«شنكبوت 4» رغماً عن... مبارك!


باسم الحكيم

سقط حسني مبارك، فتأخّرت حفلة إطلاق الموسم الرابع من «شنكبوت». لكن رغم التطوّرات السياسية، شهدت السهرة الاحتفالية بأول دراما لبنانية على الإنترنت حضور الأبطال والصحافة في محترف «الزاوية» في الحمرا (بيروت). أطلقت السلسلة في آذار (مارس) من العام الماضي من خلال تعاون بين شركة «أفلام بطوطة» و«صندوق الإنماء العالمي» التابع لـ«بي.بي.سي».

وقد استطاع هذا العمل الدرامي التفاعلي الوصول إلى شريحة واسعة من جمهور الشباب والمراهقين. هكذا فاز في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بجائزة reflets d’or لأفضل مسلسل على الإنترنت في العالم من مهرجان Cinéma tous écrans في جنيف. ويطرح العمل في حلقات قصيرة لا تتعدى 5 دقائق مواضيع مثيرة للجدل من يوميّات المجتمعَين اللبناني والعربي، نفّذها المخرج أمين درّة وكتبها باسم بريش فيما توزعت بطولتها بين حسن عقيل (سليمان ـــــ الصورة)، وسميرة قوّاس (رويدا)، وساسين كوزلي (الشرطي)، ولطيفة سعادة ومجموعة من الضيوف الذين يظهرون في حلقات قليلة أمثال زياد أبو عبسي، وناجي شامل ورودني حدّاد. وبعد المواسم الثلاثة الأولى، حان موعد إطلاق الموسم الرابع الذي يبحث عن جذور بطل القصّة سليمان، أما شخصيّة رويدا، وهي المرأة التي انفصلت عن زوجها في الموسم الأوّل ووضعتها الظروف في طريق سليمان، فتأخذ منحى آخر.
فوضى «الشنكبوتيين» في الاحتفاليّة المتواضعة بدت مسليّة. زائر المحترف يحار أين يقف لمتابعة ما يجري. رقص وغناء بالعربيّة والفرنسيّة والإنكليزيّة، وعرض أفلام من المسابقة التي أطلقها الموقع لهواة البرنامج التفاعلي وعشّاقه من خلال محترف «شنك أكتيف» بنظام multi media. وهي أشرطة مستوحاة من العمل، وتتنوع بين أفلام الفيديو القصيرة والصور الفوتواغرافيّة والصور المتحركة والمقطوعات الموسيقيّة، قدمت خلال الشهرين الماضيين. أمام المحترف، يرفع الزوّار مع أصحاب البرنامج، نخب نجاح السلسلة وتُعدّ بعض النسوة مناقيش على الصاج. وفي غرفة أخرى من المكان، تروي التيتا لطيفة (سعادة) للشباب والصبايا، ذكريات الطفولة وهروبها مع زوجها، ثم كيف دخلت عالم النجوميّة بعد سن السبعين، وكيف نصحها الإعلامي الراحل رياض شرارة بأن تخضع لكاستينغ فيلم «بوسطة» لفيليب عرقتنجي... وعند سؤالها عن «شنكبوت»، تكتفي بالقول إنها تتمنى له النجاح المستمر والوصول إلى الجزء العاشر.
في نهاية السهرة الاحتفاليّة، وزعت الجوائز على خمسة متسابقين هم وسام صليبي، وداني بو مارون، وطارق طعمة، وعباس أحمد وفراس صفا. وتخللت السهرة أغنيات لهواة غير معروفين جماهيريّاً، أدّوا أغنيات بلوز، وهيب هوب، وراب، وبريك دانس.

www.shankaboot.com

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]