معلّمو الشيوعي: مشاركة كثيفة في 20 أيلول

رفض قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي اللبناني «رفضاً مطلقاً تحميل ذوي الدخل المحدود أيّ ضرائب لتغطية تكاليف سلسلة الرتب والرواتب»، ورأى في بيان وزّعه أمس أن «التحدّي لا يزال مطروحا أمام الحكومة حتى 17 أيلول موعد الجلسة الوزارية المخصصة لاستكمال تأمين كامل التغطية المالية للسلسلة، ووضع قرارها موضع التنفيذ، بإحالة المشروع إلى المجلس النيابي من دون تحميل أصحاب الدخل المحدود أعباءها». وشدد «على أهمية البقاء على أتم الاستعداد والجهوزية لمواجهة الهجمة المضادة التي يقوم بها أرباب العمل ومن معهم لضرب السلسلة، والردّ عليهم بالمشاركة الكثيفة والفعّالة في المؤتمر النقابي الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 20 أيلول في قصر الأونيسكو، تعبيراً عن الرفض القاطع لبدعة التقسيط وتحميل الذين وافقوا عليها مسؤولية إلغائها في مجلس النواب، كذلك استعادة أساتذة التعليم الثانويّ الـ 60% كاملة بموجب القوانين المرعية، ومن أجل النسبة المتساوية في الزيادة بين المتقاعدين، وإنصاف المتعاقدين».


الأمم المتحدة: 65 ألف نازح سوري

كشف التقرير الجديد الصادرعن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن هنالك حالياً أكثر من 65000 نازح سوري في لبنان. من بين هؤلاء النازحين، 46509 هم مسجلون، كما أن هناك 18532 شخصاً آخرين على اتصال بالمفوضية في انتظار أن يصار إلى تسجيلهم. عقب عمليات التقويم، تتوقع المفوضية تسجيل عدد إضافي يصل إلى 7000 مواطن سوري (1400 عائلة) في جنوب لبنان خلال الأسابيع المقبلة.
وتطرّق بيان المفوضية إلى بدء العام الدراسي، معلنة أنها وشركاءها «سيتكفلون بتسديد الرسوم المدرسية وتزويد الأطفال باللوازم الضرورية والزي الرسمي. أما بالنسبة إلى المأوى «فلا يزال العدد المتزايد من اللاجئين يشكل تحدياً بالنسبة إلى المفوضية وشركائها».


مؤذّنو مساجد طرابلس تسلّموا منحهم المالية

شكر مؤذنو مساجد طرابلس وخدمها، التابعون لدائرة أوقاف طرابلس في دار الفتوى، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ورؤساء الحكومة السابقين: عمر كرامي، فؤاد السنيورة، سليم الحص وسعد الحريري، ومفتي الجمهورية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني، على مساهمتهم في إيصال المنحة المالية الى مستحقيها في الجهاز الديني.
وقال رئيس لجنة مساجد طرابلس الشيخ وليد الشامي في مؤتمر صحافي عقده أمس في المدينة، «لقد تسلمنا اليوم المنحة المالية عبر بطاقة مصرفية صادرة عن بنك البحر المتوسط»، مؤكداً «إصرار مؤذني وخدم مساجد طرابلس على تحقيق كل مطالبهم وحقوقهم المالية المشروعة».

«نساء رائدات» للمحاسبة السياسيّة

56% من الشعب نساء، يتمثلن سياسياً بـ 3,1% النسبة الأدنى عالمياً. هذا الرقم ورد في مداخلة للسيدة ندى عنيد، خلال ورشة عمل عقدها تجمّع «نساء رائدات» في فندق «لوغابريال» الأشرفية، بهدف دراسة سبل تفعيل دور المرأة اللبنانيّة في ميادين الحياة العامة في لبنان، وبالأخص السياسية منها. تأتي ورشة العمل هذه بعد لقاء عقده التجمّع مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. افتتحت جويل رزق الله الورشة بكلمة أوضحت فيها أن التجمع يعمل على الترويج لنساء خبيرات ومتخصصات في جميع المجالات».