رأي

لماذا لا نهتمّ للإنتخابات
عامر محسن

في النقاش الدائر في لبنان عن الانتخابات، التي يفترض أنّها قادمة، وعن القانون الانتخابي وفضائل النسبية والتخوّف من التمديد، توجد نزعةٌ في المجتمع السياسي للوم اللبنانيين الذين لا يبدون اهتماماً بالانتخابات وقانونها، ويستخفّون بمعركة النسبيّة، ويقولون كلاماً «فوقياً» و«تثبيطياً» من نوع أن الانتخابات ــــ في «بلدٍ» كلبنان ــــ لا تقدّم ولا تؤخّر ولا جدوى من انتظار التغيير عبرها.

العدد ٣١٨٣
بعد «بريكست»... الهوّة تتسع بين الأثرياء والفقراء
كاظم الموسوي

تواصل الحكومة البريطانية إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي، وكان الحديث عنها بأن «البريكست» سيؤثر على مجالات كثيرة؛ بينها الاقتصاد والتجارة، وهذه تنعكس طبعاً على أحوال الناس في المملكة عموماً. وهو ما تؤشر له الإحصائيات التي تنشرها وسائل الإعلام البريطانية، وخصوصاً التي تشير إلى هوة كبيرة تتسع بين أصحاب الثروات والفقراء الذين يعيشون في بريطانيا.

العدد ٣١٨٣
رسائل إلى المحرر

أبي رميا: لن أقحِم نفسي

تعليقاً على ما نشرته «الاخبار» أمس ضمن خانة «علم وخبر» تحت عنوان «طعن في ترشيح ابي رميا»، يؤكد النائب سيمون ابي رميا أن «موقعي النيابي ومسيرتي النضالية العونية يمنعاني من اقحام نفسي في سجالات إعلامية للرد على افتراءات ومهاترات خلفيتها الحقد والحسد ونحن على أبواب انتخابات نيابية مصيرية ضد أشخاص مطعون أصلاً في قيمهم الاخلاقية».
المكتب الاعلامي
للنائب سيمون أبي رميا

العدد ٣١٨٢
اليونان: مسار الاعتراض بعد سيريزا
ورد كاسوحة

الاستقطاب الجديد لم يتحوّل بعد إلى رافعة لصعود تيار بديل (أ ف ب)

بعد انتهاء التحالف الاجتماعي العريض الذي قاده حزب سيريزا لإنهاء سياسات التقشّف المفروضة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، دخلت البلاد في أزمة مستعصية يصعب الخروج منها. فالحزب الذي قاد الاعتراض على سياسات التقشّف ونظّم الاستفتاء على رفضها بعد انتخابه بأشهر في تموز من عام 2015، انتهى بعد تبيُّن هشاشة طروحاته وعدم ارتباطها بالواقع، كما يجب، إلى القبول بها، منهياً بذلك حقبة صعود «اليسار الراديكالي» على خلفية أزمة الديون، ومفتتحاً بفعل هذه النهاية وما رافقها من تغيُّر للتحالفات الاجتماعية والطبقية له سلسلة جديدة من الاقتطاعات من المدَّخرات ومعاشات التقاعد.

العدد ٣١٨١
الاعتراض الديمقراطي وتحديات بناء القيادة
حنا غريب

بعد إرجاء جلسة المجلس النيابي في الخامس عشر من أيار ــ وهي التي سبق أن تأجلت بمرسوم رئاسي ــ ازداد الوضوح السياسي حول مدى عمق أزمة نظام الطائف، الذي باتت إحدى أهم سماته تتمثّل في العجز عن الالتزام بتحقيق الانتظام العام في الحياة السياسية اللبنانية. فعدم انعقاد الجلسة النيابية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بانحلال صيغة الطائف، التي تحوّلت من صيغة صمّمت من أجل إعادة توزيع السلطات والحصص بين الطوائف، إلى صيغة لنظام يجسّد «الفدرلة».

العدد ٣١٨١
أسرانا أبطالنا... كي لا نضلَّ في الطريق المُعَبَّد
زياد منى

نود هنا لفت نظر متسولي فتات دعم الغرب الاستعماري لقضايانا الملحة، وآخرها قضية الأسرى الأبطال في سجون العدو، إلى حقيقة مرعبة من حقائق الحرب العالمية الثانية لتتخذ عبرة لمن يبحث عن النصر.

العدد ٣١٨١
الكوميديا التلفزيونيّة اللبنانيّة: انتقائية وهوس بالعالمية
أسعد أبو خليل

ترسّخ الكوميديا اللبنانيّة مفاهيم رجعيّة في المجتمع، بالنسبة إلى المرأة والمثليّة والطائفيّة (أليكس تشانغ ـ كوبا)

تحليل الكوميديا عمل بالغ الجديّة، ولا يقبل المزاح. كتب فرويد كتاباً في تحليل وتصنيف النكات بعنوان: «النكتة وعلاقتها باللاوعي». وهو يفرّق بين النكتة ذات النزعات، أي تلك التي ترتبط بمعنى باطني أو خفي، وتلك النكات المجرّدة التي جهدَ في إيجاد أمثال عنها.

العدد ٣١٨٠
عندما لا يشتري المال الخليجي شيئاً
زينب عقيل

ثمة قنابل وقذائف وغارات سعودية لا يُسمع لها ضجيج في أروقة الإعلام الأميركي وبيوت التفكير Think Tanks ومراكز الأبحاث والدراسات التي تعمل تحت مظلة تثقيف المجتمع المدني وتنويره بشكل عام، وتقديم النصيحة لصناع القرار بشكل خاص.

العدد ٣١٨٠