هل ينافس «آل البساتنة» «كارادينيز»؟



قبل يومين فقط من موعد فضّ العروض (الخميس المقبل) التي تقدمت بها الشركات المشاركة في المناقصة الجديدة لمعامل توليد الطاقة، ذكرت مصادر مطلعة أن ما يكثر الحديث عنه أخيراً، عن وجوب دفع الشركة الفائزة مبلغ 50 مليون دولار ككفالة عن أي تأخير في التسليم قد يحصل بعد 90 يوماً أو 180 يوماً، أمر غير منصوص عليه بوضوح ومباشرةً في بنود المناقصة التي أطلقتها وزارة الطاقة أخيراً، بل إنه غير قابل للتطبيق من الناحية العملية.

وكشفت المصادر أن الترويج لمثل هذا الشرط قد يكون هدفه فتح المجال لدخول شركات منافسة. لكن الواضح، بحسب المتابعين، ان الشركة القادرة على تحقيق هذا الشرط، هي شركة BBE Power التابعة لآل البساتنة، العائلة الناشطة في تجارة بيع النفط ونقله في العالم، نظراً إلى ضخامة المبلغ المطلوب (يصل إلى 100 مليون دولار على الموقعين).
واكدت مصادر في شركة BBE Power، انها تعمل على المشاركة، وانها اجرت اتصالات مع شركات عالمية متخصصة في مجال تجهيز معامل الكهرباء على اليابسة، بغية البحث معها في إمكانيات الشراكة المزمعة لمعمل في منطقة الزهراني. ويبدو انه تم التوافق بينها وبين شركة مصرية تعود الى «مجموعة السويدي» العاملة في هذا القطاع.
(الاخبار)

مال وأسواق
العدد ٣٢٩٤ الثلاثاء ١٠ تشرين الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]