حقّق حزب «الاتجاه» اليميني، انتصاراً صريحاً في الانتخابات العامّة السلوفاكية المبكرة، التي أُجريت أول من أمس، متقدّماً بخمس نقاط مئوية على «الحزب التقدّمي الديموقراطي الليبرالي» الموالي للغرب. وحصل الحزب الفائز، الذي يقوده رئيس الوزراء السابق، روبرت فيكو، على ما يقرب من 23% من مجموع الأصوات، فيما بلغت حصّة «الليبرالي»، الذي يقوده ميشال شيميتشكا، نحو 18%، وفق النتائج الأولية التي أُعلنت بعد فرز ما يزيد على 99% من أوراق الاقتراع، ما يجعل فيكو المرشّح الأوفر حظّاً لقيادة البلاد للمرّة الرابعة. ويَنتظر رئيس الوزراء السابق، وفق ما أعلن، أن تكلّفه الرئيسة السلوفاكية، سوزانا تشابوتوفا، بتشكيل حكومة، ينبغي أن تكون ائتلافية، خصوصاً أن أيّاً من الأحزاب لم يحصل على غالبية برلمانية تؤهّله للانفراد بالسلطة. وكان فيكو (59 عاماً) جدّد، إبّان الحملة الانتخابية، موقفه حيال ضرورة وقْف الإمدادات العسكرية عن أوكرانيا، مشيراً إلى أن الأولوية يجب أن تكون في مكان آخر، حيث «الناس في سلوفاكيا لديهم مشاكل أكبر من أوكرانيا، بما في ذلك أسعار الطاقة، وارتفاع تكاليف المعيشة». وأبلغ فيكو الصحافيين نيّته مواصلة مساعدة أوكرانيا «إنسانيّاً»، وربّما المشاركة الفاعلة في جهود إعادة الإعمار بعد الحرب، مستدركاً بـ«أنّكم تعرفون موقفنا من مسألة المعدّات العسكرية»، متعهّداً بأن «يبذل حزبه كلّ ما في وسعه لبدء محادثات سلام، في محاولةٍ لإنهاء الصراع الأوكراني - الروسي».وقادت البلاد، ابتداءً من أيار الماضي، حكومة تكنوقراط، عيّنتها بصفة مؤقّتة، تشابوتوفا، بعد انهيار ائتلاف سابق غلبت عليه التوجّهات الليبرالية، وكانت من الداعمين بقوّة لنظام كييف الذي زوّدته بصواريخ أرض - جو، ومروحيات، فضلاً عن التبرّع له بكامل أسطول البلاد من المقاتلات الروسية من طراز «ميغ - 29»، والتصويت لمصلحة فرْض عشر حُزم متتالية من العقوبات على روسيا، من قِبَل الاتحاد الأوروبي. وأكّدت الرئيسة السلوفاكية، والعضوة السابقة في «الليبرالي» والناشطة المدنية المناهضة لفيكو، أنها ستعهد إلى منافسها القديم، بتشكيل حكومة جديدة. وفيما شرع فيكو بالفعل في إجراء اتصالات مع الأحزاب الأخرى الممثَّلة في البرلمان لتشكيل ائتلاف مستقرّ، دقّ فوزه الحاسم في الانتخابات جرس الإنذار في واشنطن وبروكسل القلقتَين من بروز صوت آخر مناهض للنظام الأوكراني داخل أروقة الاتحاد الأوروبي - إلى جانب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان -، ما يعقّد عمليّة صنع القرار التي تعتمد مبدأ الإجماع، ويهدّد تالياً وحدة الصف الأوروبي في المواجهة مع روسيا.
وبالفعل، سارع أوربان إلى الترحيب بغريمه القديم، قائلاً: «أتعرفون مَن عاد؟ تهانينا لروبرت فيكو على فوزه الذي لا جدال فيه في الانتخابات البرلمانية السلوفاكية. من الجيّد دائماً العمل مع شخصيّة وطنية مثله، ونحن نتطلّع قُدُماً إلى ذلك». وتجاوز فيكو، في الأشهر القليلة الماضية، خلافات سابقة مع أوربان، حول التقييمات القوميّة المتباينة في شأن تاريخ سلوفاكيا ضمن الإمبراطورية المجرية، وموقع الأقلية المجرية الكبيرة في المجتمع السلوفاكي، وأصبحت العلاقات بينهما - على ما يقول المراقبون - أوثق بكثير بعدما تقصّد كلّ منهما الإعراب علناً عن احترامه للآخر. ومن المتوقّع الآن أن يشدّ أوربان عضده بفيكو خلال المداولات في الاتحاد الأوروبي و«الأطلسي»، ولا سيما في ما يتعلّق بالموقف من الحرب الأوكرانية، والسياسات الاقتصادية، وأيضاً قضايا حقوق الإنسان الخلافية. وكان فيكو من المعارضين لمبدأ فرض عقوبات على روسيا، واعتبر أن انخراط بلاده في الحلف الأميركي لدعم نظام كييف «يقوّض السيادة الوطنية». ولا شكّ في أن ما يجري يريح موسكو، وهي ترى مساحة التصدّعات تتزايد في قلْب أوروبا.
عودة فيكو إلى المسرح السياسي، تعكس تراجعاً ملموساً في الدعم الشعبي الأوروبي لأوكرانيا


وتمثّل نتيجة الانتخابات قيامة سياسية للزعيم الشعبوي فيكو، الذي لا يزال متورّطاً في العديد من قضايا الفساد، ونجا، العام الماضي، من محاولة لرفع الحصانة البرلمانية عنه، بعدما كان أُجبر على الاستقالة من منصب رئيس الوزراء في عام 2018، وسط احتجاجات حاشدة على خلفية مقتل صحافي كشف عن تورّط مقرّبين من رئيس الوزراء السابق في علاقات مع مافيا إيطالية. ويحتاج فيكو، الآن، إلى إيجاد عدد كافٍ من الحلفاء من بين فسيفساء الأحزاب السياسية السبعة الصغيرة التي نجحت في الحصول على مقاعد، ولا سيما بعدما فشل حزب «الجمهورية» اليميني المتطرّف - الذي يُنظر إليه على أنه شريك طبيعي لـ«الاتجاه» - في تجاوز عتبة الـ5% الضرورية للتمثّل في البرلمان، على الرغم من أن استطلاعات الرأي أعطته دائماً حصّة بحدود الـ10%. ويمكن أن يلعب رئيس وزراء سابق آخر، هو بيتر بيليغريني، دور صانع الملوك في تشكيل الحكومة، بعدما حصل حزبه، «هيلاس»، على المرتبة الثالثة، بنسبة أقل قليلاً من 15%. وكان بيليغريني عضواً في حزب فيكو، وخلفه بعد فضيحة عام 2018، لكنّه ما لبث أن انشقّ عنه، وشكّل حزباً جديداً.
وفي حال أصلح فيكو علاقته مع بيليغريني (على الأغلب، سيعرض عليه منصب رئيس الهيئة التشريعية)، ووافق «الحزب الوطني السلوفاكي القومي» الموالي لروسيا، على الدخول في الائتلاف، فستكون للأحزاب الثلاثة أغلبية ضئيلة من 79 مقعداً في البرلمان المؤلّف من 150 مقعداً، لكنّها كافية لحكم البلاد. ومن شأن حكومة يقودها فيكو أن تكون بمثابة تحوّل آخر في وسط أوروبا ضدّ توجهات بروكسل، وهو ما سيتعزّز حكماً إذا فاز «حزب القانون والعدالة» المحافظ في الانتخابات في بولندا في وقت لاحق من هذا الشهر. ومع ذلك، لا يزال من المبكر حسم اتجاهات الأمور، ولا سيما أن المشاورات قد تمتدّ لعدّة أسابيع قبل نضوج شكل الائتلاف النهائي. إلّا أن الغربيين يراهنون على احتمال أن يفشل فيكو في استمالة زعيم حزب «هيلاس» الذي لا يشارك «الاتجاه» المواقف المناهضة لنظام كييف، ويمكنه نظريّاً أن يتحالف مع الاشتراكيين والليبراليين والأحزاب الوسطيّة (حزب «تحالف أولانو»، و«الديموقراطيون المسيحيون»)، لتشكيل ائتلاف بديل. وعكست تصريحات شيميتشكا، زعيم «الليبرالي» وأحد نواب رئيس البرلمان الأوروبي، هذه الاحتمالية، إذ قال، في تصريحات، إن نتيجة الانتخابات «أخبار سيئة للغاية بالنسبة إلى سلوفاكيا، وستكون أخباراً أسوأ إذا نجح روبرت فيكو في تشكيل حكومة»، مستدركاً بأنه «لا يزال يرى فرصة لتشكيل ائتلاف تقدّمي حاكم».
وعلى أيّ حال، فإن عودة فيكو إلى المسرح السياسي، تعكس تراجعاً ملموساً في الدعم الشعبي الأوروبي لأوكرانيا، ولا سيما في وسط القارّة، إذ تسبّبت بتعميق الاستقطاب الشعبي بين كتلتَين متساويتَين تقريباً في سلوفاكيا: إحداهما محافِظة قوميّة، أقرب ثقافيّاً إلى روسيا؛ وأخرى ليبرالية متحرّرة، يَغلب عليها الجيل الجديد، وتتماهى مع الغرب اقتصادياً وثقافيّاً، وتتموضع استراتيجيّاً في إطار «الناتو». وبصرف النظر عمّا إذا حَكَم فيكو أو بقي زعيماً للمعارضة، فإن بروكسل وواشنطن ستكونان مرغمتَين على محاولة كسْب ودّه.