رأي

مذبحة الفلسطينيين والدعاية المصرية
جوزيف مسعد

المجزرة الإسرائيلية المستمرة ليست إلا الخطة «ب» (أ ف ب)

في وقت تستمر آلة الموت والرعب الإسرائيلية في عملياتها الوحشية بقتل الفلسطينيين بالتعاون مع حكومة الولايات المتحدة وحلفائها الرئيسيين من العرب، وفي مقدمتهم عشيرة آل سعود التي تضم عشرين ألف أمير وأميرة، انطلقت حملة مصرية مكثفة من البغض والكراهية تستهدف الفلسطينيين على المستويين الرسمي وغير الرسمي.

العدد ٢٣٥٧
ولو... سيادة المشير!
زياد منى

وريقة صغيرة ممزقة وملطخة بكل قاذورات الكون أوصلتها لي العواصف الهابّة من قطاع غزة المحاصر تحوي خبراً، تناقلته وسائل الإعلام/ التضليل، «مشوهاً» إلى حد ما بسبب تناثر بقع دماء وأدمغة أطفال غزة ونسائها وكهولها ورجالها عليه، معطوفة على الغبار الملتصق بها والمتطاير من المباني السكنية التي دمرها العدو الصهيوني على رؤوس أصحابها الفلسطينيين، يقول إن سلطات نظام المشير السيسي، منعت قافلة أطباء أوروبية من دخول غزة لمساعدة أهلها المنكوبين على أيدي قوات العدو.

العدد ٢٣٥٧
رداً على خصوم المقاومة
حنان الهاشمي

بُلينا بكتّاب ارتضوا أن يكونوا أبواقاً تُردد دعايات الصهاينة فتُبالغ في تصوير قوة العدو (أ ف ب)

مع كل مرة يبدأ فيها الكيان الصهيوني عدواناً جديداً على قطاع غزة، تمتلئ الصحف ومواقع التواصل بالمقالات والمعلومات المليئة بالكذب والمغالطة. ويمكن اعتبار مقال عادل الطريفي «من يحاسب المقاومة؟»، المنشور في صحيفة «الشرق الأوسط» قبل عامين، نموذجاً على مثل هذه المقالات. يعتبر الطريفي العدوان على غزة «رد فعل» على صواريخ حماس، التي لم يؤدِّ منهجها لإرهاب العدو سوى إلى زيادة أعداد القتلى الفلسطينيين، كما يصف الحركة بالخادم للمحور «الإيراني- السوري»، زاعماً بأن هدفها هو إنهاء أوسلو، بالإضافة إلى ادّعائه بأن ظروف يحيى عيّاش المعيشية الصعبة هي التي دفعته للمقاومة، بعد أن رُفض طلب قدمه للعمل في إحدى الدول الخليجية، واختتم مقاله بالقول بأن صواريخ المقاومة جعلت الحياة بالنسبة إلى الفلسطينيين لا تُطاق، فيما يُمضي قادتها أيامهم في ضيافة دمشق والضاحية الجنوبية.

العدد ٢٣٥٦
المقاومة والاستراتيجية الجديدة: جدليّة الأنفاق والكتلة الاجتماعية
ورد كاسوحة

من تظاهرة داعمة لنضال الشعب الفلسطيني في مدينة ليون الفرنسية (أ ف ب)

من الواضح بعد مضي أسبوعين وأكثر على العدوان أنّنا نشهد أزمة خيارات عسكرية لدى السلطة الصهيونية. يظهر ذلك من خلال اتباعها استراتيجية التدمير الشامل التي كان مسرحها حيّا الشجاعية وخزاعة في خان يونس شرق القطاع. هذان الحيّان يمتازان بكثافة سكّانية عالية، وتسكنهما شرائح اجتماعية توفّر للمقاومة بيئة ملائمة للعمل واستهداف العدوّ بدقّة وإتقان، بدليل الكمين الذي نصب لقوّاته على أطراف حي الشجاعية، والذي أوقع عشرة من جنوده قتلى بحسب بيان كتائب القسّام عن العملية.

العدد ٢٣٥٥
أكاذيب برنار هنري ليفي: إسرائيل... اليهود وغزة
ألان غريش

مع كلّ عدوان إسرائيلي جديد على قطاع غزّة، نحن على موعد مع مقال لبرنار هنري ليفي ليسوق فيه مجموعةً جديدةً من الأكاذيب. فهذا الرجل دخل غزة إبان الاجتياح عام 2008 على متن دبابة إسرائيلية. ثمّ عاد ليتناول المسألة من وجهة النظر ذاتها في تشرين الثاني 2012، وها هو يكرر ذلك في مقاله «غزّة باريس» الذي نشره عبر موقع مجلته La Règle du jeu في 15 تموز الجاري. ورغم أن سمعة ليفي باتت مشوهةً وكتبه بالكاد تباع، لا تزال وسائل الإعلام تفتح له أبوابها وتخصص له الصفحات.
يركز المقال التالي على كلّ الأكاذيب التي سيقت عن فلسطين والتي نشرتها وسائل إعلام أخرى أيضاً.

العدد ٢٣٥٥
مام جلال هنا... وثورة روج آفا في ذكراها الثانية
شيرزاد عادل اليزيدي

في التاسع عشر من تموز (يوليو) عاد رئيس جمهورية العراق الفيدرالي مام جلال الطالباني سالماً معافى الى جنوب كردستان (كردستان العراق) عبر السليمانية بعد نحو عام ونيف من العلاج في ألمانيا، وفي جزء آخر من كردستان تصادف الذكرى الثانية لثورة روج آفا – غرب كردستان (كردستان سورية) التي بدأت قبل عامين في 19 تموز 2012، وتكللت باعلان الادارة الذاتية الديموقراطية مطلع العام الجاري في الكانتونات الثلاثة (الجزيرة وكوباني وعفرين). العيد عيدان، لا سيما أن مام جلال رغم غيابه للعلاج الا أن بصماته كانت واضحة في تعاطي حزبه مع تلك الثورة ومع التجربة الديموقراطية الناشئة في "روج آفا".

العدد ٢٣٥٥