أمير الدواء ليس حسين فنيش
توضيحاً لمضمون الموضوع الذي نشرته «الأخبار» في 12 تشرين الثاني 2012، بعنوان «أمير الدواء يضرب مجدداً»، يهمّ المحرّر التأكيد أنّ الشخص المتّهم بقضية تزوير المستندات الخاصة من وزارة الصحّة ليس نفسه الذي أشار إليه الموضوع بأنّه امتلك أخيراً صيدلية في بيروت. وبعد الاتصال بصاحب الصيدلية، حسين فنيش، وهو أيضاً شقيق الوزير محمد فنيش، جرى التوضيح بأنّ عمله ليس مرتبطاً بعمل أخيه عبد اللطيف فنيش، الذي أصدر النائب العام التمييزي القاضي حاتم ماضي بلاغ بحث وتحرّ بحقّه أمس، فاقتضى التوضيح.
(المحرّر)

ماضي يصدر «بحث وتحرّ» في قضية الأدوية

أصدر النائب العام لدى محكمة التمييز، القاضي حاتم ماضي، بلاغ بحث وتحرّ في قضية الأدوية المزورة، وذلك بحق كل من: عبد اللطيف عبد المطلب فنيش، المعروف باسم محمود، وفؤاد أحمد وهبي، وتم تعميمه على الأجهزة الأمنية كافة. من جهة ثانية، زار النائب عاطف مجدلاني القاضي ماضي، ونقل عنه أنه أرسل فرق تحقيق إلى وزارة الصحة، وستظهر النتائج خلال 72 ساعة.

هيئة التنسيق تضرب في 27 و28 الجاري

حدّدت هيئة التنسيق النقابية يومي27 و28 تشرين الثاني الجاري موعداً للإضراب الشامل في جميع المدارس الرسمية والخاصة والإدارات العامة. يترافق الإضراب مع اعتصامات مشتركة أمام الوزارات في العاصمة وأمام السرايا الحكومية في المحافظات والأقضية.
ودعت الهيئة، بعد اجتماع عقدته أمس في مقر نقابة المعلمين، الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين في القطاعات التعليمية والإدارية للانعقاد خلال الأسبوعين المقبلين من أجل مناقشة وإقرار موعد تنفيذ الإضراب العام المفتوح في الإدارات والمدارس وشل القطاع العام. وكانت الهيئة قد تلقت أمس ردود مكوناتها على تنفيذ أشكال التصعيد المتاحة والمشروعة لضمان إحالة سلسلة الرتب والرواتب بصفة المعجل إلى المجلس النيابي، من دون تقسيط ودون المساس بالمحسومات التقاعدية والمعاش التقاعدي، وإنصاف المتقاعدين والمتعاقدين والأجراء ومن دون ضرائب على أصحاب الدخل المحدود.

مسيرة لذكرى آخر ضحايا نظام الكفالة في لبنان

أقامت منظمة «كفى عنف واستغلال» وحركة مناهضة العنصرية مسيرة إحياء لذكرى وفاة العاملة جانيس سوريانو دي جوسي التي رمت نفسها أول من أمس، بحسب تقارير إخبارية، من شرفة منزل صاحب عملها في الطبقة الحادية عشرة من مبنى في الزلقا. وأعلن الناشطون في بيان وزعوه أنّ التحرك يهدف إلى التأكيد أنّ «هذه الوفيات التي لا تتوقّف تدلّ على فشل الدولة اللبنانية وتقاعسها في اتخاذ تدابير مناسبة تحول دون توفّر شروط عمل استغلالية وظروف عيش مدمّرة قد تقود القابعات فيها إلى الانتحار أو الموت». أضاف البيان: «نظام الكفالة في لبنان لا يزال راسخاً، إذ لم تتّخذ الدولة أي خطوة عملية لاستبداله بصفته أحد أبرز العوامل المؤدية إلى وضع العاملات في أضعف المواقع وجعلهنّ عرضة دائمة للإساءة. فالكفالة تجعل وضع العاملة القانوني في البلاد محكوماً بصاحب عملها؛ كما تدفع أصحاب العمل إلى حجز العاملات في المنازل والاحتفاظ بأوراقهنّ، وغيرها من الانتهاكات. كذلك يصعّب النظام القائم على العاملات طلب المساعدة في حال تعرّضهنّ للعنف والإساءة».

جمع تبرعات لضحايا إعصار ساندي في كوبا

أطلق «أصدقاء كوبا في لبنان» نداءً إنسانياً لتقديم التبرعات للمتضررين من كارثة إعصار ساندي. وكان الإعصار قد خلّف تدمير 100 ألف منزل جزئياً، وأتى بالكامل على 10 آلاف منزل، إضافة إلى الأضرار المادية والعينية الهائلة التي سبّبها، ليزيد من معاناة الشعب الكوبي التاريخية من جراء الحصار الأميركي الجائر المفروض عليه منذ أكثر من 50 عاماً. وقد خُصّص للغاية حساب مصرفي وذلك في جميع فروع فرنسبنك في لبنان، لغاية يوم السبت المقبل. أما رقم الحساب فهو: 21.11.940140.50