أكد نائب وزير العمل السعودي، مفرج الحقباني، أمس، أن الوزارة لن توقف العمل بقرار فرض ضرائب على العمالة الأجنبية بالمملكة، فيما تجمع عدد من السعوديين أمس أمام مكتب العمل في القصيم شرقي العاصمة الرياض للتعبير عن رفضهم للقرار.وأكد الحقباني أنه لن يتم إيقاف العمل بقرار فرض 2400 ريال على العمال الأجانب في المملكة، والبالغ عددهم حوالى 8 ملايين عامل.
ونقلت صحيفة «الشرق» على موقعها الإلكتروني، أمس، عن الحقباني قوله إن الوزارة تعتزم تعويض رجال الأعمال المتضررين من قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة من خلال آلية وضعتها الوزارة لذلك، مشيراً الى أن على هؤلاء «تقديم ما يثبت تضررهم إلى مجلس الغرف السعودي».
وأضاف إنه «تم الاتفاق مع مجلس الغرف على تقديم طلبات التعويض إلى جهات الاختصاص».
واستبعد الحقباني وجود أي توجه لدى وزارة العمل لتأجيل أو إيقاف تنفيذ القرار.
وقال الحقباني إن القرار صادر عن مجلس الوزراء منذ عام ونصف، «والوزارة مجرد أداة من أدوات تنفيذ القرار»، مؤكداً أنه ليس هناك قرار يحظى بتأييد الجميع، وموضحاً أن وزارة العمل تقدر تحفظات رجال الأعمال على القرار.
بالمقابل، تجمع عدد من السعوديين، أمس، أمام مكتب العمل في القصيم شرقي العاصمة السعودية، الرياض، للتعبير عن رفضهم قرار وزارة العمل بفرض 2400 ريال سنوياً على كل عامل أجنبي.
وقالت صحيفة «سبق» الإلكترونية إن «عدداً من المواطنين من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة تجمعوا أمام مكتب العمل بالقصيم الواقع ببريدة، محاولين مقابلة المسؤولين وإقناعهم بأن القرار الذي أقرّته وزارة العمل أضرّ بمصالحهم، وأنه قرار لا يصب في صالحهم ولا في صالح المواطن».
ورافق التجمع انتشار لرجال الأمن في الموقع «لمنع أي تجاوزات».
(الأخبار، يو بي آي)