رأي

متلازمة القراءة... وثقافة الأدب المقاوم والسياسة
فايز رشيد

في البدء كانت الكلمة، والقراءة. هي حبل التواصل مع الحياة وجسر التفاهم مع الحضارة والتاريخ والمعرفة والعلم. هي قبل كل شيء حياة. أمتنا العربية ازدهرت حياتها الأدبية حتى في العصر الجاهلي، ولهذا اشتهرت أسواق الشعر: عكاظ، ومجنة وسوق ذي المجاز. جاء الإسلام وكانت الآية الكريمة التي ابتدأت بكلمة: اقرأ. النبي الكريم حضّ على طلب العلم ولو في الصين. الحضّ على المعرفة دعت إليه كل الأديان، وكذلك الشرائع. من شريعة أورنامو مرور بشريعة آشنونا وصولاً إلى شريعة حمورابي، وكذلك البوذية.

العدد ٢٦٧٧
في أوضاع الطبقة العاملة وتغيراتها البنيوية
معتز حيسو

تشهد الرأسمالية في الآونة الأخيرة تناقضاً داخلياً مفاده التعارض بين البعد الاقتصادي للعولمة، والمشاريع السياسية المستقلة. ويتزامن ذلك التناقض مع انتشار أحزاب عمّالية تعمل في سياق تغييب المنهج المادي للتحليل على توسيع الديمقراطية البرجوازية. من جانب آخر فإن بحث واقع الطبقة العاملة، وما حصل فيها من تغيرات يستدعي استعراض بعض التحولات البنيوية والعضوية للرأسمالية، وطبيعة العلاقات التي يتحدد انطلاقاً منها الاقتصاد العالمي.

العدد ٢٦٧٧
تشابه مصير الوهابية والصهيونية ورأس المال
عادل سمارة

قد يبدو من الغرابة بمكان عقد مشابهة عن قصد وقناعة بين علاقة كل من كيانيْ الوهابية والصهيونية مع العدو الأميركي. ليس فقط لأن أحد قواسمهما المشتركة كونهما تقفان من العروبة موقف عدو موحد، بل لقواسم مشتركة أخرى بينهما.
وهنا أود التمسك إلى حد التمترس وراء معيار اساسي في التحليل، وفي تقييم الصراع بشكل أخص، بين موقف المواطن المنتمي/ المقاوم وموقف السلطة قومية الاتجاه حتى لو كانا يقفان على أرضية وطنية وقومية وحتى اشتراكية واحدة.

العدد ٢٦٧٦
قليل من السياسة بديل من السذاجة!
أيمن عقيل

أن لا تكون سياسياً، لا يعفيك هذا من ضرورة أن تمتلك وعياً سياسياً يخرجك من منطوق الهباء والعشوائية. فنظرية السلطة في لبنان طائفية بامتياز منذ عهد القائمقامية عام 1842، ومن الصعب تصور إمكانية لمقاربة السياسة في السياق اللبناني دون الخوض في التوازنات الطائفية.

العدد ٢٦٧٦
لماذا حضرموت؟
علي حمية

احتلت حضرموت لقرونٍ خلت موقعاً في الوجدان الشعبي التاريخي باعتبارها حاضنة المقر الأبدي للارواح الشريرة، لكنها فجأةً في غفلةٍ من العالم تخطّت الاسطورة لتحتل موقعاً أكثر أهمية على خريطة الصراع الدائر على امتداد المنطقة. فكبرى المحافظات التي تمثل أرضها ثلث مساحة اليمن تشهدُ اليوم – في غمرة النشوة العربية بقيام تحالف يوحد جيوش الامة - غزواً «قاعدياً» مريباً يفتح الطريق أمام ميليشيات القبائل المسيرة من الخارج للسيطرة على المحافظة من بوابة عاصمتها المكلا، ورميها في قبضة «الجيران» بذريعة تحريرها من العناصر الارهابيين.

العدد ٢٦٧٦
خوارج على الزريبة
أياد المقداد

في هذا الوطن أناس يرفضون أن يكونوا أشياء في كومة الزبالة. أناس لا يتخيلوا العيش، ولو للحظة خارج المزبلة. لا بل هم على أتمّ استعداد للانتحار حرفياً على حدود وتخوم المزبلة ومن اجلها.
ما يجري اليوم في شوارع المدينة الحزينة، المبتلاة بطاعون الطوائف، وجرذان المذاهب، وقوارض رأسمال المتراكم، هو مؤشر حقيقي لا يمكن انكاره لصراع طبقي أخذ بالاتساع. إنّه «وعيّ الفقير» وبتعبير ماركسيّ فج: ليس الفقر هو ما يصنع الثورة بل وعيّ الفقير هو الذي يصنعها.

العدد ٢٦٧٦
رد | مصر: التوجهات السياسية الجديدة... عودة إلى الناصرية؟ [2/2]
غالب أبو مصلح

كانت علاقات مصر بالصين تتقدم بموازاة علاقاتها مع الاتحاد الروسي (أ ف ب)

مصر تتجه شرقاً

كان النيْل من مشروع قناة السويس الجديدة مقدمة للنيل من سياسات مصر في عهد السيسي، ودور مصر الصاعد، اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، من ركام عهدَي السادات ومبارك، وسنة من حكم الإخوان المسلمين. وفي وقت يُخرج عامر محسن الإخوان المسلمين من أحداث الماضي القريب والبعيد، يعمل على رسم خلفية «بانورامية» تاريخية وسياسية لحكم مصر ولنظامها القائم، مستعيناً بعهدَي الخديوي إسماعيل وأنور السادات.

العدد ٢٦٧٥
تحالفُ الإعجَاز... خياراتُ الضرورة والإكراه
عبدالمعين زريق

إن التجليات (شديدة الواقعية) للمبادرة المعجزة التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين والاتصالات مع الحكومات الإقليمية والحِراكات النشطة التي أفرزتها المشاورات الأخيرة في موسكو والدوحة ومسقط، تلمع من دون ريب لجموع المتابعين الكثر لسنوات العبث التي اجتاحت قلب العالم العربي ودوله المؤثرة بأن الخطوط الرئيسية للحلول المستعجلة لحروب وأزمات المنطقة قد وضعت على سككها وأعلن صفير بداية التسويات في سلطنة عُمان.

العدد ٢٦٧٥
رد | مصر: الجدوى الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة [1/2]
غالب أبو مصلح

الجدوى الاقتصادية للمرحلة الأولى من مشروع القناة مربحة جداً على الصعيد المادي (أرشيف)

يمكن وضع دراسة عامر محسن («قناة» السويس الجديدة: من التدشين إلى التتويج، «الأخبار»، 6 آب 2015) تحت ثلاثة عناوين رئيسية: أولاً، اللاجدوى الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة. ثانياً، تطابق شخصية السيسي مع شخصيتَي الخديوي اسماعيل وأنور السادات. ثالثاً، تنصيب احتفالي للسيسي كخديوي جديد لمصر. وسنناقش بعض ما ورد في هذه الدراسة.

العدد ٢٦٧٤
البحرين لمجاهدي خلق: معاً لإسقاط نظام طهران
عباس بوصفوان

أخطاء فادحة ارتكبتها السياسة الخارجية البحرينية نحو الجارة إيران، آخرها: الدعوة إلى إسقاط نظام إيران، والدعوة للاعتراف بمجاهدي خلق كبديل مشروع من نظام الجمهورية الإسلامية، كما عبر «مبعوث» الديوان الملكي، و«ممثل» البحرين النائب جمال بوحسن، أثناء حضوره اجتماع المعارضة الإيرانية، في العاصمة الفرنسية باريس، في تموز الماضي.

العدد ٢٦٧٤