المكتبة الموسيقية

الحلقة ٦٧

  • 0
  • ض
  • ض



هذه الحلقة تجمعهما في عمل كتبه شوبان في 1831/1832 خلال فترة انتقاله من بولونيا إلى فرنسا مروراً بالنمسا (حيث ألّفه)، وأدّاه السيد هوروفيتز مرات عدة، اخترنا منها التسجيل الذي يفوق قدرة المستمع على استيعاب «ما يحدث» والذي أنجزه الرجل عام 1951.

المقطوعة التي نتكلم عنها هي الأولى من مجموعة تضمّها إلى ثلاث تحف من فئة الـ «سكيرزو». إذاً إنه السكيرزو رقم واحد، الذي يتطلب تنفيذه الأقل من عادي مهارات أكثر من عالية، فكيف في جعل هذا التنفيذ مرجعاً في الديسكوغرافيا الكلاسيكية وتاريخ نحو قرنٍ من الأداء.

تتألف هذه التحفة من ثلاثة «بلوكات» إذا جاز التعبير، من ضمنها عودة إلى الـ «بلوك» الأول. أي أنها، في لغة الموسيقى، تأخذ الشكل التالي: A-B-A. وإذا أردنا تحويل هذه الرموز إلى عبارات تصف هذا المسار نقول: دخول شرس غاضب ودراماتيكي، تليه فسحة تأمل وصفاء يغلي تحتها حزنٌ داخلي عميق، ثم عودة إلى الحالة الأولى ودفعها إلى الحدود القصوى.

ملاحظة أخيرة: إن الصوت الذي يستخرجه هذا الوحش الذي يدعى هوروفيتز من البيانو عند الثواني 4، 5 و6 التي تلي الدقيقة الثامنة، نعترف لكم أننا لم نسمع مثله في أي عزف، لأي كان، وفي أي نمط موسيقي، على هذه الآلة. وأنتم، هل لديكم نموذجاً من هذا القبيل؟ من يفيدنا في هذا المجال له منّا مئة أسطوانة أصلية هدية… هذه ليست مبالغة أدبية. هذا تعهّد مكتوب.

  • TitleScherzo no. 1 in B minor, op. 20
    Composer Frédéric Chopin (1810 - 1849)
    Year1831/1832
    Recording April 29, 1951 (V. Horowitz

0 تعليق

التعليقات