موظفو «مستشفى بعبدا الحكومي» يعتصمون اليوم
ينفذ موظفو «مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي» اعتصاماً، اليوم، في مبنى المستشفى لمطالبة مجلس الوزراء بالموافقة على صرف مساهمة تشغيلية لافتتاح المستشفى الجديد. وذلك «لحل مشكلة تأخير الرواتب والمستحقات جذرياً»، وأعلنوا التوقف عن العمل بدءاً من الجمعة 17 الجاري بسبب عدم قدرتهم على المتابعة في ظل الوضع الحالي.
وكان وزير الصحة وائل ابو فاعور قد وقع مشروع مساهمة تشغيلية للمستشفى بقيمة 5 مليارات ليرة لبنانية «من شأنها حل مشكلة المستشفى جذريا، وهي تتضمن دفع كامل المستحقات المتأخرة للموظفين، وافتتاح المستشفى الجديد بكامل قدرته الطبية والادارية، الامر الذي سيصل بالمستشفى الى مرحلة الاكتفاء الذاتي بدءاً من عام 2015»، الا ان هذه المساهمة لم يضعها مجلس الوزراء على جدول أعماله.

مزارعو التفاح: نريد حلا لتصريف الموسم

ناشد رئيس تجمع مزارعي التفاح في لبنان غابي سمعان وزير الزراعة أكرم شهيب تقديم المساعدة إلى المزارعين من خلال «تأمين باخرة لنقل التفاح الى مصر والدول العربية التي تشتري عادة التفاح من لبنان»، لافتا الى أن لبنان لم يصدر حتى الآن سوى 3 آلاف طن من أصل 135 ألف طن، مضيفا ان «هناك نكبة حلت بالمزارعين هذا العام فمن سيعوضهم؟».

المفعول الرجعي لقيمة أجر الساعة

لفت رئيس «اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين» حمزة منصور الى ان المسؤولين في وزارة المالية أكدوا له ان «موضوع المفعول الرجعي لقيمة رفع أجر الساعة هو أمر قانوني منصوص عليه بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء». ولفت الى ان «موضوع إرجاع الفروق متعلق بموازنة الدولة العامة التي من المفترض اقرارها مع بدء العام الجديد، والتي ستغطي، لحظة إقرارها، كل الإضافات المالية الجديدة»، مضيفا «ان وزارة المال تعمل فقط لصرف المستحقات المصروف لها ميزانية ومن ضمنها رواتب الموظفين». ودعا منصور المتعاقدين الى «الاستمرار في النضال وتكثيفه والنزول الى الميادين والاعتصامات، لأنها الطريق الوحيد الذي ينفع».

الحراك المدني يحتج على «القوات اللبنانية»

دعا الحراك المدني للمحاسبة للنزول الى ساحة رياض الصلح، عند السابعة والنصف من مساء الاربعاء، احتجاجا على دعوى «القوات اللبنانية» ضد مواطنين تظاهروا ضد التمديد ووصفوا النواب بالحرامية.

امتحان دخول ثانٍ في «الحقوق»

أعلنت كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في «الجامعة اللبنانية»، الفرع الأول، أنها بصدد إجراء امتحان دخول ثان، نظرا إلى الأعداد الضئيلة التي تقدمت بطلبات الانتساب الى الكلية هذا العام. المفارقة أن نسبة النجاح بلغت الـ95% في امتحان الدخول الأول وأن العدد الإجمالي للمتقدمين بطلبات الانتساب يبلغ حوالى 720 طالبا (تقريبا 670 طالبا لقسم الحقوق، و150 طالبا لقسم العلوم السياسية). يُذكر ان عدد طلاب السنة أولى في الكلية يتخطى عادة الألف طالب في هذا الفرع.