ينوي عملاق الإنترنت «Google»، تسويق أوّل هاتف خلوي ينتجه ابتداءً من العام المقبل، لينافس عمالقة آخرين في هذا القطاع الذي ينمو بمعدّلات خارقة، حيث يُتوقّع أن يبلغ عدد خطوط الهاتف الخلوي 4.6 مليارات نسمة.ووفقاً لما نقلته صحيفة «Wall Street Journal» عن مصادر مطّلعة، فإنّ الهاتف سيُسمّى «Nexus One»، وستصنعه للشركة الأميركيّة شركة «HTC Corp» الشهيرة بصناعة الهواتف الذكيّة.
وسيعمل الهاتف الجديد بالنظام التشغيلي «Android» الذي طوّره محرّك البحث العملاق، ويستخدمه العديد من الهواتف الخلويّة بينها «Motorola». غير أنّه مطوّر ليناسب طموح «Google» للمنافسة في السوق.
منافسة يبدو أنّها ستحتدم كثيراً وخصوصاً في ظلّ وجود مصنّعين مثل «Sprint» و«Verizon» المشهورين في الاقتصادات الصناعيّة، إضافة إلى مصنّعين آخرين مثل «Apple».وهناك أيضاً هواتف ذكيّة تصنعها شركات هواتف خلويّة أخرى مثل «Sony Ericsson». ولكن يبدو أنّ هدف الشركة الرائدة في الشبكة الكونيّة ليس تحقيق الأرباح مباشرة من بيع الهواتف، بل من جمع معلومات عن المستخدمين لصقل قاعدة معلوماتها التي تستخدمها للاستهداف الإعلاني، مثلما تفعل شركات أخرى مثل «Nokia» و«Research in Motion» التي تصنّع هاتف «Blackberry».
ووفقاً لمؤسّسة الأبحاث «IDC»، فإنّ حصّة نظام التشغيل «Android» من السوق ارتفعت إلى 5.4% من 4.2% في سوق أوروبا الغربيّة التي تعدّ أساسيّة وفقاً لهذه المؤشّرات.
وتجدر الإشارة إلى أنّ «Google» طرح خلال الأيّام الماضي نسخاً من «Nexus One» بين موظّفيه لكي يستخدموها، وفقاً لما نقلته الصحيفة نفسها.
ويعدّ المصنّع التايواني «HTC» الرابع عالمياً من حيث مؤشّر الهواتف الذكيّة التي تؤدّي أكثر من وظيفة، بينها الاتصال بالإنترنت بأسلوب سهل وبأكثر من طريقة.
(الأخبار)