شوكت نائباً لوزير الدفاع
عيّن الرئيس السوري بشار الأسد العماد آصف شوكت نائباً لوزير الدفاع الجديد داوود راجحة. وكان شوكت يشغل منصب نائب رئيس الأركان قبل ترقية راجحة من رئاسة الأركان إلى وزارة الدفاع. وتعذّر إبقاء شوكت في منصبه، لأن رتبته أرفع من رتبة رئيس الأركان السوري الجديد العماد فهد جاسم الفريج.

بو فاعور والشؤون الاجتماعية

أكد وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور أن مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان التابعة للوزارة أصدر قراراً قضى بمنح المعوقين قروضاً سكنية من دون الضمانات المطلوبة في القروض. كذلك أعلن أبو فاعور أن المؤسسة ستمنح أصحاب المهن الحرة قروضاً سكنية بمجرد إثباتهم وجود دخل شهري لهم. وفي السياق ذاته، تجري وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة الإسكان دراسة من أجل منح قروض سكنية في المناطق الريفية، وبالتحديد في تلك التي تعاني من غياب المسح العقاري. ومن المنتظر أن يُبتّ هذا المشروع خلال شهرين حداً أقصى، على أن يترافق مع إطلاق مشروع التعاونيات السكنية التي تسمح لذوي الدخل المحدود ببناء مساكن بكلفة متدنية. ولفت أبو فاعور إلى أنه «اكتشف» وجود أكثر من مصنع في المناطق الريفية مبنية ومجهزة بهبات أجنبية أو بأموال عامة، من دون أن يكون قد جرى تشغيلها. وقد اتخذ وزير الشؤون الاجتماعية قراراً بوضعها في عهدة وزارته، وإعادة افتتاحها. ومن هذه المصانع اثنان لصنع السجاد واثنان لجمع الحليب من المزارعين وواحد لتوضيب زيت الزيتون.

الفرزلي يريد فدرالية الطوائف

يعقد نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي مؤتمراً صحافياً اليوم يعرض فيه مسوّدة قانون انتخابات ينص على أن ينتخب أبناء كل طائفة في لبنان ممثليهم إلى مجلس النواب. ويسوّق الفرزلي للمشروع على أساس أن لبنان يعيش فدرالية الطوائف المقنعة، وبالتالي لا ضير في كشف القناع عن هذه الفدرالية.