خدمات تركيّة أنيقة
تسجّل تركيا حضوراً لافتاً في القمة العربية المنعقدة في مدينة سرت الليبية، من خلال خدمات أنيقة يوفّرها ألف عامل تركي لضيوف العقيد معمر القذافي. وقد حضرت فرق العمل منذ منتصف الشهر الجاري إلى سرت، وستكون آخر من يغادرها مع انتهاء القمة العربية. وأشاد أحد أعضاء الوفود المشاركة بنوعية الخدمة التي يوفرها العمال الأتراك، وقال إن «الخدمة ممتازة هنا وفي الفندق ومقارّ الإقامة كلها».
(أ ف ب)

تظاهرة في دمشق للتحرك من أجل القدس

ندّد آلاف المتظاهرين في دمشق بالإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة أمس، مطالبين القمة العربية «بقرارات عملية لحماية المدينة المقدسة». وقال المتظاهرون إن «استهتار إسرائيل بالشرعية الدولية يطعن وجودها ويظهر حقيقتها». وهتفوا «القدس عربية وستبقى عربية»، و«القدس لا شرقية ولا غربية القدس عربية»، و«أقصانا ولا هيكلهم»، و«عن غزة فكوا الحصار»، و«لا سلام إلا بزوال الاحتلال».
وطالب عضو المكتب السياسي لـ»حماس» عزت الرشق القادة العرب بـ«توظيف طاقاتهم الاقتصادية وعلاقاتهم مع المجتمع الدولي للضغط على الكيان الصهيوني للجم إرهابه وتهديداته تجاه الأقصى».
(أ ف ب)

موراتينوس لحل الخلاف الليبي السويسري

أعلن رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو أمس أن «وزير خارجيته ميغيل أنخيل موراتينوس سيزور ليبيا اليوم في محاولة منه لحل الخلاف بين ليبيا وسويسرا»، وأمل «إبرام اتفاق في الساعات أو الأيام المقبلة، إضافةً إلى تمكّن المواطن السويسري المحتجز في ليبيا من العودة إلى بلاده في أسرع وقت ممكن».
ونشبت الأزمة بين سويسرا وليبيا على خلفية توقيف ابن الزعيم الليبي معمر القذافي، هنيبعل، في تموز عام 2008 في جنيف، بناءً على شكوى تقدَّم بها اثنان من خدمه بدعوى إساءة معاملتهما. وتصاعد الخلاف بين البلدين بعدما اعتقلت ليبيا رجلي أعمال سويسريين، فردت برن بمنع عدد من الشخصيات الليبية البارزة من الحصول على تأشيرات دخول إلى دول شنغن الـ 25.
(أ ف ب)