تمكننا العناية النقدية بنظام الاحتفاظ بالتمثيل العباري للواقعة واسترجاعه، من مراقبة ممارسات التأويل باعتبارها نظام استرجاع ونسيان. يتحدث هنري روسو عمّا يسميه «عارض فيشي»، إذ يسعى الفرنسيون في لاوعيهم إلى نسيان ذكريات التواطؤ مع المحتلّ النازي. لكن التعاطي الباثولوجي مع ذاك العارض قد يكون في غير محله. من جهته، يتحدث ريكور عن «نعمة النسيان». قد يكون سبب النسيان هو النيمون العام «public mnemonics» المثقل بالمناسبات، على أن يكون النيمون العام هو الذاكرة الجمعية، مضافاً إليها مجمل المؤسسات المعنية بتغذيتها، والممارسات المرتبطة بنقلها وتكرار سردها.في أيار 2008، بدأ المثقفون الشيعة يتساءلون في ما بينهم عما هي «واقعة كفر رمّان» التي ردّدها الدروز في حينها، فقالوا: «الشيعة يثأرون لواقعة كفر رمان». لاحقاً، علمنا أنّها ما حدث حين قام جيش عثماني ـــــ درزي بكمين لقوة من جبل عامل، مرتكبين مجزرة. اللافت أنّ الغالبية العظمى من مثقفي الشيعة لم يَسمعوا بتلك الواقعة قبلاً. طبعاً، هناك تاريخ طويل للنسيان الشيعي، إذ يمكننا التأريخ للنسيان الشيعي أكثر منه للذاكرة الشيعية. قد يَرى البعض ذلك مَرَضياً، ولكنّه أيضاً مناسبة تَسمح بإعادة قراءة جذرية، وبمرونة سردية.
هناك عارض يمكن تسميته «عارض لحد»؛ إذ ينسى اللبنانيون الشيعة ذكريات العمالة مع إسرائيل، ويمكننا الذهاب إلى الشريط المحرر من دون أن نجد أثراً لخطاب تأريخي يتعلق بالعملاء. إنّ سلوك حزب الله بعد تحرير عام 2000 في ما يخصّ العملاء، هو إشارة إلى النسيان/الصفح، باعتباره قدرةً على التجاوز، تمرّس عليها العقل اللبناني الشيعي. ليس من المستغرَب أنّه لا يتوافر أرشيف مادي بصري أو روائي لحدث ضخم كتحرير جنوب لبنان أو حرب 2006. الصفح عن عملاء لحد هو ذاته فقدان القدرة على أرشفة لحظة أيار 2000.
لدينا أيضاً «Damnatio memoriae»، أو النسيان السياسي، وهو مصطلح قانوني روماني؛ إذ يتخذ مجلس الشيوخ قراراً بحق شخص ارتَكب خيانة بحق الدولة، يُمنَع بموجبه ذكر اسمه نهائياً، وذلك بهدف إزالة أي أثر لذلك الشخص من حياة روما.
عند سؤالي لصديق من طرابلس، شمال لبنان، عما إذا كان يَعرف بأمر «إمارة بني عمار» الشيعية التي كان مركزها عاصمة الشمال واحتوت أضخم مكتبات المنطقة، فوجئت بأنّه لم يَعرف بها قبلاً. لكن الوجود التاريخي لتلك الإمارة متعارَف عليه في صفوف المثقفين الشيعة. لسنا بحاجة إلى تأريخ «خاطئ» لتتبيّن لنا خطوط تأويلية متعددة للحدث. يمكن فهم إعادة القراءة بأنّه تجميع لخط سردي يَشتمل مجمَلاً مختلفاً من «الوقائع». التذكُّر الشيعي لإمارة بني عمار، والنسيان السني لها، هما قراران سياسيان.
نسبة ضئيلة ممن ينحدرون من جبل عامل يَعرفون مَنْ هو الشيخ ناصيف النصار، إحدى أهم الشخصيات السياسية والعسكرية في التاريخ العاملي. بعد مقتله، بكاه الشيعة أربعين عاماً، ولكن علماء الشيعة اللبنانيين خافوا أن تحلّ ذكراه محلّ عاشوراء، فمَنعوا إحياء ذكراه، ومنذ ذلك الحين أصبح اسمه مغموراً.
■ ■ ■
بُعيد حرب 2006، نُقل أنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وفي اجتماع داخلي صَرّح: «لقد غسلنا عار العراق». بغضّ النظر عن دقة النقل، إلا أنّ ذلك كان لسان حال شيعة لبنان، حين يناقشون الملف العراقي.
يَفتقد الشيعة عموماً إلى دائرة تداول مستقلة. حلقتهم السردية لا تزال مفتوحة (لا منفتحة) سلباً على حلقة السرد السنّي الأوسع. السنّي يتحدث إلى السنّي، على مسامع الشيعي، ومن دون أن يَحسب للأخير حساباً، أما الشيعي فيَفتقد القدرة على مخاطبة الشيعي الآخر، إلا وفي مخيلته رقيب سنّي رابض.
منذ ما قبل اجتياح العراق 2003، كان المثقفون العراقيون الشيعة يتحدثون بأسى عن امرأة بريطانية اسمها غرترود بل. غرترود، الملقَّبة بصانعة الملوك، هي مَنْ وضع الخريطة السياسية للعراق. «مسّ بلّ»، كما هي معروفة، اشتُهرت بموقفها السلبي من الشيعة. تتحدث غرترود في رسائلها عن الغبار التاريخي الكثيف الذي يلفّ المؤسسة الدينية الشيعية، غبار يَمنعهم من أن يكونوا مرئيين (كما لو كانت أمنية تاريخية شيعية، ألا يكونوا مرئيين)، ويَمنعهم من الرؤية أيضاً. بالمناسبة، تلك الصورة سيردّدها لاحقاً السيد موسى الصدر في لبنان، في خطابه الشهير «جئتُ لأُزيل غبار السنين عن وجه عالِم الدين».
يستذكر مثقفو الشيعة العراقيين دائماً غرترود بل باعتبارها لحظة أَخطأوا تقديرها؛ إذ رَفض مراجع الشيعة حينها عروضها للانخراط في العملية السياسية، فكان أن تجاوزتهم العمليةُ السياسية لقرن. وعند اجتياح العراق في 2003، كان الشيعة العراقيون يقولون إنّهم لن يكرِّروا لحظة غرترود القاتلة. ولكن مثقفي الشيعة اللبنانيين لا يَعرفون غرترود. وهنا تتبيّن بنحو أوضح إشكالية فقدان حلقة السرد الشيعي المستقلّ. لقد كانت مطالبة حزب الله للشيعة العراقيين بمقاومة الأميركيين أمراً غير مفهوم نيمونياً. في المقابل، تمكّنت حلقة السرد السنّي الأقوى من فرض عبارة «العلقمي».
مؤيد الدين بن العلقمي، عالِم وخطيب وُلد في قم، على الأغلب، أصبح وزيراً للخليفة العباسي المستعصم؛ ويتهمه المؤرخون السنّة بأنّه خان المستعصِم وسَلّم بغداد لهولاكو المغولي، رغم أنّ روايات شيعية أخرى تَنفي ذلك.
أيامٌ على اجتياح العراق وتَدخل عبارة العلقمي حيّز التداول الفعّال في العالمين العربي والإسلامي؛ والمغزى أنّ الشيعة يَستعيدون العلقمي في الخيانة. أما عبارة «غرترود»، التي اعتمد عليها التأويل الشيعي العراقي، فقد بقيت طيّ النسيان.
ليس ذلك دفاعاً عن شيعة العراق، فالدولة التي أسسوها بعد الاجتياح تستحقّ كل النقد والمحاسبة. ذلك قد يكون موضوعاً لنقاش آخر.
المثال الأبرز على عدم القدرة على تجاوز النيمون السنّي، هو أحداث ليبيا الراهنة. فما يَحصل في ليبيا هو تماماً ما حصل قبلاً في العراق. وإذا كان القذافي قد وَجّه المدفعية إلى شعبه، فإنّ صدام حسين، منذ التسعينيات، لم يجد أي رادعٍ لاستخدام القوة الجوية في إبادة مئات الآلاف. بطريقة ما، جرى تأويل ما يَحصل في ليبيا بأنّه حقّ طبيعي للشعب الليبي في طلب النجدة للتخلُّص من حاكم طاغية. أما ما حصل في العراق فهو خيانة تُشعر الشيعة أينما كانوا بالخجل.
خلال الأيام الأخيرة لاجتياح العراق، قيل إنّ السيد علي السيستاني طَلب من المواطنين في محيط مدينة النجف عدم قتال الأميركيين، وكان ذلك كافياً لشنّ حملة إعلامية تخوينية عليه. والنفي الذي أَصدره مكتب السيستاني في بيروت أراح حزب الله، وصارت وسائله الإعلامية (دون أي وسيلة إعلامية أخرى) تتناقله باعتباره صكّ براءة شيعياً.
بعد ثماني سنوات على تلك الواقعة، خرج الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ودافع عن ضربات قوات التحالف، ونفى عنها صفة الصليبية، وهتفت قلوب العرب للثوار الليبيين في خطب الجمعة والمنابر الإعلامية. اللافت أنّ مراسل الجزيرة في ليبيا عبد العظيم محمد، يقدِّم برنامج «المشهد العراقي» الذي يروِّج للمقاومة العراقية.
الحديث هنا ليس عن التناقض في معالجة الأحداث وتأويلها؛ فالسرد لا يمكنه إلا أن يَنتقي ويَقتصد في الاسترجاع ويتوسّع في النسيان. لكن الأمر يتعلق باستكشاف احتياط سردي يمكننا أن نعيد صياغته. كذلك فإنّه دعوة إلى حزب الله تحديداً لمراجعة تصوّره لما حصل في العراق، وبالتأكيد دعوة للعالم العربي لأن يتسامح مع العراقيين، كما فعل مع ليبيا.
* باحث لبناني
33 تعليق
التعليقات
-
اغتصاب القذافي ببوري حديد هواغتصاب القذافي ببوري حديد هو قمة الانسانية والحرية فعلا .هل من فعلها افضل من القذافي ؟ابدا ؟كل من تسول وتوسل الاجنبي لينتصر به على بني وكنه خائن وعميل وساقولها لو كان ابي .؟اليس منطق ثوار الربيع العربي مماثلا لمنطق سعد حداد وانطوان لحد
-
كل من يمد يده للاجنبي عميلكل من يمد يده للاجنبي عميل بالعراق وليبيا وسوريا وسنغافورةوموزامبيق الامر واضح بلا فزلكة الرجال لما بدها تثور ما بدها الناتو يساعدها.لكن هل هؤلاء ثوار ام طلاب سلطة كلهم بلا استثناء لو كانو ثوار كانوا جمعوا شعبهم حولهم وانتصروا به بدل ان يتوسلوا الناتو لياتي وينصرهم على الجزء تالاخر من شعبهم .الجراح لا زالت في العراق وفي ليبيا وستبقى في كل مكان يدعي فيه البعض انه ثار باسم كل الشعب وانتصر بالاجنبي .وستدور الدوائر
-
عربي ربيعيقبل كل شيء يجب على كل منا قبل ان يبدأ في طرح افكاره ان يحدد مكانه اما عربي قديم او عربي ربيعي اي ما بعد الربيع العربي فمن كان جاهلي فيجب حذفه من التاريخ و من كان ربيعي فليقل ما شاء لآنه حر بما يفعل و يقول و كل ما كان موجد ما قبل الربيع باطل كل الأنظمة الموجودة الآن و كانت قبل الربيع فهي باطلة و من يتشبث بها باطل و احق الناس هم الذين ازهر الربيع في بلادهم
-
الأستاذ محمد فضل الله: هذه شهادات مراسلين غرب عن الأحداث بليبياأنا قاريء أبحث عن الحقيقة.. وأظن أنك كذلك.. لذا أضع بين يديك هذه الشهادات "بالفيديو" الصادرة من مراسلين غربييين مستقلين كانوا في ليبيا أثناء الأحداث: آمل أن يسمح وقتك - وكذلك وقت القراء - بمطالعتها: 1) صحفية أجنبية عايشت سقوط طرابلس: http://www.youtube.com/watch?v=EDDHzvzokoo&feature=player_embedded# 2) مراسل مستقل اسمه "مهدي ناظم" يذكر شهادة بعيد وصوله إلى مالطا من ليبيا - Mahdi Nazemroaya in Malta After Libya http://www.youtube.com/watch?v=RDR_NBUK8jk 3) لقاء خاص - مترجم كتابة - مع الصحفي الفرنسي تيري ميسان - الجزء 1 "بقية الأجزاء على نفس الصفحة" http://www.youtube.com/watch?v=-KEJY8l0c2s
-
من الجيد أنني الآن 2ذهبا, كذلك فأن الشيعة في كسروان طردوا زمن العثمانيين بعد فتوى تجيز لمن يقتل شيعيا في جبل لبنان بأن يرث أملاكه! وحوربوا بجيش قوامه 100 ألف!, هذا التاريخ رسخ ذهنية المظلومية لدى الشيعة بشكل قوي......
-
من الجيد أنني الآنمن الجيد أنني الآن أقرأ المقالة بعد أشهر من كتابتها, اليوم ظهر أن للشيعة دورا كبيرا في محاربة المحتل الأميركي في العراق, ما يبرهن أن معظم ما جرى في السابق كان حملة إعلامية طائفية(وما أكثرها يكفي أن الشيعة "متهمون" بأنهم حركة يهودية صنعها "إبن سبأ"_طبعا بعض المثقفين الشرفاء نفى "التهمة" كطه حسين_مع العلم أن القصة سخيفة وواهية جدا وأوردها المؤرخ الطبري عن راو مشكوك فيه ومليئة بالخرافات, ولكن الإعلام يمرر كل شيء), لقد ثبت أن للمسلمين الشيعة دور هام في هزيمة المحتل الأميركي حيث ذكر مسؤول أميركي أن 73% من العمليات تنفذها منظمات شيعية, بالنسبة لما تحدث عنه الأستاذ محمد عن الذاكرة الشيعية فهو مسألة معقدة يجب فهمها إنطلاقا من التاريخ البعيد للشيعة وتحديدا زمن الأئمة المعصومين الذي شهد ظلم شديد للشيعة وأئمتهم وتتضمن تشويه شديد لسمعة الشيعة(مثلا لقب "الروافض" من مخلفات الحكم الأموي حتى أن أحدهم إشتكى للإمام علي بأن بعضهم يسميه بهذا اللقب..) في الواقع هذا التاريخ الطويل من الظلم(أئمة الشيعة ما بين مقتول ومسموم, وزمن الحجاج كان من يقتل الشيعي يأخذ).
-
تصحيحتصحيح فقط للمعلومة..امارة بني عمار في طرابلس ليست شيعية بالمعنى العاملي بل علوية و قد اندثرت بتأمر القوى عليهابجريرة فتوى ابن تيتيمة و لوحق اهلها الى الكهوف في الجبال و عند عدم قدرتهم على اخراجهم من الكهوف سدت عليهم و مازالت الكهوف موجودة في جرود الجبال و مازال الناس يحاولون الدخول لها لاخراج ما يستطيعون من لقى اثرية و عظام ... و يتداول خبرها بشكل متواتر بين ابناء الطائفة العلوية شكرا لكم
-
كفى حوار الطرشانستبقون هكذا لثا غريبا عجيبا ثلهثون وراء السراب بعقلية المؤامرة التي لا تجعلكم لا ترون ابعد من انوفكم ولا انتم ماذا تعرفون عن ليبيا وما يجري فيها شعب طيب وبسيط سعى بثوار من مثقفيه وطلبته ومن جميع شرائح المجتمع لتحقيق ثورة كللت بالنجاح والحمد للله وانتم مستكثرين دلك على الشعب الليبي الذي عانى الكثير والذي مثلكم لم يعرفه على حقيقته حتى من كان يحكمه واحب ان اقول من يتبجح بالناتو نعم الناتو تدخل لصالح الليبيين لكن اثورة قامت قبل تدخل الناتو باكثر من شهر لا تعرفون ما عمل الثوار خلالها من بطولات ستقرؤن عنها في المستقبل ولن ينال من ثورة ليبيا مضلل اما ما سيحدث بعد ذلك لماذا تقامرون عليه من الان ؟ الشعب الليبي يا من لا تعرفونها قدها وسترون ايها المتشككون .
-
الى الصفح عقيدة بعد فترةالى الصفح عقيدة بعد فترة وعندما تنجلي الامور ستعرف انت وغيرك عن احداث جسر الشغور وكيف حدثت ومن فعل هذا الامر ثم اذا اخبرتك انا ان اي جريح يدخل الى المشافي ولو جروحه خفيفة جدا يخرج ميتا بقا بيكفي حكي طائفي او لنقل استغلال طائفي لان من كلامك باين انك تستعطف طائفة معينة ثم العراق الجريح من ادخل الاميركان؟
-
حتى لا يكون الإنسان ضحية الأخلاق الغير متممةبسم الله الرحمان الرحيم أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم عندما يضع أو يحدد امرء ما لنفسه هدف،فلا بد من وضع سياسة ما لبلوغه.وعندما يكون الهدف،تثبيت الخير ونشر الرحمة،فإن السياسة المطلوبة لذلك،لا تصح أن تكون غير سياسة الرحمة في النطاق العام وليس الشخصي.والتي هنا لا تتجسد بالصفح عندما يعني التجاوز عن حق شخصي. يمثل اللين أحد مفتضيات لرحمة وكذلك الشدة والعقاب والإنتقام من مقتضياتها.لا بد من ملاحظة الفرق بين الصفح الذي يتصل بخلق شخصي،واللين الذي تفرضه ضرورة حفظ النظام الكوني.فالإنسان مخول فقط أن يتعامل بالصفح بشأن حقوقه وفي النطاق الشخصي فقط.وبما أن الإنسان يمثل واسطة لأجل الهدف المذكور(تثبيت الخير ونشر الرحمة)،والذي يعني أنه خليفة الله تبارك وتعالى،فإنه لا يوجد من صفاته سبحانه ما يتصل بمعنى الصفح،وإن اندرج تحت صفاته أو نشأ منها.وإن فرض الصفح نفسه في خارج النطاق الشخصي،فإنه لا يصح أن يحصل بداعي قيمة أخلاقية،بل وفق رؤية شرعية من منطلق الرحمة. لن تستقيم الأمور إلا بسياسة الرحمة(بوضع الأمور بنصابها)ولا يجوز اللجوء إلى خيار اللين (أو الصفح)حيث يلزم خيار الشدة والإنتقام(الغير شخصي،الذي لا يصدر بدافع الغريزي واستجابة لها)والعقاب،كما يصح استعمال الآخير حيث يلزم الأول.لا بد من وضع حد لكل من يقتل وفق رؤية المعروف منكرا والمنكر معروفا بالرؤية المقلوبة للأمور واختلاط الأمور. أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم
-
مواطنون ام مسلمونلا أعلم بالضبط ما الذي يحصل الآن في كل بلداننا العربية، منذ بداية الاحداث في تونس ومصر وحتى الآن في سورية، وكل ما مر بينهما، وللإنصاف هذا في وقتنا الحالي فقط، أما الحقيقة فهذا يحصل منذ لا أدري متى؟؟؟ سنة وشيعة علويون ودروز وطبعا قلة مسيحية بطوائف متعددة، ولا يجب أن ننسى الاكراد لدورهم الواضح حاليا والتركمان والشركس والأرمن و و و أديان كثيرة ومتعددة يحكي بألسنتها الناس جميعهم، ولكن ماذا عن أوطاننا؟؟؟؟ لماذا ننسى دائماً بأننا كنا مصريين وسوريين وعراقيين وليبيين ولبنانيون طبعاً قبل أن نكون طوائف إسلامية أو مسيحية، ولماذا نتقاتل على أسس دينية, أكثرية سنية أو شيعية أو مسيحية، أقلية سنية أو شيعية أو مسيحية. لماذا تحركنا أدياننا أكثر مما تحركنا أوطاننا؟ وهل هذا صحيح؟ وحتى متى سنظل نتقاتل باسم الدين أو تحت ستاره؟ ولمصلحة من نتقاتل؟ هل سيصبح حال السنة في العراق أحسن إذا خسر الشيعة في البحرين؟ وهل سيقوى العلويون بشيعة لبنان؟ وهل سيؤثر أي حال على وضع المسيحيين في هذا الشرق الكريم؟ أليست هذه دائرة مفرغة؟ هل هناك نهاية للأسئلة والاحتمالات والحروب التي من الممكن أن نخوضها باسم أدياننا وبعيداً عن أوطاننا؟ ومتى باسم كل الاديان سننتبه إلى أوطاننا ونتبارى بكل أدياننا لكي تصبح الاوطان مكانا أفضل لنا جميعاً؟ ومتى باسم الإله الواحد الذي نعبده جميعاً مهما اختلفت أدياننا وطوائفهاسنصبح مواطنين قبل أن نكون مسلمين أو مسيحيين على اختلاف الطوائف جميعها؟؟ وهل ديننا هو الذي يحدد شرفنا؟ ولاءنا من خيانتنا؟مواطنتنا في أوطاننا؟
-
الصّفح عقيدة2* في أحداث جسر الشّغور تمّ تهجير أكثر من 4 قرى ساحليّة و ظنّ الظّانّون أنّ القرى ستقوم وتقعد ولكنّ الدّعوات لل /الصّفح/ جعلت القرى تلتزم كظم الغيظ و الانضباط الكبير و المدهش!. في الوقت الذي قام فيه ريف درعا و ريف حماة و ريف ادلب و لم يقعد ثأراً لشهداء من مدن أخرى لم تصلنا حتّى الآن أسماؤهم و لم نر جنازات لهم(يرسمهم رامي عبد الرحمن من لندن)..يعني قاموا وقعدوا فقط لمجرّد تحريض من فضائيّة ما.. * تستطيع أن تسمع هذا المثال البسيط عن الطّفلة بتول التي ظهرت على الفضائيّات السوريّة و هي تقول أنّها تريد أن تصبح طبيبة لكيّ تنقذ النّاس من الموت اكراماً لروح والدها الجندي الذي استشهد..و بين تلك الطّفلة من تلكلخ التي أظهرتها الجزيرة بشكل مكثّف من وادي خالد و التي قالت أنّها ستكبر و تنتقم لوالدها و تقتل من قتله و تقتل من ساعد في قتله! *أخيراً لفتني مقولة صرخ بها أحد المسلمين العلويّين الذين فُجع بقطع من جسد أحد أقربائه تأتي إليه دون رأس أوّ ملامح .. و في ظلّ حزنه قال جملة لن أنساها قد تكون أقسى ما يمكن للصّفح أن يسمح لهؤلاء الذين لا تسمح لهم عقيدتهم إلّا بالصّفح و الذي صرخ (شو ذنبنا؟؟.. بس لأننّا عم نحمي أحفاد الرّسول من كربلاء لهذه اللّحظة ؟(في إشارة منه إلى السيّد حسن نصر الله).. باعتبار أنّ السّوريّون المسلمون العلويّون يعتبرون أنفسهم مسؤولون و أوصياء على سلامة السيّد حسن و حزب الله حتّى آخر قطرة من دمائهم.. برسم التّاريخ
-
الصّفح عقيدة 1* قرأت مقالتكم بتمعّن و أتمّنى أن أكون فهمت ما قصدتموه فيها. *لفتني أثناء وجودي في سوريا و في ظلّ هذه الأحداث.. أنّ المسلمين العلوييّن أبدوا شيئاً لم أعهده في حياتي و لم أقرأ عنه و أتمّنى أن تشمله في مقالتك باعتبارهم أماميّين جعفرييّن مثل الشّيعة بل و يعتبرون أنفسهم مثل شيعة لبنان تماماً. *الذي لفتني هو سياسة /الصّفح/ التي تتكلّم عنها.. * أكثر من 30 مسلم علوي من أحياء حمص فقط ذُبحوا و قُطّعت أجسادهم (دون أيّ سبب) في العمليّات التي شنّها الأخوان المسلمون/مسلمون سنّة/ و الذي استغربته هو القدرة على ضبط النّفس العالية لديهم رغم أنّ منظر الجثث المقطّعة كلّ يوم لا بُدّ أن تثير في أيّ نفس الرّعبة في الانتقام المباشر..و لكن الكلمة التي تسمعها منهم هي /فداء الوطن!/..أوّ /معليش اكظموا الغيظ يريدون حرباً أهليّة و لن نعطيهم الفرصة لذلك!/ * في اللّاذقيّة وصلت أكثر من 30 جثّة مقطّعة إلى مختلف القرى السّاحليّة بعد مجازر جسر الشّغور التي لحقت بالعساكر في مفارزهم.. تمّت الجنازات بصمت مطبق دون سماع كلمة واحدة تهدّد بالثّأر أوّ الانتقام بل كلّ الكلمات كانت تدعو لل/الوطن و المقاومة/ و الدّعوة لل /الصّفح!/. * مع العلم أنّ أغلبيّة ال 1200 شهيد من الجيش السّوري هم مسلمون علويّون و مع ذلك أبدت هذه الطّائفة قدرة على الصّفح كبيرة مقابل ما نشاهده في الطّرف الآخر حيث تقوم الدّنيا و لا تقعد في حال قُتل مسلم سنيّي واحد ترى التّهديد و الدّعوات للثّأر حتّى لتحسب أنّ مسلماً علويّاً واحداً لم يقتل.
-
مغالطة العراق وليبياالفرق بين العراق وليبيا كبير. أولا في ليبيا كانت هناك ثورة شعبية ضخمة حررت معظم ليبيا قبل حتى احتمال تدخل غربي و خشي الكل مما سيفعله هذا المجنون بشعبه اللذي ثار عليه لظلمه وجنونه وليس لأنه من طائفة أخرى. هنا تحديدا الحالة مختلفة تماما في العراق. في العام 1991 طائفة من الشعب العراقي لا كله ثارت بعد الحرب. الأمريكيين تركوهم حينها يذبحوا لأنهم علموا أن قادة تلك الثورة مسيرون من ايران أي انها ثورة طائفية بأوامر خارجية لاستغلال ضعف السلطة نتيجة حرب خارجية. لو بدأ الليبيون ثورتهم خلال أو بعد عدوان أميركي على ليبيا لوصفوا بالخونة مهما كان الدعم الشعبي في ليبيا لهم. في العام 2003 وافق الكونغرس والشعب الأميركي على الحرب للبحث عن اسلحة الدمار الشامل وليس لنجدة أحد لأنه ببساطة لم يثر أحد في كل العراق على النظام حتى سقوطه . ثانيا رغم سماح قوات الاطلسي في اغلب الأحيان لكتائب القذافي بالتنقل تحت ناظريها ومهاجمة الثوار لتجبر الثوار على طلب التدخل البري الا ان الثوار رفضوا أي وجود عسكري بري للناتو على أراضيهم ودفعوا عشرات الألاف من الشهداء ليحافظوا على سيادتهم الوطنية و تحديدا لكي لا يصبح بلدهم عراقا أخر تتعاون فيه طائفة من الشعب مع المحتلين الجاثمين على أراضي بلدهم حتى يمكن لهم الحكم ومع الأسف يمارسوا ضد طائفة أخرى من شعبهم نفس السياسات اللتي كانوا يشتكون منها ومازال قادتهم حتى الحظة لا يجرؤوا على الطلب من الاميركيين الرحيل عن بلدهم لأنهم لا يضمنون بقاءهم في حكمه ساعة بعد رحيلهم.
-
امارة آل حمادةولا ننسى استاذ محمد امارة آل حمادة والتي كانت عاصمتها جبيل والتواطئ الذي حصل من احد الامراء الجبليين مع العثمانيين لتدمير هذه الامارة الشيعية وتشريد اهلها في اقاصي البلدان...ففي زمن تلك الامارة كان الشيعي يدعى بالحمادي لاتساع رقعة الامارة...نرجو تسليط الضوء على هذه الحقبة وكتابة مقالات عن دولة بني عمار ومثيلاتها، فهذا تاريخ جميل لا يجوز ان يمحى من ذاكرتنا... وكفا لدعاة ان الشيعة يقضمون المناطق الاخرى، فهذه المناطق كانت بأغلبها قرى شيعية افرغت وتحولت بالمجازر والحروب
-
لايحمل العقل العربي سياسة التسامحاضن ان العقل العربي لم يتعلم سياسة التسامح أوالتغاضي عن الشيعة أو غيرهم لآنه نشأ على عدم التسامح .العباسيون لم يسامحو الأمويين وداخل الأسرة الأموية أو العباسية لم يسامح الأخ أخوة إذن فهي ثقافة بدوية أن لانسامح أبدا وأن نثأر ولو بعد مئة عام .العقل العربي يتناسى بقدرة غريبة أن من ادخل الأمريكان للعراق هم الدول العربية السنية ومن حاصر العراق ودمر وحاصر غزة هي دول عربية سنية ويتغاضى أن من أدخل الصهاينة الى بيوتا هو رجل سني لكنه لايتناسي أبدا سيرة ابن العلقمي المشوهة عمدا فقط لمحاولة إزاحة تهاون الجسم والعقل والحاكم السني وكسله وفساده الى طبقات أو مجموعة أخرى وبذلك تكتمل نظرية المؤامرة .الشيعة في العراق حالهم حال الشعب الليبي تقاطعت مصالحتهم مع الغرب للتخلص من صدام والقذافي . اما خطأأو صواب مافعلوه فإنه يمكن أن يقع تحت تفسريات كثيرة تنحصر بين الخيانةوالتحالف مع الاعداء لمصلحة الوطن وبين تحقيق مصالح خاصة وإنتهاز الفرص وتحرير الوطن . كل يفسر حسب مايشتهي فإذا كان منطق التفسير واحد فلن يهم من قام بالفعل سواءالشيعةأو غيرهم وإذا كان منطق التفسير يختلف حسب الحالة فلاداعي بهذه الحالة للشيعة أن يعطوا تفسيرات للذين يتظاهرون بالنوم والغفلة .
-
شكرا استاذ محمد على الموضوعيةشكرا استاذ محمد على الموضوعية