خاص بالموقع - أعلن مستشار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، عبد الكريم الأرياني، اليوم، أن دولة قطر تشرف على وقف الحرب في صعدة، وتنفيذ اتفاق الحكومة وجماعة الحوثيين، مشيراً إلى أن الحرب السادسة بين الطرفين هي آخر الحروب لقناعة الطرفين بذلك. واعتبر أن «الحوار والمناقشات الدائرة في الدوحة تقوم على أساس محضر تفصيلي وُقّع، والآن يجري إعداد آليات تنفيذ هذا المحضر وهي على وشك الانتهاء».وأبدى الأرياني تفاؤله بشأن ما اتُّفق عليه في الدوحة باعتباره «أكثر تفصيلاً ودقة من أي اتفاق آخر. وهذا شيء يجعل الاتفاق مضموناً أكثر من غيره من الاتفاقات السابقة».
وعن ضمانات تنفيذ الاتفاق بين الحكومة والحوثيين، قال الأرياني إن «الضامن الأول هو القناعة بين الطرفين. ودولة قطر تسعى جاهدةً وستشرف مباشرة على تنفيذ هذا الاتفاق الذي وقع برعاية قطرية كريمة».
وفيما إذا كان الاتفاق يراعي المصالح الإقليمية، قال إن «أسسه وقواعده وشروطه، وكل ما فيه يمني. لكن في نهاية الحرب السادسة، كانت الثقة بين الطرفين بحاجة إلى طرف ثالث».
وأشار مستشار صالح إلى أنه عندما «التقى الرئيس اليمني أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني في سيرت أثناء القمة العربية الأخيرة، تم الاتفاق بينهما على إحياء المبادرة القطرية». وأضاف «الطرفان تقاتلا وتحاربا وتولدت أحقاد بينهما. صحيح أنهما يتفقان على السلام وإنهاء الحرب لكن تبعات هذه الحرب بحاجة إلى طرف ثالث للمراقبة، عندما يخطئ أحدهما».
(يو بي آي)