«لن تكون لأزمة دبي تأثيرات تذكر على الاقتصاد اللبناني»
القول للخبير المالي والمصرفي، غسان العياش، موضحاً أن الاقتصاد المحلي لا يتصل بالخارج إلا من حيث الاستيراد والعمالة اللبنانية، ومشيراً إلى أن دبي لا تؤدي دوراً مباشراً في الاقتصاد اللبناني سوى في وجود أعداد من اللبنانيين العاملين فيها، والأمور لم تصل إلى حدّ تسريح كثيف للعاملين، علماً بأن اللبنانيين هناك يحتلّون وظائف وسطى وقيادية، ومن الصعب التخلّي عنهم بسهولة، كذلك فإنه ليس هناك ودائع تذكر لدبي ومستثمريها في لبنان يمكن سحبها، واستثمارات المصارف اللبنانية في الخارج نادرة، ولا يحتمل أن تكون هناك توظيفات تذكر للمصارف اللبنانية في ديون دبي وشركاتها وأوراقها المالية.

توحيد أهداف السياسات الاقتصادية

خلاصة الاجتماع الذي عقد أمس في وزارة الاقتصاد والتجارة، في حضور وزراء الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، المال ريّا الحسن، الصناعة ابراهام دده يان، فجرى التوافق على تأليف لجنة تعمل على توحيد وتكامل أهداف السياسات الزراعية والصناعية والتجارية والاقتصادية.

ورشة في الضمان الاجتماعي

تأكيد أطلقه وزير العمل بطرس حرب، أمس، خلال لقائه رئيس مجلس الضمان طوبيا زخيا والمدير العام للصندوق محمد كركي ورئيس اللجنة الفنية في الضمان سمير عون، موضحاً أن آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي سمح بملء المراكز الشاغرة في 215 وظيفة في الضمان من الفئات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة، فيها بعض الثغر.

حشد لانتخابات «غرفة بيروت»

هو هدف الجمعيات التي عقدت أمس اجتماعاً موسعاً لهيئاتها في بيروت وجبل لبنان بحضور ممثّلين عن أكثر من 100 جمعية وهيئة، ووُضعت اللمسات الأخيرة لتوفير حضور أكبر حشد من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات غرفة بيروت المقررة الأحد المقبل. ويشار إلى أن عدد الأعضاء المسدّدين لاشتراكاتهم الذين يحقّ لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ 11280 عضواً.

إضراب مفتوح لعمال كهرباء الشمال

في خطوة تصعيدية، أعلن عمال المتعهدين في مؤسسة كهرباء لبنان الشمالي أنهم سينفّذون إضراباً مفتوحاً «إلى حين تحقيق مطالبهم، وأهمها دفع رواتبهم الشهرية».

سبل تعاون وزارة الزراعة مع UNDP

فقد عرض وزير الزراعة حسين الحاج حسن مع الممثل الدائم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP مارتا رويدس ووفد من البرنامج، المشاريع التي ينفذها البرنامج، ولا سيما مشاريع مكافحة التصحّر، زراعة القنب الصناعي ومشروع النباتات الطبية والعطرية والنتائج التي تمّ التوصل إليها.

الحريري يريد ترك بصمة اقتصادية

القول لوزير السياحة فادي عبود في حديث إذاعي أمس، حيث أوضح أن الأجواء الإيجابية سادت مجلس الوزراء أمس، ولا سيما في ما يتعلق بالشأن الاقتصادي، مؤكداً أن هناك حواراً في بعض البنود الاقتصادية الحياتية، وآراءً عدّة في عدد من المواضيع، ولفت إلى أنه «متفائل بما يتعلق بالشؤون الاقتصادية، ولا سيما أن رئيس الحكومة يريد أن يترك بصمة اقتصادية واضحة، وأن يلمس الناس تحسّناً في حياتهم اليومية».

واقع سكك الحديد

محور البحث الذي جرى أمس بين وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي ووفد نقابة سكك الحديد، الذي عرض إعادة تأهيل سكك الحديد، ولا سيما الخط العريض بين بيروت وحلب ـــــ وطرابلس ـــــ العبودية ـــــ رياق ـــــ سرغايا، فضلاً عن أن إعادة تفعيل سكك الحديد يؤدي إلى تشغيل 4000 عامل، لأن هذا القطاع جزء من الحركة الداخلية والخارجية، وفيه مصلحة عامة لجميع اللبنانيين على صعيد النقل العام وشحن البضائع بين لبنان وأوروبا.

جلسة للمجلس التنفيذي للاتحاد العمالي

مطلب عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام علي محيي الدين، وذلك للبحث في مضمون الكتاب الذي رفعه إلى وزير العمل بتاريخ 24 تشرين الثاني والمتضمن مجموعة من القوانين والمراسيم واتفاقيات عمل عربية ودولية مبرمة تحتاج إلى التزام بتنفيذها.
(وطنية، المركزية، الأخبار)