رأي

فلسطين في مواجهة اليمين الأميركي اللاتيني
سيسيليا بايزا

تبنّت حكومات أميركا اللاتينية في الخمسينيات والستينيات مواقف مؤيدة عموماً لإسرائيل (أ ف ب)

شهدت دول أميركا اللاتينية في نهاية العام الماضي تحولات ملفتة في مسار سياستها الخارجية وذلك بعدما ربحت أحزاب اليمين انتخابات متعددة في أرجاء أميركا اللاتينية. تراجع مع هذه الانتصارات الانتخابية اليمينية المد الذي شهدته الحكومات اليسارية في المنطقة.

العدد ٣١٤١
حكاية التدخل الإيراني
رياض رعد

ساحات الوطن العربي في شرقه وغربه تشتعل، فهي لا تنعم بربيع عربي، بل تعاني من فصل عاصف، وقاسٍ، ووحشي في أكثر لحظاته. عشرات الدول، ومئات الفصائل تكالبت على ليبيا، وسوريا والعراق، واليمن، تعمل فيها فساداً ودماراً.

العدد ٣١٤١
رسائل إلى المحرر

بين سلسلة الانهيار وسلسلة الإنتاج

خمس سنوات مضت والشعب يعاني من سلسلة مقيّدة قيّدت معها غالبية اللبنانيين، وأرهقتهم جراء عدم اكتراث السياسيين واستخفافهم بوجع الشعب الفقير والمستضعف الذي يحاول أن يتناسى الملفات العالقة التي لا تعد ولا تحصى، وأبرزها الكهرباء والمياه وغلاء المعيشة وجشع التجار وأزمة النفايات الموقوتة، إضافة الى فقدانه الأمن والأمان نتيجة عصابات الخطف والسلب والنهب والقتل...

العدد ٣١٤١
الموازنة والسلسلة.... أي دور للحراك الشعبي؟
كمال هاني

بدأت تلوح في الأفق مجدّداً عودة رياح الحراك الشعبي للانبعاث للمرّة الرابعة منذ نحو خمس سنوات (أ ف ب)

أدى سيل المناقشات الذي دار حول الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب داخل الحكومة والمجلس النيابي خلال الأسابيع الأخيرة، إلى خلق مناخ في البلاد أقرب ما يكون إلى «الفوضى الخلّاقة». ويعود قسط كبير من هذه الفوضى إلى خلل عضوي في النظام السياسي الطائفي ونمط مجالسه النيابية التي تشكو بصورة عامة من انعدام الأهلية السياسية والمهنية التي تمكّنها من الاضطلاع الكفؤ بأهم الوظائف الدستورية المنوطة بها، وفي طليعتها الالتزام بإعداد وإقرار الموازنات السنوية.

العدد ٣١٤٠
البحرين بين نظام القمع والإفلات من العقاب
علي ابراهيم مطر

«يمكنك أن تقيدني، يمكنك أن تعذبني، يمكنك حتى أن تقوم بتدمير هذا الجسد، ولكنك لن تنجح أبداً في احتجاز ذهني».
غاندي

أين حقوق الإنسان في البحرين؟ أين أولئك الذين يتشدقون دائماً بعباراتهم الرنانة؟ لا نسمع أصواتهم تعلو على آل خليفة وانتهاكاتهم المتكررة لحقوق الإنسان في هذه المملكة الصغيرة، علماً بأن هذه الانتهاكات ليست بجديدة فهي ممتدة منذ فترة التسعينيات.

العدد ٣١٤٠
الفكر الإسلامي... الشوق إلى الزمن الجميل
محمد عبدالله فضل الله

الفكر الإسلامي، بعيداً عن التعريفات الجاهزة من قِبَل الفلاسفة وأهل المنطق وما يحوطه من أبعاد وتجليات تاه فيها كثيرون، ليس هو إلا انعكاساً لما بذله علماء الإسلام ومفكروه ومثقفوه المتنورون من أجل إبقاء النظرة الإسلامية الأصيلة لقضايا الإنسان والحياة حيّة وفاعلة، مرتكزة إلى أساس توحيدي سليم، تتمحور حولها كل الاندفاعات والنشاطات الإنسانية، وتنشط بهديها كل السلوكيات التي تملك في طبيعتها حافزاً تغييرياً على الدوام نفتقدها في عالم اليوم المليء بالانشدادات إلى المظاهر المادية في كل شيء، ومقاومة هذه الانشدادات ضرورية لإعادة بوصلة اللحظات المشبعة بالقيمة الفكرية إلى أصالتها.

العدد ٣١٤٠
رسائل إلى المحرر

العقيدة الداهشية

نَشَرَتْ «الأخبار» (16/3/2017) مقالة بعنوان «قانون الدكتور داهش» تنطوي على تجريح وقدحٍ وذمٍّ وتشويه فادح فاضح لحقيقة الدكتور داهش وتنال من كرامة ألوف الداهشيين في لبنان والخارج.

العدد ٣١٤٠
التحدّيات الراهنة والملحّة للسياسة الخارجية اللبنانية
غسان ملحم

من أبرز التحدّيات المستجدّة والملحّة ظاهرة انتشار الإرهاب السريع (أ ف ب)

تكتسب السياسة الخارجية لبلد صغير مثل لبنان أهمية خاصة ومضاعفة، إذ أنه لا يمتلك بل يفتقد القدرات العسكرية الكافية للدفاع عن نفسه ودرء الأخطار أو التهديدات الخارجية، إلا أنه، وفي الوقت نفسه، يواجه الكثير من الصعوبات والمواقف الدقيقة أو الحساسة.

العدد ٣١٣٩
عمر البرغوثي والـ«بي دي أس»
حيدر عيد

إن ما تقوم به وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية يأتي في إطار العمل على تشويه السمعة الشخصية لنشطاء المقاطعة كجزء من «التصفية المدنية» لهم. وها هي تبدأ بأبرز مؤسسي الحركة، حيث قامت بالتعاون مع وسائل الإعلام الإسرائيلية بالادعاء أن عمر البرغوثي يملك مبلغاً كبيراً من المال ويتهرب من دفع الضرائب.

العدد ٣١٣٩
الزواج المبكر: لماذا مع؟ ولماذا ضد؟
آيات نورالدين

أثار «تشجيع» السيد حسن نصرالله للزواج المبكر حفيظة القيّمين والقيّمات على حقوق الإنسان. فبان السيد نصرالله «رجعياً» لا ينتمي إلى الحداثويّين، وهو ما يحرص الكثيرون عليه من مدنيّين ودينيّين ليكسبوا صكّ الانتماء إلى القرن الواحد والعشرين!
تساؤلات عدّة مشروعة تطرح نفسها لمن يريد نقاشاً علمياً موضوعياً حول مسألة الزواج المبكر (ولنتخطَّ هنا تشجيع السيّد نصرالله له أو شجب الآخرين).

العدد ٣١٣٩