رأي

رد على أسعد أبو خليل: قراءة مغايرة للصراع في المشرق
غالب أبو مصلح

مقاومة حزب الله التي حققت الكثير من الإنجازات العسكرية غير قادرة على أن تكون أداة التغيير المطلوب داخلياً (هيثم الموسوي)

من واجب المثقف الحريص على المقاومة واستهدافاتها نقدها، دون تردد، إذا ما ظن أن هناك أخطاراً تهددها، أو مزالق تواجهها. وحتى النقد الذي لا يصيب مواقع الخطأ يكون مفيداً، إذا ما أثار نقاشاً عقلانياً حول المقاومة.

العدد ٢٩٦٨
«عنب» عبد الناصر و«حصرم» السيسي
حسين البدري

يبدو أن الرئيس الجديد أسقط الفقراء من حساباته (آي بي آي)

ربما اعتقد البعض بعد 30 حزيران 2013 والإطاحة بحكم الإخوان المسلمين، أن المشير عبد الفتاح السيسي، والذي سيصير رئيساً فيما بعد، هو «المخلص» الذي سينقذ الوطن من هوّةٍ اقتصاديةٍ تتعمق، ومنحدر سياسي صعب.

العدد ٢٩٦٨
أن نأخذ الامبريالية بجديّة: الرأسمالية والعدوانية والسلاح [2]
عامر محسن

رسم هوبسون، اذاً، الخطوط الأولية لنظرية «الامبريالية» ــــ عبر التقاط فكرة «الفائض الرأسمالي»، الذي يدفع النخب في الدول الثرية الى النظر باستمرار خارج سوقها ــــ غير أنّ الرؤية التي قدّمها عن نشوء الامبريالية كانت وصفية، «ميكانيكية»، كأنّ الامبريالية صدفةٌ تاريخية أو «مسار محتمل»، نتج عن سياسات وقرارات ونخب معيّنة، ومن الممكن ببساطة تغييره عبر استبدال السياسات وتبديل سلوك النّخب (وكاوتسكي قدّم، بمعنى مختلف، أطروحة قريبة).

العدد ٢٩٦٧
سوريا بين زمنين: من الصدر إلى نصر الله!
صادق النابلسي

دخلت سوريا سريعاً أزمة من النوع الذي يجسد تماماً كل ما قيل عن رسم خريطة جديدة للمنطقة (أ ف ب)

بين دخول القوات السورية إلى لبنان عام 1976 ومشاركة حزب الله في الحرب الدائرة في سورية عام 2013 مسار من الأحداث المعقدة والمفارقات الغريبة. لبنان الذي أوشك على الفناء بفعل حرب أهلية طاحنة استمرت لخمسة عشر عاماً تنقذه سورية وتخرجه إلى وضع يسود فيه سلام نسبي معقول يسمح بعودة المؤسسات الشرعية المكونة للدولة، ثم تدعم فيه مقاومة ضد العدو الإسرائيلي وصل بها الذكاء والبراعة إلى الحد الذي جعل بلداً صغيراً كلبنان يضارع أقوى قوة في المنطقة.

العدد ٢٩٦٧
مفاوضات عضّ الأصابع

يأتي وقت ـ في الحروب التي لا تنتهي بمنتصر ومهزوم ـ لتجرّع الحنظل. وقت يجلس فيه المتحاربون على طاولة المفاوضات مع الخصم، والعدو، والمجرم، ليتحدثوا عن... المستقبل!

العدد ٢٩٦٧
امتياز الوجود في الهامش: التقدميون والمجتمع
محمود المعتصم

بعد فيضان نهر القاش في ولاية كسالا في السودان (أ ف ب)

ماذا إن كانت الفكرة التي يمثلها "داعش" ــ وكل الأصولية الدينية ــ هي تنويعة جديدة على خط عبارة روزا لوكسمبورغ المعروفة: «يقف المجتمع البرجوازي على مفترق طرق: إما أن يتحول إلى الاشتراكية (تقرأ في عالم اليوم المؤدلج «العدالة الاجتماعية») أو أن ينحسر نحو الفوضى»؟
تعرّض مجتمع الطبقة الميسورة في الخرطوم لهزة عنيفة، في العام الماضي، عندما قرّر عدد غير صغير من طلاب أفضل جامعة خاصة التخلي عن مستقبلهم الباهر، والرحيل إلى العراق وسوريا للانضمام إلى "داعش".

العدد ٢٩٦٦
تونس: أتمنّى أن يفشل رئيس الحكومة
وائل بنجدو

يبدو الرئيس الجديد عازماً فعلاً على تحقيق تلك الأولويات! (أ ف ب)

لكلّ مواطن يحسن التفكير والتخطيط والجمع والطرح أولويّاته الخاصة. فإذا كنتَ تعتبر إنهاء زواج أختك على خير أو شراء مكيّف أو قضاء عطلة صيفية مريحة للظهر ومتعبة للجيب في إحدى المناطق الساحلية، من إحدى أولوياتك في هذه الفترة، فذلك لأنك لا تفكر في مستقبل بلدك، ولست من أولئك الذين يجيدون ترتيب أولوياتهم ويخافون على البلد.

العدد ٢٩٦٦
أن نأخذ الامبريالية بجدّيّة: الرأسمالية والعدوانية والسلاح (1)
عامر محسن

فلننسَ، لبرهة، الكتابات السياسية العربية عن مفهوم «الامبريالية» خلال السنوات الأخيرة، والتي صاغ أكثرها يساريون سابقون (سنشرح السبب لاحقاً)، ولنتذكّر أنّ «الامبريالية»، أصلاً، هي مفهوم توصيفي فحسب، وجزء من فهمٍ أوسع للرأسمالية والسياسة، وليست شتيمةً أو تعبيراً أخلاقوياً يعني «الشرّ» أو «الغزو» (فالاحتلال والطمع والجشع والتوسّع، هذه كلّها صفات موجودة قبل «الامبريالية» ولا علاقة لها بها).

العدد ٢٩٦٥
جدل البوركيني والنقاب
ورد كاسوحة

نقاش «البوركيني» يُعدّ استكمالاً لنقاشات سابقة أُُثيرت على خلفية قرار حظر ارتداء النقاب (أ ف ب)

النقاش الذي أثارته قرارات عدّة بلديات في فرنسا بحظر ارتداء لباس البحر المخصّص للمواطنات الفرنسيات من أصول مسلمة (البوركيني) يُعدّ من حيث الشكل على الأقلّ استكمالاً لنقاشات سابقة أُُثيرت في عام 2009 على خلفية قرار الحكومة حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

العدد ٢٩٦٥
راهنية سعاده بعد 67 عاماً على اغتياله
علي حمية

مرّت الذكرى السابعة والستون لاستشهاد سعاده والمئوية الأولى لمجزرة سايكس ــ بيكو، بصمت. فما خلا بعض الفعاليات الخجولة والبائسة التي جرت، هنا وهناك، في بعض مناطق الوطن ومراكز الانتشار القومي في المغتربات، كادت المناسبتان تصبحان نسياً منسياً في ظل غياب شبه تام للحركة القومية الاجتماعية عن المسرح السياسي القومي.

العدد ٢٩٦٥