رأي

كيف خسرت اليونان نفسها
عامر محسن

ينقسم المراقبون الذين يتابعون أخبار الأزمة اليونانية الى فئات: «يسارٌ اوروبي» (وبعض اليمين) يتفهّم رفض اليونانيين «الغطرسة» الأوروبية، ووصايتها على معاشهم ومستقبلهم، واحتقار «موظفي» بروكسل لمفاهيم الديمقراطية والسيادة الوطنية. ويسار في العالم الثالث يحلم بأن تخلخل الأزمة الاتحاد الأوروبي، وتخلق تياراً شعبياً، جذرياً، تاريخياً، رافض للنيوليبرالية ويقوده اليسار.

العدد ٢٦٣٣
ضرورة تحريم التكفير الديني وتجريمه دستورياً!
علاء اللامي

مع تصاعد المجازر الدموية الفظيعة التي ترتكبها التنظيمات المسلحة التكفيرية والتي تعتنق السلفية الانتحارية، وفي مقدمتها «تنظيم الدولة/ داعش» و»القاعدة» بجميع فروعها بحق المدنيين، وخصوصاً النساء والأسرى وأبناء الأقليات والمذاهب المخالفة لمذهبهم، حتى لو كانوا من الدين أو الطائفة الدينية ذاتها، تتعالى أصوات الكثيرين من رجال دين وكتاب وإعلاميين وسياسيين مطالبة بما يسمونه «استئصال الفكر التكفيري» و»مراجعة التراث التاريخي الديني بهدف حظر وشطب رموز ووقائع ونصوص ذات علاقة مباشرة بالعنف الديني». والواقع فهذه المطالب والأهداف، في الأغلب الأعم، ليست إلا كلاماً إنشائياً ومناسباتياً لا قيمة علمية أو عملية له.

العدد ٢٦٣٣
حول الاتحاد الأوروبي واليونان
عمر ديب

يحتدم النقاش والبحث في أزمة الديون اليونانية وطبيعة الحلول المطروحة لها من قبل الاتحاد الأوروبي ومن قبل الحكومة اليونانية الحالية، وكذلك من قبل المعترضين عليهما معاً، خاصة مع اتجاه اليونانيين للاستفتاء على حزمة الإصلاحات الأوروبية. في هذا الإطار لا بد لنا خلال بحث هذه الأزمة أن نعود إلى مسألة دور ووظيفة الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو في خريطة السياسة والاقتصاد العالمي، وكذلك بحث مسألة الحلول السيادية وإمكانية السير بها من داخل المؤسسات الأوروبية أو من خارجها.

العدد ٢٦٣٣
منـبـر | حول شرعية السبي
أياد المقداد

يسود في المجتمعات الإسلامية المعاصرة لغط حول موضوع سبي النساء مع تنامي الممارسات الداعشية. فمن مُنكر لهذه الممارسة باعتبار أنّ الإسلام جاء «لتحرير العبيد»، ومن صامت حتى لا يقع في محظور إنكار ما هو تشريع إسلاميّ بيّن وواضح، ومن مؤيد صراحة للممارسة باعتبارها نصّاً قرآنياً وسُنّة نبوية لا جدال فيها. فما هي حقيقة تشريع السبيّ في الإسلام؟
تُجمع المذاهب الإسلامية، من دون استثناء، على تعريف السبيّ على الشكل التالي: السبي هم نساء وصبيان الكفّار إذا ظفر المسلمون بهم أحياء.

العدد ٢٦٣٣
«غايم أوف ثرونز» [2]
عامر محسن

«أغنية الجليد والنار» (الاسم الأصلي لسلسلة الكتب التي اقتُبِس منها مسلسل «لعبة العروش» ــ Game of Thrones) التي جعلت جورج مارتن شهيراً وثرياً، جاءت بعد مهنة دامت أكثر من ربع قرنٍ في عالم الكتابة، أنتج مارتن خلالها روايات فاشلة ونصف ناجحة، ثمّ عمل في كتابة الحلقات التلفزيونية لبرامج مختلفة، قبل أن يصدر الجزء الأول من عمله في أواسط التسعينيات.

العدد ٢٦٣٢
الأدب (السياسي) الكاذب: عن الناصريّة والشيوعيّة
أسعد أبو خليل

الدخول في عصر كامب ديفيد لم يكن ممكناً إلا بعدما دجّن أنور السادات الشعب المصري (أرشيف)

ليست إعادة كتابة التاريخ غير السحيق عادة عربيّة. غالباً ما يرافق الولوج في عهد جديد كمٌّ هائل من الكتب والأشعار والأغاني خصوصاً من قبل مَن يريد أن يجمّل تاريخَه، أو أن يمحو تاريخَه، أو مَن يريد ان يختلق لنفسه تاريخاً مزوّراً. الكلّ في الحقبة النازيّة أصبح مغلوباً على أمره بعد وصول الجيش الأحمر إلى برلين. كادت تكون شهادة غورنغ في نورمبرغ (شهادة المعتوه رودلف هس لا يُعوّل عليها) الوحيدة التي تضمّنت اعترافاً صريحاً بالمشاركة الفعّالة في العصبة النازيّة الحاكمة. فون ربنترب (وزير خارجيّة هتلر) أقسم أن كان له أصدقاء من اليهود (لم ينقذه ذلك من المقصلة).

العدد ٢٦٣٢
أردوغان: هروب التاج؟!
سعد الله مزرعاني

ما زال حزب «العدالة والتنمية» التركي بقيادة زعيمه الأوحد، رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، يصارع من أجل مشروعه الإقليمي. مشروعه هذا هو خليط من النزعة الإمبراطورية (بما في ذلك أشكال من المظهرية في السلوك والبذخ والاعتداد بالذات)، والاستنهاض القومي (بالاستناد إلى التراث الديني والعثمانية وبتجاوز علمانية مصطفى أتاتورك)، وتحقيق نمو اقتصادي بوتائر تعزز الأمن السياسي والاجتماعي لسلطة حزب «العدالة والتنمية» الذي بات القوة الضاربة الأساسية لحركة «الإخوان المسلمين» على مستوى المنطقة ككل في المرحلة الحالية.

العدد ٢٦٣٢
«غايم أوف ثرونز» [1]
عامر محسن

أول ما يشتكي منه قرّاء سلسلة كتب جورج مارتن، حين يعلقون على مسلسل «لعبة العروش» (Game of Thrones) هو أن المشاهد سيتصوّر أن مارتن كاتبٌ مهووسٌ بالجنس والخلاعة والإباحية، في حين أنّ هوسه الحقيقي، في رواياته، يتمحور حول الطعام والملابس.
أكثر المشاهد حسيّة وتفصيلاً في كتب مارتن هي، بالفعل، تلك التي تصف الطّعام الذي يقدّم على موائد «ويستيروس»، وأطباق الخنزير المشوي ونبيذ جزيرة «آربور» وفطيرة السمك (الأكلة المفضّلة لتيريون لانيستر)؛ اضافة الى الثياب التي ترتديها الشخصيات، وألوانها وأقمشتها وتصاميمها.

العدد ٢٦٣١
خضر عدنان... تفاؤل العقل والإرادة معاً
أشجان عجور

الحقيقة لا يدركها العقل كاملة ويمكن أن تشعر بها الروح الهيجيلية

يعرض فيصل دراج في نصه «مرآة الوطنية: عبد القادر الحسيني المثقف المختلف» مسار عبد القادر الحسيني وتجربته الذاتية التي تؤكد ان المقاومة هي حالة اختبار وجودي للذات، بمعني ان مرجع الانسان الحر داخله وان كيانه ملك ذاته، لذا بحث عبد القادر عن المعرفة والمعنى ولم يبحث عن اللقب والموقع، فالانسان مرجعه من داخله لا خارجه، من جوهره وقيمه وممارستها. وهذا ما جعله يستغني عن الشهادة الجامعية ويحتفظ بعلم الكيمياء الذي استفاد منه بصنع المتفجرات.

العدد ٢٦٣١
المعارضة السورية... التحالف مع الشيطان
عبد المعين زريق

«سنتحالف مع الشيطان حتى نسقط هذا النظام»، تعبيرٌ كثيراً ما سمعه السوريون في مناقشاتهم حول الطرق الملتبسة التي اختارتها المعارضة في التعامل مع الأزمات الرهيبة التي اجتاحت بلادهم، كطريقة يعبّر بها (بعض) المثقفين الثوريين عندما تضطرهم أساليب النقاش إلى الكشف التام، وإبداء الحد الأقصى من انفلات السيطرة على الضوابط والمشاعر والغرائز المتحكمة.
لم يكن هذا القول في بداية الأزمة السورية إلا تعبيراً عن «فشة خلق» مثقف أو ثوري محبط عندما تنتشي روحه بدواعم خارجية وأوهام واردة من الدول النفطية وإعلام العولمة المتوحشة.

العدد ٢٦٣١