خاص بالموقع - توقفت محطة توليد الكهرباء في غزة عن العمل كاملاً صباح اليوم الجمعة نتيجة نفاد الوقود، وهو ما يعني ارتفاع نسبة العجز في التيار الكهربائي لأكثر من 50 في المئة في القطاع.وقال نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، المهندس كنعان عبيد، إن محطة كهرباء غزة أطفأت صباح اليوم جميع مولداتها بعد نفاد الوقود.
واتهم عبيد حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض، بتقليص كميات الوقود الصناعي الموردة إلى محطة الكهرباء تدريجاً حتى وصلت إلى 750 كوباً أسبوعياً، من أصل 2200 كوب تسمح قوات الاحتلال بإدخالها.
وأوضح أن احتياجات المحطة هي 3300 كوب، بيد أن قوات الاحتلال تسمح فقط بإدخال 2200 كوب، وهو ما يعني أن المحطة كانت تعمل جزئياً.
ولفت إلى أنه منذ قرار الاتحاد الأوروبي توقيف تمويل الوقود مباشرة، لكن عبر حكومة فياض، قلصت الأخيرة كمية الوقود الداخلة تدريجياً، وذلك قبل عدة أشهر.
وأوضح أنه في البداية كانت الكمية التي أُدخلت هي 1750 ثم قلصت إلى 1500 ثم 1200، حتى بدأت تمول فقط 750 كوباً خلال الأسبوعين الأخيرين.
وقال عبيد إن محطة توليد الكهرباء توفر 60 ميغا من كهرباء قطاع غزة، بينما توفر خطوط التزويد الآتية من إسرائيل 120 ميغا، فيما هناك 16 ميغا من مصر.
وحذر من أن توقف المحطة عن العمل سيفاقم المعاناة الناجمة عن انقطاع تيار الكهرباء في قطاع غزة، وسيمس بمختلف جوانب الحياة، ولا سيما قطاعات الصحة والصرف الصحي والمياه والخدمات.
(يو بي آي)