المكتبة الموسيقية

الحلقة ٦٣

  • 4
  • ض
  • ض


يبكي فرحاً، يضحك لضحكاتهم، يسرقون فيدفع ثمن ما سرقوه... يتركهم عند المساء. يعودون إلى منازلهم، منازل الصفيح في الضواحي (ما يُعرَف بالـ«فافيلاّ»). يحضّرون ملابس العيد ليكونوا في العرض ملوكاً وملكات لليلة واحدة.
موسيقى هذه الأغنية برازيلية. نصها لموريس فيدَلان، وهو أحد الشعراء الأساسيين الذين كتبوا أغاني الفرنسي جيلبير بيكو الذي لحّن هذه الأغنية وأدّاها. بيكو هو من أهم رموز الأغنية الفرنسية. غنّى الحب والصداقة وثورة الطلاب في فرنسا (أيار 1968) وهموم الشباب وانحاز في بعض أعماله إلى الفقراء والضعفاء أو إلى المنحازين لهؤلاء. وضع أيضاً موسيقى لأعمال سينمائية عدة وشارك تمثيلاً في بعضها.
نقترح هذه الأغنية عشية كأس العالم. صحيح أنّ ليس لها علاقة مباشرة بالحدث العالمي، لكن علاقتها غير المباشرة بالموضوع الذي سيشغل العالم بدءاً من الليلة قوية جداً. فمهما قمعت الشرطة البرازيلية أبناء الضواحي الفقيرة. ومهما تاجرت الأندية (الأوروبية خصوصاً) بكرة القدَم وحوّلت رموز اللعبة إلى ما يشبه «الرقيق» أو «السلع» (أي توصيف أسوء؟) وتاجرت بهم بتمويلٍ من الشركات الكبرى. ومهما رشت قطر الـ«فيفا» لاستكمال دفتر شروط الانتساب إلى الدول المتطوّرة والمتقدِّمة على حساب أرواح العمّال النيباليين... ستبقى هذه اللعبة ملك صغارٍ معظمهم حفاة، وأحسنهم يملك فردة حذاء واحدة!

  • TitleMañana C’est Carnaval
    Performed by Gilbert Bécaud (1927 – 2001)
    Music/Lyrics Gilbert Bécaud/Maurice Vidalin
    Timing4’08’’
    Year1980

4 تعليق

التعليقات

  • منذ 9 سنوات مجهول :
    ‫ذكرى رحيل عاصي الرحباني، اب
    ‫ذكرى رحيل عاصي الرحباني، اب الموسيقى، بعيد الموسيقى، كانت بتستاهل منك حلقة يا بشير...
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫إلى رشاد
    ‫راجع الحلقة 59.
  • منذ 10 سنوات Raschad AlGundy Raschad AlGundy:
    ‫مع اعجابي باختيارك بس بظن انو
    ‫مع اعجابي باختيارك بس بظن انو في اختيار أحسن بكتير وهي أغنية "Manhã de Carnaval" يلي نقلت إلى العربية تحت عنوان "شو بخاف" لفيروز وزياد الرحباني. هي الغنية مأخوذة من فيلم Orfeu Negro أو اورفيوس الأسود , يلي هوي اعادة خلق لقصة أورفيوس ويوريديس بصبغة برازيلية, وقصة الفيلم مشابهة تماما لقصة غرينغو المنشورة في المقالة ( طبعا الأغنية الفرنسية مستوحاة من الفيلم), بالاضافة إلى أنها أحدى أجمل الأغاني البرازيلية, وأكثرها شعبية.