تعاون بين «البحوث الصناعية» والمختبرات الفرنسية
فقد وقّع المدير العام لمعهد البحوث الصناعية بسام الفرن والمدير العام للمختبرات الوطنية الفرنسية للمترولوجيا والتجارب جان ــ لوك لوران في العاصمة الفرنسية، بروتوكول تعاون بين المؤسستين، يهدف الى تحديد سبل التعاون وتعزيز التبادل والخبرات بينهما. ويتيح أمام المعهد الانضمام الى النظام العالمي للتتبع في منطقة الشرق الأوسط، وتعميم الالتزام بشهادات المطابقة التي يمنحها المعهد، وينص البروتوكول أيضاً على القيام بنشاطات مشتركة في مجالات عدة.

خطة شاملة لعقد اجتماعي جديد للبنان في آذار

هذا ما وعد به وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ خلال احتفال أقامته وزارة الشؤون الاجتماعية عشية رأس السنة الهجرية، وأوضح الصايغ أنه يتم إعداد خطة عمل شاملة ومتكاملة تشكل عقداً اجتماعياً جديداً للبنان ينقل البلاد من حال الى أخرى، بالتعاون مع الوزارات المختصة والهيئات الدولية والإقليمية المانحة.
وأكد أن ما تناوله البيان الوزاري في ما خص مهام الوزارة وبرامجها المستقبلية لن يبقى حبراً على ورق على كل المستويات، وخصوصاً تلك التي تتصل بحقوق الطفل والمرأة والمهمّشين وذوي الاحتياجات الخاصة والمحتاجين.
ولفت الصايغ إلى أن مقاربة الملفات من اليوم وصاعداً لن تتم على أساس أنها مشاريع أو سياسات منفصلة وهي كثيرة ومشتتة.

2010 سيكون عام رفع الحرمان عن عكار

وذلك وفق ما يأمل وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي الذي قام بجولة في منطقة عكار أمس، حيث أعلن أن مشاريع الطرق سوف تستمر، على أمل أن يكون عام 2010 عام رفع الحرمان عن منطقة عكار. ثم انتقل العريضي الى منطقة وادي خالد، وكانت له وقفة في بلدة شدرا حيث كان في استقباله رئيس البلدية نظير الخليل الذي أطلعه على وضع الانهيار الحاصل على الطريق الرئيسية، ووعد الوزير العريضي بإقفال هذا الملف بالتعاون مع البلدية.

الحكومة ملتزمة انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية

هذا ما أكده وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي خلال استقابله وفداً من الممثلية التجارية الأميركية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، لافتاً الى أن الحكومة ستتابع مع المجلس النيابي عملية إقرار القوانين الضرورية لتسهيل انضمام لبنان الى المنظمة.

استثمار الأرض في حوض نهر العاصي

هو محور اجتماع موسّع عقد في قاعة «دار المنتدى الثقافي في الهرمل» في إطار «برنامج الطوارئ لإعادة التأهيل والتوظيف والخدمات والتطوير» المموّل من السفارة الإيطالية، جرى خلاله عرض ومناقشة وثيقة التوصيات المقترحة لمشروع الإدارة البيئية والتخطيط لاستثمار الأرض في حوض نهر العاصي.
وأعلن إعداد وثيقة تتضمن تعليمات عن التنظيم البيئي والتخطيط لاستثمار الأراضي في نهر العاصي لاستكمالها ونشرها في سياق المشروع الهادف الى دعم التنمية الريفية والقطاع الزراعي وتربية الأسماك والماشية والنحل لتطوير الفرص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المجتمع المحلي.

للتحرك في وجه سياسات إفقار الطبقة العاملة

هذا ما دعا «اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان» الى تحقيقه في بيان إثر اجتماع لمجلسه التنفيذي في مركزه الرئيسي في بيروت.
وطالب الاتحاد جميع النقابيين بحركة مطلبية واحدة ترفع الصوت عالياً في وجه فقدان فرص العمل وتجاهل الأوضاع المعيشية الصعبة، ولا سيما المستحق منها في فصل الشتاء كدعم المازوت وتأمين الكهرباء بانتظام وفتح أبواب معالجة البطالة وفقدان فرص العمل للبنانيين. وسجل ارتياحه للأجواء الإيجابية التي تسود العلاقات النقابية منذ أشهر بما يوفر دخولاً طبيعياً الى استحقاق انتخابات الاتحاد العمالي العام في أيار المقبل.
(الأخبار، وطنية)