لا سياحة عربية متكاملة
أشار وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال فادي عبود، في مؤتمر «مستقبل السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» الذي عقدته منظمة السياحة العالمية في مدريد إلى «بعض المبالغة في تصوير الواقع الأمني، بحيث إن عواصم عدة في العالم تعاني أزمات أمنية دقيقة، لكنها لا تعاني المقاطعة كما حدث في لبنان». ودعا عبود إلى «المقارنة في أسعار بطاقات السفر بين الدول الأوروبية والدول العربية، وهذا أكبر دليل على عدم وجود سياحة عربية متكاملة».

5% زيادة أعداد المسافرين في 2013

سجلت الإحصاءات الصادرة عن المديرية العامة للطيران المدني للعام الماضي ارتفاعاً في مجمل أعداد المسافرين من لبنان وإلىه بنسبة فاقت 5%، ليبلغ العدد الإجمالي لركاب المطار في عام 2013 ستة ملايين و264 ألفاً و368 راكباً، مقابل خمسة ملايين و960 ألفاً و414 راكباً في عام 2012. وأشارت الإحصائيات النهائية لعام 2013 إلى ارتفاع أعداد القادمين إلى لبنان بنحو 5% والمغادرين بنحو 7%، وسجلت على التوالي 3 ملايين و29 ألفاً و575 راكباً في الوصول و3 ملايين و219 ألفاً و164 راكباً في المغادرة، فيما انخفض عدد ركاب الترانزيت الإجمالي إلى 15629 راكباً، وبلغت نسبة هذا التراجع 67% مقارنة بـ 2012.


مزارعو التبغ يطالبون برفع الأسعار

دعا المجلس التنفيذي لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع إلى الاستمرار في دعم زراعة التبغ ورفع أسعار المحصول، «نظراً إلى الغلاء الفاحش والوضع الاقتصادي الصعب وارتفاع كلفة الإنتاج». وطالبت النقابة بضم مزارعي التبغ والتنباك إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ورفع سقف الإنتاج من 300 كلغ للإذن الزراعي إلى 400 كلغ.


«تعزيز الحماية لعاملات المنازل»

تقوم العاملات الأجنبيات بالخدمة المنزلية «بشروط وحمايات قانونية مقبولة»، بحسب وزير العمل سليم جريصاتي، و«أي مسؤول عن هذا القطاع يسعى دوماً إلى تحسين أوضاع العاملات». جاء كلام جريصاتي في مؤتمر «تعزيز الحماية لعاملات المنازل المهاجرات من خلال مناقشة مسار عملية الهجرة من بلدان المنشأ إلى لبنان». «لبنان ملتزم مكافحة الاتجار بالبشر، عملاً بالمواثيق الدولية والنصوص الوضعية اللبنانية التي تعتبر هذه الممارسة جرماً شائناً بمثابة جناية». أضاف جرصاتي، معدداً بعض الإجراءات التنفيذية لتنظيم هجرة العاملات المنزليات، منها اعتماد مبدأ توقيع الاتفاقيات الثنائية بشأن عاملات المنازل مع بلادهن، وإعداد مشروع قانون يتعلق بالعاملات في الخدمة المنزلية، ووضع دليل إرشادي بالتعاون مع مكتب العمل الدولي، بلغات محلية متعددة وفقاً للحاجة، إضافة إلى اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، يوزع على كل عاملة تدخل الأراضي اللبنانية فور وصولها، كي تعرف حقوقها وواجباتها.


«الشيوعي» يحذّر من شق هيئة التنسيق

دعت لجنة العمل الجماهيري في الحزب الشيوعي اللبناني إلى مواجهة محاولات السلطة لضرب هيئة التنسيق النقابية، مؤكدة ضرورة توحيد جهود كل روابط الهيئة لإقرار مطالبها المحقة، مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة لجميع القطاعات من أساتذة ومعلمين وإداريين وأُجراء ومياومين وعاملين في القطاع العام والبلديات ومتعاقدين ومتقاعدين وعسكريين، «فكما دخلت الهيئة موحدة يجب أن تخرج موحدة بما يرضي جميع القطاعات ويفتح آفاقاً رحبة لإعادة تنشيط القطاع العام وتطوير العمل النقابي المستقل في لبنان على أسس جديدة».
وسألت اللجنة المسؤولين لماذا اعترفوا في تقرير السلسلة بأنّ نسبة غلاء المعيشة قد بلغت 121%، (باعتراف الهيئات الاقتصادية أيضاً) وأعطوا هذه النسبة لقطاعات وحرموا قطاعات أخرى، «فما دام الموضوع هو موضوع غلاء معيشة، فلا يوجد شتاء وصيف على سقف واحد، وعليه يجب إعطاء هذه النسبة لجميع القطاعات من دون استثناء».

حريق في معمل إسفنج

اندلع حريق كبير في معمل للإسفنج في منطقة صبرا مقابل المركز الصحي الاجتماعي لمؤسسة رفيق الحريري في الطريق الجديدة. وقد عملت 12سيارة من فوج إطفاء بيروت على إخماد الحريق.