الأمير طلال زعلان من نجدت أنزور!



في مشهد من فيلم «ملك الرمال»

قبيل طرحه في الصالات السورية، هاجم الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز فيلم «ملك الرمال»، كاشفاً أنّه طلب من الرئيس السوري بشار الأسد منع عرضه، وواصفاً المخرج المعروف بأنّه «أوّل المبشرين» بجهاد النكاح!

وسام كنعان, نادين كنعان

فجأة، ومن دون سابق إنذار، تذكرت السعودية «فخامة» الرئيس السوري بشار الأسد. قرر الأمير طلال بن عبد العزيز الاستعانة بصديق مشترك ليتوسط لديه لوقف عرض فيلم «ملك الرمال» للمخرج السوري نجدت أنزور (1954). في بيان نشره على حسابه الرسمي على تويتر، استجدى الأخ غير الشقيق للملك عبدالله عطف السلطات السورية، مخاطباً نخوة الشعب السوري، ومتناسياً أن حكومة بلاده شاركت في ذبح هذا الشعب وتهجيره طوال ثلاثة أعوام، كما صبّت الزيت على نار الحرب الأهلية في سوريا.

شنّ الأمير طلال هجوماً كاسحاً على مخرج الفيلم الذي يروي سيرة والده عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة الوهابية. الهجوم بدأ بعنوان البيان المقتضب: «مخرج جهاد النكاح يواصل مشوار الهبوط»، وتابع أنّ أنزور «أوّل من بشّر بجهاد النكاح من خلال مسلسله «ما ملكت أيمانكم» (2010)»، موضحاً أنّ الفيلم «لم يترك إلا الألم والأسى في نفوس الجماهير، وصاحبه يصمّم على الاستمرار في مشوار الهبوط، حيث سبق عرضه في لندن ولم يلق أي نجاح». وذكر البيان أيضاً بأن «المملكة (السعودية) تعرضت للعديد من الحملات الإعلامية المغرضة، ولم تكن السينما بعيدة عنها، ولم تستطع كلّها النيل من شموخها ومكانتها الإسلامية والعربية والعالمية المرموقة. وبالتأكيد سوف يلقى هذا الفيلم المصير نفسه». وقبل أن يختم البيان، فجّر والد الملياردير السعودي الوليد من طلال مفاجأة بكشفه أنّه توسط لدى صديق مشترك مع «فخامة الرئيس بشار الأسد بهدف منع عرض هذا الفيلم في دمشق»، قبل أن يتمنى استجابة الأسد «إكراماً لشخص الملك عبد العزيز الذي لا يمكن سوريا الشقيقة وشعبها الوفي نسيان أعماله الخيّرة ودعمه الدائم»، علماً بأنّ أنزور تمكن أخيراً من عرض فيلمه «ملك الرمال» عرضاً خاصاً في لندن في 11 أيلول (سبتمبر) الماضي. يومها، تعمّد أنزور اختيار هذا الموعد لربطه بتاريخ الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له الولايات المتحدة، ثم عاد إلى سوريا ماراً من بيروت التي أجرى فيها بعض اللقاءات الإعلامية وتحدث عن الفيلم، ليقرر أن يكون العرض الجماهيري في صالات دمشق متحدياً بذلك الدعوات التي رفعت ضده واتهمته بـ«التشهير والإساءة إلى شخصية وعائلة ملكية». وقد رصدت للفيلم ميزانية ضخمة، ولعب الممثلان الإيطاليان ماركو فوشي وفابيو تستي دور الملك عبد العزيز؛ الأول في شبابه والثاني في كهولته، إضافة إلى ممثلين أتراك وسوريين ولبنانيين. وبهذا، يكون هذا الفيلم الأوّل الذي يتحدث بصراحة مطلقة عن ملك عربي بعيداً عن سياسة التطبيل والتزمير التي اتبعتها غالبية مسلسلات السيرة التي قدمتها الدراما العربية.
في اتصال مع «الأخبار»، رفض أنزور التعليق على التجريح الذي استهدفه في البيان، مؤكداً أنّ الفيلم «مجيّر لمصلحة سوريا، وضد من دمّروا بلدنا»، مشدداً على أنّ سوريا هي «رقم واحد بالنسبة إليّ»، وأنّ «ثمن الفيلم غال، لا يستطيعون دفعه. هو دم شهدائنا، ودمار بلدنا وعتاد جيشنا». ورأى مخرج «نهاية رجل شجاع» (1993) أنّ هذا الشريط «موقف سياسي، لأنّي لا أملك سوى كاميراتي. إنّها سلاحي الوحيد»، مضيفاً أنّه «لو استطاعوا إسكاتي اليوم، فغداً سيولد 100 نجدت أنزور». وبغض النظر عمّا إذا كان الفيلم سيعرض في سوريا أو لا، يبدو أن أنزور عازم على عرضه في «مكان آخر، لأنّ الفن يصل أينما كان»، معتبراً أنّ القرار الأخير يعود إلى «أصحاب الشأن». فهل تستجيب القيادة السورية للطلب السعودي وتظهر ملامح صفقة ما، ويبقى نجدت أنزور في معركته وحيداً؟

يمكنكم متابعة نادين كنعان عبر تويتر | @KanaanNadine

التعليقات

شكرا لآل سعود

وربما طلب منا الأمير أيضا الأمتنان لوالده على بيع فلسطين ولأحفاده الذين نشروا الديانة الوهابيه وسخروا طاقات مملكتهم للترويج للأ رهاب والفتنه

كلامك حقّ. لا فضّ فوك.

كلامك حقّ. لا فضّ فوك.

نجدت انزور..كم احبك و أخشى عليك

من نهاية رجل شجاع... اعتقد ان سعودية كانت سبب منع مسلسل كويتي اعتقد اسمه قلب الاسد؛ يتحدث ايضا عن مؤسس الوهايية.و لو ان المسلسل تحدث بطريقة شبه ايجابية لكن يبدو ان هناك من يريد مسح تلك مرحلة الدامية و التي تثبت دعم البريطاني و التصدي للعثمانيين ( ممثلين الاسلام بتلك الحقبة)

تاريخ ال سعود

اذا كان الموك والامراء من ال سعود خافوا من هذا الفيلم . اتمنى من عنده نسخة من كتاب تاريخ ال سعود الاصلي الذي كتبه ناصر السعيد ونشره في بيروت في السبيعنات . ولكن ال سعود اوعزت الى عرفات الذي صادر الكتاب حخلال 48 ساعة ووضع السعيد على طائرة الى السعودية . وطبعت السعودية كتاب اخر بنفس الاسم ولكن هذا الكتاب كتب بطريقة ملطفة وتخفف من عهر هذه العائلة .
اتمنى من يملك هذا الكتاب ان ينشر هذا الكتاب حيث سيكون له دوي كبير . والسلام

عليهم يا انزور . الله معك

عليهم يا انزور . الله معك

الامير طلال زعلان: زعلان ليه؟ يا سيدي زعلان

ولكن هل يتطرق فيلم السيد نجدت انزور عن عبد العزيز الى حقيقة ان زوجة عبد العزيز وام كل ملوك ال سعود حتى اليوم كانت يهودية؟ يدعي ال سعود انها يهودية اسلمت الا انها يهودية. واولاد اليهودية يهود. ولعل هذه الحقيقة البسيطة تفسر سلوك حكام السعودية منذ سلمهم البريطاني حكم جزيرة العرب حتى اليوم. لا شئ في سلوك تلك العائلة يدل على عروبة او اسلام. واذا عرف السبب بطل العجب. انهم اولاد اليهودية.
هذا ليس سر وكل سعودي يعرف هذا الكلام. اما بندر فامه كانت من العبيد في بلاد كانت تجارة الرقيق لا تزال تمارس فيها حتى عهد قريب. وطبعا حقد ابن العبدة على الدنيا والناس واهله واضح من سلوكه. واكثر ما يكرهه ابناء العبيد هو الاحرار والحرية. فاذا عرف سبب بندر بطل العجب بخيانات بندر. بالتوفيق ان شاء الله يا شيخ البندر. والان نترككم مع فاصل موسيقي:
http://www.youtube.com/watch?v=O2Tl6ch5lbA

طمطمة

الخوف بعد إعتذار المنار من البحرين والتقارب الإيراني الخليجي و جنيف 2 و من باب طمطمة الفضيحة على الطريقة العربية القبلية التقليدية أن يتم منع الفيلم كما منع موكب الإباء قبله. و كأن العرب لم يتعلموا أن أحد أسباب هذه الحرب هو مداهنة أنظمة ظلامية بل و إعطاء الشرعية لها.

انشالله العرب يتعلموا فن صحافة الفضيحة من الانجليز أو غيرهم كي لا ينفضح ليس فقط تعريص الغني بل أيضاً جوع الفقير

فص ملح و ذاب

إذا منع عرض الفيلم فهذا معناه أن الحرب في سورية لم تكن أكثر من فص ملح وذاب.

اعتقد اننا في سوريا نمتلك ما

اعتقد اننا في سوريا نمتلك ما يكفي من الحرية لعرض هذا الفيلم ولو كان هيهات بين حريتنا والحرية العربية المقرونة بعبودية العبرية
نجدت انزور يمثلني بكاميراته كما يمثلني الجندي السوري بسلاحه الله يحميكم

اضف تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
Comments are limited to a maximum of 250 words.
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
1 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.