رحيل النقابي كامل شيا
نعت هيئة التنسيق النقابية نائب رئيس رابطة التعليم الأساسي الرسمي كامل شيا. وجاء في بيان النعي: «فارس وقائد هوى عن صهوة جواده النضالي في أعز وأنبل معركة نقابية تخوضها هيئة التنسيق النقابية منذ سنتين ونيف. إحالته على التقاعد من الوظيفة قبل عام، لم تقعده عن ساحات العمل الاجتماعي والتربوي والنضال النقابي، فبقي ذلك الصوت الهادر المطالب أبدا برفع القبضات في وجه الفساد والإفساد.
بالأمس كان اللقاء الأخير دون أن ندري، وكان الاتفاق على خوض معركة إضافية هي معركة مستحقات تعاونية موظفي الدولة، وكنا ننتظر أن يكون السبّاق إليها كما هي عادته دوماً، فإذا بالموت يخطفه فجأة وعلى حين غرة. إنه النقابي المميز، عضو هيئة التنسيق النقابية، نائب رئيس رابطة التعليم الأساسي الرسمي في لبنان. كذلك نعت الفقيد رابطة التعليم الأساسي.
ونعى الحزب التقدمي الاشتراكي النقابي شيا، الذي يصلى على جثمانه الطاهر اليوم الساعة الواحدة بعد الظهر في بدغان. وتقبل التعازي الثلاثاء والأربعاء 17 و 18 أيلول من الساعة 11 حتى الساعة 5 مساءً في نادي بدغان، ويوم الخميس في 19 أيلول من الساعة 11 حتى الساعة 5 في دار الطائفة الدرزية في بيروت.

اعتصام أمام السفارة الأميركية تضامناً مع «الكوبيين الخمسة»

نظمت لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة اعتصاما أمام السفارة الأميركية في عوكر أمس، حيث حمل المعتصمون لافتات تطالب الولايات المتحدة بالافراج عنهم، كما حملوا لافتات تندد بسياسة الاعتقال التعسفي التي تنتهجها الولايات المتحدة، وتهديدها بالعدوان على سوريا، وبدعمها المستمر للعدوان والحصار الإسرائيليين ضد الشعب الفلسطيني.
وتوقف المتظاهرون عند حاجز للجيش، حيث وضعت أسلاك شائكة على بعد نحو كيلومتر من السفارة الاميركية، وهم يلوحون بأعلام كوبا وصور ارنستو تشي غيفارا ولافتات كتب عليها «أطلقوا سراح الكوبيين الخمسة الابطال».

حرائق تُشعل أحراج الزيتون والصنوبر

شبت في عدة بلدات لبنانية حرائق اتت على مساحات واسعة من الاشجار الحرجية والمثمرة. ابرزها في خراج بلدات قتالة - دير الكحلونية عين موفق، وهي أحراج صنوبر بمعظمها، كذلك شب حريق آخر في أحراج بلدة رويسة البلوط. وفي كفرمتى لجهة جسر القاضي، شب حريق أتى على مساحات شاسعة من أشجار الزيتون. وناشد رئيس بلدية كفرمتى حسين الغريب المعنيين كافة، اتخاذ الخطوات الفاعلة لاخماد الحريق قبل اندلاع النار في باقي الاحراج.
وعملت فرق الدفاع المدني على اخماد عدة حرائق في احراج بلدات: معصري، القبيات، حلبا، رأس الحرف، طنبوريت، حملايا، بزمار، بجدرفل، الحياطة، بيصور، القعقور، غزير، رشميا، عياد، بيت شباب، كفيفان، بسكنتا، رأس المتن، بكفيا، بتاتر، المريجات، فيطرون، بيت مري، ناباي، عين سعادة، ضهور العبادية، بشري، البوار، سهيلة، ديتا، بحرصاف، بلاط، ريفون، حريصا، سد شبروح.

دورات توعية حول قضايا المرأة

أعلنت رئيسة «الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة» لورا صفير بدء دورات التوعية المتخصصة للنساء والفتيات في المجتمع المحلي، اضافة إلى النساء والفتيات السوريات اللاجئات في لبنان، حول مواضيع مرتبطة بقضايا المرأة، كالعنف القائم على النوع الاجتماعي، الزواج المبكر، التحرش الجنسي ودور النساء في بناء السلام.

14000 نازح هذا الأسبوع


أشار التقرير الاسبوعي الذي تصدره مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين عن اوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، الى انه قد سُجّل أكثر من 14000 نازح سوري لدى المفوضية خلال هذا الأسبوع. وقد بلغ مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها أكثر من 739000 لاجئ .
وعن الحماية قال التقرير: غادر خلال هذا الأسبوع مئة وسبعة نازحين سوريين لبنان متوجهين إلى ألمانيا، وذلك كجزء من البرنامج الألماني للقبول المؤقت لدواع إنسانية. يهدف هذا البرنامج إلى توفير إقامة مؤقتة في ألمانيا لنحو 5000 نازح سوري، وأعربت المفوضية عن قلقها لوزارة الداخلية بشأن حظر التجول على السكان السورين ليلاً، مشيرة إلى ضرورة وجود تبرير منطقي ومعقول لتلك التدابير، يكون متناسباً مع المخاطر الأمنية. واشار البيان الى ان المفوضية تعمل على الاستعداد لفصل الشتاء، وخصوصا في الملاجئ المعرضة للفيضانات (مستوطنات الخيام غير الرسمية في البقاع الغربي والأوسط، والمناطق القريبة من نهر الليطاني).
(الأخبار، وطنية)