هل تحرّك فالق اليمونة؟
أثار العثور على حفرة كبيرة عند أطراف بلدة اليمونة (رامح حمية) حالة من القلق لدى الأهالي، بالنظر إلى عمقها وقطرها الكبيرين، حتى اعتقد البعض أنها جراّء «تحرك لفالق اليمونة». وفي التفاصيل أنه منذ يومين عثر أحد المزارعين في منتصف طريق ترابية فرعية، بين بلدة اليمونة وعيناتا، على حفرة كبيرة بعمق ستة أمتار، وقطر أربعة، وهي على شكل «هبوط في التربة لا أعمال حفر».

ورغم انتشار الخبر في البقاع، لم يسجّل حتى يوم أمس أي حضور لمهندسين أو جيولوجيين للكشف عليها. من جهته، رفض دكتور الموارد الطبيعية بسام همدر الحكم على هذه الحفرة قبل رؤيتها، «إذ قد يكون هناك فراغات تحت الأرض، لذلك يجب توخّي الدقة قبل الحكم على الأمور».

مصطفى السيّد: لن أكرّر تجربة الدكتوراه العبرية

قطع أمس أحد طلّاب «الجامعة الأميركية في بيروت» نقاشاً علمياً في تكنولوجيا النانو، في محاضرة قدّمها الكيميائي والفيزيائي المصري الأميركي مصطفى السيد في حرم الجامعة، ليسأله عمّا إذا كان يقبل اليوم تسلّم دكتوراه فخرية من الجامعة العبرية كما فعل عام 1993. السيّد الذي كان يتوقّع السؤال كما يبدو، بسبب الجدل الذي أثارته قضية منحه دكتوراه فخريّة من الجامعة الأميركية، أجاب بالنفي. وأشار إلى أنّه وافق وقتها على تكريمه في إسرائيل لأنّ الأجواء كانت آنذاك منفتحة أكثر على السلام، وخصوصاً في ظلّ اتفاقية أوسلو.
(الأخبار)

عشاء خيري لإنقاذ 3 مدارس مجانية جنوبية

لا يزال قرار إقفال المدرسة الأسقفية الكاثوليكية المجانية في مدينة صور (آمال خليل) مثار تحركات احتجاجية يقوم بها أهالي الطلاب الذين ينتمون في معظمهم إلى الحارة القديمة. لذلك، منعاً لتكرار التجربة مع المدارس المجانية الأخرى في الجنوب التي يعاني كلّ منها من أزمته المالية، اتحدت كلّ من بلديات صور ومرجعيون وتبنين لتنظيم عشاء خيري مساء اليوم في مدينة صور بهدف جمع تبرعات يعود ريعها إلى صناديق مدارس مار يوسف الراهبات في صور والجمعية العاملية لرعاية اليتيم في تبنين والمدرسة المتوسطية الأرثوذكسية في مرجعيون.

برنامج محاضرات متخصصة في القانون الدولي

وقّعت نقابة المحامين في لبنان وجامعة لندن والجامعة الأميركية للتكنولوجيا اتفاقية تعاون في برنامج محاضرات متخصصة في القانون الدولي، في حفل أقيم أمس، في بيت المحامي. وتتولى جامعة لندن الجوانب الأكاديمية من البرنامج، وتتعاون الجامعة الأميركية للتكنولوجيا مع نقابة المحامين في إدارة البرنامج. ويتمثل دور الجامعة في خلق مكتب إداري يسهّل تواصل المحامين وسائر الراغبين في الاستفادة من المحاضرات الحقوقية، إضافة إلى مساعدة المستفيدين من هذا البرنامج في تهيئة امتحاناتهم مع جامعة لندن وتوفير المراجع القانونية وتحقيق زيارة جامعة لندن للراغبين.

أدلّة إضافية على تسريب «الاجتماع»

سلّمت أمس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي إلى التفتيش التربوي، عبر وزارة التربية، معطيات وأدلة إضافية يمكن أن تمثّل خيطاً لكشف خلفية الشائعات بشأن تسريب مادة الاجتماع في الامتحانات الرسمية. وبينما تطلب الرابطة الإسراع في إصدار نتائج التحقيق الذي يقوم به التفتيش، تؤكد رفضها القاطع لإعادة الامتحانات. وعلمت «الأخبار» أنّ التحقيق لن يتأخر كثيراً في الوصول إلى النتائج.