لبنانيّان مخطوفان في نيجيريا!
أعلنت الشرطة النيجيرية أمس أن أجنبيين يعملان في ورشة في منطقة دلتا النيجر النفطية، جنوب نيجيريا، خُطفا على أيدي مسلحين، في حين أوضحت وسائل الاعلام المحلية أن المخطوفين لبنانيان. وقال المتحدث باسم شرطة دلتا النيجر تشارلز موكا لوكالة «فرانس برس» إن المخطوفين يعملان في مشروع بناء جسر لشركة سيتراكو نيجيريا ليمتد. ولم يوضح المتحدث جنسية المخطوفين، إلا أن الإعلام المحلي كشف أنهما لبنانيان، واقتيدا على متن سيارة سريعة.

الخوري تسلّم مذكرة حول مطمر عين درافيل

ترأس وزير البيئة ناظم الخوري اجتماع المجلس الوطني للمقالع والكسارات، وتمّ درس جدول الأعمال في حضور ممثلي الوزارات المختصة. إلى ذلك، ناقش وزير البيئة مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان روبرت واتكنز، في حضور مساعده إدغار شهاب، المشاريع المشتركة. ومن زوار وزير البيئة رئيس بلدية عبيه _ عين درافيل غسان حمزة، حيث جرى عرض للأوضاع البيئية في البلدة. وقد سلّمه حمزة مذكرة مفصّلة حول وضع مطمر النفايات الصحي في عين درافيل، طالباً الاستفادة من غاز الميثان المنبعث منه في توليد الطاقة ضمن آلية التنمية النظيفة التي نص عليها بروتوكول كيوتو. وطلب دعم الوزير الخوري في تطبيق المرسوم رقم 1117/2008 المتعلق بالحوافز للبلديات التي تستقبل مطامر نفايات في نطاقها العقاري.

هولسيم تعلن خفض معدل الغبار

أعلنت شركة هولسيم للأسمنت أنها نجحت في خفض الانبعاثات الجوية، بحيث انخفض معدل الغبار من المدخنة الرئيسية بنسبة 82٪، ومعدل الغبار في الهواء الطلق بنسبة 22٪، ومعدل صافي انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 5٪ للطن الواحد من الأسمنت، وذلك بحسب تقرير هولسيم الثالث للتنمية المستدامة. ويعيب هذا التقرير، رغم أهميته، أنه لم يخضع للتشاور مع الجمعيات البيئية والمجتمع المدني في مدينة شكا المنكوبة بيئياً، علماً بأن شكاوى عديدة سجلت ضد الشركة على خلفية التفجيرات التي تحدثها في الكسارات التي تديرها، وحوادث التلوّث النفطي في معاملها أكثر من مرة.

المتعاقدون الثانويون يعلنون الإضراب

أعلنت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين في بيان «الإضراب العام في الثانويات الرسمية كافة استنكاراً لسياسة الإقصاء والإلغاء والتهميش المتعمّد من قبل اللجنة الوزارية ووزارة التربية وعدم الاعتراف حتى بوجودنا». ورفضت اللجنة رفضاً كليّاً ما سمّته «المباراة المشؤومة»، داعية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى «وضع يده على هذا الملف وإقصاء التجار الذين يتاجرون بلقمة الفقير وبخبز عياله لمصالح حزبية ضيقة ورخيصة»، وطالبته بـ«إقرار غلاء المعيشة للمتعاقدين كافة قبل انتهاء العام الحالي، وإلا فنحن جاهزون في عطلة الميلاد للتخييم أمام وزارة التربية حتى إرجاع الحق لأهله وإنصافنا من خلال حل شامل يضمن حقوق المتعاقدين قبل إجراء أي مباراة مفتوحة أو مشؤومة».

توقيف عراقي في عين المريسة لخطفه طفلاً

أوقفت مديرية المخابرات، فجر أمس، العراقي سيف نزار الكاسو في محلة عين المريسة بعد ملاحقته، لإقدامه بعيد منتصف ليل أول من أمس على خطف الطفل شهم الكاسو من داخل منزله في محلة عين سعادة. وكان الكاسو قد فرّ بالطفل بعد الاعتداء على والدته وتكبيلها وتهديدها بالقتل بواسطة سكين. وقد تمّ تحرير الطفل المخطوف وسُلّم إلى ذويه، و«بوشر التحقيق مع الخاطف بإشراف القضاء المختص».

دراسة حول العمّال الأجانب لمنظمّة العمل الدولية

أطلقت أمس منظمة العمل الدولية، في مؤتمر صحافي، تقريرها عن «العمل مع عاملات المنازل المهاجرات في لبنان (1980_2012): خدمات المنظمات غير الحكومية». ورأت المديرة الإقليمية للدول العربية في منظمة العمل الدولية ندى الناشف أنّ هناك في لبنان اليوم 220 ألف عامل مهاجر. يعيق عمل المنظمات غير الحكومية مع هؤلاء التمويل بشكل أساسي، إذ إنّ العديد من المشاريع مع العمّال الأجانب لا يمكن استكمالها والوصول إلى خواتيمها بسبب نقص التمويل.