الإعلانات المسيئة التي تطفح منها روائح الذكورية، والتمييز وتسليع النساء، وتنتظر أي مناسبة للدخول من بابها، باتت اليوم بحكم المهددة على منصات التواصل الإجتماعي، بفعل رفع الوعي لدى شرائح كثيرة، سيما النساء والناشطات النسويات في مقارعة أشكال التمييز بحقهن.
أمس، نشرت صفحة مطعم «سندويش ونص»، إعلاناً موجهاً الى الرجال فقط، تستغل فيه ضجة «هلا بالخميس»، التي تحولت من أغنية خليجية الى بازار لنشر الفيديوات المثيرة جنسياً تحت عنوان «هلا بعرض الخميس، مع كل سيكس ويل، برغر ببلاش»، والى جانبه دعوة لشراء «همبرغر سيكس ويل»، والإستفادة من عرض المطعم المذكور للحصول على سندويش ثانية مجاناً. بررت الصفحة هذا الإعلان بالقول: «وجعنا قلبنا نشوف قصص حلوي، ولأنو خلصنا شم ولا تدوق قررنا نفش خلق كل اللبنانية، هيدا الخميس ونقدم لكل رجال بيطلب برغر سيكس ويل واحد تاني ببلاش... مش هيدا موضوع هلا بالخميس؟ تأكلو واحد ببلاش».
طبعاً، هذا الإعلان استفز الناشطين/ات على فايسبوك، وأخذوا يتداولونه بكثرة مع تعليقات تدعو الى حذفه، لتضمنه ذكورية طافحة، وخطاباً مسفاً بحق النساء. وما هي الا ساعات حتى حذفت صفحة «سندويش ونص»، هذا الإعلان وقدمت إعتذارها من «كل يلي انزعجو». وقررت تخصيص نهار الأحد القادم لتقديم 300 سندويش للناس المحتاجين بدل 278 شرائح البرغر، التي باعتها جراء الإعلان السابق. ودعت المهتمين الى المساعدة في توضيب السندويشات في فرعها الكائن في الجميزة، وإقتراح أسماء جمعيات تساعد المحتاجين.