زيادة معدّلات الاشتراك وسقف الراتب الخاضع
هو سيناريو التوازن المالي بحسب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمد كركي، إذ يجب رفع الحد الأقصى للكسب الخاضع للاشتراك إلى 2.5 مليون ليرة، وزيادة معدل الاشتراك في فرع التعويضات العائلية إلى 7%، ومعدل الاشتراك في فرع ضمان المرض والأمومة إلى 11%. ويؤكد كركي أن التعرفات الاستشفائية المعمول بها حالياً لم تعد تتناسب مع الزيادات التي طرأت على كلفة الخدمات الطبية، مشدّداً على «أهمية استمرار الدولة في تسديد التزاماتها للصندوق، ولا سيّما رصيد مستحقاتها عن الأعوام السابقة، فضلاً عن التزامها تسديد المستحقات المقدّرة في مشروع موازنة عام 2010، وقيمتها 300 مليار ليرة. فقد سدّدت الدولة هذه السنة نحو 240 مليار ليرة، ما انعكس إيجاباً على النتائج المالية، بعدما كان العجز المتوقع في حدود 50 مليار ليرة»، وبالتالي فإن التقديرات النهائية تشير إلى أن فرع المرض والأمومة سيحقّق وفراً في نهاية 2009 بقيمة 20 مليار ليرة.
وكشف كركي عن مخطط لزيادة عدد المضمونين وفروع الضمان وتقديماته، مشيراً إلى أن الجو التوافقي سيفسح المجال لحل الكثير من مشكلات الضمان الاجتماعي، لافتاً إلى النقص الفادح في الكادر البشري للصندوق، إذ يعاني شواغر بنسبة تزيد على 40%.

تراجع حجم الصادرات إلى دبي 20 %

القول لوزير السياحة، فادي عبود (الصورة)، تعليقاً على أزمة دبي وتداعياتها على الصادرات اللبنانية، موضحاً أن هذه الصادرات «ربما ستتأثر أكثر في الأيام المقبلة»، لافتاً إلى «تراجع حجم الصادرات اللبنانية إليها بنسبة تفوق 20%». لكنه لا يتوقع أن تكون أزمة دبي مضرّة بلبنان، فهناك اتجاه كبير اليوم، إلى إعادة اعتبار بيروت العاصمة السياحية الأساسية في العالم العربي أجمع، كما كانت عليه في السابق.
وأكد أن الوزارة أعدّت برنامجاً سياحياً، إلّا أن «البرامج المرتبطة بجداول زمنية وبموازنة محددة، لا يمكننا إعدادها قبل صدور مشروع الموازنة العامة، وقبل إعطاء هذه البرامج الوقت الكافي على نحو نحاسب عليه».

«تقويم تطبيق الشرعة الأورو ـ متوسطية»

ورشة عمل تُعقد عند الثانية من بعد ظهر اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، عن تقويم تطبيق الشرعة الأورو ـــــ متوسطية والتشريعات الجديدة في ما خص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تكتّل «اتحاد تجار جبل لبنان»

يهدف الاتحاد الذي أُطلق أول من أمس إلى دراسة المشاريع الملحة التي تدعم الازدهار الاقتصادي، ويقول رئيسه، نسيب فيكتور الجميل، إن «هذا الاتحاد هو الأول من نوعه في لبنان، إنْ لجهة اتساع الأهداف وطموحها، أو تكتيل قوى التجار وتوجيهها نحو أهداف مشتركة، أو إنشاء قوة وازنة على مستوى المحافظة لتحريك عجلة الاقتصاد اللبناني وتمتينه وتطويره».

دفعة جديدة من فروقات السلسلة قبل 20 الجاري

الإعلان لوزيرة المال، ريّا الحسن، في حديث للمؤسسة اللبنانية للإرسال، تقول فيه إن الدفعة الجديدة من هذه الفروقات ستُدفع لمستحقيها مع رواتب شهر كانون الأول، التي تدفع في 20 الجاري، وذلك بشرط أن تكون الجهات التي يتبع لها هؤلاء قد أرسلت إلى وزارة المال البيانات اللازمة.
وأشارت إلى أن «موضوع دعم المازوت سيكون من أولويات الحكومة، وخصوصاً مع بدء فصل الشتاء»، وهذا الأمر يجري بالتنسيق مع وزير الطاقة، جبران باسيل، «لوضع آلية ولتوفير الموارد لهذا الدعم، والعمل على تحديد سقف الدعم والآلية المناسبة التي ستُعتمد»، لافتة إلى أن الموضوع «سيُطرح في أولى جلسات مجلس الوزراء أو ثانيتها».
وفي ما خص تمويل المشاريع التي تنوي الحكومة تنفيذها، أوضحت أن «الفسحة المتاحة للتمويل من الخزينة ضيقة، لكننا نعيش وضعاً إيجابياً جداً».

الاجتماع الـ19 للّجنة العربية للرقابة المصرفية

يُعقد عند التاسعة من صباح اليوم في فندق فينيسيا، ويستمر إلى الغد. والهدف منه مناقشة مسائل رقابية مهنية، والمستجدات الحديثة في الرقابة المصرفية في ضوء الأزمة المالية العالمية، مع التركيز على اعتماد المزيد من الإجراءات الاحترازية لحماية القطاع المالي والمصرفي، منها الإدارة السليمة لمخاطر السيولة والرقابة عليها، إضافةً إلى كيفية نجاح تطبيق اتفاقية بازل، التي أصبحت من المحاور الأساسية للسلطات الرقابية في العالم.
(الأخبار، وطنية، المركزية)