الحلقة ٣٦
هذه الموسيقى هي من أنجح وأجمل ما كتب زياد الرحباني في مجال الموسيقى الكلاسيكية التصويرية. يبنيها نوتة بنوتة كما تُبنى الأحداث من سلسلة صور. هكذا تصوِّر هذه المقطوعة، على التوالي: الشواذ، الضياع بين الكرامة الانسانية والتنازلات، الغليان، الذروة و"الانفجار"، الفوضى التي يرسيها خروج القطار عن السكّة، استيعاب الحدث، الدولة والقانون (توالي النوتتيْن "ري" و"لا" اللتين تشكلان صفارة سيارات الشرطة)،... واستمرار الحياة التي ترسي بثقلها فتسحق الحدث وأسبابه وترمي على قارعة المجتمع (السجن) إنساناً جريمته الوحيدة أنه فضّل التعب على السرقة، ولمّا سرق النظام تعبَه وبالتالي لقمة عيشه، بدأ بتقديم التنازلات... غير أن وحش الرأسمالية طالبه بأكثر من ذلك فرفض وبات يشكّل خطراً فعلياً. هنا تمت تصفيته مجازياً.