رأي

جورج حبش والجامعة الأميركيّة في بيروت
أسعد أبو خليل

حكاية الجامعة الأميركيّة في بيروت هي حكاية محاولة استعماريّة تبشيريّة (مروان طحطح)

أفرطت الصحف العربية، خصوصاً اللبنانية ومنها «السفير» لسبب ما، في الثناء على الجامعة الأميركيّة وعلى دورها في عيدها الخمسين بعد المئة. لكن المزعج في كل الإشادات بالجامعة الأميركيّة في بيروت أنهم في كلّ مرّة يقحمون اسم جورج حبش في الأمر كأنه هو نتاج للجامعة، أو كأن للجامعة فضلاً على نضالات جورج حبش العظيم وعلى جهوده في تحرير فلسطين وفي تثوير الوضع العربي برمّته.

العدد ٢٨١٢
ثنائية خامنئي ــ روحاني
سعد الله مزرعاني

منذ مطلع هذا الأسبوع تعاقب كل من المرشد السيد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني على استحثاث الإيرانيين على المشاركة في انتخابات مجلسي «الشورى» «والخبراء». وفيما توجه روحاني الى مؤيدي سياسته والى المواطن العادي، استهدف خامنئي في دعوته أولئك الذين اصابهم إحباط ملحوظ بسبب ما يبدو تقدماً لمصلحة منافسيهم قبيل أقل من أسبوعين على موعد الانتخابات (الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد حذّر من «نتائج كارثية»، ورئيس القضاء من «غزو غربي»، بسبب الاتفاق النووي، سيؤدي الى «اختراق إيران»).

العدد ٢٨١٢
جمهوريات الموز الأطلسية: جوليان آسانج، قضية عدالة أم ملاحقة سياسية!
زياد منى

مطالبة السويد بتسليم آسانج ذات أبعاد سياسية ثأرية (أ ف ب)

صدور حكم لجنة الأمم المتحدة لمراقبة التزام الدول الأعضاء بميثاق حقوق الإنسان العالمي (The United Nations Working Group on Arbitrary Detention - NWGAD)، الذي برأ جوليان آسانج، صاحب موقع «ويكيليكس»، من التهمة التي وجهتها له مدعٍ عام سويدية، دفع بالقضية مجدداً إلى الواجهة. فالسيد أسانج تحاصره الشرطة البريطانية في سفارة الإكوادور منذ 19 حزيران 2012.

العدد ٢٨١١
مملكة الاضطهاد الشامل: عن الإسماعيليين في السعودية
حسين عبدالله

مع شنّ السعودية حربها على اليمن في مارس/ آذار من العام الماضي، زاد بشكل لافت اضطهاد ابناء الطائفة الإسماعيلية في المملكة، إذ ارتفعت مجدداً أصوات رجال الدين المحسوبين على الحكومة التي تعتبرهم خونة.

العدد ٢٨١١
الإنتخابات الأميركية: «قواعد اللعبة»
عامر محسن

شهدت المناظرة الجمهورية التي سبقت انتخابات نيوهامبشير التمهيدية دقائق نادرة من التشويق التلفزيوني الكاشف، قلّما تمرّ في يوميات السياسة الأميركية. بدلاً من ممارسة اللعبة التقليدية في المناظرات، حيث يشن المرشحون على بعض هجمات متوقعة ومحضرة مسبقاً، ويردّون ــــ ايضاً ــــ عبر خطابات وحجج و»قفشات» تمرّنوا على ادائها، قرّر حاكم ولاية نيوجرسي كريس كريستي أن يهاجم النجم الصاعد ماركو روبيو عبر فضح «قواعد اللعبة» نفسها وتحدّيه بأن يخرج عنها.

العدد ٢٨١٠
المسألة الطبقية بين البرود السوسيولوجي وتغيير الواقع
عادل سمارة

موضوع الجاليات في فرنسا هو الأمر الأكثر صعوبة على الحل بالنسبة إلى الوسطيين (أ ف ب)

هذه المادة هي قراءة في كتاب الطبقات الاجتماعية، للكاتب يانيك لوميل، وترجمة د. جورجيت الحداد، منشورات دار الكتاب الجديد، بيروت 2008. قد لا تكون هذه القراءة مجرد نقد للمتهربين من واقع وجود ودور الطبقات في مختلف التشكيلات الاجتماعية الاقتصادية وخاصة الرأسمالية في مركز النظام العالمي، بل محاولة ربط كذلك بين مواقفهم، وخاصة الوسطيين منهم، وبين الفكر والثقافة الرأسمالية بما هي، رغم تفلُّتهم، هي مرجعيتهم الفكرية.

العدد ٢٨١٠
السياسة الخارجية الإيرانية... مبادئ وإنجازات
محمد حرشي

يلاحظ مراقبون أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية حازت على مدى السنين الاخيرة اهتماماً واسعاً من وسائل الإعلام والخبراء والمحللين في منطقة غرب آسيا والعالم على حدّ السواء، ولا سيما في ما خصّ سياساتها الخارجية والأسس التي تقوم عليها، فكما نعرف تحوّلت «إيران ما بعد الثورة الإسلامية» التي قادها الإمام الخميني الراحل عنصراً أساسياً ومؤثراً وفعّالاً على الساحتين الإقليمية والدولية.

العدد ٢٨١٠
فليأتوا!
عامر محسن

إن صحّت «تهديدات» السّعودية وامارات الخليج عن إرسال جيوشهم الى سوريا والعراق، فقد يكون للأمر، في الحقيقة، فوائد عدّة. من جهةٍ، أقلّه من الناحية الأخلاقية و»الجمالية»، هناك شيء من الاتّساق في أن تحارب المملكة بجنودها، بعد أن خاضت، لعقودٍ، حروبها بأيدي الغير وسعت، عوضاً عن مواجهة خصمها في الميدان، الى ضربه من الداخل واغراقه بدماء شعبه.

العدد ٢٨٠٩
المغرب: السخرية حزب المعارضة الذي لا يشيخ
الحسن بنمونة

انتهت سنة 2015 في المغرب نهايتين: الأولى مأساوية، والثانية كوميدية (أ ف ب)

انتهت سنة 2015 بالمغرب نهايتين: الأولى مأسوية، والثانية كوميدية. المأساة نراها في ردّ وزيرتين في الحكومة الحالية، قالت الأولى إن ما يتقاضاه البرلمانيون إذا تقاعدوا هو فرنكان فقط (يتقاضى البرلماني ساعة تقاعده 8000 درهم أي نحو 800 دولار أميركي)، والفرنك في الذاكرة المغربية لا قيمة له، والأخرى ادعت أنها تشتغل مدة اثنتين وعشرين ساعة بالتمام والكمال، وفي هذا مبالغة.

العدد ٢٨٠٩
«داعش» وداعشية النظام السعودي
سامر المراحي

من يقرأ بشكلٍ علمي وموضوعي، ما آلت إليه ظروف مجتمعاتنا وأوضاع العديد من الدول العربيّة والإسلاميّة، لناحية انتشار التكفير الإجرامي والعنف الداعشي، يُدرك أنّ العامل الفكري والايديولوجي هو السبب الأساسي لما تعاني منه تلك المجتمعات والدول. يُمكن تلخيص هذا العامل بالسلفية الوهابيّة وثقافتها.

العدد ٢٨٠٩