رأي

عن الانتخابات وديموقراطيتها: مخالفات في الشكل والجوهر تضرب ما بقي من ثقة
زينه الحلو

ما زالت الانتخابات تجري من دون هيئة إشراف على الحملات الانتخابية (هيثم الموسوي)

... وجرت الانتخابات البلدية والاختيارية في موعدها، حتى أن فرعية جزين فكّ أسرها بعد أن تأخرت 16 شهراً. لم تنفع تعبئة بعض الصحافيين والمحللين والسياسيين في التسويق لإمرار تمديد آخر، يشمل هذه المرة البلديات والمخاتير بالحجج نفسها التي استخدمت لإمرار التمديدين في 2013 و2014.

العدد ٢٨٩٥
أزمة اللاجئين بين التزامات لبنان وهاجس التوطين
حسين مكي | حسين مكي

الإصرار على تسمية اللاجئ بالنازح ليس سوى ابتكار بفتاوى لا قيمة قانونية لها (مروان بو حيدر)

لم يشهد العالم بعد الحرب العالمية الثانية أزمة بحجم أزمة اللجوء السوري التي وصفها المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس عام 2015 بأنّها "أكبر كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

العدد ٢٨٩٥
ذكرى النكبة: فلنقرأ وليد الخالدي
حسن شامي

وحدهم الفلسطينيون يجمعون بين طقوس الاستذكار وطقوس العزاء على قتلاهم كل يوم تقريباً
(أ ف ب)

تحت شعارات تتحدث عن العودة وعن "يوم استقلالهم يوم نكبتنا" أحيا آلاف الفلسطينيين الذكرى الثامنة والستين للنكبة. وبذلك يذكّرنا الفلسطينيون بأن عمر النكبة، أطال الله في أعماركم، شارف على السبعين سنة.

العدد ٢٨٩٤
أحزان منتصف أيّار
كاظم الموسوي

في العنوان تقليد لبيانات أو وثائق للأحزاب السياسية في الوطن العربي، حيث تؤرّخ لإنتاجها المطبوع، في حينه، بأوائل أو منتصف أو أواخر الشهر المعين. قد تكون لأسباب فنية، تتعلق بظروف العمل الحزبي، أو الأوضاع السياسية ومحاولات احترام الآراء، وتبادلها، قبل الإصدار ونشره، في أغلب الأحيان.

العدد ٢٨٩٤
الجنوب المحرّر... «ادخلوها بسلام آمنين»
فاطمة روماني

لم يمنع طقس أيّار المتقلب بالمضي بقرار متأخّر. زيارة المناطق المحرّرة، في الجنوب اللبناني، بعد ست عشر عاماً على تحريرها، أو كما كانت تُعرف قرى الشريط الحدودي. لطالما سمعت بأسماء المناطق والقرى والمواقع. حفظتها، ورسمتها في مخيلتي. لكنني قررت المعاينة عن قرب، للمرّة الأولى.

العدد ٢٨٩٤
المدام والسريلانكية!
زياد منى

يطلق الوكيل أو الكفيل على العاملة صفة واحدة هي السريلانكية (مروان طحطح)

(بينا فرنندز ومارينا دو رِغت – تحرير)، العمالة المنزلية المهاجرة في الشرق الأوسط – البيت والفضاء الخارجي.
Bina Fernandez & Marina de Regt (eds.)٬
the Domestic Workers in the Middle East: Home and the World. Plagrave
Macmillan٬ New York 2014. 208 p.

العدد ٢٨٩٣
إعلام المقاومة والانتفاضة المنسيّة
عماد العيسى

في 3 تشرين الأول 2015، طعن الشاب مهند الحلبي مستوطناً في باب الأسباط في القدس. استولى على سلاحه، وأطلق النار في كل الاتجاهات. استشهد مهنّد، بعد أن قتل اثنين وجرح ثلاثة آخرين، بجروح متفاوتة.

العدد ٢٨٩٣
السوريون أمام أبواب الجحيم
معتز حيسو

أسباب متعددة تكمن وراء ارتفاع سعر صرف الدولار. ضعف الإنتاج المحلي، وتراجع موارد الخزينة العامة من القطع الأجنبي، وارتفاع الطلب الداخلي على الدولار لتمويل المستوردات أو عمليات التهريب، وعدم وجود سياسات رادعة لشركات الصرافة، وهيمنة تجار السوق السوداء وأمراء الحرب، إضافة إلى أسباب أخرى مالية ونقدية تتعلق بالحكومة.

العدد ٢٨٩٣
رسائل إلى المحرر

عربي عكاوي: مستمر

خلافاً لما ورد في تقرير مراسلكم عبد الكافي الصمد عن إنسحابي من الإنتخابات البلدية يهمني تأكيد ما يلي:
1 ــــ إن خبر إنسحابي من الإنتخابات البلدية عار عن الصحة، رغم كل الضغوط والإغراءات التي تعرضت لها.

العدد ٢٨٩٣
عن «المهاجر» ككذبة
عامر محسن

منذ سنوات، حين بدأت «مسألة المهاجرين» في أوروبا تتحوّل الى سؤالٍ مركزي، و»المهاجرون» هنا هم اختزال لـ»المسلمين»، شهدت محاضرة قدّمها أكاديمي أميركي عن نظرة الهولنديين تجاه الهجرة والمهاجرين في بلدهم. الخلاصة التي أراد الرجل ايصالها، عبر أبحاثه واستبياناته، هي أن الهولنديين، وإن تبيّن أن أكثريتهم تحمل آراء سلبية تجاه المسلمين والمهاجرين، فهم لا يكرهون المسلمين لذاتهم، أو لأنهم عنصريون يعادون الإسلام والأعراق الأخرى، بل هم ــــ بحسب تفسير الأكاديمي الأميركي ــــ يكرهون فحسب أفعال المسلمين: كيف يعاملون نساءهم، نظرتهم الى الأديان الأخرى وعدم تسامحهم مع المثليين، استغلالهم لتقديمات الدولة، رفضهم للديمقراطية وقيم حقوق الإنسان، الخ... كان النقد الوحيد الذي سمعته يومها لهذه الفرضية على هيئة استفسار، إذ سأل زميل ــــ هنديّ الأصل ــــ المقدّم: «وهل هذه الانطباعات هي نتاج إحتكاك هؤلاء الهولنديين البيض مع المهاجرين وثقافتهم، ومعرفتهم الحميمة بهم، أم هم يحاكمون الصورة النمطية التي تروج عن «المسلم» و»المهاجر»، ويبنون آراءهم على أساسها؟».

العدد ٢٨٩٢