خاص بالموقع - دعا الزعيم الليبي معمر القذافي العالم إلى «ضرورة العمل على الاتفاق على عدم وجود أساطيل حربية في البحار الداخلية والخلجان، باستثناء أساطيل الدول المطلة عليها». وحدد في مقال له نشره عبر موقعه على شبكة الانترنت «القذافي يتحدث»، البحار وهي «البحر المتوسط والبحر الأسود وبحر البلطيق والبحر الأحمر والخليج الفارسي العربي».وشدد القذافي في هذا الصدد على ضرورة أن «تتبنى الأمم المتحدة مقترحه هذا»، داعياً جميع الهيئات التي قال عنها إنها «تمثل ضمير العالم وتهمها سلامة البشرية إلى أن تفرض هذا الاقتراح على القوى التي وصفها بغير المكترثة والطاغية عدوة الشعوب والمهددة للسلام».
وطالب القذافي تلك المنظمات بأن تتخذ من طرفها جميع «الإجراءات لمنع وجود الأساطيل الأجنبية في البحار الداخلية حتى يتم الاعتراف بذلك». وقال «إذا كنا جادين في حفظ السلام العالمي وفي تجنّب الحروب وتجنيب الشعوب ويلاتها، فإن هناك خطوات عملية يجب على العالم الاتفاق عليها كلها والبدء في تنفيذها وفي مقدمتها التخلص الكلي، لا الجزئي ولا التدريجي عن أسلحة الدمار الشامل».
وأضاف القذافي أنه «ما لم يُتبنّ هذا الاقتراح رسمياً، فعلى القوى المحبة للسلام أن تكون مضطرة إلى إغلاق مضيق جبل طارق والدردنيل وباب المندب ومضيق هرمز وبحر البلطيق أمام الأساطيل الأجنبية الحربية، عدا أساطيل الدول المطلة عليها».

(يو بي آي)