خطف لبنانيين في نيجيريا
أكّد وزير الخارجية عدنان منصور، خبر خطف لبنانيين في نيجيريا، هما كارلوس أبو عزيز وعماد العنداري. وأكّد أن السفارة اللبنانية في نيجيريا تتواصل مع الجهات المعنية «ونبذل جهوداً من أجل إطلاق سراحهما».
وكانت مجموعة مسلّحة قد اقتحمت أمس شركة «سيتراكو» اللبنانية، وعمدت إلى خطف ستة أشخاص من الشركة، بينهم لبنانيان، وقتلت رجل الأمن الذي كان يحرس الموقع.

تلامذة الحريري الثانية لن يعاقَبوا

كشفت المديرة العامة لمؤسسة رفيق الحريري، سلوى السنيورة بعاصيري، في اتصال مع «الأخبار» أن تلامذة الصف الحادي عشر في مدرسة الحريري الثانية سيلتحقون بصفوفهم اليوم، بخلاف ما كان قد ورد في مذكرة تداولتها أمس العديد من المواقع الإلكترونية، وتفيد بقرار المدرسة إبقاء 51 تلميذاً في منازلهم، اليوم وغداً.
بعاصيري ردّت سبب المذكرة إلى قيام التلامذة بـ«تصرّف لا ينسجم مع أنظمة المدرسة»، رافضة ما سمّته التوظيف السياسي لها، الذي يساعد عليه تزامن صدورها مع مناسبة 14 شباط. لكن ما فات بعاصيري توضيحه هو أن نص المذكرة واضح في إعلان السبب الحقيقي لهذا العقاب، وهو «عدم تطبيق التلامذة مذكرة سابقة» وصلت إلى الأهالي في 12 شباط. وفي المذكرة الأخيرة إعلام بأنه «إحياء لذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري سوف يقوم تلامذة الصف الحادي عشر بزيارة للضريح وقراءة الفاتحة إضافة إلى حضور ندوة في قاعة مسجد الأمين يوم الخميس في 14 شباط 2013».

نقابة للعمال المياومين وجباة الإكراء

أعلنت لجنة المتابعة للعمال المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان، إثر جمعية عمومية عقدتها في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، إنشاء نقابة باسمهم. وقد كلّفت عدداً من الزملاء استكمال المشاورات والإجراءات القانونية لإعداد النظام الأساسي والداخلي للنقابة. كذلك طالبت اللجنة المسؤولين بتوقيع قانون التثبيت من دون تعديل في هيئة مكتب المجلس النيابي، والإسراع بدفع رواتب جباة الإكراء عن 3 أشهر فترة الاعتصام، أسوة بزملائهم المياومين كما ورد في الاتفاق السياسي، ومطالبة شركات مقدمي الخدمات بإعادة النظر في رواتب العمال والموظفين والجباة لديها بما يتلاءم مع الأوضاع المعيشية الصعبة، وشركة «ترايكوم» بالإسراع في دفع رواتب شهر آب و6 أيام من شهر أيلول للعمال الذين لا يزالون يعملون في مؤسسة كهرباء لبنان. ولوّحت لجنة المتابعة بالتوجه إلى دعاوى قضائية لإقرار الحقوق، والبدء بسلسلة خطوات من الاعتصام، وصولاً إلى الإضراب إن لم تُبَتّ المطالب.

نساء صور يطالبن بالأمن

ألقت فصيلة صور في قوى الأمن الداخلي أول من أمس القبض على عدد من السوريين بجرم قيامهم بسرقات عدة في منطقة الحوش في ضواحي صور. إلقاء القبض على هذه المجموعة عزّز الآمال في كشف المتورطين في عمليات السرقة الكثيرة التي تتنقل بين بلدة وأخرى في الجنوب. ففي مدينة صور تحديداً، ازدهرت ظاهرة نشل السيدات، بالإضافة إلى محاولات الخطف. هذه الأجواء دفعت عدداً من الناشطات في المدينة إلى زيارة رئيس بلدية صور حسن دبوق وتسليمه عريضة تطالب بإعلان خطة طوارئ أمنية وتكثيف دوريات عناصر الشرطة البلدية وضبط حركة الدراجات النارية وتخصيص خط ساخن للمواطنين لكي يبلغوا في حال تعرضهم لأي اعتداء وتركيب كاميرات مراقبة في الشوارع. وقد حوّل دبوق العريضة إلى محافظ الجنوب بالوكالة نقولا أبو ضاهر الذي وعد بمتابعة مطالبهن مع القوى الأمنية.

مشاريع بيئية لبلديات بنت جبيل ومرجعيون

اتفق ممثلو 21 بلدية تقع ضمن محيط «محمية وادي الحجير»، إثر اجتماع عقدوه، على إعداد مخطط توجيهي للمحمية بالتعاون مع اتحاد بلديات جبل عامل، والعمل على وضع خطة للحدّ من الحرائق والمكافحة السريعة بالتعاون مع الدفاع المدني، ومتابعة أعمال تطهير المحمية من القنابل العنقودية، والعمل على زيادة المساحات الخضراء، ومتابعة الحدود العقارية الفعلية مع البلديات المحيطة، ومنع التعدي على حدود المحمية الجغرافية أو عليها، ولا سيما البناء ومنع إحداث أي تغيير في هيئة المنظر أو الموقع الطبيعي، والاستثمار السياحي البيئي للمحمية بما لا يؤثّر سلباً على مكوناتها الحيوية من خلال وضع خطة متكاملة.