رأي

معضلات محمد بن سلمان السبع: جموح الجيل الثاني
أسعد أبو خليل

يحاول الأمير الشاب أن يبني شعبيّة خاصّة به لأنه يفتقر إلى شعبيّة في داخل الأسرة (أ ف ب)

هذا رجل يعُدّ الأيّام بثوانيها، وبأعشار الثواني. ينظر إلى رقّاص الساعة... على مدار الساعة. يُقدِم أو لا يُقدم، هذا هو السؤال. يتمنّع أو لا يتمنّع، هذا هو السؤال. ماذا يفعل في مُلك قد يفلت من أصابعه في أي لحظة. حدث ذلك لأولاد الجيل الثاني من آل سعود. أولاد فهد بن عبد العزيز عاثوا في الدنيا خراباً وموبقات ــ بحسب التعريف الديني المُتزمّت المفروض على مواطني المملكة ــ في سنوات حكم والدهم.

العدد ٢٨٧٦
أصل النفايات في قانون الانتخاب!
سعدالله مزرعاني

مرة جديدة، قانون الانتخاب على جدول أعمال البحث في اللجان والكواليس، وفي التعطيل والفراغ والفئوية والفشل. أسطوانة قديمة جديدة، نكررها في كل موسم ومناسبة لنؤكد فيها أنه لا ثوابت غير فئوية لدينا، وأن قانون الانتخاب هو جزء من نزاعنا السياسي اليومي الذي تتداخل فيه العوامل المحلية والخارجية بشكل لا مثيل له في أي بلد في العالم.

العدد ٢٨٧٦
مصر: في الفرق بين الدولة الوطنية وسلطة الاحتلال
حسين البدري

تحوّلت سلطات الأمن إلى ما يشبه عصابات عنف منظّم (الأناضول)

معلوم باليقين، أن الدولة الوطنية لا تفرط في أرضها، وتخوض الحروب دفاعاً عن مواردها ولا تسلمها إلى الدول الآخرى بعقود إذعان، فيما تمنح السلطة المحتلة الأرض لمن يدفع أكثر في مزادات بيع تشبه تلك التي تقيمها شركات السمسرة.

العدد ٢٨٧٥
في ذكرى سليمان تقي الدين... هذه قواعده لقيام الدولة الوطنية
عصام خليفة

في ذكرى مرور عام على غياب الصديق سليمان تقي الدين نتوقّف، في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ الوطن، عند مجموعة من القيم التي دافع عنها طوال مسيرة حياته الغنية بالعطاء.

العدد ٢٨٧٥
الحِقد كمرشد في السياسة
محمد سيد رصاص

ذهبت إلى حمص للقاء الأستاذ رياض الترك، بعد أيام قليلة من صدور بيان المطارنة الموارنة ضد الوجود العسكري السوري في لبنان، في 20 أيلول 2000. سألته عن رأيه في البيان، فأجاب «يجب أن نؤيد، وأن لا نعارض، كل من يقف ضد النظام السوري، مهما كان مضمون الموقف، وبغض النظر عن صاحبه».

العدد ٢٨٧٥
رسائل إلى المحرر

الدولة الفاسدة

سنتان من دون رئيس؛ قانون إنتخابات أعرج؛ مجلس نيابي يتوالى تمديده إلى ما شاء الله؛ إنتخابات بلدية تفتقد الديمقراطية؛ إنتخابات رئاسية يملؤها السّراب؛ إحباط مبادرات قبل أن تولد؛ سُبات الموازنة؛ تنويم ملف النفط والغاز؛ تسليح الجيش؛ الإستراتيجية الدفاعية؛ سلسلة الرتب والرواتب المقيّدة؛ إنترنت غير شرعي وتجسّس يهدّد الأمن القومي؛ فضيحة قوى الأمن الداخلي فضلاً عن أزمة أمن الدولة وشبكات الدعارة والإتجار بالبشر وعصابات السلب والخطف والسرقة وجرائم القتل العلنية والتعنيف الأسري والتفلت الأمني والأمن المفقود وغياب المحاسبة، وقضية النازحين وحماية الشركات المافيوية على أنواعها وعدم محاسبتها.

العدد ٢٨٧٥
تلميع الأمير و«رؤيته»
عامر محسن

كأيّ عربيّ غير مرتبطٍ بالمنظومة السعودية، ويعرف أنّ سياسة المملكة هي المضاد الحيوي لأي أملٍ سياسيٍ في المنطقة، قضيت عمري وأنا أخاف من أن يأتي، ذات يومٍ، ملكٌ سعوديّ شابّ، حازمٌ وجدّيّ، يركّز السّلطة ويلجم الفساد وينظّم بلاده على أسسٍ جديدة، ويحوّل القدرات المالية لهذه المملكة الرجعية الى قوّةٍ سياسية لا رادّ لها (فنحن في حاجةٍ الى أن يكون آل سعود على قدرٍ أسطوريٍّ من انعدام الكفاءة والطيش، فقط حتى تكون لنا فرصة ضدهم ومساحةٌ للمناورة).

العدد ٢٨٧٤
الحرب السعودية على سوريا قبل الثورة
محمد قستي

وجود جماعات مسلّحة من ثمانين دولة ليس محض ثورة ولا محض صدفة (الأناضول)

بدا في شهري آب ـ أيلول سنة 2006 أن صانعي السياسة الخارجية السعودية قد حسموا أمرهم لجهة الانضواء في معسكر الاعتدال الذي أعلنت عنه وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس في جدة.

العدد ٢٨٧٤
منظومة الطائف تواجه ميثاقية المسيحيين
ميشال ن. أبو نجم

تعتري قوى نظام ما بعد الطائف، منذُ فترةٍ غير قصيرة، أزمةٌ عميقة، باتت مؤخراً تعبِّر عنها بضيقٍ شديد. تصريحاتُ أركان هذه القوى خيرُ انعكاسٍ لضيقِها ذَرعاً بحديثِ القوى المسيحية عن الميثاقية والمناصفة.

العدد ٢٨٧٤
تحديات مقاضاة اسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية
عمر نشابة

يمكن تحديد تسعة أنواع من التحقيقات الجنائية في الجرائم التي وقعت في فلسطين المحتلة (أ ف ب)

إن التحقيق والمحاكمة الدولية ليسا بالضرورة أكثر عدالة من التحقيق والمحاكمة المحلية حيث أن عملية التحقيق والمحاكمة يفترض أن تكون ملكاً لأصحاب الشأن، ولا بدّ من احترام السيادة الوطنية والاختصاص القانوني الأساسي للمؤسسات القضائية الوطنية في أي دولة من دول العالم. لكن موضوع الدولة وسيادتها على ما يحدث على أراضيها هو في صلب الصراع المستمرّ في فلسطين منذ نحو 60 عاماً. وبالتالي فإن أي تحقيق يجريه المشتبه فيهم في الجرائم التي حدثت في فلسطين وأي تحقيق يجريه الضحايا لا يتناسب مع معايير العدالة الصحيحة.

العدد ٢٨٧٣