استشهاد لبناني وإصابة 4 آخرين في تفجير العراق
تبلغ وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور من القائم بأعمال السفارة اللبنانية في بغداد هزاع شريف، أنّ حافلة ركاب كانت تقل زواراً لبنانيين الى العتبات المقدسة وعددهم 29 زائراً تعرضت لتفجير في سامراء، أسفر عن استشهاد اللبناني حسين نحله واصابة اثنين بجروح طفيفة ويتلقيان الإسعافات اللازمة في مستشفى الكاظمية. أما باقي الزوار فهم بخير ويلقون العناية والاهتمام اللازمين من السلطات العراقية المختصة. الزوار انطلقوا من منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية، في اطار حملة للمشاركة في مراسم أربعين الإمام الحسين. أما الشهيد نحله فهو في العقد الرابع من العمر، وهو من بلدة الطيبة الجنوبية.

خطّة لبنان للنازحين السوريّين إلى الأمم المتحدة

رأس رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، الاجتماع الثاني للدول والهيئات المانحة لبحث دعم خطة الحكومة اللبنانية لإغاثة النازحين السوريين وإيوائهم، والتي حازت الموافقة، وستدرج في خطة الأمم المتحدة التي ستطلق غداً في جنيف وستطلب تمويلاً على أساسها، كما أعلن الوزير وائل أبو فاعور في ختام الاجتماع.
وفي انتظار تمويلها غداً، أعلن أبو فاعور المساهمات الأولية في الكلفة، إذ أبلغ الاتحاد الأوروبي زيادة مساهمته، التي كانت بحدود 41.5 مليون يورو، 30 مليون يورو للمنطقة عموماً. وأعلنت السعودية آلية تنسيق مع الحكومة اللبنانية في المساعدات التي تقدم حالياً كي لا تحصل أي ازدواجية. أما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فقد أعلن تقديم مليون دولار للحكومة، وأعلنت سويسرا منح مبلغ مليون ونصف مليون دولار الآن، ومبلغاً إضافياً سيقدم في العام المقبل. أما النروج، فقد سبق لها أن قدمت مبلغ 750 ألف دولار أميركي، وأعلنت كندا منح مبلغ 10 ملايين دولار للمنطقة، سيخصص قسم كبير منه للبنان.

«الصندوق العربي لحقوق الإنسان» المؤسّسة الأفضل

فاز الصندوق العربي لحقوق الإنسان بجائزة المؤسسة الإقليمية الأفضل لعام 2012 في حفل أقيم في أبو ظبي. وتمكّن الصندوق من تخطي مبلغ مليوني دولار كمجمل منح منذ نشأته عام 2008، داعماً 20 دولة عربيّة وأكثر من 80 منظمة حقوقيّة. والعام المقبل، نتوقّع أن نتخطىّ المليون دولار منحاً، وكانت حصة لبنان أكثر من 10 منح.

توقيف 117 شخصا لارتكابهم أفعالاً جرمية

تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي خلال يومي 15و16 الجاري من توقيف 117 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة من بينهم: 29 بجرم دعارة، 27 بجرائم مخدرات، 15 بجرائم سرقة، 6 بجرم دخول البلاد خلسة، 5 بجرم اشتباه بقتل، 5 بجرم تزوير، 3 بجرم صدم وتسبب بوفاة، 2 بجرم نقل حطب، 2 بجرم تسول، 2 بجرم ابتزاز، 2 بجرم شك دون رصيد، 2 بجرم مخالفة بناء، 2 بجرم اطلاق نار، 7 بجرائم: احتيال، خطف، فرض خوة، تحرش جنسي، تهريب دخان، ضرب وايذاء و8 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.

باخرتان للمسح الجيولوجي في بحر صور

عطفاً على الخبر الذي أوردته «الأخبار» في عددها أمس بعنوان «باخرة مجهولة المهمة في بحر صور». تبين وجود باخرتين هما روميلوس وأتلانتيك إكسبلورر، مكلفتين من وزارة الأشغال العامة والنقل لتنفيذ مسح جيولوجي للزلازل قبالة شواطى صور، بموافقة من وزارة الموارد المائية والكهربائية لمدة 70 يوماً. لكن الوكيل البحري للباخرتين وخلافاً لما طلبت منه وزارة الأشغال، لم يبلغ رئاسة مرفأ صور بالبدء بعمله يوم السبت الفائت، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لا سيما من الصيادين.

«مونة ضيعتنا» في بترومين

افتتح تجمع النهضة النسائية ــ بترومين معرضه السنوي الأول «مونة ضيعتنا» في قاعات مدرسة بترومين، وذلك لمساعدة المزارعين والحرفيين على تسويق انتاجهم البلدي وأشغالهم اليدوية، من دون مقابل، وتشجيعهم على التمسك بأرضهم وانتاجهم المحلي.