حقّق لبنان هدفين من الأهداف الإنمائية للألفية، التي حدّدها البنك الدولي، وهما تحقيق المساواة بين الجنسين في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، وخفض معدّل وفيات الأطفال دون سن الخامسة. ويحقّق «تقدّماً كافياً» نحو هدف خفض معدّل وفيات الرضّع. هذا ما ورد في تقرير الرصد العالمي 2013، وهو أيضاً تقرير سنوي عن التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، الذي أصدره أمس البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
أما على صعيد منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، فقد لفت التقرير إلى أن «أداء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على صعيد بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية كان متميزاً عن المناطق الأخرى، إذ حققت خمسة من الأهداف التسعة، وهي خفض نسبة الفقر المدقع إلى النصف، وتقليل الوفيات بين الرضع والأطفال والأمهات، وتحسين القدرة على الحصول على خدمات الصرف الصحي، وتحقيق الأهداف المتصلة بالرعاية الصحية والصرف الصحي، أو تسجيل تقدم كاف نحو تحقيقها»، لكن المنطقة «لا تزال متأخرة عن بلوغ الأهداف المتصلة بنقص التغذية، واتمام التعليم الابتدائي، والمساواة بين الجنسين في التعليم الابتدائي، والقدرة على الحصول على مياه الشرب المأمونة. ويرجع هذا في الأغلب إلى بطء التقدم المحرز في السنوات القليلة الماضية».
ولفت التقرير إلى أن المنطقة نجحت في خفض معدلات الفقر إلى 2.4% في عام 2010 مقابل 6% في 1992. وفي عام 2010 كانت المنطقة تضم 8 ملايين نسمة يعيشون على 1.25 دولار للفرد يوميا.
ويرى تقرير الرصد العالمي أن التقدم لا يزال متأخراً عن الحد المستهدف في ما يتعلق بالحد من وفيات الأمهات والأطفال، وتوفير مرافق الصرف الصحي، وهما هدفان لن يتم الوفاء بالموعد النهائي المحدد لهما في الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015.
ومع ذلك، فإن التقدم الذي أُحرزَ كان ممتازاً في ما يتعلق بالحد من الفقر المدقع، وتوفير إمكان الحصول على المياه الصالحة للشرب، والقضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم الابتدائي، في ظل تحقيق هذه الأهداف الفرعية بالفعل منذ عدة سنوات قبل الموعد النهائي المحدد لها في الأهداف الإنمائية للألفية.
ورغم الانخفاض السريع في معدلات الفقر المدقع في العديد من البلدان، فإن تقديرات البنك الدولي تذهب إلى أنه بحلول عام 2015 سيكون هناك 970 مليون شخص يعيشون على 1.25 دولار للفرد الواحد في اليوم. ولذلك، فإن هناك حاجة إلى بذل جهود متواصلة متضافرة للوصول بنسبة الفقر المدقع إلى ما هو أقرب إلى
الصفر.