وائل عبد الفتاح

سرقة خلف خطوط الضعف



لم يكن اللص المكسيكي يعرف مكان لوحة فان غوغ. كان مشغولاً بمعرفة خطوط القاهرة، كما يعرفها من «غوغل إيرث». ورغم أن سرقة الشقق تحتاج إلى علاقة بالمكان، إلا أن العصابة التي تكونت عبر غرف الثرثرة، استطاعت أن تتسرب من ثُغَر الأمن، وتسرق نحو ٢٠ مليون جنيه.
العصابة الدولية ليست الأولى، سبقتها عصابات أخرى، عرضت إمكاناتها في ظل تصنيف مصر جنة للصوص، وفي ظل فوضى يبدو فيها الأمن قوياً ومسيطراً، لكنّ لترسانته شقوقاً تعبر منها عصابات ولصوص مهووسون مثل سارق «زهرة الخشخاش».
لص «الزهرة» غامض الأهداف، ماذا سيفعل بغنيمة لا يقدر على بيعها أو المتعة العلنية بامتلاكها؟ هل هو مهووس، استعراضي يبحث عن شهرة، ويخرج لسانه للنظام والحكومة اللاهية عن ثرواتها؟ أم مندوب مافيا تجارة سرية تدخل باللوحة مساومات على أشياء أخرى؟
اللص كان لديه وقت كامل في ظل غفلة من يحسب اللوحة «مجرد تصويرة لا قيمة لها»، وهو تصور لدى كل الواقفين على بوابة قصر محمد محمود باشا، الشخص الغريب من نوعه.
كان وزيراً للزراعة في حكومة النحاس، ورئيساً لمجلس الشيوخ مرتين، لكن شهرته كانت في الفن والهوس بتلك الطاقة التي تجعل قطعة قماش أو خشب أو ورق، نابضة بالحياة.
الباشا لم يكن نبتاً شيطانياً، كان ابن مرحلة وعصر ظهر فيه الأمير يوسف كمال، مؤسس كلية الفنون الجميلة، رئيس جامعة القاهرة، الذي أسهم بثروته الكبيرة في تنمية القرى في الصعيد، وعندما قامت ثورة الضباط في تموز ١٩٥٢ أعاد إلى مصر مجمل ممتلكاته في الخارج، وسدّد ثمن ماكينات زراعية اشتراها من أوروبا لأرضه التي كانت مصادرة. باشوات من زمن لم يكن الفن فيه منبوذاً أو مجرد أداة ديكور كما هو الآن. والقضية ليست مجرد معلومات عن الفن وأسماء الفنانين، لكنها روح مفقودة الآن، تتسع لترى أوسع من احتياجات اللحظة الراهنة وغرائزها. روح متسعة تستطيع أن تحتفي بقدرات البشر على الإبداع والتأمل والتفكير.
والفقر هنا ليس مبرراً. كل الفنانين فقراء، وحياتهم بائسة، لكنهم أضافوا للعالم هواءً يجعل العالم أكثر رحابة، ورقياً، وأقل انغلاقاً وتطرفاً.
هكذا فإن الأرواح المحرومة من الموسيقى ممنوعة من السفر في دروب الفن، أرواح فقيرة بائسة، يمكنها التحول إلى قطيع من التعساء ولو ملكت ثروات الأرض.
هكذا فإن محمد محمود خليل من فصيلة انقرضت، بعدما سيطر عقل التتار الهمجي، العشوائي، ليغلق منافذ الهواء المفتوح.
عقلية لا تحترم الفن، واحياناً تتباهى به، أو تفخر بمعرفة نجومه. وهنا لا فرق بين حوت من حيتان الانفتاح وما بعد، فالرئيس السادات يفخر بتوقيع أشهر مصممي الأزياء على ملابسه، لكنه أغلق متحف محمد محمود خليل وحوّله إلى مبنى ملحق بقصره.
الباشا المهووس بالفن تبرع بالقصر والرئيس حوّله إلى مخزن. وليس غريباً هنا أن يسرق اللصوص اللوحة مرتين، بينما الموظفون بدم بارد يقولون إن الكاميرات معطلة. لماذا فتحتم المتحف من دون كاميرات؟ وكيف عبر اللص الحواجز بمشرطه؟
لماذا يبدو الأمن يقظاً فقط في الحفاظ على الرئيس وعائلته؟ الرئيس ثار من الخديعة، وطالب بالانتقام من أجل «فان غوغ»، الذي دخل السجال المصري كما لم يتوقع أحد، فجماعة الإخوان المسلمين طالبت بالتحقيق في ضياع اللوحة.
شغف بالفن بدا ضد عقلية الجماعة، وضد اهتمام المصريين، الذين فوجئوا بأن هذه اللوحات تصنع ثروة. محمود سعيد، المصري الفرنسي بيعت لوحته في دبي بـ١٢ مليون جنيه، و«زهرة» فان غوغ تقدّر بـ٣٠٠ مليون جنية. الأرقام هذه أثارت الحوارات عموديّاً وأفقياً حول الفن، إلى درجة أن عمرو أديب استعرض بثقافته الفنية على جمهوره، وأفاض في الإشادة ببراعة لوحات الفنان الهولندي، واستخدامه الضوء، ومهارته في تجسيد النساء. صوته كان يعلو بينما يشرح أسباب إعجابه بفان غوغ علة لوحات رمبرانت.
فاروق حسني محبوس في خانة ضيقة، يدخلها بنصف وعي وبرغبة كاملة في الدفاع عن النفس. لسرقة اللوحة تأثير يهدده شخصياً. هنا ينفعل ويخرج عن الصورة الوديعة والمبتسمة التي اجتهد في رسمها لنفسه. يتحول الخروج عن الصورة إلى «استعراض وفرجة» لا يمكن مقاومتهما لأن فاروق حسني يقترب في هذه الحالة من المزاج العصبي لممثل يبحث عن مخرج ينظم له حركاته. لكنه لا يجد مخرجاً. ويضطر للصعود على الخشبة ليردد كلمات غير مترابطة. لكنه بخبرة واحتراف يظل يعيدها أكثر من مرة تجعل حتى المتفرجين المحترفين يعتقدون أنها «نص محكم». موهبة فاروق حسني ليست في التمثيل، بل في استخدام الممثل النائم بداخله حتى يخرج من المأزق. بالضبط في اللحظات التي يبدو فيها كأنه وقع في شبكة صياد. فيتكلم بيديه وحركات رأسه. وتجحظ عيناه وتتحول الكلمات المنتظمة إلى ما يشبه استغاثات غاضبة موجهة إلى منقذ كبير. هذا هو الممثل. وموهبة فاروق هي وضعه في الموقع المناسب من وجهة نظره على خشبة الأحداث. ليس المهم هنا الملابس التي يرتديها الممثل ولا الماكياج، ولا حتى النص.
الدولة المرتبكة في لحظة الانتقال، تهتم من رأسها إلى اطرافها باللوحة. السرقة بدت فعلاً رمزياً يكشف خطوط الضعف في النظام المنتمي إلى «حداثة» ما بعد الاستقلال. يمتلك متاحف للفنون، لكنه لا ينشر ثقافتها، لا يزرعها، يحولها فقط إلى شواهد لا يتجاوز عدد زوارها التسعة يومياً ولا يعتني أحد بقيمتها إلا اللصوص.
لماذا شُغل الرئيس؟ ولماذا أُشير إلى أن السرقة الكبرى يسرقها كبار؟ هل هناك من أراد نقل ملكيتها إلى كبار العصر المقبل؟
علاقة اللوحة تنتمي إلى عصر الملكية، انتقلت إلى عصر الضباط، وماتت خلف جدران الإهمال والفساد الرأسي والأفقي. والآن ما هو مصير اللوحة في لحظات نقل الملكية الغامضة والمربكة؟

حرب مواقع لترتيب المحمياتبدأ الصراع بالخروج إلى العلن. لم تعد طبخة الرئيس المقبل حكراً على طبّاخي القصور والغرف السريّة. باتت عامة، وإن بدرجات متفاوتة. صناعة الرئيس المقبل باتت أشبه بمعركة على المواقع والمحميّات السياسيّة
«الخرائط تتغير»، قالها الرجل الخبير بالاستمرار في اللحظات الحرجة. خبير هو بمعرفة اتجاهات الرياح، ويشم رائحة الغدر قبل أن يتحول إلى ضحية حمقاء.
الأحمق الآن من لا يفهم إشارات وعلامات العاصفة الآتية، ويحافظ على موقعه القديم، أو يهرب مع الباحثين عن ملجأ للاختفاء في الأيام الصعبة المقبلة.
الخبير يبحث عن المخبأ. ويخفض من حجم تعاملاته. ويدخل في عباءة المؤسسة الخطيرة التي كونت شركات تبتلع كل المقاولات التابعة للقطاع الذي يعمل فيه.
ورغم أنه كبير في مجاله، إلا أنه اختار العمل تحت عباءة التنين، أو المؤسسة الكبرى التي انتشرت في الأيام الأخيرة واحتلت مواقع متقدمة في البيزنس.
البلد الآن رهن صراعات لا ترى بالعين المجردة. ومن الممكن أن يتحول الشخص من صاحب مال ونفوذ وجاه، إلى ضحية في لمح البصر، كما حدث مع صاحب «السليمانية» الذي تنتشر الحكايات عن سبب طرده من خط الحماية.
الحكايات كثيرة، وأهم من الموقف القانوني. قانون المحميات السياسية ثابت، لكن هناك حرب الآن لترتيب المحميات حسب المنتصر في حرب المواقع.
معظم المقيمين خلف أسوار المحميات السياسية يعملون في الخفاء، إنهم أبناء نظام مبارك وقصصهم هي الحكاية الحقيقية لما حدث في الـ٣٠ سنة، هم اللاعبون الأساسيون، يعيشون في خير النظام وينقذونه من ورطات سياسية، كوّنوا ثرواتهم بقربهم من المنطقة الدافئة في قصر الرئاسة، وتحولوا إلى ديناصورات مالية ببركة الرضى السامي، ويؤدون أدواراً لا تُعلَن، لكنها تمنحهم المزيد من الثقة وتزيد فرصهم في حماية أكبر.
حرب المواقع لها ضحايا، وهذا سر مزاج الرعب الذي تعيشه حركة المال في مصر. حركة قلقة تتجه إلى شراء الأراضي، أو العمل بنصف الميزانيات، أو الدخول في تكتلات تحت حماية مؤسسات صلبة، أو لها عمود في بنيان الدولة.
إلى أين ستقود هذه الحرب المحمومة؟ كيف ستؤثر على ترتيبات الحياة ما بعد مبارك؟ إنها مرحلة «نقل الملكية» وسط صراعات الورثة، وهي عملية كانت تجري بهدوء ومن دون إزعاج.
لكن هذه المرة تتغير الخرائط. والأطراف التي استقرت 30 سنة في لعبة واحدة، تريد الحفاظ على نفسها. والجميع يريد مع تثبيت موقع، الحصول على صكوك بالشعبية من جماهير لا تعرف أنها صاحبة الحق الوحيد في رسم الخريطة وتقرير من يحكم مصر.
لم يكن الرئيس مبارك يقصد أن يصنع كل تلك الضجة حول خلافته عندما أعلن إجراء تعديلات المادة ٧٦ قبل سنوات. لم يكن يقصد سوى امتصاص غضب الرئيس جورج بوش الابن، والايحاء بأن مفتاح الإصلاح في يده لا في يد أحد غيره. لكن رغبة الرئيس ونياته في تعديل الدستور لم تسيطر على كل التفاعلات، وأحدثت التعديلات، رغم كل شيء، فورة سياسية، أو بالتعبير الأكثر وقاراً «حراكاً سياسيّاً» خارج سيطرة الرئيس والنظام.
الفرق كبير بين الهدف النائم في قلب النظام ورئيسه، وما يحدث في الواقع المتعطش إلى الخروج من الأنفاق الطويلة لنظم ما بعد استيلاء الجنرالات على الحكم.
الرئيس أراد استيعاب ضربة من واشنطن، وقام بخطوة، اعتقد أنها اليوم أكبر من توقعاته، وأصبح هناك للمرة الأولى سؤال «من سيكون الرئيس؟». وللمرة الأولى لا تُحسم مسألة اختيار رئيس الجمهورية في الكواليس السرية.
والنظام نفسه حائر ومجبر على التفكير والتلاعب. مجبر على النزول إلى الشارع. اضطر جمال مبارك للنزول إلى الشارع، ومن قبله الرئيس نفسه. وفي هذا النزول خدش لفكرة أنهم وحدهم يملكون كل المفاتيح. باختصار: «كانت بهزار وقلبت بجد».
ولم يعد من الممكن أن يُحكم المصريون بشخص خارج من وراء الستائر الثقيلة لكهنة النظام. صحيح أن المجتمع لا يزال عاجزاً عن طرح أسماء تنافس مرشحي النظام، لكن الأمر لا يزال مطروحاً في الشارع.
النظام يتصرف بقلق ملحوظ، وبطريقة توحي بأنها معركة فعلاً بين حراس الأب وحراس الابن. مصر تنتظر في الظلام تغيير جلدها. كل شيء منفلت باتجاه شيء غامض. أمل؟ كارثة؟
الحرب التلفزيونية بين النظام وجماعة الإخوان المسلمين لم ينتصر فيها أحد. لا النظام قضى على صورة الإخوان، ولا الإخوان سرقوا تعاطفاً شعبياً من وراء المسلسل. كل شيء في لحظة تعقد الدراما.
حرب الشوارع على صور جمال مبارك، ربما تمنح الابن الطامح مدداً شعبياً كما يتخيل منظمو الحملة، لكنها في الوقت نفسه تفقد النظام سره المقدس المتعالي على ما يحدث خارج كواليس القصور.
وربما اعتمدت المعارضة، بالعقل القديم، على فكرة انهيار البنية التحتية مؤشراً لنهاية عصر، لكنها قد توحي، في الوقت نفسه، بضرورة استمرار الرئيس مبارك لتهدئة تلك الفورات الغامضة.
استمرار مبارك الأب سيتحول إلى مطلب شعبي. هناك طبعاً من يرتب للحياة بعد مبارك كما قال الصحافي الإنكليزي الشهير، روبرت فيسك، في مقال استهله بنكتة عن الرئيس والاسكواش لم تستطع الصحف المصرية كلها نشرها. وكأن كل هذا العنف في مواجهة النظام لا يخلو من رقة تراعي الرئيس الذي يجلس على مقعده من ٣٠ سنة.
كل هذه الحكايات تعني ببساطة أن السياسة في مصر لم تعد زيارة سريعة لملاعب الاسكواش لمشاهدة لاعب واحد يضرب بالكرة الحائط، ويبذل كل مهاراته في متابعة مسار الكرة العائدة من الحائط.