تواجه الحكومة اليمنية العديد من أعمال العنف التي تمثل تهديداً للاستقرار الداخلي، حيث ينشط تنظيم «القاعدة» في محافظات جنوبية عديدة (أبين، شبوة، حضرموت)، وتتوسع جماعة الحوثي في محافظات شمال الشمال اليمني، وتهاجم مواقع للجيش.وتدور منذ أسابيع مواجهات عنيفة في اليمن بين مسلحي الحوثي وقوات اللواء 310 التابع للجيش اليمني في عمران، على خلفية «الحرب على القاعدة»، بعد اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح.

وقال مسؤول حكومي، أمس، إن نحو 120 شخصاً قتلوا خلال اشتباكات عنيفة بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية في الشمال.
وقال نائب محافظ محافظة عمران أحمد البكري إن الطائرات الحربية قصفت مواقع يسيطر عليها الحوثيون. وكشف، في حديث مع «رويترز»، أن القوات الحكومية اشتبكت مع المتمردين وقتلت نحو 100 منهم. وأضاف إن 20 جندياً قتلوا أيضاً في الاشتباكات. وأشار إلى أن القتال توقف مساء الإثنين بعدما اتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار، ولم يبلّغ عن تجدد الاشتباكات، إذ أوضح البكري «أن الأمور هادئة اليوم بعد جهود الوساطة التي قادها وزير الداخلية».
وكان مصدر عسكري قد صرح لـ«الأناضول»،أمس، أنها المرة الأولى التي تقصف فيها الطائرات مواقع للحوثيين قرب نقطة «السلاطة الأمنية» على المدخل الجنوبي لمحافظة عمران، ويعود ذلك إلى «الحصار الخانق» الذي يفرضه الحوثيون عليها.
ورأت جماعة الحوثي أن مشاركة الطائرات في قصف مدينة عمران «منزلق خطر جدا، وأمر غير مقبول ومرفوض». وأضافت الجماعة، في بيان على موقعها الالكتروني،إن «من يسعى إلى هذا المنزلق يرغب في توريط الجيش في حرب عبثية».
وفي الإطار، قتل، أمس ابن مسؤول محلي في اشتباكات قبلية نشبت في محافظة حجة شمال غربي اليمن. وقال المصدر لوكالة الأناضول إن «محمد عرجاش نجل وكيل محافظة حجة زيد عرجاش قتل اليوم إثر تجدد الاشتباكات بين قبيلتي بني عرجاش والقاضي، في مديرية كشر، كما سجلت عدة اصابات في صفوف الطرفين».
وأضاف أن اشتباكات متقطعة تدور بين القبيلتين منذ شهر؛ بسبب خلاف على أراضٍ، مشيراً إلى أن عرجاش يعدّ شيخاً لقبيلة «بني عرجاش»، أحد طرفي الاشتباكات.

وفي سياق منفصل، أعلن البنك الدولي تقديم منحة بقيمة 133 مليون دولار لمساندة خطة الحكومة اليمنية في ربط المناطق الشمالية والجنوبية بطريق سريع يمتد710 كيلومترات. وذكر البنك الدولي في بيان، أول من أمس، أن هذا المشروع هو أكبر مشروعات البنية التحتية في تاريخ اليمن.

(الأناضول، رويترز، أ ف ب)