يزداد الحديث عن ضرورة البحث عن مصادر جديدة للطاقة، وتحديداً من الموارد المتجدّدة، ونظراً إلى الإمكانيات المتاحة لها من جانب الحكومة، تتحدّث «شركة كهرباء عاليه» عن طموحها في هذا الصدد، من دون أن توضح استراتيجيّتها.فقد طالب نائب المدير العام في الشركة، ألبير خوري، في بيان صحافي وُزّع أمس، «المعنيين في الوزارات المختصة بالإسراع في إيجاد القوانين التي تسمح بإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة التي لا تكلّف الدولة أي مبالغ أو ديون»، مشيراً إلى أنّ مؤتمرات باريس «لحظت موضوع دعم الطاقة النظيفة».
وبحسب الشركة، فإنّ تطبيق مشاريع توليد الطاقة من الرياح يمكن أن يمثّل عاملاً جاذباً للاستثمارات الأجنبيّة، لأنّه يرتكز على أفكار جديدة اقتصادياً وذات جدوى بيئيّة.
والجدير بالذكر أنّ مجلس الوزراء أجاز لشركة كهرباء عاليه شراء سعر كيلوواط الكهرباء من مؤسّسة كهرباء لبنان بسعر مدعوم، ومن ثمّ بيعه إلى المواطن بأسعار تحقّق أرباحاً تعدّ جيّدة لشركة خاصّة.
وقال خوري «تقدمنا بمشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الهوائية. هذا المشروع حتى الآن لم يحظ بالموافقة السياسية، على الرغم من أن وزير الطاقة الحالي يعمل من ضمن الأطر التي تقدمنا بها لحل هذه المعضلة».
ووفقاً للبيان، تستأنف الشركة العمل في إدارة الكهرباء وتحصيل الاشتراكات في المنطقة وضواحيها. وهي تهدف، إضافة إلى القيام بهذا العمل الروتيني، إلى مزيد من التعاون مع الحكومة من خلال وضع حلول فعاّلة وتنفيذها حيال كلفة واقعية لتغطيّة احتياجات البلاد من الطاقة.
وعن احتياجات لبنان من الطاقة قال خوري إنّها تُقدّر بـ2300 ميغاواط، فيما تنتج مؤسسة كهرباء لبنان، حاليّاً، 1600 ميغاواط فقط، وهي المؤسسة التي تعاقدت معها «كهرباء عاليه» وغيرها من الشركات، لإنتاج الطاقة وتوزيعها.
(الأخبار)