بيريز: لا ينبغي التقليل من مؤشرات السلام السورية
رأى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، أمس، أنه ينبغي عدم التقليل من أهمية مؤشرات السلام من جانب الرئيس السوري بشار الأسد. وأضاف «هناك مؤشرات من الرئيس السوري بأنه مهتم بالسلام، ولا ينبغي التقليل من أهميتها والطريق الأقصر هي الالتقاء وجهاً لوجه وعندها التوصل إلى اتفاق».
ولفت بيريز إلى أنه «دائماً عندما تكون هناك أخبار جيدة بخصوص سوريا، يصدر السوريون نفياً وهذا خطأ». وأضاف «نحن نريد سلاماً مع سوريا ونريد التحدث مع سوريا مباشرة»، مشيراً إلى أنه «لا يمكن التحدث عن هضبة الجولان من دون التحدث عن انفصال سوريا عن إيران وحزب الله».
(يو بي آي)

مطالبة وزير العدل الإسرائيلي بالاستقالة

طالب سياسيون ومسؤولون في جهاز القضاء الإسرائيلي وزير العدل يعقوب نئمان بالاستقالة من منصبه في أعقاب دعوته إلى فرض قوانين الشريعة اليهودية في إسرائيل. وعلقت رئيسة حزب «كديما»، تسيبي ليفني، على الدعوة قائلة إن «فكرة استبدال القانون الإسرائيلي بشرائع التوراة ستعيدنا إلى الفترة التي كنا نتحدث فيها بمصطلحات دولة الإكراه الديني».
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» عن مسؤولين في الجهاز القضائي قولهم إنه «إذا كان الوزير يفكر بهذا الشكل فإنه لا يمكنه تولّي منصب وزير في دولة إسرائيل».
(يو بي آي)

المستوطنون استبقوا التجميد بحملة مصادقات مكثّفة

كشف تقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن المستوطنين في الضفة الغربية استبقوا قرار الحكومة الإسرائيلية بتجميد البناء في المستوطنات مؤقتاً، بحملة مكثفة للحصول على مصادقات بناء ووضع أساسات لمئات الوحدات السكنية الجديدة. ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى تأكيده أنه في الأشهر الأربعة الأخيرة تمكن المستوطنون من وضع أساسات لنحو 450 وحدة سكنية جديدة، فيما ذكرت مصادر في مجلس مستوطنات الضفة رقماً أعلى بكثير يتحدث عن نحو ألف وحدة سكنية تقريباً.
(الأخبار)