«شاهد» تطالب بمكننة الأوراق الثبوتية للفلسطينيين
طالبت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان «شاهد» وزير الداخلية نهاد المشنوق بضرورة اتخاذ قرار بتسوية مشكلة وثائق السفر وبطاقات الهوية المعطاة للفلسطينيين، وغيرها من المستندات الثبوتية التي تصدر عن المديريات اللبنانية، من خلال مكننة الأوراق الثبوتية، ووثائق سفر اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، أسوة بما سيطبّق لاحقا بخصوص تحسين جوازات السفر اللبنانية.

وأعلنت «شاهد» أن هذه المستندات لا تزال تعاني انعدام الجودة وسرعة التلف، فضلا عن عدم مطابقتها للمقاييس الدولية التي تتبعها معظم دول العالم في إصدار مستنداتها. ولفتت الى ان «وثائق السفر الفلسطينية لا تزال تصدر بحجم كبير وتكتب باليد، وتلصق الصورة فيها لصقا، بدلا من أن تكون مطبوعة مباشرة على أوراق وثيقة السفر»، ما يسبب مشاكل للفلسطينيين في المطارات الدولية، ويؤدي إلى توقيف البعض منهم.


تصحيح امتحانات التعليم المهني والتقني

القرار الصادر عن الحكومة اللبنانية باعطاء افادات نجاح لطلاب الشهادات الرسمية، استثنى الطلاب المرشحين لشهادة الاجازة الفنية LT والاجازة الفنية التعليمية LET، حيث ستصحح امتحاناتهم الخطية والتطبيقية وتصدر بعدها نتائجهم، ويعود هذا الاستثناء الى كون القرار المتخذ ينص على اعطاء افادات للطلاب، بهدف الترفع في صفوفهم، أو الدخول الى مؤسسات التعليم العالي، إلا أن أيا من هاتين الحالتين لا تعني حملة الاجازة الفنية، الذين تخولهم هذه الشهادة الدخول مباشرة الى سوق العمل. ايلي خوري رئيس لجنة أساتذة التعليم المهني والتقني، سبق أن طالب باستثناء جميع مراحل الدراسة في التعليم المهني والتقني، الا أنه رحب بهذه الخطوة، لأنها تسهم في التخفيف من الأضرار الناجمة عن اعطاء الافادات، وخصوصا ان التعليم المهني مرتبط بسوق العمل وبالأعمال التطبيقية التي من الضروريّ أن يقوّم الطالب على أساسها، وخصوصا في العديد من الاختصاصات المرتبطة بسلامة المواطنين، مثل مهنة التمريض.

اعتصام لموظفي بلدية برجا

نفذ موظفو وعمال وشرطة بلدية برجا، أمس، أمام سرايا البلدة، اعتصاماً، طالبوا فيه وزارة الداخلية وقائمقام الشوف وفاعليات إقليم الخروب وبرجا، بالعمل على حل مشكلة رئاسة البلدية بسبب العارض الصحي الذي تعرض له رئيس المجلس علي البراج منذ ثلاثة أشهر، وأدى الى توقف جميع المعاملات وعدم صرف رواتبهم لعدم تمكنه من التوقيع. ولفت المتحدّث باسم المعتصمين محمود رمضان الى «النفايات التي بدأت تتكدّس في أحياء البلدة بسبب توقف العمال عن العمل احتجاجاً على عدم قبض أجورهم». وطالب مراقب عمال النظافة في البلدية الجميع «بحل هذه المشكلة بأسرع وقت».
(الأخبار، وطنية)