مقتل شاب في الغازية
تعرّض الشاب محمد جوني، أمس، لإطلاق نار، قرب منزله الواقع في الغازية، من قبل مجهول كان يستقل دراجة نارية. وقد أصيب جوني بعشر رصاصات في أنحاء جسده. وفيما فرّ الجاني، وقع المغدور على الأرض ونزف حتى الموت، قبل أن يحضر الجيران والدفاع المدني والقوى الأمنية. وأفاد مصدر أمني بأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن دافع الجريمة قد يكون سببه شخصي.

دياب يبحث ملف التفرغ مع متعاقدي «اللبنانية»

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب مع وفد من الأساتذة المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية الذين يطالبون ببتّ ملف تفرغهم في مجلس الوزراء، واطلع منهم على مطلبهم بتسريع الملف ووضعه على جدول أعمال مجلس الوزراء. وأعرب المتعاقدون عن استغرابهم التأخر في بت الملف، على الرغم من مراجعة الرؤساء. الوزير دياب أكّد للوفد اقتناعه بضرورة تفريغ الأساتذة، كما أكد عزمه على متابعة هذا الملف مع المعنيين لافتاً إلى أنه إذا كان هناك مستحقون آخرون للتفرغ فسيكون هذا الأمر من أولى مهمات مجلس الجامعة.

توصيات بشراء 30% من إنتاج الزيتون

طالبت التوصيات الصادرة عن المؤتمر الثاني للزيت والزيتون في قضاءي حاصبيا ومرجعيون، الذي عقد في دارة النائب أنور خليل في زغلا _ حاصبيا، الحكومة بشراء30% من إنتاج زيت الزيتون اللبناني سنوياً، عبر التعاونيات الزراعية، لصالح القوى العسكرية والأمنية والمؤسسات الاجتماعية والصحيّة، عبر إدخال قرار شراء زيت الزيتون اللبناني ضمن قانون الموازنة، وإيجاد آلية سريعة لتسلّم الزيت ودفع ثمنه من دون تأخير. كما تمنت على وزارة الإعلام إعداد نشرات توجيهية لتعريف المواطن على أهمية زيت الزيتون عبر جميع وسائل الإعلام على مدار السنة، داعية إلى تكثيف دور الإرشاد الزراعي وتفعيله وفتح أسواق جديدة لتصريف الإنتاج بأسعار مدعومة.

«الشؤون الاجتماعية» و«العربية المفتوحة» تسلّمان 125 منحة

تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الخليج العربي للتنمية «اجفند»، والتي تنص على تغطية تكاليف الدراسة الجامعية لحوالى مئة طالب لبناني من ذوي الدخل المحدود، عقدت الجامعة العربية المفتوحة حفل تسليم 125 منحة لدفعة جديدة من الطلاب. وبذلك يبلغ مجموع الطلبة الحاصلين على هذه المنحة منذ توقيع المذكرة حوالى مئتي طالب.
ولفت وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور إلى أن المرحلة الأولى من المنح الجامعية كانت تنفذ بناءً على طلبات تقدم عبر وزارة الشؤون الاجتماعية، لكن هذا الأمر كان لفترة مؤقتة. وأضاف إنّ الوزارة أتمّت اليوم الجزء الأول من مشروع «الأسر الأكثر فقراً»، وسيتم ربط مشروع المنح الجامعية بهذا المشروع.

«بسطات الخضر» في مكانها في صيدا

لا يزال أصحاب بسطات الخضر في مكانهم في وسط السوق التجاري، رغم الإشكال الذي وقع السبت الماضي، خلال محاولة شرطة بلدية صيدا إزالتها وإعادتها إلى سوق الخضر البديل الذي استحدث في محلة سهل الصباغ على الأوتوستراد الشرقي، علماً بأن أصحابها وعدوا بإزالتها بعد عيد الأضحى.
وكانت البلدية قد أصدرت منذ مطلع شهر أيار الماضي قراراً بحصر بيع الخضر في السوق المستحدث. لكن تخلف أصحاب «البسطات» عن تنفيذ ما وعدوا به، دفع بالبلدية قبل أيام إلى التدخل لإزالتها وإعادتها إلى السوق الجديد. إلا أن اعتراض عدد من هؤلاء حدا بها إلى الاستعانة بالقوى الأمنية والجيش والدفاع المدني لتنفيذ قرارها.
ولما جدد عناصر شرطة البلدية محاولة إزالتها صباح السبت الماضي، وقع إشكال بينهم وبين المعترضين من جهة وبين أصحاب البسطات المؤيدين للقرار والرافضين له من جهة أخرى. وأسفر الإشكال الذي تطور إلى تضارب بالعصيّ عن سقوط خمسة جرحى واعتقال الجيش عدداً من المتسببين به.