رأي

جامعة المدينة المنورة: قوة سعودية ناعمة
يوسف الشيخ

في أحد شوارع الرياض قبل أيام (فايز نورالدين ــ أ ف ب)

سنحاول بهذه السطور تسليط الضوء على الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة والتي تعتبر واحدة من أهم أدوات القوة الناعمة السعودية تأثيراً ونجاعة وقابلية للاستخدام لما يمكن أن تحققه للمملكة في النزاع الجاري بشراسة في منطقة الشرق الأوسط.

العدد ٢٩٢٤
الحلقة المفقودة في قرار وزير التربية بشأن مادة الفلسفة
سامية معكرون

يعقد اليوم لقاء لأساتذة الفلسفة في قصر الأونيسكو حول مادة الفلسفة برعاية معالي وزير التربية الياس أبو صعب، وارتأيت أن أنشر هذا المقال لإغناء هذا اللقاء وتزويده بمعلومات وأفكار وأسئلة يمكن أن تساعد على اصدار توصيات ملائمة.

العدد ٢٩٢٤
فشل الاستنساخ: التعنّت العربي
الأمجد سلامة

أدّى الفشل في إدارة الصراع مع إسرائيل إلى ضمور أحزاب تلك المرحلة (الأناضول)

يحيط بأي قرار تتّخذه جماعة أو فرد، مجموعة من العوامل والمتغيّرات التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر، بتشكيله ونجاحه. وفي المطلق، يتمّ تدريب معظم البشر عبر المجتمع والأكاديميا على التقاط العوامل والمتغيّرات المباشرة لتحليلها قبل اتّخاذ القرار، أو للقراءة والمراجعة. مع العلم، أنّ للعوامل والمتغيّرات غير المباشرة ثقلاً يوازي أهمّية تلك المباشرة، في معظم الأحيان، ويفوقها في أحيان أخرى كثيرة.

العدد ٢٩٢٢
عامان على مقعد الرئاسة [2] | مصر ــ السيسي ودورها في الإقليم: تمكين للسعودية وحلم لإسرائيل
أمين إسكندر

ظلت الجغرافيا السياسية متحكمة لمدة تقترب من خمسة قرون على السياسة الدولية، ويقصد بالجغرافيا السياسية دور الدولة القومية وأمنها القومي، اللذان يتحددان بموقعها الجغرافي وتاريخها ـ أي حركة الجغرافيا في الزمن الذي تجري فيه تفاعلات البشر والقادة. من هنا فإن أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي تتحدد في الحفاظ على بقاء الدولة وفعلها في الإقليم وحماية قيمها العليا من العدوان الخارجي وتعظيم مصالحها القومية.

العدد ٢٩٢٢
ابن سلمان في بلاد الأمريكان: I`m the king
خليل كوثراني

مَثَلُ تنقّل محمد بن سلمان، طوال الأيام الماضية، بين الولايات الأميركية الثلاث، كاليفورنيا وواشنطن ونيويورك، كمثَل أداء رقصة شرقية. هكذا بالضبط ما بدا عليه. رقص يستعرض فيه الأمير الشاب «مفاتنه» بشيء لا يخلو من الجرأة طبعاً، كما تشعرك عملية تبديل الملابس اللافتة، والتنقّل بخفّة بين البزّات الغربية والثوب السعودي التقليدي. وفي الوقت عينه، يغيظ، مع كل تمايل، غريمه الذي خلّفه وراءه في المملكة، محمد بن نايف.

العدد ٢٩٢٢
أن نقرأ ستالين وماو اليوم: مقدّمة
عامر محسن

بصراحة، والمسألة قد تكون جيليّة أساساً، لم يثر الجدال حول ستالين وشخصيته اهتمامي واهتمام أكثر أترابي. لمن نشأ في عقد التسعينيات، كانت نماذج مثل ستالين وماو تبدو ــ حتى لو لم نعتمد النظرة الغربية اليهما ــ «خارج السياق»؛ شخصيات جاءت من زمنٍ عنيفٍ وخيارات مرعبة، لا يبدو أن لها علاقة بواقعنا اليوم أو أنّه يمكننا أن نتعلّم منها شيئاً (والحروب الأهلية والهندسة الاجتماعية والاستعداد للإبادة النووية هي، لأيّ عاقلٍ، أمورٌ لا يريدها في عالمه).

العدد ٢٩٢١
أبعد من الـbrexit
ورد كاسوحة

ما حصل في بريطانيا قد يحصل مع أيّ دولة أوروبية (أ ف ب)

ما حصل قبل أيام في بريطانيا قد يحصل مع أيّ دولة أوروبية تتخلّلها انقسامات عميقة اجتماعية وطبقية، وتضطرّ بسبب هذا الانقسام إلى التنازل والخضوع لعضوية اتحاد غير ديمقراطي كالاتحاد الأوروبي.

العدد ٢٩٢١