«موجة حارة» تضرب... الكبار فقط!



سيد رجب يتوسط عايدة عبد العزيز وهنا شيحة في مسلسل «موجة حارة»

فتح المسلسل الجريء المقتبس عن رواية «منخفض الهند الموسمي» للراحل أسامة أنور عكاشة، مساراً جديداً في الدراما المصرية بوصفه أول عمل تتصدّره إشارة 18+

محمد عبد الرحمن

القاهرة | «نعيش يومياً واقعاً يفوق الخيالَ في قسوته. لسنا نحن صنّاع تلك القسوة، لكنّها الحياة». عبارة تتصدّر حلقات مسلسل «موجة حارة» (كتابة مريم نعوم، وإخراج محمد ياسين، وبطولة إياد نصار ورانيا يوسف) الذي يعرض على قنوات «أم. بي. سي. مصر» ومن بعدها إشارة 18+. لا يعرف معظم المشاهدين في المحروسة أنّ تلك الإشارة تعني أنّ العمل موجّه فقط لمن هم فوق سنّ الـ18 عاماً. هكذا دخل المخرج محمد ياسين الجديد تاريخ الدراما المصرية بوصفه صاحب أوّل عمل للكبار فقط يعرض على الشاشة الصغيرة. ليس هذا فحسب، بل إنّ العمل التلفزيوني يعرض خلال شهر رمضان الذي تعاني فيه المسلسلات من رقابة أكبر مقارنةً بباقي شهور السنة. المسلسل بطولة مجموعة كبيرة من النجوم يتقدّمهم إياد نصار، ورانيا يوسف، وسيد رجب، وهنا شيحة، وعايدة عبد العزيز، ومعالي زايد ومدحت صالح، وهو مقتبس عن رواية أسامة أنور عكاشة (1941ـــ 2010) بعنوان «منخفض الهند الموسمي» التي صدرت عام 2000، فيما أشرفت مريم نعوم على ورشة الكتابة. وأكّدت الأخيرة في تصريحات صحافية أن فريق العمل اتفق على وضع تلك العبارة على الشاشة قبل بداية كل حلقة، لكون الأحداث تحتاج إلى ذلك، مؤكدة أنها لن تسمح لطفلها الصغير بمشاهدة المسلسل.
أما السينارست وائل حمدي، أحد المشاركين في كتابة حلقات المسلسل، فقد قال لـ«الأخبار» إنّ الخطوة يجب أن تفتح الباب لتصنيف باقي المسلسلات المصرية، مؤكداً أنّ هناك أعمالاً أخرى تعرض على الشاشة (رفض ذكر أسمائها) تحتاج أيضاً إلى تصنيف رقابيّ يوجّه الآباء إزاء السماح لأطفالهم بمشاهدتها أو لا. ولفت حمدي إلى أنّ أحداث مسلسل «موجة حارة» مليئة بالمواقف التي كانت تحتم حصر مشاهدي المسلسل في فئة «الكبار فقط»، خصوصاً أنّ وظيفة بطل العمل (إياد نصار) هي ضابط في شرطة الآداب، وبالتالي يتخلل المسلسل كلام جريء في كواليس الدعارة في مصر. كذلك، هناك مشهد تعذيب جنسي لأحد المواطنين بواسطة العصا. وهو المشهد الذي حدث في الواقع قبل سنوات عدّة، وكان بداية لفتح ملف انتهاك حقوق الإنسان في مخافر الشرطة المصرية. وقد أشار حمدي إلى أنّ هناك بعض المشاهد الحميمة في المسلسل، خصوصاً بين إياد نصار وزوجته التي تجسّدها رانيا يوسف. وكالعادة، انقسم المتابعون بين مؤيد للفكرة ورافض لها، على اعتبار أنّ عبارة 18+ قد تجذب المراهقين للمتابعة أكثر من حال عدم وجودها. ليس «موجة حارة» وحده الذي تتصدّره تلك الإشارة، بل هناك أيضاً مسلسل «قاصرات» (كتابة سماح الحريري وإخراج مجدي أبو عميرة ويعرض على قناة «أم. بي. سي. مصر») الذي يؤدي بطولته صلاح السعدني وداليا البحيري. وينصح القائمون على المسلسل الأهل بعدم السماح لأطفالهم بمشاهدة العمل لأنّه يتطرق إلى موضوع زواج القاصرات.
وإذا كان مسلسل «موجة حارة» قد فتح مساراً جديداً للدراما المصرية يجعلها أكثر تحرّراً في المستقبل القريب، فإنّ قناة «الحياة» كسرت الحاجز الذي كان يمنع عرض فئة محدّدة من المسلسلات الدينية على الشاشات المصرية، وهي الفئة التي تتناول تاريخ الصحابة. وها هي القناة المصرية الأبرز تعرض مسلسل «عمر» (كتابة وليد سيف، وإخراج حاتم علي، وبطولة الممثل السوري سامر إسماعيل) الذي عرض على قناة «أم. بي. سي» العام الماضي.

«موجة حارة» 13:00 على «أم. بي. سي. مصر»
«قاصرات» 15:00 على «أم. بي. سي. مصر»

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | MhmdAbdelRahman@

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com