رأي

عقيدة ترامب تتبلوَرْ: القنابل والصواريخ أوّلاً؟
أسعد أبو خليل

قرار ضرب سوريا لم يكن فكرة جديدة من ترامب (أ ف ب)

نزلتْ الصواريخ الأميركيّة على سوريا برداً وسلاماً. هي هبطت من العلياء، بحسب الإعلام العربي (الموالي كلّه لأنظمة الخليج، الموالية بدورها للعدوّ الإسرائيلي). جريدة «القدس العربي» عنونَت أن «المجتمع العربي والدولي» رحّب بالقصف الأميركي.

العدد ٣١٥٨
صلاحيات الرئيس وواجباته بين المادتين ٥٩ و٩٥ من الدستور
سعد الله مزرعاني

من أخطر أسباب تخلُّف العمل السياسي (وتخلُّف بلادنا) أننا لا نحترم الدستور. نحن نتذكَّره فقط إذا كان ذلك يخدم مصالحنا الخاصة. ويكون استحضار الدستور، بالضرورة، عبر ممارسة انتقائية، مجتزأة وفئوية.

العدد ٣١٥٨
من هم الجهاديّون الجدد؟
أوليفييه روا

الخلافة وهم، وهي أسطورة كيان أيديولوجيّ يمدّد مجال نفوذه باستمرار (أ ف ب)

طرأ شيء جديد على العنف الإرهابيّ الجهاديّ في العقدين الأخيرين. فالإرهاب والجهاد موجودان منذ سنوات طويلة، وتعود أشكال الإرهاب «المعولم» ــ الذي يستهدف مواقع مغرقة في الرمزيّة أو مدنيّين أبرياء، دون اعتبار للحدود الوطنيّة ــ إلى الحركة الفوضويّة في نهاية القرن التاسع عشر على الأقلّ. الشيء الجديد والفذّ هو الطريقة التي يتقصّدها الإرهابيّون لقتل أنفسهم.

العدد ٣١٥٨
رسائل إلى المحرر

فتوش: لا يمكن أن نتحالف مع القوات

رداً على التقرير المنشور في العدد الرقـم 3156 من «الأخبار» (20 نيسـان 2017)، تحت عنوان: «القوات «طالبين القرب» من آل فتوش»، وردنا من «المكتب الإعلامي للسيد بيار فتوش» الآتي:
1 ــ إن آل فتوش، منذ دخولهم العمل السياسي بداية سبعينيات القـرن الماضي، اختاروا خطاً سياسياً واضحاً، وكانت تحالفاتهم الانتخابية تبنى على هـذا الأساس.

العدد ٣١٥٨
«حزب الله» والتحديات الاجتماعية: الممكن والمتاح
صادق النابلسي

ليس المطلوب تكليف الحزب بما هو غير مقدور عليه، ولا تحميله ما لا طاقة له به (أرشيف)

واجه «حزب الله» خلال السنوات الأخيرة مجموعة من التحديات الداخلية كان لها تأثيرات سلبيّة على صورته العامة وعلى بيئته الحاضنة. الثورة الرقمية ومنطقها وقيمها وسيرورتها وتداعياتها الثقافية المهولة، وحركتها السريعة المحمومة المنعكسة على وسائل التواصل الاجتماعي أتاحت للناس فرصاً لا محدودة من أشكال التفاعل والنقد وإبداء الرأي أحدثت بدورها اضطراباً وإرباكاً وتشوّشاً في البنية النفسية والأخلاقية داخل ساحات مجتمع المقاومة.

العدد ٣١٥٧
الحرب الأهلية اللبنانية «وثوّارها»
أمين نصر

كثيرة هي الأسماء التي شاركت في حروب لم تكن أوطانها مسرحاً لها، إما بدافع الثروة أو المجد. في حين معظمهم كان ينخرط بدافع الإيمان بقضية وجب بذل الدماء من أجلها والدفاع عنها، وعليه لا يصح تسمية الأشخاص الذين شاركوا في حملات عسكرية أو حروب أو ممن قدم خدمات عسكرية بالمرتزقة نظراً إلى ما تحمله الكلمة من إشارات سلبية تقضي على الجانب الإيماني بقضية سياسية أو دينية كان المحرك الرئيسي للقتال من أجلها.

العدد ٣١٥٧
رسائل إلى المحرر

توضيح من فالح عبد الجبار

يسعدني ان أكون من متابعي «الاخبار»، لما تتميز به من حرفية عالية، وما تستضيفه من أقلام نيّرة، الشابة منها خصوصاً. لكن يحصل أحيانا ما يعكّر صفو هذه الصورة.

العدد ٣١٥٧
كوريا: حرب السّلاح
عامر محسن

حين يبدأ الإعلام الأميركي بالتركيز على القدرة العسكرية لبلدٍ ما، والتعظيم من شأن جيشه وصواريخه وخطره، كما يحصل اليوم مع كوريا الشمالية، فإنّ هذا ليس الّا مدعاة للقلق. كوريا الشمالية هي أصغر بكثير من كوريا الجنوبية، واقتصادها أضعف، فيما سوول تمتلك تكنولوجيا عسكرية متقدّمة للغاية، وهي تصنع ــــ مثلاً ــــ إحدى أحدث الدبابات في العالم، وتملك التكنولوجيا والموارد لصنع أي منظومة سلاحٍ لو شاءت (بما فيها الأسلحة النووية).

العدد ٣١٥٦
كوريا: حرب التّاريخ
عامر محسن

هناك الكثير مما هو مشترك بين تجربتنا كعرب وبين ما جرى في شبه الجزيرة الكورية خلال هذا القرن. مثلما تمّ رسم الحدود في العديد من دول المنطقة، حصل التّقسيم بين الكوريتين بشكلٍ شبه اعتباطيّ، في اجتماعٍ دام أقلّ من ساعتين بين ضابطٍ أميركي وآخر سوفياتي برتبة كولونيل عام 1945، ولم يكن أحدٌ منهما يعرف شيئاً عن كوريا (هم أتوا الى شبه الجزيرة لمحاربة اليابان، بل إنّ الجيش السوفياتي، بحسب أندري لانكوف، لم يكن قادراً في المرحلة الأولى حتّى على التّفاهم مع السكان المحليين، إذ أحضر معه حصراً مترجمين للغة اليابانية).

العدد ٣١٥٥
شذرات | الغرب كذاب، حتى لو...
زياد منى

ثمّة رأي سائد يقول إن ألمانيا هي من بدأ الحرب العالمية الثانية عندما هاجمت قواتها بولونيا في 1 أيلول 1939، وبعدما رفضت الانصياع للإنذار البريطاني الفرنسي بالانسحاب. في 3 أيلول أعلنت بريطانيا ومعها مستعمراتها، وكذلك فرنسا الحرب على ألمانيا رسمياً، وبدأت الأخيرة بالتوغل في الأراضي الألمانية، وتلا ذلك انضمام كندا وأوستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا في إعلان الحرب على ألمانيا.

العدد ٣١٥٥