9 قتلى و30 جريحاً ضحايا حادث سير في الكحالة
قتل تسعة أشخاص وجرح حوالي ثلاثين في انقلاب بولمان يحمل لوحة سورية رقمها 133337 صباح أمس على كوع الكحالة.
وأفاد بيان صادر عن الصليب الأحمر اللبناني، أن تسع سيارات إسعاف تابعة له انتقلت إلى مكان الحادث، مدعمة بحوالي 35 مسعفا، وفور وصولهم قاموا بمسح شامل ثم بدأت عمليات الإغاثة بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة المعنية حيث تم نقل 9 قتلى إلى مستشفيات الساحل وقلب يسوع والحياة والحريري وبعبدا الحكومي، كما تم إسعاف ونقل 29 جريحا وحالة صدم واحدة توزعوا على مستشفيات قلب يسوع وسان شارل والمشرق والإيمان واللبناني الكندي وجبل لبنان والحايك». وفي زحلة، نقل الطفل ديبو ياسين نبو (مواليد عام 2006 ــ سوري الجنسية)، إلى مستشفى البقاع مصابا برضوض وكسور، بعد تعرضه لحادث صدم على طريق عنجر.

غوتيريس: الحكومة اللبنانية تعمل بجد لتأمين المأوى الملائم

تفقد المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أمس المركز الكائن في احدى مساحات معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، والذي يشهد تدفقا يوميا للاجئين السوريين. وأكد سعي المفوضية إلى «إقامة عدد من مراكز التسجيل في البلد من هذا النوع». وشدّد ردّاً على سؤال على أن «الحكومة اللبنانية تعمل بجد من أجل تأمين المأوى الملائم للاجئين السوريين»، ما دام «لبنان يستقبل أكبر عدد منهم».

«إدارة مخاطر الكوارث» في السرايا الحكومية

نظم برنامج الامم المتحدة الإنمائي في لبنان، وحدة الحد من مخاطر الكوارث، ورشة عمل في السرايا الحكومية اليوم، لمناقشة مسودة «الاستراتيجية الوطنية لادارة مخاطر الكوارث في لبنان».
وقد حدّد مستشار رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية سمير الضاهر أهمية الاستراتيجية بثلاث نقاط: تحسين ممارسات إدارة مخاطر الكوارث على ثلاثة محاور رئيسة، أولا فعالية وحوكمة ممارسات ادارة المخاطر على جميع الصعد، ثانياً قدرة البنية التحتية الحيوية على المجابهة، ثالثاً قدرة المجتمعات والمدن على المجابهة». أما ممثل البرنامج لوكا راندا فتحدث عن «أهمية تعزيز الوعي عن المخاطر التي تواجه لبنان من حرائق وزلازل وفيضانات»، لافتا الى أن «تغيير المناخ سيجلب المزيد من المخاطر».
وأشار إلى «أهمية اعتماد البحوث العلمية ووضع خريطة بالمخاطر لتحديد مواقع الخطر والتحذير منه».

جريصاتي: مشروعا قانون لتنظيم العمل

أرسل وزير العمل سليم جريصاتي أمس إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء مشروعي قانون، يتعلق الاول بتنظيم عمل العاملين والعاملات في الخدمة المنزلية والثاني تنظيم عمل العمال الزراعيين.

دياب يطلق «الشرعة الوطنية للتربية على العيش معاً»

أطلق وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب أمس «الشرعة الوطنية للتربية على العيش معا في لبنان». وقال دياب إن هذا المشروع يعد «جزءاً من مشروع التربية على المواطنة الحاضنة للتنوع الديني الذي انطلق في العام 2012 وهو يهدف إلى المساهمة في تطوير السياسات التربوية اللبنانية التي تعزّز اللحمة الاجتماعية، فضلا عن تطوير مفهوم المواطنية ما بين الثقافات وتعزيز المعرفة حول التنوع الديني».

البنك الدولي: مشاركة ضئيلة للنساء في أسواق العمل

كشف تقرير جديد أصدره البنك الدولي أمس أن «الاستثمارات في الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لم تقابلها زيادة في المشاركة الاقتصادية والسياسية للمرأة، إذ لا يتجاوز مُعدَّل دخولها في أسواق العمل في المنطقة نصف المُعدَّل العالمي».
عنوان التقرير كان «فتح الأبواب: المساواة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، وعرض في مؤتمر استضافه مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت ومؤسسة كارنيجي للسلام الدولي في واشنطن بالتعاون مع البنك الدولي.
ويُبرِز التقرير الحواجز التي تعوق قدرات النساء على صنع القرار والاختيار والقدرة على الانتقال والحصول على الفرص، مثل الحواجز القانونية والاجتماعية.
ويشير التقرير إلى أن معدلات البطالة تصل بين النساء الشابات إلى 40 في المائة في كثير من بلدان المنطقة.