الآثار على التلفزيون


جوان فرشخ بجالي

أتت نهاية رأس السنة في ريبورتاج مصوّر على محطة MTV، يلخّص صورة السياحة الثقافية والأثرية في لبنان. فليلة الأربعاء الفائت، خصصت المحطة فقرة عن السياحة في لبنان في محاولة لنقل صورة إيجابية عن وضع البلد وأنواع السياحة المختلفة التي يعرفها وتدرّ الربح على سكانه.

بدأ الريبورتاج بلقطات سريعة عن مختلف المواقع الأثرية في لبنان، من السياحة الثقافية إلى التزلج والسياحة الطبية، وصولاً إلى مواسم الأعياد في الأسواق والمراكز التجارية. كانت الجولة واسعة والصورة عن لبنان إيجابية. لكن المضحك المبكي كان القسم المخصص للمواقع الأثرية، إذ لم يصدق كلام الصور على أي مشهد. فأمام مشهد أعمدة هيكل جوبيتر في بعلبك، تأتي الإشارة إلى «قلعة بعلبك».
طبعاً الخطأ الأول يأتي في تحديد نوع المعلم الأثري، إذ لا قاسم مشتركاً بين المعابد والقلاع. أما الخطأ الثاني التاريخي فهو بما يعادل الـ1000 سنة! ويا ليت الخطأ توقف هنا، بل كرّت السبحة: معبد فقرا الروماني عُرّف بأنه قلعة، وقوس النصر في صور أضحى هو أيضاً قلعة، فيما لا قلاع في صور، والقصر الأموي في عنجر أيضاً قلعة. أخطاء تتكرر في مختلف البرامج وعلى كل المحطات، ما يفتح باب السؤال واسعاً عن سبب الاستهتار بما يُعرض على الشاشات من معلومات عن المواقع الأثرية. إلى متى ستبقى المعلومات الصحيحة عن تاريخ لبنان كماليات غير ضرورية؟
هل من المقبول أن يصوّر ريبورتاج يظهر فيه وزير السياحة في مقابلات عدة كل معلوماته الأثرية
خاطئة؟ أم هذا هو الواقع في بلد تُعدّ فيه السياحة الثقافية «تحصيل حاصل» من العيب عدم ذكرها في برنامج يخبر عن سياحات تدرّ الأموال بكثرة، مثل السياحة الطبية والجنسية؟

التعليقات

اضف تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
Comments are limited to a maximum of 250 words.
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
5 + 14 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.