مجدلاني: الأمن العام سيوقف «إعلانات الأعشاب»
أكدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، بعد اجتماعها أمس، أن القانون رقم 90 «يحظر الإعلام والإعلان التجاري لمنتجات الأعشاب الطبية». وذكر رئيس اللجنة النائب عاطف مجدلاني أن وزير الصحة، علي حسن خليل، كان «قد أوضح الأسبوع الماضي أن وزارته ألغت التصاريح التي كانت موجودة، أو التراخيص الموجودة لأي دعاية أو إعلان ولم يعط أي ترخيص لأي منتج بأي مادة إعلانية». وتلقى مجدلاني «وعداً من الأمن العام بأن هذه المخالفات ستتوقف خلال أيام قليلة».
إلى ذلك، أشار مجدلاني الى أن «المجلس الوطني للإعلام» سيصدر «توصية الى مجلس الوزراء لاتخاذ مرسوم تطبيقي بما يخص تنفيذ قانون البث الفضائي حتى تدخل الفضائيات ضمن القانون اللبناني، وهكذا تصبح كل التلفزيونات التي تبثّ من لبنان تحت هذا القانون، أي القانون 90».

793 ألف يورو لحماية النساء

أطلقت «مؤسسة عامل»، أمس، حملة توعية وطنية، برعاية وزارة الشؤون الاجتماعيّة، حملت عنوان «بين أيد أمينة»، بهدف «مكافحة التمييز العنصري في مكان العمل». وأوضح القيّمون على الحملة، خلال مؤتمر صحافي، أن الحملة جزء من مشروع «تعزيز ظروف وأوضاع العاملات في حقل الرعاية الصحية في لبنان»، الذي امتدت التحضيرات له أربع سنوات بتمويل من الاتحاد الأوروبي (793 ألف يورو)، وتم تطبيقه بالتعاون مع الجمعية الإيطالية غير الحكومية «شيستاس» (مركز التربية الصحية والتكنولوجيا الصحية المناسبة). وتهدف الحملة إلى تعزيز أوضاع وظروف عمل النساء في مجال الرعاية الصحية في لبنان والحث نحو حمايتهن من التمييز الجنسي (الجندري) والتحرش الجسدي واللفظي في مكان العمل. وستعمل هذه الحملة على تشجيع المرافق الطبية المستهدفة على وضع بروتوكولات لتحسين وضع المرأة العاملة في مجال الرعاية الصحية والحقل الطبي. وكشفت الدراسات الميدانية أن التمييز في المعاملة بين الجنسين يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي لأن انخفاض نسبة النساء في سوق العمل ليس خياراً فعّالاً اقتصادياً.

اكتشاف حياة سابقة في كهوف قاديشا

أشارت «الجمعية اللبنانية للأبحاث الجوفية» في بيان لها أنها أنجزت «استكشاف مجموعة من التجويفات الصخرية والكهوف العاصية في وادي قاديشا ومحيطه»، بالتعاون والتنسيق مع مركز «فينيكس» للدراسات اللبنانية التابع لجامعة الروح القدس _ الكسليك. ولفت البيان إلى أن الوصول إلى الصخور يتطلب «استعمال تقنية التسلق والاستغوار مع الحبال والأسافين المعدنية التي تغرس في الصخر لتأمين الصعود والهبوط». وأكدت الجمعيّة أن «اللافت في هذه الكهوف، دون استثناء، أنها كانت مأهولة في العصور التاريخية المتلاحقة، واستكشافها يسمح لنا بإعادة النظر ببعض الموروثات التاريخية التي لا نزال نتداولها حتى يومنا هذا».

«رحلة» للمسنّين في طليا

نظم مركز الشؤون الاجتماعية في طليا، بالتعاون مع بلديات المنطقة واتحاد بلديات قرى شرقي بعلبك، رحلة للمسنين، بمناسبة يوم الجدة والجد، من القرى المنضوية تحت إدارة الاتحاد، الى دير سيدة بشوات العجائبية في بشوات، ومقام السيدة خولة في بعلبك. وشارك في الرحلة 55 مسناً ومسنة، قبل أن تختتم بغداء تكريمي في مطعم القرية، في حضور رئيس اتحاد بلديات شرقي بعلبك عبد اللطيف الموسوي ورؤساء بلديات المنطقة.

الإيطاليون «محبوبون» في عيتا الشعب

احتفلت القوة الإيطالية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» في جنوب لبنان، بمشروع تأهيل وتجهيز ملعب ثانوية عيتا الشعب (داني الأمين)، بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل، الجنرال غايتانو زاونرا. وتم تعبيد وتزفيت الملعب والباحة الخارجية تحت إشراف مكتب التعاون المدني ـــ العسكري التابع للقوة الإيطالية، ضمن سلسلة المبادرات والمشاريع التي ينفذها اللواء المؤلل «آريتي» الإيطالي. وشكر رئيس بلدية عيتا الشعب علي سرور الوحدة الإيطالية لأن «المشاريع التي أنجزت في بلدتنا تعبر عن قدرة الإيطاليين على تحديد حاجات السكان المحليين وتعبر عن مدى سهولة انخراطهم في مجتمعنا وفي بيئتنا».