رأي

«الضفدع المغلي»... فخٌّ أميركي لمصر
خالد عبد الآخر

يظن الكثيرون، داخل مصر وخارجها، أنها أفلتت من مخططات تقسيمية (أ ف ب)

تظل نظرية «الضفدع المغلي» واحدة من أصدق النظريات سياسياً، وإن ثبت عدم دقتها علمياً. في عالم السياسة ما يكفي من أمثلة تُذكِر بحيلة وضع الضفدع، الذي لا يشعر بالتغير البطيء في درجة الحرارة، داخل إناء به ماء يتم تسخينه تدريجياً، فلا يقفز حتى يموت دون أن يدري أنه يموت.

العدد ٣٠٥١
هذا جدار يا... شربل خليل!
سمير قاسم

يقوم الجيش اللبناني منذ فترة ببناء جدار اسمنتي حول مخيم عين الحلوة، وبصرف النظر عن جدوى ومبررات هذا الجدار لا يختلف اثنان على أنه يمثل ثقافة عنصرية إقصائية قائمة على الشك والخوف والعزل.

العدد ٣٠٥١
كوبا بعد فيديل: الجمهوريّة الثالثة
سعيد محمد

لم يعد بالإمكان إعادة الكوبيين إلى العبوديّة كما قبل ١٩٥٩ مهما حصل (أ ف ب)

لم يكن الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو في العقد الأخير سوى أيقونة رمزيّة - شديدة السطوع بالتأكيد - لكن دون أي دور فعلي في إدارة شؤون البلاد (الجمهوريّة الصغيرة ذات الـ١١ مليون إنسان في نصف جزيرة سابحة في البحر الكاريبي).

العدد ٣٠٥٠
فيديل كاسترو... تقاسيم من صوفيات الثورة ونشيد الأحياء
خليل فضل عثمان

فيديل كاسترو! يرنُّ الاسم في الأذن فيوجف القلب ويراودك ذاك التوق السرمدي إلى الحرية والانعتاق والتحرر. ويخاتلك حسّ الثورة والتمرد والعصيان وأنت الذي ظننت أن أوان الثورة والتمرد والعصيان قد فاتك، وطغت لغة العقل والمصلحة لديك على حماسة الفتوة واندفاعة الشباب، ولم يعد القلب لا بريئاً ولا غضّ الإهاب.

العدد ٣٠٥٠
رسالة إلى ميشال عون مجردة من لقب الرئيس
رؤوف قبيسي

أخاطبك باسمك المجرد من لقب الرئيس لأنني واحد من مئات الألوف من اللبنانيين الذين لا يعترفون بنظامنا السياسي، ويعتبرونه إقطاعياً وطائفياً وعنصرياً، ويعتبرون ممثليه مجحفين في حق الوطن والمواطنين. كذلك لا أسمح لنفسي بأن أخاطب الآخرين في هذا النظام بألقابهم، ممن يحملون ألقاب دولة الرئيس، ومعالي الوزير، وسعادة النائب.

العدد ٣٠٥٠
كاسترو واجترار الدعاية الأميركيّة: تعداد الضحايا
أسعد أبو خليل

حرّر كاسترو بلاده من الاستعمار في منطقة تعدها أميركا بصفاقة «حديقتها الخلفيّة» (أ ف ب)

لا تزال مسألة سقوط الاتحاد السوفياتي تحتلّ مركزاً مرموقاً في مواضيع الأطروحات الجامعيّة والدراسات البحثيّة. والنظريات تختلف فيما بينها، وإن كان هناك إفراط أميركي في نسب السقوط إلى حزم وصلابة رونالد ريغان أو إلى عدميّة الشيوعيّة كعقيدة أو إلى الحتميّة التاريخيّة للفوز الرأسمالي (الأميركي).

العدد ٣٠٤٩
وعد تطبيق الدستور... أين قوى الإصلاح الحقيقي؟
سعدالله مزرعاني

ورد، ليس من دون مفاجأة للمتابعين، في خطاب القسم الذي أدلى به الرئيس المنتخب العماد ميشال عون، تعهد بتطبيق الدستور «بشكل كامل ودون اجتزاء». والدستور، بنسخته الأخيرة، إنما هو دستور «الطائف».

العدد ٣٠٤٩
شذرات | الكومندانتيه: الأساطير لا تموت
زياد منى

لم أتشرف يوماً بلقاء الزعيم الكوبي والعالمي الراحل، لكنني أعدها من دواعي الشرف أني عشت في زمن فيدل كاسترو وعايشته، رغم أني كنت حدثاً عندما انتصرت ثورة الشعب الكوبي بقيادته هو ورفيقه المغدور تشي غيفارا على نظام الدكتاتور باتيستا، نظام الظلم والتبعية لواشنطن.

العدد ٣٠٤٨
لبنان: من الكيان إلى أين؟
صادق النابلسي

منذ لحظة التأسيس الأولى دخل المجتمع اللبناني في صراع بين الدولة الطائفية العميقة وبين من يحاول اشتقاق قواعد لعقد اجتماعي جديد (أ ف ب)

ما هو بادٍ في المشهد الحالي للمنطقة، يفيد بوضوح أن المعالم السياسية القديمة والخرائط الجغرافية المعهودة آيلة إلى الانحلال والزوال، وأنّ كل ما يحصل من صراعات دموية واشتباكات أيديولوجية يُنبئ عن ختامية مرحلة وبدء مرحلة جديدة لا تزال تتلّمس الطرق والأساليب والأفكار والمؤسسات الإحيائية لبروزها.

العدد ٣٠٤٨
صعود الصين وروسيا وانحدار الامبراطورية الأميركية
حسن حردان

(أ ف ب)

بدأت أميركا تسير في المسار الانحداري، وإن بغير رغبتها، وهي لا تزال تعاند الحقائق، والوقائع الاقتصادية العالمية الجديدة، التي تؤكد انتهاء مرحلة تربع الامبراطورية الأميركية على عرش القرار الاقتصادي والسياسي العالمي، بعدما أصبحت دولة غير قادرة على تأمين نفقاتها الأساسية إلا عبر الاستدانة.

العدد ٣٠٤٨