــ قطرية
زينب حاوي

هجوم منظّم على القاسم وكأنّها المرّة الأولى التي يستضيف فيها شخصية إسرائيلية

ليست المرّة الأولى التي يظهر فيها المتحدث باسم «الجيش الإسرائيلي»، أفيخاي أدرعي، على «الجزيرة»، ولن تكون الأخيرة. أوّل من أمس الثلاثاء، حلّ أفيخاي ضيفاً على برنامج «الإتجاه المعاكس»، في مقابل الضابط السوري صلاح خراطة الذي أطلّ من مدريد.

العدد ٣٤٠٢
يحيى جابر وصل إلى «الشرقية»... و«نتالو» تعود إلى حبّها الأول
زكية الديراني

نتالي نعوم

لم تدخل نتالي نعوم عالم السوشال ميديا للترويج لأعمالها كما يفعل عادة نجوم الفن والتمثيل والشخصيات العامة. تملك الممثلة اللبنانية صفحة شخصية على الفايسبوك، تنشر عليها بعض صورها العائلية ليس إلا. حتى إنها لم تعلن عن مسرحيتها الجديدة «من كفرشيما للمدفون»، التي تولى كتابتها وإخراجها الشاعر والكاتب يحيي جابر. لم تنل «نتالو» كما يُطلق عليها، الشهرة المطلوبة مقارنة بموهبتها في التمثيل، وبقيت بعيداً عن الأضواء.

العدد ٣٤٠٢
سهى صباغ على «الميادين»: تلك هي الضاحية على حقيقتها
زينب حاوي

(هيثم الموسوي)

حالما نذكر عبارة «الضاحية الجنوبية»، حتى تتساقط في مخيلتنا معظم الصور النمطية، التاريخية والمعاصرة، عن هذه البقعة اللبنانية. الضاحية، التي اختُزل سكّانها بهذه الصور المنمطة والمجحفة، حاولت المخرجة سهى صبّاغ، تقديم كسرها، مقدمة صورة مختلفة، تشبه واقعها اليوم، مستعيدةً تاريخيتها، من مرويات سكّانها الأصليين، الذين عاصروا كل مراحلها، بدءاً من مرحلة ما قبل نكبة فلسطين، وصولاً الى انتصار تموز 2006، والخروج من أتون الجماعات التكفيرية التي جزّرت بأهلها في السنوات الماضية.

العدد ٣٤٠٢
محكمة بحرينية: السجن 5 سنوات لنبيل رجب

اتهم الناشط البحريني بإذاعة أخبار كاذبة، والإساءة إلى الهيئات النظامية، وإهانة دولة أجنبية

قضت المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين، اليوم الأربعاء بسجن الناشط البارز نبيل رجب (1964) خمسة أعوام بعد إدانته بـ «إذاعة أخبار كاذبة أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية وإهانة دولة أجنبية»، وفق ما نقل موقع «فرانس 24» عن مصدر قضائي بحريني وناشطين حقوقيين.

العدد ٣٤٠١
قدس أقداس الإعلام البريطاني في حظيرة بن سلمان
سعيد محمد

«آل سعود» في 3 أجزاء على bbc


من السلسلة

لندن | «آل سعود... عائلة في حالة حرب» (House of Saud: a family at war ــ إخراج جون أكين، ومايكل رودن، وليو تيلينغ) سلسلة وثائقيّة (3 حلقات) بريطانيّة تنقل للعالم رسالة العام سام على لسان المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA ديفيد بتريوس: تضامنوا معنا لدعم بن سلمان، وابقاء العائلة السعودية في الحكم من أجل استقرار الإقليم والعالم، وعفا الله عمّا سلف!

العدد ٣٤٠١
ملحم رياشي: وزارة «التواصل والحوار»

كشف وزير الإعلام ملحم رياشي (الصورة) اليوم عن تطبيق إلكتروني جديد، سيطلق في بداية الشهر القادم، ويكون تحت تصرّف اللبنانيين للتواصل مع الوزارة، إضافة الى زاوية مخصصة في «الوكالة الوطنية للإعلام» بعنوان «برسم المسؤول»، مهمتها إستقبال شكاوى المواطنين، وإبلاغها الى المسؤولين في الدولة.

العدد ٣٤٠٠
توقيف الكاتب السعودي محمد السحيمي

أعلنت «وزارة الثقافة والإعلام» السعودية أمس عن ايقافها محمد السحيمي (الصورة) وإحالته للتحقيق، إثر مطالبته بتقليص عدد المساجد وانتقاده لمكبرات الصوت التي «تزعج الأطفال والنائمين».

العدد ٣٤٠٠