الكنيسة تكرم «تاجكو»
تشهد بلدة قانا الجليل (قضاء صور) اليوم احتفالاً تكريمياً لرجل الأعمال علي تاج الدين، ابن جارتها بلدة حناويه، تقيمه مطرانية الروم الكاثوليك في صور. يقام الاحتفال في باحة كنيسة مار يوسف لمناسبة تشييد تاج الدين مشروعاً سكنياً في حارة المسيحيين في قانا، موفراً تسهيلات شرائية كبيرة لشبانها. علماً أن حملات محلية وغربية شُنّت ضده في السنوات الأخيرة، بسبب نشاط شركته «تاجكو» في شراء مئات الدونمات من أراضي المسيحيين والدروز في جبل لبنان وجزين وحاصبيا، واتهامه بـ «تغيير ديموغرافية» هذه المناطق.
وأثارت مبادرة المطران جورج بقعوني لتكريم تاج الدين على إنجازه المشروع جدلاً وانتقادات واسعة من قبل بعض الهيئات المسيحية التي أشارت الى أن المشروع شُيّد على أرض مجاورة للكنيسة كانت الأخيرة قد اعترضت عليه قبل أن يبادر تاج الدين إلى حصر بيع شققه الأربع والعشرين بالعائلات المسيحية بأسعار مفخضة وتقسيط مريح. لكن فعاليات مسيحية جنوبية اعتبرت أن هذه الإنتقادات «تأتي من خارج الجنوب المنسجم بمسلميه ومسيحييه والبعيد عن الإعتبارات الطائفية». ولفتت إلى أن هم المطرانية دعم صمود وبقاء المسيحيين في أرضهم. وللغاية فقد رعت تشييد مجمع البقاء السكني الخيري لأبناء حارة النصارى في صور «قبل أن تتلقف بإيجابية مبادرة تاج الدين» الذي بدأ أخيراً مشروعاً مشابهاً.

احتجاج على رفع رسوم الماستر ــ 1 في «اللبنانية»

فوجئ طلاب الجامعة اللبنانية برفع رسوم التسجيل في «الماستر ــ 1» من 250 ألف ليرة لبنانية إلى 750 ألفاً. وكانت المذكرة الإدارية الصادرة في 5 أيلول الجاري قد حددت مواعيد التسجيل من دون أن تذكر قيمة الرسم الجديد. ثم صدرت مذكرة أخرى في 24 الجاري تشير إلى أن مدة الإعداد للماستر لا تقل عن سنتين، ويطبّق عليها أحكام رسوم التسجيل في مرحلة الدراسات العليا التي تشمل طلاب «الماستر ــ 1» و«الماستر ــ 2».
المذكرة لاقت استغراباً في صفوف الطلاب الذين ينفذون اعتصاماً عند العاشرة من قبل ظهر الثلاثاء المقبل، داخل المجمع الجامعي في الحدث.
(الأخبار)

3 جرحى في نظارة قصر عدل زحلة

نقل السجناء ح.ع. وم.ج. وم.ج. إلى مستشفى رياق العام إثر إصابتهم بجروح مختلفة، بعدما أقدموا ليل أول من أمس على تشطيب أجسادهم بآلات حادة داخل نظارة قصر عدل زحلة (نقولا أبو رجيلي). وقال مسؤول أمني لـ«الأخبار» إن السجناء المذكورين هم من «نزلاء سجن زحلة، ومحكومون بجرائم مخدرات، وقد جرى إيداعهم مخفر النظارة المذكورة على سبيل الأمانة تمهيداً لترحيلهم الى سجن آخر»، لافتاً إلى أن «هذا ما أثار غضبهم، إذ اعترضوا على التوقيت باعتبار أن نقلهم أثناء النهار هو إهانة لهم». وكانت أروقة السجن المذكور قد شهدت في أوقات متفاوتة حالات مماثلة وأعمال شغب محدودة، تمكن حراس السجن من السيطرة عليها.

متخرّجو دار معلمي «الأونروا» يطالبون بتوظيفهم

اعتصم عدد من متخرجي دار المعلمين التابعة لوكالة «الأونروا» أمام مقر الوكالة للمطالبة بتأمين الوظائف لمتخرّجي الدار في مدارسها، بمشاركة وفد من «اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني». ورفع المعتصمون لافتات تحمّل «الأونروا» مسؤولية معاناتهم الناجمة عن سوء الإدارة التي لم تلتزم توفير الوظائف لمتخرجي الدار منذ سنوات عدة.