خاص بالموقع- أبلغت لجنة تيركل، المسؤولة عن فحص تعيينات كبار الموظفين في إسرائيل، وزير الدفاع إيهود باراك، أنها لا ترى مانعاً لتعيين اللواء يوآف غالانت، في منصب رئيس الأركان العشرين للجيش الإسرائيلي. وبهذا الإعلان تكون اللجنة قد فتحت الطريق أمام تصديق الحكومة الإسرائيلية على تعيين غالانت، وذلك في جلستها المقبلة يوم الأحد المقبل. وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة استمعت إلى أقوال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع إيهود باراك، إلى جانب رئيس الأركان الحالي غابي أشكنازي، إضافة إلى غالانت نفسه قبل إعطائها الضوء الأخضر لتعيينه رسمياً.
ويأتي إعلان لجنة تيركل على خلفية تقرير قاسٍ جداً نشره أمس مراقب الدولة، ميخا لندشتراوس، تطرق فيه إلى إجراءات تعيين كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، حيث أوصى لندشتراوس في سياق تقريره بضرورة القيام وبصورة عاجلة بمجموعة تغييرات تتعلق بإجراءات تعيين كبار الضباط، ولا سيما من يحملون رتبة لواء.
وانتقد لندشتراوس بحدة طريقة تعيين كبار الضباط، برتبة لواء المعتمدة من وزير الدفاع ورئيس الأركان. ورأى أن طريقة التعيين الحالية عبارة عن «مفاوضات بين رئيس الأركان ووزير الدفاع»، ولا تستند إلى قواعد وإجراءات متفق عليها. وأعرب عن اعتقاده أن طريقة التعيين لا تستند كذلك إلى قاعدة معطيات موحدة ووصفها بأنها «غير موثقة».
ويشير لندشتراوس إلى أن عملية تعيين الألوية تخضع كلياً للاعتبارات الخاصة لدى رئيس الأركان ووزير الدفاع، وأن التعيين يستند بصورة كبيراً جداً إلى المعرفة الشخصية وإلى طبيعة العلاقات بين الآمر والمأمور. ويشير التقرير إلى أنه ليس في الجيش الإسرائيلي إجراء منظم لتعيين قائم مقام رئيس الأركان عندما يعجز الأخير عن أداء مهامه.
وأوصى لندشتراوس الموساد والشاباك أيضاً، بتطبيق التغييرات التي سيدخلها الجيش على أسلوب التعيينات في صفوفه في أعقاب التقرير.
في المقابل، خرج لندشتراوس بانطباع يفيد بأن إجراءات تعيين الضباط من مستويات أدنى، من رتبة مقدم حتى رتبة عميد، خضعت لتغيير جوهري نحو الأفضل منذ حرب لبنان الثانية.
وجاء في تقرير لندشتراوس، أن ضباطاً ممن لم يخضعوا للتأهيل المطلوب يشغلون مناصب عليا في الجيش الإسرائيلي، وأن عملية التعيين تأتي نتيجة للعلاقات الشخصية مع رئيس الأركان ووزير الدفاع.
وبحسب التقرير، فإن الجيش الإسرائيلي لا يطبق المعايير التي حددها بنفسه لتعيين ضباط كبار من رتبة مقدم حتى رتبة عميد، وإنه يعيّن أحياناً ضباطاً يملكون القليل من الخبرة والمعرفة.

(الأخبار)